أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الحكومة تستنفر بسبب أوكرانيا … ووزير الاقتصاد: لا حاجة لرفع الأسعار

مسيّرة تركية تستهدف مدنيين سوريين ..... أبرز عناوين الخميس 24 شباط 2022

على وقع الأزمة الأوكرانية التي تصدّرت المشهد العالمي، عقدت الحكومة السورية اليوم جلسة استثنائية مصغرة استجابة للتطورات الحاصلة في الملف الأوكراني، فيما قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أن التطورات السياسية والعسكرية بشأن “أوكرانيا” أدت لارتفاع أسعار الطاقة مباشرةً.

النائب الأول لمندوب “روسيا” الدائم” لدى “الأمم المتحدة” قال أن بلاده لا تعترف بسيادة كيان الاحتلال على مرتفعات “الجولان السوري” المحتل والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من “سوريا”، في حين بحث وزير الزراعة مع سفير “البرازيل” في “دمشق” تطوير علاقات التبادل التجاري والعلمي والفني وتفعيل الاتفاقيات الزراعية الموقعة بين البلدين.

ميدانياً، وللمرة الرابعة خلال شهر نفذّ كيان الاحتلال فجر اليوم عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ مستهدفاً بعض النقاط في مخيط مدينة “دمشق”، فيما وقعت قذائف اليوم في قرية “البركة” شمال “حماة” ما أدى لوقوع إصابات وخسائر مادية.

وتظاهرت عشرات النساء في بلدة “دير حسان” بريف “إدلب” الشمالي أمس للمطالبة بالإفراج عن معتقلين في سجون “جبهة النصرة”، كما اعتقلت قوات العدوان التركي اليوم المواطن “محمد مامو جمعة” من قرية “علكة” بريف “عفرين” شمالي “حلب”.

في الجزيرة السورية استهدف مسلحون مجهولون اليوم دورية تابعة لـ”قسد” في ريف “دير الزور” الشرقي، كما أقدم مجهولون اليوم على إحراق سيارة الشيخ “فايز النامس” أمام منزله في حي “النوامسة” بمدينة “الحسكة”، في حين أصيبت 3 نساء بجروح اليوم إثر استهدافهم عبر طائرة مسيّرة تابعة لقوات العدوان التركي على طريق “القامشلي-عامودا” بريف “الحسكة”.

سناك سوري _ دمشق

جلسة استثنائية للحكومة لبحث الملف الأوكراني

أعلنت الحكومة السورية اليوم أنها عقدت جلسة استثنائية مصغرة ترأسها رئيس الحكومة “حسين عرنوس” استجابة للتطورات الحاصلة في ملف الأزمة الأوكرانية وانطلاق عملية عسكرية للحليف الروسي للحفاظ على أمن “روسيا” الوطني واستقرار الأمن العالمي

وذكرت الحكومة أن الجلسة تهدف إلى التخطيط المسبق لإدارة التداعيات المحتملة ودراسة سيناريوهات التعامل معها لتفاديها أو تقليل انعكاسها على الوضع الاقتصادي والخدمي في” سوريا” والتعامل مع أية تقلبات اقتصادية يمكن أن تؤثر في السوق المحلية السورية بشكل مباشر أو غير مباشر تبعاً لتغيرات قد تصيب السوق العالمية وخاصة في مجال الطاقة والغذاء والنقل العالمي.

مشيرة إلى أن الاقتصاد السوري يعاني أساساً من صعوبات كثيرة، جراء النقص في الموارد الأساسية لاسيما النفط والقمح ووسائل الطاقة، وهذا النقص الشديد ناجم عن احتلال مصادر هذه الموارد من قبل القوات الأمريكية في شرق وشمال البلاد، إضافة إلى ذلك خسارة “سوريا” لعشرات المليارات من الدولارات خلال السنوات الماضية من الحرب والتي خرجت من المصارف السورية ووضَعَها أصحابها في المصارف اللبنانية، وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: اجتماع استثنائي للحكومة السورية استجابةً للتطورات الأوكرانية 

الخليل: الأزمة الأوكرانية أدت لارتفاع أسعار الطاقة

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن التطورات السياسية والعسكرية بشأن الأزمة الأوكرانية أدت لارتفاع أسعار الطاقة مباشرةً.

وأضاف “الخليل” في مؤتمر صحفي عقده اليوم بـ”دمشق” أنه ليس هناك حاجة للتجار لرفع الأسعار بسبب الأزمة الأوكرانية، مبيناً أن الحكومة وضعت خطة استباقية لمواجهة التداعيات الاقتصادية التي يمكن أن تسببها الأزمة في “أوكرانيا”، وأشار إلى أن الباب مفتوح أمام كل السوريين في “أوكرانيا” للعودة إلى وطنهم.

ولفت وزير الاقتصاد إلى وجود عقود لتوريد عدد من المواد الأساسية كي لا يكون هناك شحٌّ فيها، مضيفاً أن باب الاستيراد مفتوح لكل التجار، وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي العالمي بداية 2022 أسوأ من الفترة التي بدأ فيها انتشار فيروس كورونا، حيث وصل سعر برميل النفط بحسب “الخليل” إلى 94 دولار بعد أن كان في نيسان 2020، عند حدود 25 دولار.

اقرأ أيضاً: وزير الاقتصاد: لا حاجة للتجار لرفع الأسعار بسبب الأزمة الأوكرانية 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 128 إصابة جديدة بفيروس كورونا و220 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 54040 منها 46088 حالة شفاء 3059 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 383 حالة إصابة جديدة و19 حالات شفاء و6 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 95010 إصابة بينها 91610 حالة شفاء 2386 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

بوليانسكي: روسيا لا تعترف بسيادة كيان الاحتلال على الجولان

قال النائب الأول لمندوب “روسيا” الدائم” لدى “الأمم المتحدة” “ديمتري بوليانسكي” أن “روسيا” قلقة من الخطط التي أعلنها كيان الاحتلال بشأن توسيع نشاطه الاستيطاني في “الجولان السوري” المحتل والتي تناقض وتنتهك أحكام اتفاقية “جينف” 1949.

وأضاف “بوليانسكي” أن “روسيا” لا تعترف بسيادة كيان الاحتلال على مرتفعات “الجولان السوري” المحتل والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من “سوريا” وفق الصفحة الرسمية للبعثة الروسية إلى “الأمم المتحدة”.

مباحثات سورية برازيلية بمجال الزراعة

بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” اليوم مع سفير “البرازيل” في “دمشق” “فابيو فاز بيتالوكا” تطوير علاقات التبادل التجاري والعلمي والفني وتفعيل الاتفاقيات الزراعية الموقعة بين البلدين والتعاون في مجالات البحوث الزراعية والأدوية البيطرية والصحة الحيوانية واللقاحات وزراعة الأجنة وتطوير الثروة الحيوانية وتأمين الأعلاف.

وأكد “قطنا” على دور البحوث العلمية الزراعية التي هي أساس نجاح العمل الزراعي وضرورة أن يكون هناك منصات مشتركة عبر الانترنت بين الفنيين والباحثين في البلدين لتبادل التجارب والثقافات والبرامج العلمية، ومراجعة الاتفاقيات وتطويرها وإدخال تقانات جديدة والخروج من العمل التقليدي.

وأعرب “بيتالوكا” عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات وأنه سينقل للمعنيين في “البرازيل” كل ما تم طرحه، لافتاً إلى عمق العلاقات بين “سوريا” وبلاده، كما استعرض واقع الزراعة في “البرازيل” وأهم المنتجات وحجم الصادرات الغذائية وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

عدوان جوي على دمشق

نفذّ كيان الاحتلال فجر اليوم عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ مستهدفاً بعض النقاط في مخيط مدينة “دمشق”.

ونقلت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع عن مصدر عسكري قوله أن كيان الاحتلال نفذّ عدواناً جوياً من اتجاه شمال بحيرة “طبريا” مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة “دمشق”، وتصدت وسائط الدفاع الجوي السوري لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، مشيراً إلى أن العدوان أودى بحياة 3 جنود من الجيش السوري ووقوع بعض الخسائر المادية.

قذائف بريف حماة

وقعت قذائف اليوم في قرية “البركة” شمال “حماة” من قرية “السرمانية” شمال غرب “حماة” ما أدى لوقوع إصابات وخسائر مادية.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر في قيادة شرطة “حماة” أن قذائف صاروخية أطلقها المسلحون المنتشرون في قرية “السرمانية” بمنطقة “الغاب” سقطت على المنازل السكنية في قرية “البركة” ما أدى لإصابة امرأة بجروح ووقوع أضرار مادية في المنازل والممتلكات.

مظاهرات في ريف إدلب

تظاهرت عشرات النساء في بلدة “دير حسان” بريف “إدلب” الشمالي أمس للمطالبة بالإفراج عن معتقلين في سجون “جبهة النصرة”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصادر محلية أن المظاهرة جابت شوارع البلدة حيث رفعت النساء شعارات مناهضة لـ”النصرة” وزعيمها “أبو محمد الجولاني” داعية للإفراج عن المعتقلين بسجون “النصرة”.

اعتقال بريف حلب

اعتقلت قوات العدوان التركي اليوم المواطن “محمد مامو جمعة” من قرية “علكة” بريف “عفرين” شمالي “حلب”.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن قوات العدوان التركي اقتادت “جمعة” إلى جهة مجهولة ولم يتم معرفة مصيره أو التهم الموجهة إليه.

استهداف دورية لقسد

استهدف مسلحون مجهولون اليوم دورية تابعة لـ”قسد” في ريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الهجوم أسفر عن إصابة عنصرين من “قسد” وذلك بالقرب من “تل الجعابي” في مدينة “هجين” شرق “دير الزور” فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

إحراق سيارة أحد وجهاء الحسكة

أقدم مجهولون اليوم على إحراق سيارة الشيخ “فايز النامس” أمام منزله في حي “النوامسة” بمدينة “الحسكة”.

ونقلت صحيفة “تشرين” المحلية عن “النامس” قوله أن عائلته تعمل من خلال علاقاتها على صون السلم الأهلي ووأد الفتنة وترسيخ العلاقات الأخوية بين أبناء محافظة “الحسكة” لكن تجار الأزمة وذوي النفوس الضعيفة لم ترق لهم هذه الجهود فأقدموا على إحراق سيارته.

مسيّرة تركية تقصف سيارة مدنيين

أصيبت 3 نساء بجروح اليوم إثر استهدافهم عبر طائرة مسيّرة تابعة لقوات العدوان التركي على طريق “القامشلي-عامودا” بريف “الحسكة”.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المسيّرة التركية كانت تحاول استهداف سيارة لـ”قسد” لكنها أخطأت هدفها وأصابت سيارة مدنيين من نوع “فان” قرب قرية “هيمو” عند مدخل مدينة “القامشلي”.

اقرأ أيضاً: بوغدانوف: ندعم الحلول الوسط في سوريا … وبيدرسون يشعر بالقلق 

زر الذهاب إلى الأعلى