أخر الأخبارسناك ساخن

“المعلم” يشيد بالدور التركي: «مهم جداً»!

قمة “طهران” الثلاثية ستركز على بحث موضوع “إدلب”.. هل يتجنب أهالي المدينة المعركة؟

سناك سوري-متابعات

ذكر وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” أن الهدف الأساسي من قمة “طهران” الثلاثية يوم الجمعة القادم، هو بحث موضوع مدينة “إدلب” شمالي “سوريا”.

وفي مقابلة له مع قناة “روسيا 24″، قال: «روسيا وإيران وتركيا، الدول الضامنة لعملية أستانا، دورها مهم جدا، وهذا يعكس أهمية اللقاء الثلاثي. نحن على ثقة بأن الهدف الرئيس لهذه القمة سيكون تحرير إدلب، وهذا ما ينتظره الشعب السوري»، وهي المرة الأولى التي يقول فيها وزير الخارجية السوري إن لـ”أنقرة” دور هام، وهو تغير لافت في مستوى التصريحات السورية حيال “تركيا”.

وزير الخارجية اتهم “واشنطن” بزعزعة استقرار الوضع في البلاد، مؤكداً أنها «لن تحقق أهدافها، لكنها ستؤدي إلى خسائر بشرية كبيرة.. العدوان الغربي الممنهج لن يؤثر على معنويات الشعب السوري وخطط الجيش من أجل تحرير إدلب».

“المعلم” ردّ على سؤال عن إمكانية أن تنتهي الحرب السورية قبل نهاية العام الجاري، قائلاً: «نريد أن تنتهي الأزمة في سوريا اليوم، لكن هذا غير ممكن بسبب التدخل الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي يصب في مصلحة إسرائيل ويتعارض مع مصالح الشعب السوري.. المهمة الرئيسية للتدخل الأمريكي هي إطالة عمر الأزمة لذلك لا أستطيع تحديد الموعد النهائي لإنهاء الأزمة السورية بدقة»، ويضيف استناداً إلى التقدم الميداني الذي أحرزته القوات الحكومية: «مكننا القول إننا الآن في ربع الساعة الأخير قبل النصر».

في السياق، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي” إن هدف قمة “طهران” الثلاثية، هو إعادة الهدوء إلى “سوريا” والقضاء على “الإرهاب” فيها.

وأضاف بحسب “روسيا اليوم”: «من حق الحكومة السورية مواجهة “الجماعات الإرهابية” في محافظة إدلب، وإيران ستقدم الدعم الاستشاري للجيش السوري هناك في حال طلبت الحكومة السورية ذلك».

اقرأ أيضاً: “دمشق” تلتمس تغييراً في الموقف السعودي ولا تتطلع للمواجهة مع أنقرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى