أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

الصحة : نتائج فحوصات كورونا سلبية .. والداخلية توقف زيارات السجون

الصليب الأحمر يهاجم النصرة .. أبرز عناوين الأحد 15 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق

منع مسلحون من فصائل مدعومة تركياً الدوريات العسكرية الروسية التركية من إتمام مهامها على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي صباح اليوم وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن المسلحين استخدموا عشرات المدنيين كدروع بشرية وقاموا بإشعال الإطارات ووضع حواجز وسواتر ترابية على الطريق لعرقلة مرور الدوريات في عدة نقاط على الطريق لاسيما في منطقة “أريحا” بريف “إدلب” وفق سانا.

بيان “بيدرسون” في ذكرى بداية الأزمة

أصدر المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” بياناً تناول فيه الأوضاع في “سوريا” مع دخول الصراع عامه العاشر.

وجاء في البيان الذي نقله موقع “الأمم المتحدة” الرسمي، أن معاناة السوريين خلال هذه السنوات العشرة كارثية، مشيراً إلى وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان إضافة إلى الدمار والفقر وموجات النزوح لاسيما نزوح نحو مليون شخص من “إدلب” خلال الأشهر الثلاثة الماضية بسبب تصاعد العنف وفق “بيدرسون”.

ودعا المبعوث الدولي إلى تعاون ديبلوماسي دولي وتعاون الأطراف السورية المشاركة في المفاوضات وتقديم المجتمع الدولي دعماً للسوريين من أجل إيجاد حل سياسي بإشراف “الأمم المتحدة” وفق قرار مجلس الأمن 2254.

“الصليب الأحمر” يهاجم “النصرة”

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها حيال اقتحام مسلحي “جبهة النصرة” مكتب فرع “الهلال الأحمر” في “إدلب” وشعبة الهلال في “أريحا” أمس واعتقال موظفين ومتطوعين وإتلاف ممتلكات المنظمة والاستيلاء على المساعدات الإنسانية.

ودعا البيان المنشور على موقع “الصليب الأحمر” إلى ضرورة احترام وحماية العاملين في الإغاثة الإنسانية وشدد على قلق اللجنة الدولية تجاه سلامة موظفي ومتطوعي “الهلال الأحمر” في “إدلب”.

استقالة قيادي بعد اجتماع مع الأتراك

تقدّم قائد “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً “فضل الله الحجي” باستقالته من منصبه أمس بعد اجتماع مع وفد عسكري تركي لتقييم أداء الفصائل في معارك “إدلب” الأخيرة وفق ما نقل موقع “الدرر الشامية” المقرب من الفصائل.

وأوضح المصدر أن “الحجي” احتفظ بمنصبه كقائد لفصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً، فيما لم يتم الاتفاق بعد على بديل له في قيادة “الجبهة الوطنية للتحرير” التي تضم 11 فصيلاً مسلحاً مدعوماً من “تركيا”، مشيرة إلى أن “تركيا” وجّهت “الحجي” لتقديم استقالته من أجل استبداله.

اقرأ أيضاً:دوريات المراقبة الروسية التركية لم تستطع إكمال أولى مهامها

الصحة: نتائج فحوصات كورونا سلبية

قال مدير مخابر الصحة العامة في وزارة الصحة “شبل خوري” أن المخبر المرجعي الخاص بالكشف عن حالات فيروس “كورونا” أجرى 72 اختباراً لعينات حالات مشتبه بإصابتها وكانت نتائجها جميعاً سلبية ولم تسجل أي إصابة مثبتة حتى الآن وفق ما نقلت وكالة سانا.

وزارة الصحة أعلنت بدورها أن نتائج التحليل الذي أجري للمسافر السوري القادم من “العراق” جاءت سلبية وتم التأكد من أنه غير مصاب بالفيروس.

الحكومة تراعي الأمهات العاملات

أكدت الحكومة السورية خلال اجتماعها اليوم اعتماد معيار مراعاة الأمهات العاملات اللواتي يعيش أطفالهن سن الحضانة، ويحتجنَ لوضعهم في حضانات أثناء دوامهن الرسمي.

حيث سيتم اعتبارهن من النسبة التي يتم إعفاؤها من الدوام لتجنيب أطفالهن التواجد في دور الحضانة في هذه الفترة.

ووفق الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك فقد تم تكليف الوزراء والمدراء العامين وضع جدول مناوبة للعاملين في المؤسسات العامة بحيث يحقق نسبة 40% من وجود العاملين دون أن يؤثر ذلك على أي خدمة مقدمة للمواطنين، بينما يبقى دوام العاملين في المنشآت الحكومية المنتجة كاملاً حتى لا يتأثر الإنتاج.

إيقاف زيارات السجون

قررت وزارة الداخلية السورية اليوم إيقاف الزيارات في جميع السجون لمدة شهر ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس “كورونا”.

وأضافت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية أنها قامت بتعقيم جميع مرافق السجون والنظارات وتنظيم حملات توعية للعاملين في السجون والنزلاء حول خطر الإصابة بالفيروس، ومراقبة وفحص النزلاء الجدد وفحص النزلاء المقرر نقلهم إلى جهات أخرى قبل خروجهم.

العدوان التركي يجدد قصف القرى

جددت قوات العدوان التركي استهدافها لقرى ناحية “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي، وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن قرى “سليب” و “كور حسن” و “قزعلي” تعرّضت للقصف واستهداف منازل المدنيين دون أن ترد معلومات عمّا خلّفه القصف.

من جهة أخرى أصيب طفل في السادسة من عمره برصاص عناصر قوات العدوان التركي في قرية “شيخ عيس” التابعة لناحية “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي وفق ما ذكرت “هاوار”.

اقرأ أيضاً:اعتصام ضد الدوريات الروسية .. وتأجيل الانتخابات بسبب كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى