أخر الأخبارحصاد سناك

بلدية “حرستا” لا تمتلك إمكانية ترحيل كيس قمامة واحد.. و8 حرائق في اللاذقية.. عناوين الصباح

طلاب مدرسة حكومية راحوا عالمعاهد الخاصة لأنها “أميز”.. شو بيمنع مدارس الحكومة تصير أميز؟ حصاد الصباح 10/11/2019

سناك سوري – متابعات 

لا يحمل تاريخ هذا اليوم أي قضايا إشكالية لدى المواطن السوري، فيما عدا بعض القضايا “الفراطة”، مثل الحرب، وسوء الوضع المعيشي، المازوت (يلي لهلا ما توزع كلو)، وهي أمور لم تعد تؤثر كثيراً بقدر ما أصبحت روتيناً يومياً يمنح فرصة إثارة حديث ما عوضاً عن لحظات الصمت القاتلة، (مشاكل خدمية بتشجع على التواصل الاجتماعي وهيك يعني).

8 حرائق في يوم واحد باللاذقية.

ليس ببعيد عن المشاكل والقضايا الاجتماعية، أخمد فوج إطفاء اللاذقية ثمانية حرائق يوم أمس السبت، دون أن تؤدي هذه الحرائق لإصابات، إلا أن معظم أسبابها واحدة، وهي اشتعال النيران في القمامة المنتشرة بالشوارع، (قولكم هي تعتبر كوارث طبيعية ولا كوارث البلدية؟).

عناصر الإطفاء يخمدون الحرائق

الحريق الأول كان في المنطقة الصناعية، حيث اشتعلت النار بكمية من القمامة امتدت لتشعل معها سيارة شاحنة قديمة، و الحريق الثاني والثالث بمنطقة “فيديو” نتيجة اشتعال النيران بمساحة من القصب وكمية من القمامة.

الحريق الرابع بالقرب من مفرق منطقة ديفة، نتيجة اشتعال النيران بمساحة من الأعشاب والشجيرات، و الحريق الخامس بمنطقة بسنادا سببه اشتعال النيران بعدد من أشجار الزيتون ومساحة محيطة من الأعشاب.

الحريق السادس على الكورنيش الجنوبي بالقرب من جامع “الزوزو” سببه اشتعال النيران بمساحة من الأعشاب وكمية من القمامة، و الحريق السابع بحي الصليبة عند جامع الصليبة، نتيجة اشتعال النيران بكمية من القمامة.

الحريق الثامن بمنطقة سقوبين سببه اشتعال النيران بعدد من أشجار الزيتون ومساحة محيطة من الأعشاب. (فوج إطفاء اللاذقية).

اقرأ أيضاً: “اللاذقية”: القمامة تملأ الشوارع.. (قولكن العقوبات الغربية هي السبب بأنو ماعم نلم زبالتنا)!

بلدية حرستا للأهالي: “ليس لدينا مقدرة على ترحيل كيس قمامة واحد!”

رغم سوء الخدمات وحاجتهما إلى الصيانة الفورية بعد التدمير الذي سببه الإرهاب، إلا أن أهالي حرستا يجدون في حديقتي “تشرين” و “البستان” متنفساً لهم ولأطفالهم، لذلك طالبوا بتحسين الخدمات، ليرد رئيس بلدية حرستا “عدنان الوزة” بالقول إن «البلدية إمكانياتها صفر، وليس لديها مقدرة على ترحيل كيس قمامة واحد» (بهالحالة لإيش البلدية بلا صغرة؟)، وما زاد معاناة الأهالي قيام البلدية بمنح مساحة من حديقة “تشرين” لمستثمر، قلّص من مساحتها، وأصبح الدخول إلى الجزء المستثمر منها مأجور، (معناها البلدية بتمتلك إمكانات؟).

أما بالنسبة لاستثمار حديقة “تشرين” قال “الوزة” أنه «تم بشكل قانوني، وفقاً لقانون الإدارة المحلية هناك شيء اسمه “التشاركية”، اتفقنا مع المستثمر أن يقوم بتصميم صالة لاستقبال الوفود والشخصيات التي تزور المنطقة ويتم في هذه الصالة كل المناسبات مثل عزاء و تكريم ذوي “الشهداء”، هذه المناسبات مأجورة، يعود ريعها للمستثمر لأنه قام بتأهيلها بتكلفة 12 مليوناً تقريباً»، (المواطن يلي ساكن ببلدوا وعميشتغل فيه شو بيطلعلو؟، أقل منها تحسن الخدمات مثلاً)، (دنيا عبد – تشرين).

ثانوية بريف دمشق بلا شعبة “بكالوريا”.. الطلاب راحوا عالمعاهد الخاصة

أغلقت ثانوية بلدة “الروضة” بريف دمشق، شعبة صفية كاملة للصف الثالث الثانوي، لانخفاض عدد طلبة البكالوريا الذين التحقوا بالمدرسة، وتفضيل معظمهم المعاهد الخاصة، بحسب مدير المجمّع الإداري في منطقة الزبداني “أحمد إسماعيل” الذي قال إن «ثانوية الروضة كاملة من الصف السابع إلى الثاني الثانوي، عند بدء العام الدراسي لم يلتحق سوى 6 طلاب للصف الثالث الثانوي، وهو عدد غير كافٍ لفتح شعبة صفية، و لدعم المدرسة قامت مديرية تربية الريف بالسماح بفتح شعبة صفية على أمل أن يصل عدد الطلاب إلى 10، لكن لم يتم ذلك فأغلقت الشعبة»، (هدول الست طلاب شو ذنبن؟).

اسماعيل أكد «وجود نظرة مميزة للتعليم الخاص، أدت لابتعاد طلاب الثالث الثانوي عن المدرسة، والالتحاق بالعديد من المعاهد، و المجمع التربوي حث الطلاب على الدوام في المدرسة، لكن دون أي استجابة»، (ليش هالنظرة المميزة مو موجودة تجاه التعليم الحكومي؟)، (تشرين).

من شحنة المخدرات-صفحة الداخلية على فيسبوك

ضبط شحنة مخدرات قبل وصولها من حماة إلى دمشق

ضبطت إدارة مكافحة المخدرات، شحنة مخدرات قادمة من حماة إلى دمشق، على أنها علف للحيوانات بلغ وزنها 700 كغ، تبيّن أنها مواد مخدرة تدخل فيها صناعة “الكبتاغون”.

تم إلقاء القبض على أحد المتورطين، مازالت التحقيقات جاريه لالقاء القبض على الباقي، كما تم تنظيم الضبط اللازم لتقديم المقبوض عليه إلى القضاء أصولاً. (وزارة الداخلية).

7 طلاب بدلاً من 10 في الغرفة الواحدة بالسكن الجامعي في دمشق

قال مدير مدينة المدينة الجامعية بدمشق “أحمد واصل” إنه نتيجة لتخفيض الشواغر هذا العام، انخفض عدد الطلاب في الغرفة الواحدة من 10 إلى 7 طلاب، رغم إفساح المجال لأي طالب راغب باستضافة زميله في الغرفة بشرط الاتفاق، وأضاف: «اتخذنا قرارات بأن أي طالب يستضيف قريباً أو صديقاً من دون موافقتنا، سيتم توجيه الإنذار، عند تكرار المخالفة سيفصل»، أما بالنسبة لإقامة غير الجامعيين مثل أب أو أم أو أخت مريضة، يتم منحه موافقة مؤقتة، إنما هذا العام سيتم إلغاء هذا الأمر نهائياً.

وبالنسبة للتأخير الليلي للطالبات العاملات في الخارج قال “واصل”: «كل طالبة تحتاج لإذن تأخير، عليها أن تحضر من مكان عملها وثيقة تثبت كلامها لنقدم لها ساعة أو ساعتين حسب الحاجة، كل من تقوم بالتأخير من دون إذن سيتم إدخالها لكن تفرض عقوبة التنبيه لها وذلك حفاظاً على سلامة طلابنا» (تشرين).

منعاً للتلوث.. الموارد المائية تفتح بوابات سد 16 تشرين في اللاذقية

وجه مدير الهيئة العامة للموارد المائية المهندس “عمر الكناني” بفتح بوابات “سد 16 تشرين” على نهر الكبير الشمالي، لاطلاق كمية 5م٣/ثا في مجرى النهر، يأتي هذا الاجراء لتبديد آثار بؤر التلوث في المجرى الحاصل من الصرف الصحي والصناعي ومخلفات معاصر الزيتون والحفاظ على البيئة النهرية، (هذا الموضوع بدو إيعاز من أعلى مستوى، يتساءل مواطن بسيط حابب يستفسر بس).

مدير الموارد المائية باللاذقية المهندس “نبيل حسن” أوضح إنه «سيتم تكثيف عمل لجان الضابطة المائية، وتحميلها مسؤولية أي تلوث يطال جميع المسطحات والمجاري المائية، مع قمع كافة التعديات والمخالفات الحاصلة على المسطحات والمجاري المائية أينّما وجدت بحسب تعليمات إدارة الهيئة». (المكتب الصحفي لمحافظة اللاذقية).

معلمو دير الزور: أعيدونا إلى مدارسنا 

جدد معلمو دير الزور مطالبتهم وزارة التربية بإعادتهم إلى أماكن عملهم، التي غابوا عنها لعدة سنوات رغماً عنهم، نتيجة حصار “داعش” للمدينة.

وبعد انتهاء المعارك تقدموا بعدة طلبات إلى مديرية التربية في دير الزور، من أجل إعادتهم إلى عملهم، جاءهم الرد بعد عام من تقديم طلباتهم أن «فترة الانقطاع تعد إجازة خاصة بلا أجر» لتكون كل الطلبات التي تقدموا بها إلى مديرية تربية دير الزور بلا نتيجة، والحجة أن هناك تعليمات جديدة صدرت، وعلى جميع المعلمين إعادة تقديم طلبات جديدة، فعلاً تمت إعادة تقديم طلبات جديدة في شهر تموز من هذا العام، لكن ما من إجابة.

“خليل عبيد” مدير التربية في محافظة دير الزور قال إن «سنوات الانقطاع تعد إجازة بلا أجر، حسب قرار من رئاسة مجلس الوزراء رقم (5)،  البعض تمت تسوية وضعهم، والبعض الآخر نحن في انتظار الموافقات أصولاً»، (وهناك ضرورة للتذكير بأن غالبية المدارس السورية تعاني حاليا من نقص المدرسين سيما في المحافظات التي شهدت معارك مثل دير الزور، والشاطر يحلها ويفكفكها)، (تشرين).

اقرأ أيضاً: مدارس في “دير الزور” بدون مُعلمين.. الحلول موجودة تنتظر من ينفذها فقط!

رياضة

غادرت بعثة منتخبنا الأولمبي صباح اليوم الأحد، إلى دبي للمشاركة في الدورة الدولية للمنتخبات الأولمبية، التي تنطلق في الثالث عشر من الشهر الحالي، بمشاركة ثمانية منتخبات هي الإمارات، كوريا الجنوبية، أوزبكستان، العراق، الأردن، السعودية، البحرين وسوريا.

وبحسب نظام البطولة فإن كل منتخب سيخوض أربع مباريات فقط، بمعدل مباراة كل 48 ساعة، على أن يتم ترتيب المنتخبات الثمانية (التي تلعب ضمن مجموعة واحدة) حسب النقاط التي جمعتها من المباريات الأربع (التي تم اختيارها من قبل اللجنة المنظمة) بحيث لن يكون هناك أية أدوار إقصائية أو نهائية لاحقة”.

وكان منتخبنا الأولمبي أجرى يوم أمس السبت حصة تدريبية في ملعب الفيحاء اطمأن من خلالها الكادر التدريبي والطبي على جاهزية اللاعبين الذين تم استدعاؤهم لهذه المحطة الاستعدادية للنهائيات التي ستقام مطلع العام المقبل في “تايلند”. (صفحة الاتحاد السوري لكرة القدم).

أماني مسالمة

شهدت درعا خلال الساعات الماضية تفاعلاً مع إحراز “أماني وغفران مسالمة” الميداليتين الذهبية و لبرونزية في بطولة الجمهورية بالكاراتيه، ما أثار فرحة أهالي درعا بتواجد العنصر الأنثوي في هذا النوع من الرياضة وتتويجه في الميدان.

اقرأ أيضاً: إصابة مراسل للتلفزيون السوري وقائد عمليات الجيش أثناء معارك “أم شعيفة” .. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى