أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

الخارجية: تعاون السوريين سيفشِل قيصر.. والائتلاف:سنشتري القمح بالدولار

مسد: نحن القوة المنظمة الوحيدة في سوريا.. أبرز عناوين الأربعاء 3 حزيران 2020

سناك سوري _ دمشق

ارتفعت حصيلة الحالات التي تماثلت للشفاء بعد إصابتها بفيروس كورونا في “سوريا” إلى 53 حالة حتى اليوم، فيما الشفاء من وباء “قيصر” العقوبات يكمن بتضافر جهود السوريين وفق بيان الخارجية اليوم، بينما قال السفير “الجعفري” إن العقوبات الأوروبية والأمريكية أدت إلى الاستيلاء على الأصول السورية المخصصة لشراء الدواء والغذاء.

وزير الكهرباء “محمد زهير خربوطلي” أكد أنه اعتباراً من الأسبوع القادم سيتم البدء بتركيب محولات كهرباء في أحياء “حلب” الشرقية التي تنتظر النور الحكومي منذ قرابة 4 سنوات.

وما لم يكن ينتظره أهالي ريف “إدلب” حتى يوم أمس وقع بالفعل، إذ بدأت موجة جديدة من النزوح على وقع قرار فصائل “التحرير” أن تلك القرى أصبحت فجأة “منطقة عسكرية”! بينما أكّد مراسل حربي أن قوات الاقتحام في الجيش السوري لم تتحرك فجر اليوم نافياً حديثاً متداولاً عن تقدم في محاور “إدلب”.

وفي شمال “حلب” من الريف الواقع تحت سيطرة قوات العدوان التركي بفصائله المستمرة بانتهاكاتها أعلن الائتلاف المعارض أنه سيشتري القمح من المواطنين وبالدولار الأمريكي ليدخل مزاد القمح بسعر يفوق ما عرضته الحكومة السورية و”الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية.

أثناء ذلك كانت النيران تلتهم نحو 100 دونم من محاصيل الشعير في “القامشلي” وأصابع الاتهام تتجه صوب الجندرما التركية.

وفي الزاوية الشمالية الشرقية من “سوريا” تتحدث المصادر عن صدام أمريكي روسي وقع في محيط بلدة “المالكية”.

أما أبرز تصريحات اليوم فجاء على لسان الرئيس المشترك لـ”مسد” “رياض درار” الذي قال أن “مسد” هو القوة المنظمة الوحيدة في “سوريا”.

ارتفاع حالات الشفاء من كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم شفاء 3 حالات من المصابين بفيروس كورونا في “سوريا” وأصبحت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة حتى اليوم 123 إصابة بينها 53 حالة تماثلت للشفاء و6 وفيات.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الصحة فإن الإصابات توزعت على 80 حالة في “دمشق” و34 في “ريف دمشق” و 5 في “حمص” و2 في “السويداء” و 1 في “اللاذقية” و 1 في “درعا”.

الخارجية: تعاون السوريين سيفشل قيصر

أدانت وزارة الخارجية السورية اليوم قرار الإدارة الأمريكية تفعيل قانون “قيصر” للعقوبات ضد “سوريا”.

وجاء في بيان الخارجية أن قانون “قيصر” يستند إلى جملة من الأكاذيب والادعاءات المفبركة من الجهات المعادية للشعب السوري، كما أن القانون يعتبر انتهاكاً سافراً لأبسط حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بحسب البيان الذي قال إن “سوريا” ستتصدى بكل شموخ للقرار الأمريكي، كما أن تضافر جهود السوريين كفيل بإفشال هذا الإجراء والحد من مفاعليه وفق بيان الخارجية.

اقرأ أيضاً:مركز الدوير: دجاج نيء وكل 5 أشخاص بصحن .. الكورونا انهزم!

الجعفري: أوروبا استولت على أموال السوريين

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” إن النظام المصرفي السوري مقيد تماماً من إجراء أي تحويلات مالية خارجية بسبب العقوبات الأوروبية والأمريكية.

وأضاف “الجعفري” خلال ندوة حوارية في مقر “الأمم المتحدة” أن البنوك الأوروبية وضعت يدها على الأصول السورية التي كانت مكرسة لتأمين الغذاء والدواء لـ”سوريا”، مشيراً إلى أن الدولة السورية غير قادرة على تأهيل محطات توليد الكهرباء التي دمرها تنظيما “داعش” و “النصرة” بسبب العقوبات الأوروبية والأمريكية على الشعب السوري وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

كهرباء دائمة لمناطق حلب الصناعية

قال وزير الكهرباء “محمد زهير خربوطلي” إنه تم تأمين استمرارية الكهرباء على مدار الساعة ودون انقطاع للمناطق والمنشآت الصناعية في محافظة “حلب” لإعادة دوران العجلة الصناعية.

وأضاف “خربوطلي” في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك أنه واعتباراً من الأسبوع القادم سيتم البدء بتركيب مراكز تحويل كهربائية في الأحياء الشرقية من “حلب” التي كانت تحت سيطرة فصائل المعارضة قبل نحو 4 سنوات.

اقرأ أيضاً:الصحة: منحنا سعر تفضيلي لمعامل الأدوية.. الشهابي: لا سعر تفضيلي

موجة نزوح من إدلب بعد قرار المسلحين

شهدت بعض قرى “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي موجة نزوح جديدة للمدنيين على وقع قرار فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً أمس إعلان بعض القرى منطقة عسكرية ودعوتها للمدنيين إلى إخلائها فيما قالت أنه حرصاً على حياتهم من تقدّم محتمل للجيش السوري.

وقالت وسائل إعلام محلية اليوم أن عدداً من العائلات نزحوا عن قرى تقع شرقي “جبل الزاوية” نحو المخيمات العشوائية.

غارات جوية في حماة دون تقدم برّي

قال المراسل الحربي “رئيف السلامة” إن طائرات الجيش السوري استهدفت تحركات مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها في “سهل الغاب” بريف “حماة” الشمالي الغربي فجر اليوم.

وأضاف “السلامة” عبر صفحته على فايسبوك إن القصف جاء بعد رصد تحركات المسلحين تجاه نقاط الجيش السوري، فيما نفى المعلومات التي تم تداولها أمس عن تقدم لقوات الاقتحام في الجيش السوري مبيناً أنه لا يوجد أي تقدم أو تغيير في خارطة السيطرة على مختلف محاور القتال.

اقرأ أيضاً:ناشطو المعارضة وصفحة حزب البعث يتهمون فيسبوك باستهدافهم

مسلحو العدوان يقتحمون منزلاً بعفرين

اقتحم مسلحون من قوات العدوان التركي اليوم منزلاً في قرية “جولقان” بريف “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المسلحين داهموا المنزل واعتدوا على نساء وأطفال متواجدين داخله بذريعة البحث عن شخص ينتمي لتنظيم “داعش”.

الائتلاف يعرض شراء القمح بالدولار

أعلنت حكومة الائتلاف المعارض “المؤقتة” اليوم استعدادها لشراء القمح القاسي والطري في مناطق سيطرتها بمحافظة “حلب” بسعر 220 دولار للطن الواحد الصافي للقمح القاسي من الدرجة الأولى، وبسعر 210 دولار للطن الواحد الصافي للقمح الطري من الدرجة الأولى.

وكانت الحكومة السورية قد رفعت سعر شرائها القمح من الفلاحين إلى 400 ليرة سورية للكيلو الواحد، فيما حدّدت “الإدارة الذاتية”(تسيطر على مساحات واسعة من الجزيرة السورية) سعر شراء الكيلو الواحد من القمح بـ 315 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً:تغطية احترافية للفضائية السورية لمستجدات الساحة الأمريكية

الجندرما التركية تحرق حقول القامشلي

التهمت النيران التي اندلعت اليوم حوالي 100 دونم من حقول الشعير الواقعة بين مدينتي “نصيبين” و”القامشلي” قرب الحدود السورية التركية.

ونقلت وكالة “هاوار” المحلية أن عناصر “الجندرما” التركية أقدموا على إشعال النيران في حقول الشعير قبل أن تتمكن فرق الإطفاء والأهالي من إخماد الحرائق.

مسد: نحن القوة المنظمة الوحيدة في سوريا

قال الرئيس المشترك لمجلس “سوريا” الديمقراطية “رياض درار” إنه في حال لم يتم إشراك “مسد” في اجتماعات “هيئة التفاوض” المعارضة المقبلة فإن “مسد” غير معنيّ بنتائجها.

وأضاف “درار” أن “مسد” هو المنصة السورية العاملة من الداخل والتي تلتقي مع القوى الديمقراطية وأنها القوة المنظمة الوحيدة في “سوريا” وفق ما نقل المكتب الإعلامي لـ”مسد”.

اقرأ أيضاً:اللاذقية.. عمال خائبون لم يحصلوا على بدل التعطل!

مواجهة أمريكية روسية في الحسكة

اعترضت دورية أمريكية اليوم طريق رتل عسكري تابع للقوات الروسية أثناء توجهه إلى مدينة “المالكية” بريف “الحسكة” الشمالي.

وقامت الدورية الأمريكية بمنع الآليات الروسية من دخول المدينة وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

الرياضة

حسم نادي “الوثبة” قمة الجولة 18 من الدوري السوري بكرة القدم بفوزه على ضيفه “تشرين” المتصدر بهدفين نظيفين سجلهما “هادي المصري” و”جابر خطاب” ليقلص الفارق إلى نقطة واحدة تفصله عن صدارة ترتيب الدوري.

رباعية نظيفة خرج بها “حطين” من مباراته أمام “الفتوة” في “اللاذقية” وتناوب كل من “مارديك مارديكيان” و “حسين جويد” و “عز الدين عوض” و “عبد الرزاق الحسين” على تسجيل أهداف “حطين”.

وبرباعية مماثلة تجاوز “الجيش” مضيفه “الساحل” في “طرطوس” بأهداف “ورد السلامة”  و”أحمد الخصي” و”مؤمن ناجي” و”قصي حبيب”.

وفي ثالث رباعية خلال الجولة ذاتها فاز “الاتحاد” على مضيفه “جبلة” بأهداف “محمد ريحانية” و “سامر السالم” و”محمد العنز” و “أحمد الأحمد”، فيما فاز “الوحدة” بصعوبة على جاره “الشرطة” بهدف وحيد سجله “عبد الرحمن بركات” من ضربة جزاء.

وفي “حماة” نجح “الكرامة” الضيف بالفوز على “الطليعة” بهدف دون ردّ سجّله “أحمد العميّر”، فيما انتهى لقاء “النواعير” مع “الجزيرة” في “دمشق” بدون أهداف ما أبقى “الجزيرة” في المركز الأخير من جدول الترتيب.

اقرأ أيضاً:المركزي: حقوق المواطنين محفوظة ..والجيش يبدأ عملية عسكرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى