أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

بايدن يطلب مساعدة دمشق …. وغارة تركية تودي بمعارض إيراني في سوريا

التموين تنفي بيع السكر بأكثر من 3900 ليرة .... أبرز عناوين الأربعاء 10 آب 2022

وافقت الحكومة السورية على إقراض المؤسسة العامة للحبوب  50 مليار ليرة لاستكمال شراء موسم القمح من الفلاحين، فيما أعلنت وزارة الاتصالات عن تطوير منصة المواطن لإعادة المستبعدين من الدعم الحكومي.

وأصدرت وزارة الدفاع قراراً بتسريح دفعة جديدة من ضباط الاحتياط والاحتفاظ من الأطباء والصيادلة، وتحدث مسؤول في “تجارة دمشق” عن تأثيرات رفع سعر البنزين على أسعار السلع، بينما نفت وزارة التموين بيع السكر في صالات “السورية للتجارة” بسعر أعلى من السعر المحدد.

وفي “دمشق” منح الرئيس السوري “بشار الأسد” وسام الاستحقاق السوري للسفير الباكستاني في “سوريا”، بينما أجرى وزير الخارجية “فيصل المقداد” محادثات هاتفية مع نظيره العماني “حمد البوسعيدي” حول قضايا المنطقة.

وعبر بيان رسمي طلب الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مساعدة الحكومة السورية لإعادة الصحفي المفقود “أوستن تايس” إلى بلاده، بينما أجرى الرئيس اللبناني اجتماعاً مع وزراء في حكومة تصريف الأعمال لبحث تنفيذ خطة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وإثر غارة تركية أمس على “القامشلي” أعلنت “الإدارة الذاتية” أن قيادياً إيرانياً معارضاً فارق الحياة متأثراً بإصابته، بينما تجدد القصف التركي على ريفي “حلب” و “القامشلي”، في حين شهد مخيم “الهول” 3 جرائم قتل بيوم واحد على يد مجهولين.

سناك سوري _ دمشق
50 مليار للسورية للحبوب

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة منح وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “المؤسسة السورية للحبوب” قرضاً مالياً قدره 50 مليار ليرة سورية لاستكمال تمويل شراء موسم القمح لعام 2022 ودفع المستحقات للفلاحين.

وبلغت الكميات المسوقة من الفلاحين من مادة القمح لغاية الثاني من الشهر الجاري 512.801 طن بقيمة 1025 مليار ليرة، بينما بلغ مجموع القروض التي تمت الموافقة عليها 1000 مليار ليرة لتسديد ثمن الأقماح المستلمة، حيث تواصل فروع المؤسسة السورية للحبوب تسديد قيمة الأقماح المسوقة سابقاً.

واتخذت الحكومة مجموعة من الإجراءات لتسهيل استلام موسم القمح من الفلاحين بهدف تعزيز المخزون الاستراتيجي من القمح وتأمين الحاجة اليومية للمواطنين من مادة الخبز، وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الاتصالات تطور خدمة إعادة المستفيدين للدعم

أعلنت وزارة الاتصالات عن تطوير واجهة منصة المواطن لإعادة المستفيدين الذين أوقف الدعم الحكومي عنهم لأسباب مرتبطة بتواجدهم خارج “سوريا”، وذلك دون الحاجة لمراجعة إدارة الهجرة والجوازات.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات فإن الوزارة طورت واجهة إعادة المستفيدين من البطاقة العائلية الذين توقف عنهم الدعم الحكومي لأسباب تواجدهم خارج سوريا منذ أكثر من عام وهم موجودون داخل الحدود السورية منذ مدة تتجاوز الـ 90 يوماً، وذلك ضمن سعي الوزارة لتبسيط الإجراءات والانتقال لخدمات إلكترونية شاملة ومتكاملة.

تسريح دفعة من الضباط الأطباء والصيادلة

أعلنت وزارة الدفاع السورية تسريح عدد من الضباط الملتحقين بالخدمة الإلزامية، لا سيما الأطباء البشريين والصيادلة.

وشمل القرار إنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط الاحتياطيين (الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة) باستثناء الأطباء أخصائيي التخدير والعناية المشددة والطوارئ اعتباراً من تاريخ 2022/9/1م.

إضافة إلى تسريح الضباط (الأطباء البشريون وأطباء الأسنان والصيادلة) الملتحقون بالخدمة الإلزامية اعتباراً من تاريخ انتهاء خدمتهم الإلزامية باستثناء الأطباء أخصائيي التخدير والعناية المشددة والطوارئ وتتخذ الإجراءات المتبعة أصولاً بهذا الخصوص، وإنهاء خدمة الضباط الأطباء أخصائيي التخدير والعناية المشددة والطوارئ (عند انتهاء خدمتهم الإلزامية أو الاحتياطية) وفقاً لإمكانية الاستغناء عن خدماتهم من قبل إدارة الخدمات الطبية.

اقرأ أيضاً: سوريا: أمر إداري بتسريح دفعة جديدة من الاحتياط والاحتفاظ
الحلاق: رفع البنزين أثّر على نفقات الأسرة

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة “دمشق” “محمد الحلاق” أن الفعاليات الاقتصادية والسياحية وغيرها وأصحاب الفعاليات ونقل البضائع من المنشآت الصناعية إلى الأسواق تنقل عمالها بالسيارات التي تعمل على البنزين، وبعد رفع سعر البنزين بنسبة تقارب 130% من الطبيعي أن ترتفع نفقات هذه الفعاليات وأسعار السلع المنتجة من قبلها، موضحاً أن ارتفاع سعر البنزين تأثيره طال حتى نفقات الأسرة.

وأوضح “الحلاق” في حديثه لصحيفة الوطن المحلية بأن ارتفاع سعر البنزين يؤدي إلى رفع النفقات وزيادة العبء، كما أشار إلى أن رفع البنزين لا يؤدي لرفع الأسعار بنسبة موحدة.

كما لفت إلى أن هناك حاجة للانتظار نحو 5 أسابيع تقريباً من أجل أن يتضح منعكس ارتفاع سعر البنزين على أسعار المواد، مبيناً أن الأزمة الأوكرانية أدت لحصول أزمة بتوافر المواد في العالم كله.

التموين تنفي غلاء السكر

نفت وزارة التموين أمس بيع السكر في صالات المؤسسة السورية للتجارة بسعر أعلى من الذي طرحته قبل أيام.

وقالت الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك أنها تنفي بشكل قاطع بيع السكر في صالات السورية للتجارة بسعر 6000 ليرة سورية، مبينةً أن المؤسسة تخضع للقوانين النافذة في المرسوم رقم 8 وأحكامه، وتم تحديد سعر كيلو السكر في آخر نشرة أسعار بـ 3900 ليرة سورية للمستهلك.

اقرأ أيضاً: في ظل أزمة النقل الخانقة.. هل يمكن استخدام البسكليت كبديل؟
وسام الاستحقاق للسفير الباكستاني

منح الرئيس السوري “بشار الأسد” السفير “سعيد محمد خان” وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة تكريماً لجهوده في تنمية وتطوير العلاقات السورية الباكستانية وتقديراً لتفانيه في أداء مهامه سفيراً لبلاده في “سوريا”.

وقلّد نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” السفير الباكستاني الوسام خلال حفل وداع بمناسبة انتهاء مهامه سفيراً في “دمشق”، منوّهاً بدور “خان” لتعزيز علاقات البلدين في ظل الظروف الصعبة التي مرت وتمر بها “سوريا”.

بدوره لفت “خان” إلى عمق العلاقات بين البلدين مبيناً أنه ومنذ توليه لمهامه تركز اهتمامه على مساعدة الشعب السوري والتخفيف من معاناته بعد الحرب.

المقداد يبحث مع البوسعيدي الأوضاع العربية

أجرى وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اتصالاً هاتفياً اليوم مع نظيره العماني “بدر بن حمد البوسعيدي”.

وخلال الاتصال عبر “المقداد” عن الأهمية التي توليها “سوريا” للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ورحب بالتقدم الذي تم إحرازه في هذا المسار في مختلف المجالات، كما تناول الحديث الأوضاع على الساحة العربية وآخر التطورات.

من جانبه أكد “البوسعيدي” سعي “سلطنة عمان” الدائم لإيجاد تآلف وتفاهم بين كل الدول العربية ودعمها لدور “سوريا” ومكانتها وأهمية استقرارها ووحدة أراضيها وأن تتخلص من أي تدخلات خارجية بحسب الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

اقرأ أيضاً: بعد الحديث عن وساطة خليجية بين دمشق وأنقرة.. اتصال بين المقداد والبوسعيدي
بايدن يطلب مساعدة دمشق

أصدر الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بياناً دعا فيه الحكومة السورية إلى الإفراج عن الصحفي المفقود “أوستن تايس”.

وقال البيان أن هذا الأسبوع سيشهد مرور 10 سنوات على اختفاء “تايس”، مبيناً أن بلاده طلبت من الحكومة السورية مراراً العمل معها لإعادة الصحفي الأمريكي، ودعا “دمشق” إلى مساعدة “واشنطن” لإعادته إلى بلاده.

واختفى “تايس” عام 2012 في ريف “دمشق” إبان سيطرة الفصائل المسلحة على المنطقة، لكن “واشنطن” تصرّ على أنه معتقل لدى الحكومة السورية.

عون يبحث خطة إعادة اللاجئين السوريين

بحث الرئيس اللبناني “ميشيل عون” اليوم ملف إعادة اللاجئين السوريين في “لبنان” إلى بلادهم.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، أن “عون” ترأس اجتماعاً حضره وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال “عبد الله بو حبيب” ووزير الشؤون الاجتماعية “هيكتور حجار” والمدير العام للأمن العام اللواء “عباس إبراهيم”.

وناقش الاجتماع ملف اللاجئين وخطة عمل تنفيذ عودتهم إلى بلادهم بالتنسيق والتعاون بين الوزارات والأجهزة المعنية.

غارة تركية تقتل معارضاً إيرانياً في سوريا

قالت “هيئة الداخلية” في “الإدارة الذاتية” أن الغارة التي نفذتها مسيّرة تركية أمس على “القامشلي” أودت بحياة قيادي إيراني معارض.

وأفاد بيان الهيئة أن الهجوم الذي استهدف منطقة “الحزام الشمالي” في “القامشلي” وأودى بحياة 4 عناصر من “قسد”، أدى لوقوع عدد من الإصابات بينهم القيادي في حزب “الحياة الحرة” “يوسف محمود رباني” الذي كان في زيارة للمنطقة، وفشلت محاولات إنقاذه حيث فارق الحياة متأثراً بإصابته.

اقرأ أيضاً: عزوف عن الترشح لانتخابات الإدارة المحلية… الخوف من تكرار الماضي
ملاحقة طلبة بتهمة الإساءة لتركيا

عمم فصيل “مكافحة الإرهاب” في مدينتي “أعزاز” و”مارع” بريف “حلب” الشمالي أمس أسماء ست من طلبة الثانوية بتهمة الإساءة لـ “تركيا”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر خاص قوله بأن الفصيل عمم أسماء الطلبة بعد إقدامهم على طمس عبارة “التآخي ليس له حدود” من يافطة جدارية ضمن مبنى “مديرية التربية والتعليم” في “أعزاز” بالإضافة لإزالة العلم التركي منها.

قصف تركي في ريفي حلب والقامشلي

قصفت قوات العدوان التركي محيط قريتي “بينه” و”حرش صوغناكه” بريف “حلب” الشمالي بقذائف الأوبيس.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت محيط القريتين بريف “عفرين” بأكثر من 20 قذيفة أوبيس، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة.

وقالت وكالة “هاوار” أن قوات العدوان التركي استهدفت اليوم قريتي “سكيركا” و”خالد كلو” شرق “القامشلي” بالقذائف الصاروخية دون معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

ثلاثة جرائم بمخيم الهول اليوم

عثر اليوم في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” على ثلاثة جثامين لأشخاص فارقوا الحياة نتيجة تعرضهم لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين.
وبحسب موقع “فرات بوست” فقد تم العثور على جثمان “سامر الروان” مفارقاً الحياة نتيجة إطلاق النار عليه في القطاع الرابع من المخيم، فيما عثر أيضاً على جثمان” حاتم محمود” وشقيقه “هشام” وقد فارقا الحياة على أطراف القطاع الخامس وهم من الجنسية العراقية، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة .

زر الذهاب إلى الأعلى