أخر الأخبارحصاد سناك

“النصرة” و”التركستاني” يهاجمون في “إدلب”.. ومسؤول: يسمح بحيازة القطع الأجنبي بشرط.. أبرز أحداث اليوم

“المقداد” يتحدث عن صحة الوزير “المعلم”.. أبرز عناوين الخميس 23 كانون الثاني 2020

سناك سوري – دمشق

قال نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” إن «وزير الخارجية “وليد المعلم” بصحة جيدة، و يتابع عمله بشكل اعتيادي في مكتبه بمبنى الخارجية».

وتم نشر “تغريدة” على حساب وزير الخارجية اللبناني “ناصيف حتي” على “تويتر”، ذكرت أن «وزارة الخارجية السورية تعلن وفاة وزير الخارجية وليد المعلم، وسيصدر بيان قريب بهذا الشأن».

وكان “حتي” قد أعلن أن «صفحته على “تويتر” تعرضت للقرصنة، و لا علاقة له بالتغريدة التي تحدثت عن وفاة نظيره السوري». (روسيا اليوم)

هجوم عنيف لـ”النصرة” و “التركستان” في “إدلب” 

خاضت وحدات من الجيش السوري العاملة بريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي اشتباكات عنيفة مع مسلحي “النصرة” وحلفائهم من “الحزب الإسلامي التركستاني” الذين هاجموا النقاط العسكرية المنتشرة بريف “معرة النعمان”

مصدر عسكري قال إن «المجموعات المسلحة أقدمت فجر اليوم، على تصعيد ميداني جديد عبر هجوم عنيف نفذه مسلحو تنظيم “جبهة النصرة” باتجاه وحدات الجيش المتمركزة في جنوب وجنوب شرق إدلب».

وفقاً للمصدر، «تمكّن المسلحون، عبر استخدام مختلف أنواع الأسلحة، من ضمنها العربات المفخخة، وتحت غطاء ناري كثيف من اختراق بعض نقاط تمركز الجيش على اتجاه التح – أبو حريف- السمكة، في حين اعادت وحدات الجيش انتشارها وعملت على امتصاص الهجوم ومنع المسلحين من تطويره». (سانا)

فيما أعلن مركز المصالحة الروسي أن «قوات الجيش السوري تركت مواقعها في منطقة تخفيض التصعيد جنوب شرق إدلب، نتيجة هجوم المسلحين يوم أمس 22 كانون الثاني، حيث أن حوالي 200 مسلح من “الحزب الإسلامي التركستاني” و 20 سيارة ودبابة ومدرعتين هاجموا مواقع القوات السورية».

سبق الهجوم، بحسب “مركز المصالحة الروسي”، «تدريبات مكثّفة على إطلاق النار باستخدام” بالونات “وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة وطائرات مسيرة حرفية، ونتيجةً للنيران أجبر المسلحون قوات الجيش السوري على مغادرة مواقعهم والتحرك جنوبًا»

وفي سياق متصل، أوضح المركز أن «ما يصل إلى 50 مسلح حاولوا مهاجمة مواقع القوات الحكومية في حلب، و هذه هي المحاولة الأولى للهجوم منذ تحرير المدينة، حيث تم الهجوم بدعم من أربع شاحنات صغيرة مزودة برشاشات ثقيلة، على مواقع القوات الحكومية في مدينة حلب من اتجاهين». (سبوتنيك)

إصابة طفلة بقذائف صاروخية على “حلب”

أصيب عدد من المدنيين بينهم طفلة بجروح جراء سقوط قذائف صاروخية على أحياء “جمعية الزهراء” و “حلب الجديدة” و “الحمدانية” غرب “حلب” وفق ماذكرت مصادر محلية مشيرة إلى أن مسلحي “النصرة” وحلفائها استمروا في استهداف الأحياء السكنية في “حلب” من مناطق انتشارهم غربي المدينة.

فيما شنّ الطيران الحربي وسلاح المدفعية والصواريخ غارات مكثفة طوال ساعات الليل وحتى مساء اليوم على مناطق انتشار المسلحين على طول خطوط التماس معهم بريف “حلب” الجنوبي والغربي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف “سراقب” و “أريحا” بريف “إدلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

أمريكا لا تشهد تصاعداً في أنشطة “داعش” بسوريا !

قال المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا “جيمس جيفري” اليوم الخميس إن «الولايات المتحدة لا تشهد تصاعداً في أنشطة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق». (رويترز)

وذلك بعد سلسلة من التصريحات الأمريكية في وقت سابق أكّدت فيها “واشنطن” تصاعد أنشطة التنظيم وضرورة إبقاء قواتها في “سوريا” بذريعة محاربته.

اقرأ أيضاً:“خميس”: الظروف الجديدة تحتاج خطوات جديدة.. مسؤول: وقف التداول بالليرة.. عناوين الصباح

“بيدرسون” في “دمشق” قريباً

قالت مصادر دبلوماسية، فضّلت عدم ذكر هويتها، أن «المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، “غير بيدرسون”، سيزور دمشق الأسبوع القادم، و أن “بيدرسون” طلب من دمشق استقباله، و لقي طلبه قبولاً، وبناء على ذلك فهو سيأتي الأسبوع المقبل، هناك احتمالٌ كبيرٌ بعقد جولة ثالثة للجنة الدستورية خلال الشهر القادم».

وبيّنت المصادر، أن «بيدرسون سيأتي للحديث بجدول أعمال اللجنة الدستورية، وسيطرح فكرة الاتفاق على جدول الأعمال قبل ذهاب الوفود الثلاثة (الحكومي، المجتمع المدني، المعارضة) إلى جنيف، وهي خطوة جديدة، حيث أنه بدلاً من أن يتم إحضار الوفود إلى جنيف، و لا تُعقد أي جلسة عمل، فإن “بيدرسون” سيطرح التوافق على جدول الأعمال قبل دعوة الوفود إلى جولة جديدة، وفي حال تم ذلك فإن الوفود ستذهب إلى “جنيف” وتبدأ اللجنة أعمالها مباشرة».

واعتبرت المصادر، أن «التقارب السوري السعودي واللقاء الثلاثي السوري الروسي التركي في موسكو، قد يدفعان عمل اللجنة الدستورية إلى الأمام، لكن حتى الآن لا يوجد أي شيء ملموس». (الوطن)

“هيومن رايتس ووتش”: تركيا ارتكبت جرائم حرب في “عفرين” 

تطرق تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” السنوي إلى جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات العدوان التركي في “عفرين” و انتهاكات الدولة التركية وفصائل العدوان التركي في مناطق ريف “حلب” الشمالي ومناطق الجزيرة السورية.
وورد في تقرير المنظمة، إنه «بالنسبة لمدينة عفرين السورية تدهورت كثيراً الأوضاع الأمنية في المناطق المحيطة بعفرين، التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي».

وأضاف التقرير «ارتكبت هذه الفصائل جرائم حرب وفقاً للجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا، واستهدفت المدنيين واحتجزت رهائن وفخخت السيارات، ومارست اعتقالات تعسفية، وابتزاز، وتعذيب، وفرضت قواعد صارمة على لباس النساء والفتيات».

نوّه التقرير إلى «انتهاكات قوات العدوان التركي في مناطق شمال شرقي سوريا و منها القتل دون محاكمة ضد المقاتلين والنشطاء السياسيين والمسعفين الكرد، ونهب الممتلكات ومصادرتها». (وكالة أنباء هاوار)

مقتل شابة في ظروف غامضة بالسويداء

فارقت الشابة “هبا أبو رافع” الحياة اليوم الخميس، وهي من بلدة “الكفر” جنوب السويداء، بعد تعرضها لطلق ناري مجهول المصدر، حيث وصلت إلى المستشفى الوطني في السويداء مفارقة الحياة.

مصدر طبي قال إن «أبو رافع، ثلاثينية متزوجة ولديها ولدين، توفيت برصاصة في البطن» بينما لم يُعرف حتى الآن سبب الطلق الناري. (السويداء 24).

مسؤول: المرسوم 3 يسمح بحيازة العملات الأجنبية شرط عدم التعامل بها محلياً

قال مدير العمليات المصرفية، الدكتور “فؤاد علي”، في اتصال هاتفي ضمن برنامج “نبض العاصمة” عبر اذاعة “شام إف إم” إن «المرسوم 3 يمنع التعامل بالعملات الأجنبية محلياً فقط، ويسمح به للتعاملات الخارجية وعمليات الاستيراد والتصدير، كما يسمح بحيازتها بشرط ألا يتم التعامل بها»

وأضاف “علي” «هناك تعاملات تجري بالخفاء ويتم من خلالها بيع مواد وسلع أو بيوت وسيارات بالدولار محلياً وهذا ما يجب محاربته بالضبط حفاظاً على سيادة العملة الوطنية»

الرياضة

تنطلق غداً الجمعة منافسات الجولة 11 من الدوري السوري لكرة القدم، ويلتقي “الجيش” مع “الاتحاد” في “دمشق” في أبرز مباريات المرحلة، فيما يواجه المتصدر “تشرين” نظيره “الفتوة” في “اللاذقية”

ويلتقي “النواعير” مع “الشرطة” في “حماة” و “الوثبة” مع “الطليعة” في “حمص” إضافة إلى اللقاء بين “الوحدة” و”الكرامة”في “دمشق” في حين يواجه “الساحل” على أرضه في “طرطوس” مباراة صعبة أمام “حطين” و يلعب “الجزيرة” أمام “جبلة” في “دمشق”

اقرأ أيضاً :إعفاء مواليد الثمانينات من الخدمة العسكرية في الجزيرة السورية.. وتوزيع الغاز بدون طوابير .. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى