أخر الأخبارحصاد سناك

العصافير تحدد موعد ومقدار زيادة الراتب.. مواطنون يتفقون على الحكومة.. عناوين الصباح

مشفى حكومي يرفض تقديم العلاج المجاني لمريضة

سناك سوري – متابعات

تقول عصفورة بدأت تزقزق على الفيسبوك إنّ زيادة الرواتب التي ينتظرها الموظفون قد تصدر قبل نهاية العام الجاري، وأنها ستكون بمقدار 100% (لا يغط على قلبكم لسه الموضوع زقزقة)، في حين تزقزق عصافير أخرى أن الدولار ذاهب ليصبح 400 ليرة مع نهاية هذا العام أيضاً، ربما تكون زقزقات تخديرية خصوصاً أن المسؤولين ما بقا إلهن عين يوعدوا بالزيادة، أو أنها زقزقات أمنيات أشخاص حالمون بإمضاء الشهر من دون ديون، وبكل الأحوال زقزقات العصافير في بلادنا لا يؤخذ بها والدليل العصافير التي زقزقت كثيراً على شاشة التلفزيون السوري منذ بداية الأزمة عام 2011.

وفي حال صحت زقزقات العصافير هذه المرة، ربما لن يواجه موظفون آخرون في المالية المشاكل التي يواجهها 13 موظف بينهم، بالتحقيق معهم لكونهم يعملون بالإضافة لعملهم الرسمي في تعقيب المعاملات، حيث قال مدير مالية ريف دمشق “عامر مكي” أنه تم  إحالة الـ13 موظفاً في مالية “داريا” وردت عليهم مجموعة من الشكاوى بأنهم يعملون معقبي معاملات، وينجزون البعض منها مقابل أجور يتفق عليها مع أصحاب المعاملات.

مبررات الإحالة للتحقيق حسب “مكي” هي أن الأمر يشكل إساءة لسمعة العمل المالي ويفتح المجال لنشوب علاقات مشبوهة بين الموظف وصاحب المعاملة، مؤكداً أن المالية لاتسمح بمثل هذه التجاوزات بالرغم من نقص الكوادر البشرية، (وإنو الموظف يضطر يشتغل شغل تاني هي مو إساءة ولا هي ما حدا سمعان فيها؟!)، (الوطن).

إهمال وتقصير وتطنيش وعدم اكتراث من الشركة العامة لكهرباء “طرطوس”

لم تفلح مطالب سكان “حي رأس الشعري” بتركيب محولة كهربائية لتخفيف معاناتهم من انقطاع الكهرباء في مدينة “طرطوس” بالوصول إلى مسامع المعنيين في شركة الكهرباء وهو ما أدى لانقطاعها أكثر من ثلاثين مرة منذ مساء أمس في الحي المذكور.

أهالي الحي يتخوفون من الأذى الذي قد تسببه الانقطاعات المتكررة لأدواتهم الكهربائية يأملون من الشركة إيجاد حل سريع لمشكلتهم قبل أن تتفاقم نتائجها الخطيرة على حياتهم خاصة أن سعر أقل قطعة كهربائية يقارب 200 ألف ليرة سورية .(مراسلنا).

التخفيضات في  “السويداء” تكشف خداع التجار وحماية المستهلك تشتكي من التعنيف

اعتبرت المواطنة “رشا” من أهالي “السويداء” أنها تعرضت للخداع بعد رؤيتها سعر فستان سهرة في موسم التخفيضات أقل من سعره عندما اشترته في موسم الصيف بالنصف تقريباً.

تجار “السويداء” برروا الارتفاع في ذروة الموسم بالحديث عن ارتفاع سعر المواد الأولية الداخلة في صناعة الألبسة وأنهم كتجار للمفرق يعيشون تحت رحمة تاجر الجملة وكثيراً ما تصلهم بضائعهم من دون فواتير، أما التجار أصحاب محلات الماركات فيسوغون الغلاء بارتباط محلاتهم بالشركة الأم في “دمشق”، بينما عزا مواطنون الأمر لضعف الرقابة التموينية.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاصف حيدر” لم يرَ أي تقصير في عمل مديريته التي تطلب من التاجر تقديم طلب خطي للمديرية لتحديد نوع البضاعة المراد تخفيض سعرها، والسعر بعد التخفيض وقبله، لكنه طالب المواطنين بالتعاون وتقديم الشكاوى الرسمية (لأن إذا ماكانت رسمية  مافيه يتعامل معه القانون قانون والنظام نظام) أو الاتصال على الرقم 119 لتتم معالجتها فوراً، كما اشتكى من  التعنيف الذي يتعرض له أفراد ضابطة حماية المستهلك كالتعنيف اللفظي والجسدي من قبل بعض من تحرر في حقهم ضبوط مخالفات تموينية، (ليش ما بتقدم شكوى رسمية طيب؟)، (تشرين، سهى الحناوي).

اقرأ أيضاً: استعدوا لتنزيلات الألبسة بقرار من الوزير

مشروع لتعديل قانون نقابة الفنانين

في جلسة وصفت بالهادئة وافق مجلس الشعب على تعديل 12 مادة من قانون الفنانين من أصل 80 مادة من المواد الموضوعة منذ مايقارب 40 عاماً، (جلسة فنانيين وهني أساسا بيحبوا الهدوء طبيعي تكون هادئة).

النائب “ساجي طعمة” رأى أن التعديل ضرورة في ظل التغيرات والتطورات التي حدثت في مجالات الفن وتعدد الاختصاصات فيما رأى “نضال شريطي” أن تصل متأخراً أفضل من ألا تصل أبداً وأن مشروع القانون الجديد يحاكي الدستور وكان من الواجب بعض مضي ثلاث سنوات على الدستور أن يتم تعديل القانون.

النائب ونقيب الفنانين السوريين “زهير رمضان” أكد وجود العديد من العيوب والأخطاء في القانون الحالي، في حين رأى رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي التي ناقشت المشروع “عبد السلام دهموش” وجود حاجة لإعادة النظر في الكثير من أمور النقابة سواء لجهة شروط الانتساب إضافة إلى الحاجة لتوفيق قوانين النقابة مع أحكام الدستور ولاسيما العلاقة بين النقابة والأحزاب السياسية والمرجعية القضائية في الرقابة. (الوطن، محمد منار حميجو).

مركز هاتف “صوران” ومبنى السجل المدني في “حماة” خدمة بالاسم فقط

على الرغم من كثرة الوعود الحكومية بتشغيل مركز هاتف “صوران” في محافظة “حماة” وتزويده بأحدث المعدات إلا أنه بقي على حاله دون تشغيل والأمر الذي يزيد الطين بلّة حسب سكان المنطقة أن المركز تم ترميمه والموظفون يداومون فيه ولكن دون أن يقدموا لهم أية خدمات، (خلص المهم ترمم والواجهة تبعيتو ظريفة، ليش فضايح الداخل يلي مو مبينة؟).

المركز ليس الوحيد حيث أن مبنى السجل المدني الذي يجاور الهاتف يعاني من عدم تفعيل خدماته للمواطنين لكن رئيس المركز والكادر العمالي يداومون في مبنى السجل المدني بحماة، (بالحقيقة صعب كتير نقلهم لمقرهم الرئيسي)، (الفداء، ياسر العمر).

اقرأ أيضاً: ميساء راقصة سورية تنتظر حكماً بالسجن

اتفاق بين المؤجر والمستأجر يفوّت المنفعة على الحكومة (مو هينة بنوب)

قالت مديرة مركز خدمة المواطن في “جرمانا” “سمر الخطيب أبو فخر” إن القيمة المالية التي يضعها طرفا عقد الإيجار كقيمة إيجارية للفترة المتفق عليها بينهما تتراوح في أغلب العقود بين 500 ليرة و5 آلاف في حين إنه من النادر أن يقوم الطرفان بتوثيق القيمة الفعلية المتفق عليها بينهما، وأضافت بأنه لا يمكن للمركز التدخل في هذا الأمر كون الأمر محكوم بالقاعدة القانونية “العقد شريعة المتعاقدين” بين المؤجر والمستأجر.

“أبو فخر” أكدت أن المبالغ التي يدفعها المواطن في حال تم تدوين عقد الإيجار كما هو ليست كبيرة ولا تكاد تذكر في بعض العقود مثلا حول الاختلاف بين ما يمكن أن يدفعه طرفا العلاقة من ضرائب ورسوم على المبالغ التي تدون في عقد الإيجار أوضحت “أبو فخر” أن المبالغ ليست كبيرة ولا تكاد تذكر في بعض العقود أي أن تدوين مبلغ 45 ألفاً قيمة إيجار منزل لثلاثة أشهر تصل إلى 8 آلاف ليرة ضرائب ورسوم على حين أن تدوين مبلغ ألف ليرة لنفس المدة الزمنية لا يتجاوز 4200 ليرة، لكن الضرائب والرسوم قد ترتفع إذا زادت المدة الزمنية لعقد الإيجار فعقد لسنتين بقيمة إيجارية شهرية 70 ألفاً تبلغ ضرائبه ورسومه 20 ألفاً، (معقول عمينصبوا عالحكومة؟!، متل ما بعض التجار بينصبوا عالمواطن؟)، (الوطن، عبد المنعم مسعود).

مشفى حكومي يرفض تقديم العلاج المجاني لأجنبية متزوجة من سوري منذ 40 عاماً

أكدت ابنة إحدى المواطنات من جنسية غير سورية والمتزوجة من سوري منذ 40 عاماً وتقيم في “سوريا” أن مشفى الكلية الجراحي المجاني في “دمشق” رفض تقديم العلاج المجاني للمريضة لأنها من جنسية أجنبية متجاهلاً حالتها الصحية الحرجة كونها تعاني من فشل كلوي منذ زمن الأمر الذي هدد حياتها بالخطر، (غريبة علما انو الزوجة بتاخد جنسية زوجها بحسب القوانين السورية).

رفض المشفى تقديم الخدمة المجانية للمريضة يأتي بناء على قرار تنظيمي صادر عن رئاسة مجلس الوزراء كما أكدت الدكتورة “رانية الديراني” مضيفة أنه يتضمن آلية العلاج لجميع المواطنين العرب والأجانب ويحدد تعرفة كامل الأعمال الطبية والجراحية بالدولار (يه ليش التعامل بالدولار مو ممنوع)، وحسب القرار تحدد تعرفة وحدة الأعمال الطبية والجراحية والاستقصائية بـ200دولار.

مصدر في وزارة الصحة دافع عن القرار مؤكداً أنه لم يأتِ من مبدأ المعاملة بالمثل لكن انطلاقاً من حرص الحكومة على المرضى السوريين الذين تتم معالجتهم في المشافي الحكومية من الأمراض المزمنة موضحاً أن جلسة غسيل الكلى للمريض الواحد تكلف الدولة ما بين 15 و20 ألف ليرة وهناك ضغط كبير على هذه الجلسات ومن غير المنطقي أن يتساوى السوري وغير السوري في العلاج، (المخلوقة متزوجة منكن يا جماعة صارت بنتكن)، (تشرين، رولا السالم).

رياضة

ضمن مباريات المرحلة الرابعة من الدوري الممتاز يلعب فريق الجيش حامل اللقب مع فريق تشرين يوم الجمعة القادم على أرض ملعب الجلاء في دمشق.

ويلتقي في ملعب الباسل باللاذقية حطين مع النواعير و في حماة يلتقي الطليعة مع جبلة، كما يلتقي الساحل مع الكرامة في ملعب الصالة بطرطوس والوثبة مع الفتوة في ملعب الباسل بحمص والشرطة مع الاتحاد في ملعب الفيحاء بدمشق والجزيرة مع الوحدة في ملعب رعاية الشباب بحلب، (سانا).

فن

أكد الفنان السوري “أيمن رضا” أن لا مشكلة بينه وبين الفنان “باسم ياخور” وأنه يلقي عليه التحية، وقال في لقائه ضمن برنامج “TheInsider بالعربي”: «ليش لحتى ما سلم عليه، بيني وبينه ما في مشكلة».

من جهة ثانية نفى “رضا” عبر صفحته الشخصية على انستغرام خبر انضمامه إلى المسلسل الشامي “بروكار” بالرغم من أنهم بعثوا له النص موضحاً أن السبب هو عدم مناسبة النص له مؤكداً أنه لن يشارك بأي عمل غير مهم.

اقرأ أيضاً: ماذا تقول موازنة 2020 عن زيادة الراتب.. “خميس”: تقنين شتوي عادل.. عناوين الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى