أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

المركزي ينفذ مهمات ميدانية .. ومسؤول أمني يزور دمشق

جبهة النصرة تزيد رواتب عناصرها .. أبرز عناوين الثلاثاء 19 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

أعلنت وزارة السياحة إجراءاتها لتخفيف آثار أزمة الكورونا على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، فيما أعادت وزارة النقل مؤقتاً رحلاتها الجوية بين دمشق والقامشلي.

أما مصرف سوريا المركزي فأفصح بعد انتظار عن قيامه بمهمات ميدانية مكثفة لضبط العمليات المالية وسط التراجع في سعر صرف الليرة.

صحفي لبناني كشف باقتضاب معلومات عن زيارة مسؤول أمني للعاصمة السورية دون مزيد من التفاصيل.

فيما أعلنت النصرة رفع رواتب من يعملون لديها وتثبيت أجورهم بما يعادلها من الدولار الأمريكي.

وفي كواليس العلاقة بين تركيا والفصائل التي تدعمها في سوريا جاءت حادثة قتل مسلح من الفصائل على يد جندي تركي متزامنة مع إلقاء عناصر فصيل “الشرطة العسكرية” القبض على مسلحين من فصائل زميلة بتهمة الدعارة.

حادثة اغتيال جديدة في درعا راح ضحيتها مجند من الجيش وأصيب ملازم بجروح على يد مسلحين غير معروفين لاذوا بالفرار كما جرت العادة.

الموافقة على خطة وزارة السياحة

وافق المجلس الأعلى للسياحة اليوم على خطة وزارة “السياحة” لتخفيف الآثار السلبية الناجمة عن أزمة كورونا على القطاع السياحي والتي تضمنت منح قروض تشغيلية للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة والإعفاء من بدلات الاستثمار ورسوم الإدارة المحلية واعتبار فترة التوقف مبررة من المدد العقدية للمشاريع السياحية قيد التنفيذ.

المركزي ينفي تصريحات منسوبة للحاكم

أصدر مصرف “سوريا” المركزي اليوم بياناً نفى فيه تصريحات منسوبة لحاكم المصرف “حازم قرفول” حول سعر الصرف في الفترة المقبلة والحلول المتعلقة به.

وجاء في البيان أن “قرفول” لم يعطِ أي تصريحات لأي جهة إعلامية وما يتم تداوله من إشاعات مغرضة هدفه الضغط على الوضع الاقتصادي والمعيشي الناجم عن العقوبات المفروضة على “سوريا” بحسب البيان.

كما نشر المصرف مساء اليوم بياناً آخر قال فيه أنه نتيجة تراجع سعر صرف الليرة على نحو كبير خلال الفترة الأخيرة والناجم بصورة رئيسية عن استغلال المضاربين والمتلاعبين بالليرة السورية الأوضاع الناتجة عن أزمة كورونا وآثارها الاقتصادية فإن المصرف قام بالتعاون مع الضابطة العدلية وهيئة مكافحة غسيل الأموال بتنفيذ مهمات ميدانية مكثفة على مؤسسات الصرافة وشركات الحوالات والمتعاملين بغير الليرة بهدف ضبط العمليات المالية.

اقرأ أيضاً:المركزي يطمئن المواطن: تصريحات التدخل السريع ملفقة!
اسئتناف مؤقت للطيران بين القامشلي ودمشق

أعلن وزير النقل “علي حمود” اليوم الموافقة على إعادة تشغيل رحلات الطيران الداخلي بين “دمشق” و”القامشلي” اعتباراً من اليوم الثلاثاء وحتى 30 أيار الجاري، مشيراً إلى أنه بإمكان الراغبين بالسفر جواً حجز تذاكرهم والاستعلام عن الرحلات عبر مكاتب “السورية للطيران” والشركات الخاصة في كافة المحافظات وفق ما جاء في الصفحة الرسمية للوزارة.

فرض سلفة مالية على مفاضلة التعليم المفتوح

قرر مجلس “التعليم العالي” تكليف الطالب الراغب بالتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح، بدفع سلفة مالية قدرها 25 ألف ليرة سورية.

ونصَّ القرار الذي نشرته صفحة “التعليم المفتوح في جامعة دمشق” اليوم على أن السلفة لا تُرَد في حال تم قبول الطالب في المفاضلة سواءً استكمل إجراءات التسجيل أو لم يستكملها، ويتم اعتبارها جزءاً من رسوم تسجيل الطالب.

الكشف عن زيارة أمنية غير معلنة إلى دمشق

كشف الإعلامي اللبناني “سالم زهران” عن زيارة قام بها مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء “عباس إبراهيم” إلى “دمشق”.

وغرّد “زهران” عبر تويتر أن “إبراهيم” زار “دمشق”، والحدود البرية على جدول الأعمال وسط أجواء إيجابية، مضيفاً أن ضبط عمليات التهريب مصلحة للبلدين والتهريب يحصل من الجهتين ويضر باقتصاد الدولتين معاً على حد تعبيره.

ولم يوضّح “زهران” توقيت الزيارة بدقة وما إذا كانت قد انتهت بالفعل، إضافة إلى أنه لم يذكر الشخصيات التي التقى بها “إبراهيم” خلال زيارته.

اقرأ أيضاً:بيدرسون: السوريون خاب أملهم لعدم تحسن حياتهم
موسكو تحث أوروبا على رفع عقوباتها

دعت وزارة الخارجية الروسية اليوم دول الاتحاد الأوروبي إلى رفع عقوباتها الاقتصادية على “سوريا” لا سيما في ظل أزمة كورونا.

وأوردت الوزارة في بيانها أن العقوبات الأوروبية تتجاوز مجلس الأمن الدولي، وتؤدي إلى تعقيد مسألة المساعدة الإنسانية في البلاد، ويبدو استمرارها أمراً غير إنساني خلال أزمة الكورونا، وطالبت “موسكو” الدول الأوروبية بإظهار التضامن مع السوريين الذين عانوا طويلاً، وذلك لمواجهة تحدي المرض الذي أثّر على الجميع بدون استثناء وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

النصرة تزيد رواتب موظفيها

أصدرت “جبهة النصرة” عبر ما يسمى “حكومة الإنقاذ” التي شكّلتها في “إدلب” قراراً أعلنت فيه زيادة رواتب جميع العاملين لديها ولدى الجهات التابعة لها بمقدار 80%، وتثبيت الأجر الشهري للعاملين بعد الزيادة بما يعادله بالدولار الأمريكي وفق القرار.

جندي تركي يقتل مسلح سوري

أطلق جندي تركي على أحد حواجز بلدة “سلوك” بريف “الرقة” الشمالي اليوم النار على مسلح من فصيل “جيش الشرقية” المدعوم تركياً.

حيث ذكرت صحيفة “جسر” المحلية أن العنصر “عبدالله العبد الله” الملقب بـ “أبو حيدر الدحلة” مرّ على أحد حواجز البلدة ولم يكن يحمل مهمة من الفصيل الذي ينتمي له، ورغم أن عناصر آخرين على الحاجز تعرّفوا إليه وسمحوا له بالمرور إلا أن الجندي التركي أطلق النار عليه وأرداه قتيلاً.

بدوره أصدر فصيل” جيش الشرقية” بياناً نعى فيه “العبد الله” ودعا الجانب التركي إلى محاسبة الفاعل، فيما نقلت مصادر محلية معلومات عن وقوع اشتباكات متقطعة بين الفصيل وقوات العدوان التركي في البلدة عقب الحادثة.

اقرأ أيضاً:قرار متداول بالحجز على أموال رامي مخلوف وعائلته
الشرطة العسكرية تضبط عناصر ببيت دعارة

ألقت دورية من فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً اليوم القبض على عدد من مسلحي الفصائل الأخرى المدعومة تركياً داخل بيت “دعارة” في حي “المحمودية” بمدينة “عفرين” شمالي “حلب” والتي تخضع لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أنه تم القبض على المسلحين وعدد من النساء داخل المنزل بتهمة ممارسة الدعارة.

قصف تركي شرق حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “عرب حسن” قرب “منبج” بريف “حلب” الشرقي، بعدة قذائف صاروخية ما أدى إلى إصابة المواطن “محمد حج حسين الخلف” البالغ من العمر 30 عاماً، بجروح نقل على إثرها إلى المشفى ووقوع أضرار مادية في ممتلكات المدنيين وفق ما ذكرت وكالة هاوار المحلية.

انفجار عبوة قرب سوق الخضار

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم عند دوار “القبان” قرب سوق الخضار وسط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر موقع “عفرين بوست” المحلي أن الانفجار أدى إلى إصابة مدني واحد ولم تتبين الجهة التي تقف خلفه.

اقرأ أيضاً:سوريا: 51 حالة انتحار بـ4 أشهر..الظروف الاقتصادية أبرز الأسباب
داعش يتبنى تفجير صهريج لـ”القاطرجي”

تبنّى تنظيم “داعش” اليوم عبر وكالة “أعماق” التابعة له عملية استهداف صهريج لنقل المحروقات في بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور”.

وذكر التنظيم أن الصهريج يعود بملكيته لشركة “القاطرجي” المحلية التي يملكها عضو مجلس الشعب السوري “حسام قاطرجي” مشيراً إلى أن التفجير أسفر عن احتراق الصهريج بالكامل.

إطلاق نار على ضابط ومجند في درعا

أطلق مسلحون لم تعرف هويتهم النار مساء اليوم على المجند في الجيش السوري “أحمد مسطو” والملازم أول “يحيى النجمو” في بلدة “كفر شمس” بريف “درعا” الشمالي.

وذكر مراسل سناك سوري في المنطقة أن المسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية ولاذوا بالفرار، فيما فقد “مسطو” حياته متأثراً بإصابته، كما تعرّض “النجمو” لإصابة بالصدر والبطن أسعف على إثرها إلى مشفى “الصنمين” العسكري.

الرياضة

فاز نادي “تشرين” اليوم على مضيفه “الكرامة” بنتيجة كبيرة خلال المباراة الودية التي جمعتهما في “حمص” وانتهت بسداسية نظيفة لصالح “تشرين”.

وسجل أهداف “تشرين” كل من “علاء الدالي” و”محمد مرمور” و “باسل مصطفى” و “محمد مالطة” و “نديم صباغ” و “علي بشماني”.

اقرأ أيضاً:بوتين وأردوغان يناقشان الملف السوري.. وتبادل معتقلين ومخطوفين في إدلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى