الرئيسيةسناك ساخن

الدفاع التركية: بدأنا تسيير دوريات مشتركة مع “روسيا” في “إدلب”!

وزير الدفاع التركي يهدد “أميركا” من موجة نزوح في حال بدأت معركة “إدلب”.. “هني كل الأدالبة عينن على بلد ترامب”!

سناك سوري-متابعات

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” إن بلاده و”روسيا” بدأتا يوم أمس الجمعة بتسيير دوريات مشتركة في “إدلب” وذلك تنفيذاً لاتفاق “سوتشي”.

“أكار” اعتبر في تصريحات نقلتها “الأناضول” أن «الدوريات التركية والروسية في محيط إدلب تعد خطوة هامة لحفظ الاستقرار ووقف إطلاق النار»، مضيفاً أن الدوريات الروسية انطلقت بمحيط “إدلب”، في حين الدوريات التركية انطلقت في المنطقة منزوعة السلاح.

الوزير التركي أكد أن بلاده تنسق مع “روسيا” و”إيران” لمنع ما قال إنه كارثة إنسانية كبيرة في “إدلب”، مضيفاً: «أكبر شكوى لدينا من النظام (السوري) خرقه لوقف إطلاق النار.. ننتظر منهم الالتزام به، ونطلب من الروس إيقاف النظام (عن شن الهجمات) في إدلب»، دون أن يأت على ذكر الخروقات التي تقوم بها الفصائل المدعومة من “أنقرة” و”تحرير الشام-جبهة النصرة” الذين انتهكوا اتفاق “سوتشي” حول “إدلب” وشنوا عدة هجمات على مواقع الجيش السوري.

“أكار” هدد الدول الأوروبية و”أميركا” هذه المرة بشكل ضمني من موضوع النزوح في حال بدأت معركة “إدلب”، بقوله إنه «إذا استمرت الهجمات وبدأت الهجرة فإن لجوء 3.5 ملايين شخص لن يكون فقط إلى تركيا وأوروبا وإنما إلى الولايات المتحدة أيضا»، مؤكداً أن لا تواصل بين بلاده والحكومة السورية.

إعلان الدفاع التركية تسيير دوريات تركية روسية في “إدلب”، أمر لم تعلق عليها “روسيا” حتى ساعة إعداد هذا الخبر، لكن سبق هذه التصريحات حديث للمتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” التي قالت الخميس الفائت إن هناك اتصالات روسية تركية تهدف لتغيير الأوضاع في “إدلب”، مضيفة أن التشاور بين البلدين يهدف إلى إحداث انعطاف جذري في “إدلب”، على حد تعبيرها.

اقرأ أيضاً: اتصالات روسية تركية لتغيير الأوضاع في “إدلب”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى