الرئيسيةحرية التعتير

انتهاكات بحق النساء في المخيمات … الجنس من أجل النجاة

تقرير يوثّق مأساة النساء والأطفال شمال سوريا

أصدرت منظمة “World vision” الأمريكية غير الحكومية تقريراً تحدّثت فيه عن تعرض نساء وأطفال في الشمال السوري لانتهاكات مختلفة بما فيها التحرش الجنسي.

سناك سوري _ متابعات

وذكر التقرير الذي نقلته صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن النساء والأطفال في مخيمات الشمال السوري يتعرضون لمستويات مزمنة ومرتفعة من العنف والاكتئاب مع إجبار بعض النساء على ممارسة “الجنس من أجل النجاة”، حيث لا يسمح للنساء بالمغادرة بحرية خارج المخيم بحثاً عن عملٍ بأجرٍ كافٍ لإعالة أسرهنّ، ولا تجد بعض النساء خياراً سوى القبول بمبدأ “الجنس من أجل النجاة” مع حراس المخيم ومديريه.

وبحسب مقابلات المنظمة التي أجريت في 28 مخيماً فإن واحدة من كل 4 نساء تمت مقابلتهن قالت إنها تعرضت لاعتداء جنسي على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري، فيما قال 9% من 419 شخصاً شاركوا في الاستطلاع أنهم تعرضوا للإيذاء الجنسي.

بعض المخيمات يطلق عليها اسم “معسكرات الأرامل” نظراً لأنها تضم عدداً كبيراً من النساء اللواتي فقدن أزواجهن والمطلقات، حيث قالت 80% من النساء أنهن لا يتلقين رعاية صحية كافية، فيما أعربت 95% منهن عن شعورها باليأس.

أما الأطفال، فقال 34% منهم أنهم تعرضوا لواحد أو أكثر من أشكال العنف وتم تزويج 2% في سن مبكرة، وإجبار 58% من الأولاد و49% من الفتيات في سن 11 أو أكثر على العمل قسراً.

التقرير يضاف إلى ملفات الانتهاكات الواسعة بحق النازحين في الشمال السوري لا سيما بحق الشرائح الأكثر ضعفاً كالنساء والأطفال، علماً أن مناطق المخيمات تقع تحت سيطرة “جبهة النصرة” في “إدلب” والفصائل المدعومة تركياً شمال “حلب”.

اقرأ أيضاً: “عفرين” نساء يشبهن ممارسات تركيا بـ “داعش”

زر الذهاب إلى الأعلى