أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

المقداد: واشنطن افتعلت أزمة أوكرانيا … وإدانة سورية لحصار كوبا

محافظة دمشق: لا مخالفة على سطح مول لاميرادا .... أبرز عناوين الأربعاء 2 آذار 2022

التعاون مع “العراق” والملفات الأمنية تصدرتا مباحثات الرئيس السوري “بشار الأسد” ورئيس هيئة الحشد الشعبي “فالح الفياض”، بينما واصلت الحكومة إصدار قراراتها لضبط الوضع الاقتصادي، وكشف مسؤول في الكهرباء عن مشروع جديد في “القنيطرة” بينما أرجع مدير اتصالات “ريف دمشق” سبب سوء الخدمة إلى انقطاع التيار عن الأبراج.

وفي تطورات فاجعة حريق “مول لاميرادا” نفى مسؤول في “محافظة دمشق” وجود مخالفة بناء على سطح مول “لاميرادا” ما سبّب إقفال الباب على العمال ضحايا الحريق.

وزير الإدارة المحلية والبيئة بحث مع ممثل صندوق “الأمم المتحدة” للسكان التعاون المشترك، في حين أدان وزير الخارجية “فيصل المقداد” افتعال “الولايات المتحدة” الأزمة الأوكرانية وفق حديثه، وأجرى السفير السوري في “هافانا” محادثات مع وزير الخارجية الكوبي حول العلاقات بين البلدين.

في الشمال السوري أعلنت فصائل غرفة عمليات “عزم” المدعومة تركياً أنها عيّنت بديلاً لـ”أبو عمشة” في قيادة “العمشات”، فيما اختطف فصيل “الشرطة العسكرية” مدنياً في “عفرين”، وجددت قوات العدوان التركي استهداف مناطق الجزيرة السورية.

وشهد ريف “الحسكة” هجوماً نفذته “قسد” ودورية أمريكية استهدف نقاطاً للجيش السوري، وخرجت احتجاجات بريف “دير الزور” ضد “قسد” والتي أطلق عناصرها النار على مدني ما أدى لإصابته.

سناك سوري _ دمشق

مباحثات سوريّة عراقية

استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم رئيس هيئة الحشد الشعبي في “العراق” “فالح الفياض” في “دمشق” لبحث التعاون بين البلدين.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن الرئيس “الأسد” ناقش مع “الفياض” مجالات التعاون القائم بين البلدين، وخصوصاً المواضيع الأمنية المشتركة والتي تتعلق بضبط الحدود ومكافحة التنظيمات الإرهابية المتواجدة في تلك المنطقة، حيث تم التأكيد على أهمية تكثيف الجهود في مواجهة ما تقوم به الدول الداعمة للإرهاب من محاولات لإعادة إحياء هذه التنظيمات، والعودة لضرب الاستقرار الذي فرضه الجيشان السوري والعراقي على طرفي الحدود.

اقرأ أيضاً: بينها الملفات الأمنية … مباحثات بين الرئيس الأسد ورئيس الحشد الشعبي 

عدة قرارات لعرنوس بوقف التصدير

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة إيقاف تصدير الثوم – البطاطا – البصل – سمنة نباتية – سمنة حيوانية – زبدة حيوانية – زيوت نباتية – بيض – زيت زيتون لمدة شهرين فقط.

كما وافق “عرنوس” على تمديد قرار منع تصدير البقوليات بكافة أنواعها وأشكالها والاستمرار بمنع تصدير القمح وكافة المنتجات المصنوعة من القمح والمعكرونة والفروج، وكلّف وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التنسيق مع وزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والزراعة لدراسة ومراقبة توفر السلع الأساسية في السوق المحلية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إبراهيم: يتم العمل على تنفيذ مشروع الدارة المزدوجة في القنيطرة

قال مدير عام شركة كهرباء “القنيطرة” “محمد راكاد إبراهيم” أنه يتم العمل على تنفيذ مشروع الدارة المزدوجة من محطة التحويل بمحاذاة اوتوستراد السلام حتى طريق عام “حبة- خان أرنبة” وبطول 3.4 كم، منوهاً بأن المشروع يهدف إلى مواجهة تزايد الطلب على الطاقة الكهربائية في محافظة “القنيطرة” والتخفيف من أحمال المخارج الحالية وهي “طرنجة” “خان أرنبة” “جبا” “الرفيد”، مبيناً أن التنفيذ بالمشروع يتم بموجب إعلان المناقصة وبكلفة تقديرية تصل لنحو 100 مليون ليرة سورية وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

عويتي: خدمة الأبراج تنخفض نتيجة قطع الكهرباء 

قال مدير اتصالات ريف “دمشق” “حسين عويتي” أن خدمة الأبراج تنخفض نتيجة قطع الكهرباء ما يؤدي لتردّي الخدمة، مبيناً أن الواقع الكهربائي في “ريف دمشق” سيء جداً والتقنين يصل إلى 20 ساعة قطع في بعض المناطق.

وأضاف “عويتي” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه تم توريد بوابات إنترنت وفي الشهر الثالث سيتم تركيب تجهيزات المراكز الهاتفية، مبيناً أنه سيتم الإعلان عن افتتاح للبوابات ووضعها بخدمة المواطنين عند استكمال التوريد.

حافظ: لا مخالفة على سطح مول لاميرادا

قال مدير دوائر الخدمات في محافظة “دمشق” “نضال حافظ” أنه تم الكشف على سطح بناء مول “لاميرادا” وتبين عدم وجود مخالفة وإنما أعمال إصلاح ولحام حديد في بهو المطعم في الطابق الخامس لتركيب إنارة أو إصلاح إنارة، مبيناً أنه نتيجة اللحام حدث الحريق.

وأضاف “حافظ” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن أعمال الإصلاح كانت تتم بدون الحصول على إذن ترميم ما اعتبره مخالفةً للأنظمة والقوانين حيث تم تنظيم ضبط بذلك، مشيراً إلى أنه بعد إخماد الحريق أمس حضرت لجنة الترابط الإنشائي للكشف على البناء وتم رفع الأنقاض عن الأملاك العامة.

جاء ذلك بعد أن قال أحد أقارب الضحايا للإذاعة أن سبب إقفال الباب على العمال هو قيام صاحب المول ببناء طابق إضافي ليلاً بشكل مخالف.

اقرأ أيضاً: حريق مول لاميرادا … تساؤلات عن الحادثة وتفاصيل جديدة 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 89 إصابة جديدة بفيروس كورونا و197 شفاء و4 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 54664 منها 47330 حالة شفاء 3079 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 39 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38439 منها 2558 حالة شفاء 1560 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 515 حالة إصابة جديدة و53 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 97221 إصابة بينها 91748 حالة شفاء 2388 حالة وفاة.

مخلوف يبحث التعاون المشترك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع الممثل بالإنابة لصندوق الأمم المتحدة للسكان في “سوريا” “كارين دادوريان” التعاون المشترك و آليات تطويره بين الجانبين في المجال الانساني ومرحلة التعافي والصمود.

كما تم التطرق للمشاريع التي ينفذها الصندوق في عدد من المحافظات حيث تم التأكيد على الاستمرار في تعميق التعاون لتوسيع وتعميم التجارب الناجحة لتشمل مناطق اخرى بما يحقق متطلبات التنمية المستدامة وبناء القدرات في هذه المرحلة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإدارة المحلية والبيئة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: أزمة في التحالفات الانتخابية بسبب مرشح حزب البعث 

المقداد: سوريا تدين إصرار الولايات المتحدة وحلفائها على افتعال الأزمة الأوكرانية 

قال وزير الخارجية “فيصل المقداد” أن “سوريا” تدين إصرار “الولايات المتحدة” وحلفائها على افتعال الأزمة الأوكرانية لتهديد الأمن القومي الروسي وتصعيدها التوترات مع “موسكو” لإحياء دور حلف الناتو وتوسيع نطاقه بما يهدد الاستقرار العالمي ويخاطر بإطلاق سباق تسلح ويزيد من احتمالات نشوب حرب واسعة النطاق بما فيها الحرب النووية.

وأضاف “المقداد” في كلمة اليوم عبر الفيديو أمام مؤتمر نزع السلاح في “جنيف” أن مواجهة المخاطر الدولية الراهنة تتطلب إعادة الاعتبار لسيادة القانون الدولي وميثاق “الأمم المتحدة” وتنفيذ الالتزامات الثنائية ومتعددة الأطراف في مجال نزع السلاح النووي ومنع الانتشار وضبط التسلح بعيداً عن المعايير المزدوجة والتوظيف السياسي، مشيراً إلى أن تفعيل دور مؤتمر نزع السلاح يكتسي أهمية خاصة بوصفه المنتدى التفاوضي الدولي الوحيد متعدد الأطراف المعني بنزع السلاح ولا سيما في مجال نزع السلاح النووي الذي يشكل غاية وجود المؤتمر وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مباحثات بين سوريا وكوبا

بحث السفير السوري في “كوبا” “إدريس ميا” مع وزير التجارة الخارجية الكوبي “رودريغو مالمييركا” تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع “سوريا” والارتقاء بها إلى مستوى علاقاتهما السياسية، حيث بيّن “مالمييركا” بأن بلاده ترغب بذلك بشكل قوي.

وعرض “مالمييركا” السبل الكفيلة بتعزيز وتطوير هذه العلاقات لما فيه خير ومصلحة الشعبين والبلدين، من جهته جدد “ميا” إدانة “سوريا” للحصار الظالم الذي تفرضه “الولايات المتحدة” على “كوبا” مؤكداً أن البلدين يتطلعان للمزيد من التعاون والارتقاء بالعلاقات في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية منها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: النائب خالد العبود: حكومة كييف تنفذ أوامر تل أبيب 

تعيين قائد جديد للعمشات

أعلنت فصائل “غرفة عمليات عزم” المدعومة تركياً تطبيق قرارات لجنة التحقيق في انتهاكات فصيل “العمشات” المدعوم تركياً بحسب ما نقل موقع “عنب بلدي”.

وبحسب المصدر فإن الفصائل نشرت بياناً أمس قالت فيها أنها أنجزت عدة قرارات للجنة التحقيق الثلاثية، حيث تم تعيين “عبد المنعم نعسان” قائداً لمنطقة “شيخ الحديد” كبديل عن “محمد الجاسم” الملقب بـ”أبو عمشة”، كما تم حلّ “المكتب الأمني” لـ”العمشات”، بالإضافة لتفعيل مفرزة فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً في المنطقة، وإزالة الحواجز والنقاط العسكرية التي أُحدثت في الفترة الماضية.

اختطاف مقابل فدية مالية بريف حلب

قام فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً باختطاف شخص من قرية “عبودان” في مدينة “عفرين” شمال “حلب” وفق “شبكة نشطاء عفرين”.

وأفاد المصدر أنه تم اختطاف “محمود أصلان سيدو” البالغ 40 عام أثناء ذهابه من قريته إلى مدينة “عفرين” وذلك بتهم غير واضحة، مبيناً أنه تم حجز سيارته الخاصة واقتياده لمقر الفصيل في المدينة وطالبوا ذويه بفديه 20 ألف دولار أمريكي لقاء إطلاق سراحه.

قصف تركي في الجزيرة السورية

قصفت قوات العدوان التركي اليوم طريق “M4” الدولي وصوامع “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي وذلك ضمن تصعيده في مناطق الجزيرة السورية.

وقالت وكالة “هاوار” أن قوات العدوان التركي قصفت قرية “مشيرفة” شرق “عين عيسى” بالتزامن مع قصفهم لقرية “جديدة” غرب الناحية، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

استهداف نقطة عسكرية للجيش السوري

قالت وزارة الدفاع أن عناصر من الجيش السوري تعرضوا لهجوم ليل أمس من قبل القوات الأمريكية و”قسد” في ريف “الحسكة” الشمالي، ما أدى لوقوع خسائر بشرية.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن عناصر الجيش السوري منعوا رتلاً أمريكياً يرافقه عناصر من “قسد” من الدخول بين النقاط في قرية “غوزلية” بريف “تل تمر” شمال “الحسكة” وأجبروهم على التراجع.

وبعد ساعات قليلة استهدفوا الموقع بالرشاشات وقذائف الهاون ما أودى بحياة عسكرييَن بينهم ضابط كما تم الرد على النيران وإصابة عدد من عناصر “قسد”.

اقرأ أيضاً: سانا: هجوم على حاجز عسكري سوري منع عبور دورية أميركية 

احتجاجات بريف دير الزور

خرجت اليوم وقفة احتجاجية بريف “دير الزور” الشمالي ضد “قسد” وفق ما ذكر موقع “فرات بوست”.

وقال المصدر أن الاحتجاجات خرجت بسبب عدم تسليم مخصصات المدنيين من مازوت التدفئة وبسبب الفساد في المجالس المحلية التابعة لـ “قسد”.

إصابة شاب برصاص قسد

تعرض الشاب “مهران جاسم المداد” للإصابة بسبب إطلاق النار عليه من عناصر “قسد” بريف “دير الزور” الشرقي.

وأشار المصدر إلى أن “المداد” أصيب برصاص دورية لـ “قسد” بالقرب من المعابر النهرية في بلدة “الشحيل” شرق “دير الزور”.

اقرأ أيضاً: مملوك: لن ننسى دعم إيران لنا … المقداد: سوريا تؤمن بالحوار البنّاء 

زر الذهاب إلى الأعلى