أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

باب الاعتراض على رفع الدعم مفتوح … والمقداد: العقوبات أساس معاناة السوريين

مقترح لوزارة الدفاع لإقرار البدل الداخلي .... أبرز عناوين الأربعاء 16 شباط 2022

كشفت معاون وزير الاتصالات والتقانة اليوم عدد الاعتراضات التي تمت معالجة وضعها وعدد المرفوض منها وقالت أن تقديم الاعتراضات على المنصة لا يزال متاحاً، فيما قال نقيب المحامين أنه من المتوقع أن يتم استبعاد أكثر من 70% من المحامين من الدعم.

بدوره قال مسؤول بوزارة الموارد المائية تم الدخول في مرحلة الآمان الكامل بالنسبة لعملية الري ومياه الشرب وذلك مقارنة بالعام الماضي، بينما طالب نائب بالبرلمان إقرار البدل الداخلي للخدمة العسكرية.

المتحدثة باسم الخارجية الروسية أعلنت عن موعد زيارة وزير الخارجية السوري إلى “موسكو” ولقائه بنظيره الروسي والأمور التي سيتناولها اللقاء.

أما “بيدرسون” فقد بحث في “دمشق” اليوم مع وزير الخارجية آخر التطورات في الملف السوري وخرج بتفاؤل حول انعقاد الجولة القادمة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

في الشأن الميداني، قصفت قوات العدوان التركي اليوم محيط مخيمين في ريف “حلب” وذلك ضمن تصعيدها المستمر في المنطقة، وأعدمت “جبهة النصرة” قبل أيام مسن داخل أخد مراكز الاحتجاز التابعة لها في ريف “إدلب” ولم تسلّم جثمانه لذويه.

إلى الجزيرة السورية حيث استهدفت “قسد” شخص قالت أنه متزعم إرهابي خطير في تنظيم “داعش” واعتقلت آخر بتهمة الانتماء لـ “داعش” في “دير الزور”.

سناك سوري – دمشق

سليمان: تقديم الاعتراضات على المنصة لا يزال متاحاً 

قالت معاونة وزير الاتصالات والتقانة لشؤون التحول الرقمي “فاديا سليمان” أنه تمت معالجة 209178 اعتراضاً قُبل منها 70154 اعتراضاً لمطابقته المعايير ورفض المخالف منها مبينةً أن تقديم الاعتراضات على المنصة لا يزال متاحاً حيث تقوم الوزارة بإرسال الاعتراض بحسب سبب الاستثناء من الدعم إلى الجهة المعنية بشكل إلكتروني لتقوم الأخيرة بدورها في التدقيق والنظر به وفق بياناتها.

وأشارت “سليمان” إلى أنه بعد تقديم المستثنى من الدعم اعتراضه على المنصة قد يتوجب عليه مراجعة الجهات المختصة بأسباب الاستثناء لمعالجة بياناته لديها في حال كان فيها أي تغيير، كما أنه يمكن تقديم أكثر من اعتراض في حال تعدد أسباب الاستثناء من الدعم وعدد الاعتراضات المقدمة لا يمثل عدد البطاقات المعترضة لأن كل اعتراض على المنصة يمثل سبباً واحداً من أسباب الاستثناء وبمجرد أن يكون الاعتراض صحيحاً ومحقاً يعود المستثنى من الدعم إلى مظلة الدعم وفق وكالة “سانا” الرسمية.

فارس: من المتوقع أن يتم استبعاد أكثر من 70% من المحامين من الدعم

قال نقيب المحامين “الفراس فارس” أنه من المتوقع استبعاد أكثر من 70% من المحامين الذين مضى على ممارستهم للمهنة أكثر من 10 سنوات بينما سيبقى حوالي 30% منهم تحت مظلة الدعم، مشيراً إلى أن جميع المحامين الذين لم يمضِ على ممارستهم المهنة العشر سنوات سيكونون تحت مظلة الدعم.

وأكد “فارس” أنه سيتم استثناء فروع “الرقة” و”إدلب” و”دير الزور” بحسب الوعود الحكومية من قرار الاستبعاد من الدعم أي إن المحامين المنتسبين إلى هذه الفروع سيبقون ضمن الدعم الحكومي.

وأشار إلى أن بعض الفروع رأت أن جميع المحامين المنتسبين إليها يستحقون الدعم، مبيناً أن هناك توجهاً حكومياً يجب الالتزام به وأن النقابة تقدر وضع الدولة في الوقت الراهن وبالتالي يجب أن نساعد ونكون جزءاً من ضمن هذه المعادلة باعتبار أن الدولة في الوقت الراهن ترتب أمورها المالية ووضعت أولويات لتقديم الدعم للشريحة التي تحتاجه وفق تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية.

كناني: دخلنا مرحلة الآمان بالنسبة لعملية الري ومياه الشرب

قال مدير هيئة الموارد المائية في وزارة الموارد المائية “عمر كناني” أن الهطولات المطرية هذا العام جيدة في المناطق الساحلية خلافاً للعام السابق، مبيناً أن المخزون في سدود “اللاذقية” و”طرطوس” جيدة جداً، وقد تم الدخول في مرحلة الآمان الكامل بالنسبة لعملية الري ومياه الشرب، وذلك مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف “كناني” خلال تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه بالنسبة لسدود المنطقة الساحلية فهي قادرة على إعطاء موسم ري كامل لكل المنطقة، وزيارة الوزير “تمام رعد” الأخيرة كانت أساسية، بسبب وجود تكامل بالمشاريع، وقد خصص عدد من المشاريع، الأول هو استجرار 1 متر مكعب من سد 16 تشرين وتزويد محطة “اللاذقية” عبر المحطة في “عين البيضة”، والذي سيكون جاهزاً قبل نهاية العام بعد متابعة الوزير واعطاء مايلزم وتذليل الصعوبات.

أما بالنسبة للمنطقة الجنوبية والعاصمة “دمشق”، قال “كناني” أنه يوجد في الأحواض السبعة هطولات ثلجية ومطرية تختلف من ضعيفة لجيدة لمتوسطة، لكنها مبشرة بموسم جيد، وبالنسبة لمياه الشرب في “دمشق” فالموسم مبشر بمياه شرب جيدة ولكننا هناك حاجة إلى المزيد وسيتم تأمينها من الآبار الإحتياطية وفق حديثه.

الخطيب يطالب بإقرار البدل الداخلي للخدمة العسكرية

تقدّم عضو مجلس الشعب السوري “عبد الرحمن الخطيب” بمذكرة خطية لوزير الدفاع طالب فيها بإقرار البدل الداخلي للخدمة العسكرية بقيمة 20 ألف دولار ليصبح راتب العسكري المجند 100 ألف ليرة والاحتياط 300 ألف ليرة.

وجاء في المذكّرة التي نشر “الخطيب” محتواها عبر صفحته على فايسبوك، أنه ومنذ صدور المرسوم رقم 31 لعام 2021 أصبح الشغل الشاغل لأهالي المكلّفين، العمل على إرسال أبنائهم خارج البلاد لعام واحد لتشميلهم بالمرسوم وتسديد البدل الخارجي البالغ 10 آلاف دولار.

ورأى “الخطيب” أن سفر الكثيرين ينعكس سلباً على العسكريين بينما لم يتم تحديد مدة الخدمة الاحتياطية والاحتفاظ للعسكريين مشيراً إلى أن الدولة لها حق في ذلك بسبب النقص العددي الكبير.

اقرأ أيضاً: نائب يطالب وزير الدفاع إقرار البدل الداخلي بـ 20 ألف دولار 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا و380 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 53011 منها 43759 حالة شفاء 3035 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري 74 حالة إصابة جديدة وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93369 إصابة بينها 91533 حالة شفاء 2379 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: اختفى منذ السبت الماضي… البحث مستمر عن المهندس جهاد ابراهيم 

زاخاروفا: المقداد سيكون في موسكو خلال الشهر الجاري

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” سيجري 21 شباط الجاري محادثات في “موسكو” مع نظيره السوري “فيصل المقداد”.

وأشارت “زاخاروفا” إلى أن “لافروف” و”المقداد” يعتزمان بحث نشاط عملية “أستانا” مع مراعاة نتائج الاجتماع الدولي الـ 17 كما سينظران أيضاً في موضوع عمل اللجنة الدستورية في “جنيف”، بالإضافة إلى مناقشة مجمل مسائل ترسيخ وتوسيع العلاقات السورية الروسية في مختلف المجالات وإبداء مساعدة عملية لـ “سوريا” في تجاوز عواقب الأزمة الممتدة لسنوات طويلة كما سيتم إيلاء اهتمام كبير للوضع الإنساني وقضية عودة اللاجئين السوريين والنازحين إلى أماكن إقامتهم الدائمة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

المقداد يلتقي بيدسون بدمشق

بحث وزير الخارجية السوري”فيصل المقداد” مع المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” اليوم آخر التطورات ذات الصلة بالوضع في “سوريا” بما في ذلك الجهود التي تقوم بها الدولة السورية لتدعيم الاستقرار وخاصة عبر توسيع نطاق المصالحات وعمليات التسوية إضافة إلى آخر المستجدات المتعلقة بالعملية السياسية.

وشدد “المقداد” على أن استمرار الوجود الأمريكي والتركي في أجزاء من الأراضي السورية ينتهك السيادة السورية ويخالف القانون الدولي وكل قرارات مجلس الأمن ذات الصلة مجدداً تأكيده العقوبات الاقتصادية على البلاد هي السبب الأساس في معاناة السوريين.

من جانبه عرض المبعوث الخاص “بيدرسون” نتائج الجولات التي قام بها على عدد من الدول مؤخراً والجهود المبذولة لاستئناف عمل اللجنة الدستورية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية والمغتربين على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: موفق طريف يطالب الروس بوضع خاص للدروز في الدستور السوري 

وقال “بيدرسون”  في تصريح صحفي اليوم أنه يأمل في انعقاد الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية في شهر آذار المقبل، معرباً عن تفاؤله بشأن تلك الجولة.

وأضاف “بيدرسون” أن لقاءه بـ”المقداد” اليوم كان عميقاً وناقشا خلاله كل الجوانب المتعلقة بالأزمة السورية، بالإضافة لمناقشة الحاجة لإحراز تقدم فيما يتعلق باللجنة الدستورية”.

وأعرب “بيدرسون” عن تفاؤله بعد نقاشات اليوم أكثر من قبل في الجولة السابعة للمباحثات، وأمله أن تحدث في آذار المقبل، مبيناً أن النقاشات مع الحكومة السورية ستستمر وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

قصفت تركي على مخيمات بريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم محيط مخيمين في ريف “حلب” وذلك ضمن تصعيدها المستمر في المنطقة وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”.

وبحسب المصدر فإن قوات العدوان التركي قصفت محيط مخيمي “عفرين/كوجر” و”سردم” بريف “حلب” الشمالي والمليء بالنازحين من “عفرين”، فيما لم يتم ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

اقرأ أيضاً: الحكومة تغري أطباء التخدير بعدم الهجرة: 200 ألف شهريا مكافأة البقاء 

النصرة تعدم مسن في إدلب

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” قبل أيام على إعدام مسن داخل أخد مراكز الاحتجاز التابعة لهم في ريف “إدلب” ولم تسلّم جثمانه لذويه وفق ما نقلت وكالة “نورث برس” المحلية اليوم.

وأضافت “الوكالة” أن مسلحي “النصرة” عدموا “أحمد عمر عبوس” البالغ أكثر من 60 عام في 12 شباط الجاري وهو من قرية “كفرلاتا” قرب “أريحا” جنوب “إدلب”، وقالت عائلة “عبوس” أنها تلقت خبر الإعدام أمس ولم يتم توضيح أسباب اعدامه.

قسد تعتقل شخص بتهمة الانتماء لداعش

نشرت “قسد” اليوم بياناً قالت فيه أن عناصرها نفذوا عدة عمليات أمنية وعسكرية استهدفت تنظيم “داعش” في “دير الزور” وتمكنت من اغتيال أحد عناصر التنظيم وإلقاء القبض على آخر

وأضاف البيان الذي نشرته “قسد” عبر موقعها الرسمي أنها استهدفت شخصاً قالت أنه متزعم إرهابي خطير ملقب بـ “أبو حمزة شامية” في بلدة “جزرة الميلاج” ما أودى بحياته، وهو مسؤول عن إعداد المخططات والعمليات الإرهابية في المنطقة والتي استهدفت العناصر ووجهاء وشيوخ العشائر في المنطقة خلال الفترة الماضية.

وأضافت أن عملية أمنية ثانية منفصلة تم خلالها اعتقال شخص يدعى “كمال خليل” في قرية “زغير” غرب “دير الزور” بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” وتم العثور بحوزته على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمواد المخدرة.

اقرأ أيضاً: شويغو في دمشق اليوم … والمقداد يزور موسكو قريباً 

زر الذهاب إلى الأعلى