أخر الأخبارحصاد سناك

الجيش أحبط هجوماً في “إدلب” وموقف مكرر لبوتين و أردوغان.. أبرز أحداث اليوم

مواطن يخسر حياته بالسيول في “اللاذقية” أبرز عناوين الأربعاء 8 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق 

أحبط الجيش السوري هجوماً شنّه مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها اليوم جنوبي شرق “إدلب” وفق وكالة سانا الرسمية. 

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري أن مسلحي الفصائل استغلوا الظروف الجوية وانتشار الضباب الكثيف لشن الهجوم على قريتي “سمكة” و “البرسا” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي، إلا أن الجيش السوري أحبط الهجوم بعد اشتباكات عنيفة وفق الوكالة الرسمية. 

من جهتها ذكرت وسائل إعلام مقربة من المعارضة أن الجيش السوري استعاد السيطرة على قرى “سمكة” و “البرسا” و”المشاميس” و”الدليم” بعد ساعات من سيطرة مسلحي الفصائل عليها إثر الهجوم.

وأفادت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً جوياً استهدف مدينة “أريحا” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين. 

“بوتين” : “روسيا” و”تركيا” يسعيان لخفض التصعيد

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إن هناك ميولاً لتصعيد التوتر في المنطقة بينما تعمل “روسيا” و”تركيا” على خفض التوترات. 

جاء ذلك خلال لقائه بنظيره التركي “رجب طيب أردوغان” في “إسطنبول” وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية مشيرةً إلى أن الرئيسين دخلا في اجتماع مغلق لمدة ساعة ونصف، فيما غاب الملف السوري عن تصريحات الرئيسين عقب الاجتماع. 

إلا أن البيان المشترك بعد ختام الاجتماعات تضمّن عبارات مكررة حول الدعوة لخفض التصعيد في “إدلب” وتنفيذ اتفاق “سوتشي” وإدخال المساعدات الإنسانية والالتزام بحماية سيادة “سوريا” ووحدة وسلامة أراضيها. 

مفخختين تضربان ريف “الحسكة”

خسر مدنيين حياتهما اليوم وأصيب آخرون بجروح متفاوتة إثر انفجار سيارة مفخخة قرب مفرق قرية “الشكرية” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” وفق ما نقلت قناة “الإخبارية السورية”. 

كما ذكرت القناة أن سيارة مفخخة أخرى استهدفت تجمعاً لقوات العدوان التركي في قرية “الأربعين” بريف “رأس العين” وأسفرت عن خسائر ومصابين في صفوفهم، مشيرة إلى أن الجرحى من العناصر تم نقلهم إلى الأراضي التركية لتلقي العلاج، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن المفخختين. 

اقرأ أيضاً:3 وزراء شاركوا بحملة تشجير في “دير الزور”.. إطفاء اللاذقية يعتذر من فتاة.. عناوين الصباح

قوات العدوان التركي تهاجم مواقع “قسد” 

اشتبك عناصر “قسد” مع مسلحين من قوات العدوان التركي حاولوا الهجوم على قرية “دبس” بريف “عين عيسى” شمالي “الرقة” 

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن عناصر “قسد” تمكنوا اليوم من إحباط الهجوم وقتل 7 مسلحين من قوات العدوان التركي، مضيفة أن قوات العدوان جددت هجومها على قرية “دبس” وقرية “هوشان” مساء اليوم تحت غطاء من القصف المدفعي والصاروخي. 

وتأتي هجمات قوات العدوان التركي على الرغم من تعهدات “أنقرة” بالالتزام بوقف إطلاق النار حسب اتفاق “سوتشي” الموقّع مع الجانب الروسي في تشرين الأول من العام الماضي. 

السيول تتسبب بوفاة مواطن وقطع الطريق

خسر مواطن سوري حياته اليوم في منطقة “رأس شمرا” بريف “اللاذقية” إثر جرفه من السيول التي خلّفتها العاصفة المطرية التي تعيشها السواحل السورية وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية. 

وأضافت الإذاعة أن طريق “الشاطئ الأزرق” مقطوع بالاتجاهين نتيجة غرق الطرقات بالسيول المطرية إلى جانب تضرر مساحات من الأراضي الزراعية في المنطقة من العاصفة. 

نشر صواريخ أمريكية شرق “سوريا” 

نشرت القوات الأمريكية المتواجدة في شمال شرق “سوريا” راجمات صواريخ في بادية بلدة “السوسة” وفي محيط حقلَي “العمر” و “كونيكو” النفطيين بريف “دير الزور” وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” التركية. 

وجاءت الإجراءات الأمريكية تحسباً لتجدد الهجمات الإيرانية على قواتها في المنطقة بعد الهجوم الذي استهدف قاعدة “عين الأسد” الأمريكية غرب “العراق” فجر اليوم كأول ردّ إيراني على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء “قاسم سليماني”. 

مجهولون يغتالون مدنياً في “درعا” 

اغتال مسلحون مجهولون مساء أمس مواطناً في بلدة “المزيريب” بريف “درعا” الغربي، حيث قالت مصادر محلية أن المسلحين أطلقوا النار عليه بشكل مباشر ما أدى إلى وفاته على الفور متأثراً بإصابته، كما أصيب مواطن آخر كان برفقته جراء إطلاق النار بحسب المصادر. 

الرياضة

يفتتح منتخب “سوريا” الأولمبي لكرة القدم غداً مشواره في نهائيات كأس آسيا تحت 23 سنة بلقاء نظيره القطري في مدينة “بانكوك” التايلاندية ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم أيضاً منتخبي “اليابان” و “السعودية”. 

وقال مدرب المنتخب الأولمبي “أيمن الحكيم” أن التأهل إلى الدور الثاني لن يكون سهلاً إلا أن جميع منتخبات المجموعة تمتلك حظوظاً متساوية وفق الصفحة الرسمية لاتحاد كرة القدم على فايسبوك. 

اقرأ أيضاً:“بوتين” يحمل هدية إلى “دمشق”..”الأمم المتحدة”: 4 ملايين سوري بحاجة مساعدة..أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى