أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الداخلية تعد بحل أزمة الجوازات… وتوتر أمني بسبب التحرش بطفلة

استبعاد محامين من الدعم الحكومي... أبرز عناوين الاثنين 13 حزيران 2022

بقرار من رئيس الحكومة تم تعيين مدير جديد لكهرباء “حماة” فيما بحث وزير التعليم العالي مع السفير الصيني سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات العلمية.

وبينما تحدّث مدير المصرف العقاري عن مفاوضات لتسديد قرض بقيمة 20 مليار ليرة، فقد وعد وزير الداخلية بالعمل حتى انتهاء الازدحام على جوازات السفر، فيما قالت وزيرة الثقافة أن مشروع ترميم قلعة الحصن يتم بالتعاون بين “مديرية الآثار” وهيئة “مار أفرام” السرياني، بينما أعلنت وزارة الاتصالات عن معيار جديد استبعدت خلاله فئات من المحامين من الدعم الحكومي.

وبسبب تعطل مطار “دمشق” جراء العدوان الإسرائيلي، فقد تم نقل حجّاج باكستانيين إلى بلادهم عبر مطار “حلب”، بينما أدان مجلس الشعب السوري مخططات الحكومة التركية لإنشاء ما يسمى “المنطقة الآمنة” وقال أنها إمعان في العدوان والتغيير الديمغرافي.

ميدانياً انفجر لغم من مخلفات الحرب في “سلمية” وجددت قوات العدوان التركي قصفها في ريف “الرقة” فيما نفت “قسد” تعرّض مواقعها في “عين العرب/ كوباني” للقصف.

وشهدت مدينة “الباب” بريف “حلب” توتراً أمنياً واشتباكات إثر حادثة اغتصاب طفلة، بينما كان ريف المدينة يشهد عملية تبادل مخطوفين وموقوفين بين الجيش السوري والفصائل المسلحة، في حين اعتقل فصيل “فيلق الشام” مواطناً في “عفرين” بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية”.

واغتال مسلحو فصيل “الجيش الوطني” قيادياً من “قسد” بريف “الرقة”، في وقتٍ تبنى فيه “داعش” اغتيال مسؤول من “الأسايش” بريف “دير الزور”.

سناك سوري _ دمشق

مدير جديد لكهرباء حماة

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً اليوم يقضي بتكليف المهندس “حبيب حاتم خليل” بوظيفة مدير عام الشركة العامة لكهرباء محافظة “حماة” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مباحثات علمية بين سوريا والصين

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” مع السفير الصيني بـ “دمشق” “فونغ بياو” العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات التكنولوجية والعلمية والصحية إضافة إلى بناء القدرات والموارد البشرية والمنح الدراسية بين البلدين
.
وأكد “ابراهيم” على عمق العلاقات العلمية والبحثية بين البلدين والتي حققت نجاحات مهمة على كافة المستويات، مقدماً الشكر للسفارة الصينية لتقديمها منحة مالية لمشفى “الأسد” الجامعي بـ “دمشق”.

من جهته أشار “بياو” إلى أنه تمت الموافقة على عودة الطلاب السوريين الدارسين في “الصين” على دفعات، وأنه سيتم العمل والتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على زيادة المنح الدراسية للطلاب وخاصة في مرحلة الدراسات العليا وفق الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي على فايسبوك.

علي: المصرف العقاري يعمل بظروف قاسية جداً

قال المدير العام للمصرف العقاري “مدين علي” أن هناك مفاوضات جارية لتسديد قرض متعثر تتجاوز قيمته 20 مليار ليرة بعد أن تم خلال الأسبوع الماضي تسديد وإغلاق عدة قروض متعثرة بشكل كامل بقيمة تتجاوز قيمتها 16 مليار ليرة كانت ممنوحة بالقطع الأجنبي “اليورو”.

مفاوضات لتسديد قرض بقيمة 20 مليار ليرة مدير عام المصرف العقاري مدين علي

 

وأوضح “علي” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه يتم العمل على خطة إقراض جديدة لدى المصرف العقاري تراعي الضوابط ومحددات الإقراض وذات جدوى أفضل للمقترضين تشتمل على إعادة النظر في سقوف القروض والتسهيلات الائتمانية التي منحها المصرف، حيث يتداول مجلس إدارة المصرف عدة خيارات حول تعديل سقوف بعض القروض ومن المتوقع أن تصدر قرارات حول ذلك خلال الأسبوع المقبل
.
وأضاف إن “العقاري” كباقي مؤسسات الاقتصاد السوري الخدمية والإنتاجية يعمل في ظروف قاسية جداً جراء العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على “سوريا” وكلها أثرت في وتائر العمل وعمليات الإقراض إضافة لنقص الكوادر البشرية تحديداً من الفئة الأولى والرابعة سائقين وعمال تغذية.

اقرأ أيضاً:خبير اقتصادي حكومي: على المواطنين التخلي عن السياحة الخارجية

استبعاد محامين من الدعم

نفذّت وزارة الاتصالات اليوم معياراً جديداً للاستبعاد من منظومة الدعم الحكومي، حيث استبعدت المحامين أصحاب مكاتب وشركات المحاماة التي تجاوزت مدة افتتاحها عشرة سنوات وفقاً للبيانات الواردة من نقابة المحامين.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن الآلية الجديدة للاستبعاد تمكّن من يرغب بالاعتراض على استبعاده، أن يتقدم باعتراضه عبر منصّة الاعتراضات الخاصة بالمواطنين ولمدة أسبوع من تاريخه، مبينةً أنه سيتم دراسة اعتراضه من قبل المختصين في نقابة المحامين، ويتم تنفيذ الاستبعاد على المنظومة بعد أسبوع اعتباراً من اليوم في حال عدم صحة الاعتراض وفقاً للمعيار المذكور.

الرحمون: سنعمل حتى نهاية الازدحام على الجوازات

افتتحت وزارة الداخلية مبنى إدارة الهجرة والجوازات في “الزبلطاني” بـ “دمشق” وهو مؤلف من خمسة طوابق وفيه 125 بوابة خدمة للمواطنين لحصولهم على الخدمات المطلوبة إضافة إلى قسم جديد لإصدار جوازات السفر.

وقال وزير الداخلية “محمد الرحمون” في تصريح صحفي إن افتتاح مبنى إدارة الهجرة والجوازات الجديد يأتي في إطار حرص وزارة الداخلية على تقديم التسهيلات للمواطنين وتبسيط الإجراءات والحصول على أفضل الخدمات بأيسر الطرق وأسهلها.

وبين “الرحمون” أن الفترة الماضية شهدت ضعفاً بالتوريدات اللازمة للعمل لكنها حالياً تضاعفت والوزارة مستمرة بالعمل حتى انتهاء الازدحام على جواز السفر، وأكد أنه متوافر وستستمر فروع الهجرة بالعمل لساعات متأخرة لإصدار الجوازات، مبيناً أن المدة المعطاة على منصة الدور للجواز ستتقلص تلقائياً ولن يكون هناك تأخير وسيعالج موضوع الدور على المنصة خلال أشهر قليلة داعياً المواطنين لعدم الخضوع للابتزاز والسماسرة وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:بثينة شعبان: البيئة العربية باتت طاردة للإبداع والمبدعين

ترميم قلعة الحصن

قالت وزيرة “الثقافة” “لبانة مشوح” أن تلاقي كل هذه الخبرات في قلعة “الحصن” يؤكد حبهم لها مع ضرورة عودة الألق لتلك القلعة الشامخة وحسن استثمارها بالشكل الأمثل الذي يعود بالفائدة على المنطقة مبينة أنه وبعد انتهاء مرحلة الترميم الأولى سيتم الإقلاع بالمرحلة الثانية .

وبينت “مشوح” أن مشروع الترميم الذي تشهده القلعة يقوم بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة بالمديرية العامة للآثار والمتاحف وهيئة “مار أفرام” السرياني وعدد من الباحثين من جامعة “أنطاكيا” باعتبار القلعة موقعاً أثرياً وصرحاً حضارياً كبيراً وفق وكالة سانا الرسمية.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا و3 حالات شفاء، ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55906 منها 52730 حالة شفاء و3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 21 إصابة جديدة بالفيروس و70 حالة شفاء و5 حالة وفاة، وذلك ضمن الأسبوع الثاني من شهر حزيران الجاري، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

البرلمان يرد على المخططات التركية

أكد مجلس الشعب السوري اليوم أن مخطط الحكومة التركية لإنشاء ما يسميها “المنطقة الآمنة” هو إمعان في العدوان السافر ويأتي في سياق التهجير القسري والتغيير الديمغرافي للمنطقة مشدداً على حق “سوريا” باستخدام كل الطرق لمواجهة العدوان التركي وأدواته من الإرهابيين.

وأضاف بيان البرلمان اليوم بأن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لا يزال يسير على نهجه في إطلاق العنان لتصريحاته التي تتحدى وتخالف القوانين والمواثيق والأعراف الدولية والإنسانية فقد دأب مؤخراً على تكرار الحديث عن تحركات عسكرية له في الشمال السوري مستغلاً الوضع الدولي بزيادة إمعانه في السيطرة على أجزاء جديدة من الأراضي السورية.

وتابع المجلس «لا يخفى على أحد السياسة التركية الخبيثة المعروفة باللعب على التناقضات والتجاذبات الدولية واستغلال الأوضاع الإنسانية لتحقيق أهداف ومكاسب دنيئة تخالف القوانين والمواثيق الدولية وتنتهك بشكل فاضح شرعية قرارات الأمم المتحدة وتتناقض معها» وفق وكالة سانا الرسمية..

300 حاج باكستاني عالقون في سوريا

قالت صحيفة “داون” الباكستانية أنه من المقرر وصول حوالي 160 باكستانياً من 300 علقوا في “سوريا” نظراً لخروج مطار “دمشق” الدولي” عن الخدمة نتيجة الاعتداء الإسرائيلي عليه.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفارة الباكستانية في “سوريا” رتبت نقل الحجاج الباكستانيين العالقين في “دمشق” إلى “حلب”، حيث سيسافر 160 شخص عن طريق الخطوط الجوية الباكستانية من مطار “حلب” الدولي بحسب الخارجية الباكستانية، كما سيسافر 140 آخرين إلى “العراق” بمفردهم، علماً أنهم كانوا يقومون بزيارة مراقد دينية في “دمشق” ومدن سورية أخرى.

انفجار لغم أرضي بسلمية

انفجر اليوم لغم من مخلفات الحرب في قرية “سوحا” بريف مدينة “سلمية” الشرقي.

وبحسب وكالة سانا الرسمية فإن لغماً أرضياً انفجر في قرية “سوحا” شرق مدينة “سلمية” بريف “حماة” الشرقي أثناء تواجد أحد المواطنين من القرية في المكان ما أدى لإصابته بجروح.

اقرأ أيضاً:بعد 11 عاماً.. وزير الصناعة يكشف عن تغيّر معاناة الصناعيين بسبب الحرب

قصف تركي شمال الرقة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “الرقة” وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الجزيرة السورية.

وبحسب وكالة سانا الرسمية فإن قوات العدوان التركي قصفت من مواقعها في القرى الواقعة على الشريط الحدودي مع “تركيا” بالمدفعية الثقيلة قرى “المعلق” و”صيدا” ومحيط الطريق الدولي “M4” “الرقة” ما أدى لوقوع أضرار بممتلكات المدنيين ومنازلهم.

قسد تنفي استهداف قواتها في كوباني

أصدر المكتب الإعلامي لـ “قسد” بياناً اليوم ينفي به الأنباء المتداولة عن قصف استهدف موقع افتراضي لقواتهم.

وبحسب الصفحة الرسمية لـ “قسد” على فايسبوك فإنه لا صحة للأنباء التي يتم تداولها بقصف طائرة تركية مسيّرة موقع افتراضي لقواتهم في “كوباني/عين العرب”، مبيناً أنها أنباء كاذبة.

اشتباكات إثر اغتصاب طفلة في حلب

أقدم أحد العاملين في فصيل “الجبهة الشامية”، المدعوم تركياً، على التحرش بطفلة تبلغ من العمر 5 أعوام، ما أدى لتوترات أمنية واشتباكات، طالب خلالها المحتجون بمعاقبة المُغتصب، في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي.

ونشر ناشطون فيديوهات توثق حدوث اشتباكات مساء أمس الأحد، وقالوا إنها بين نازحين من “حمص” وبين الشرطة العسكرية التابعة للفصائل المدعومة تركياً، بعد قيام المسؤول الإعلامي في “الجبهة الشامية” باغتصاب الطفلة التي تنتمي لإحدى العوائل النازحة من محافظة “حمص”.

في الوقت ذاته، قالت صفحة الباب نيوز، إنها تواصلت مع الشرطة العسكرية، التابعة للفصائل المدعومة تركياً، حول حادثة اغتصاب الطفلة، وحصلت على نتائج التحقيق التي «أثبتت قيام الشاب مصطفى عبدالرحمن عبداللطيف من مدينة الباب بالتحرش بالطفلة في منطقة الفم فقط ولا يوجد أي وصول للمناطق الحساسة ونفي حدوث جريمة الاغتصاب»

اقرأ أيضاً:عودة حجاج باكستانيين عالقين في سوريا إلى بلادهم

عملية تبادل بريف حلب

أكّدت وكالة سانا الرسمية أن الجيش السوري قام بتحرير 5 مخطوفين كانت الفصائل المسلحة تحتجزهم في منطقة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي.
وأفادت الوكالة بأن المخطوفين وصلوا إلى معبر “أبو الزندين” غرب مدينة “الباب” حيث قامت الكوادر الطبية بإجراء الفحوصات لهم قبل نقلهم إلى مناطقهم.
وذكرت “شبكة شام” أن فصائل “الجيش الوطني” أفرجت عن المخطوفين الخمسة مقابل الإفراج عن 5 موقوفين لدى الحكومة السورية.

اعتقال مواطن في عفرين

اعتقل فصيل “فيلق الشام” شخص من قرية “جلمة” التابعة لناحية “جنديرس” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن فصيل “فيلق الشام” اعتقل “خليل إبراهيم” بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية)، وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اقرأ أيضاً:سوريا: اغتصاب طفلة الـ4 سنوات وتحرش بطفلة الـ5 سنوات

اغتيال مسؤول في قسد

فارق مسؤول من “قسد” حياته اليوم نتيجة استهدافه من قبل فصيل “الجيش الوطني”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن مسؤول التدريب لدى “قسد” “هفال عقرب” فارق الحياة نتيجة قنصه من قبل عناصر فصيل “الجيش الوطني” أثناء تجوله على نقاط التماس بقرية “صيدا” شمال بلدة “عين عيسى” ريف “الرقة” الشمالي.

داعش يتبنى عملية اغتيال عنصر من الأسايش

تبنى تنظيم “داعش” عملية اغتيال لعنصر من  قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” شمال “دير الزور”.

حيث قال موقع “فرات بوست” أن “داعش” تبنى عملية اغتيال “إبراهيم خليل الطرمان” الذي يعمل في مكتب الدراسات بالأمن العام التابع لـ “الأسايش” في قرية “الطيكحي” شمال “دير الزور”، فيما لم تتم معرفة أسباب الاغتيال.

اقرأ أيضاً:عرنوس يوجّه بالإسراع في إصلاح المطار … والجيش يجمّع صفوفه بإدلب 

زر الذهاب إلى الأعلى