أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

التموين: سعر البندورة سيهبط كل يوم … وعائدات الكهرباء 240 مليار

البرلمان الأردني يشطب الإساءات لسوريا من محاضره ... أبرز عناوين الاثنين 11 نيسان 2022

لمناسبة شهر رمضان استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم وفداً من علماء الدين الإسلامي في “دمشق” وأكّد أمامهم أهمية مبدأ الشورى لتقديم أفكار أوسع تستفيد منها كل الأمة والمجتمع وضرورة العودة لمصادر التشريع الرئيسية.

وافق مجلس إدارة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية على زيادة سقف القرض الممنوح ضمن برنامج تمكين الريف السوري من مليوني ليرة سورية إلى خمسة ملايين ليرة، فيما ألغى رئيس الحكومة السورية اليوم تعيين مدير عام منشأة دواجن “اللاذقية”.

وبعد ارتفاع أسعارها، أعلنت وزارة التجارة الداخليّة وحماية المستهلك بدء انخفاض بعض أسعار الخضروات بشكل جيد، بينما وافق مجلس إدارة صندوق “التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي” على تعويض المزراعين المتضررين في محافظة “طرطوس” و”درعا”.

بدوره قال مسؤول في مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء أن عائدات الفواتير وصلت خلال العام الماضي لـ240 مليار ليرة، في حين أسفر انهيار مبنىً قديم في “داريا” بشكل مفاجئ عن وقوع ضحيتين كانا يعملان داخله.

إلى ذلك، أدانت وزارة الخارجية الإيرانية اعتداءات كيان الاحتلال المتكررة على الأراضي السورية مبينةً أن ممارسات الكيان  تهدد السلم والأمن في المنطقة وتنتهك القانون الدولي، بينما أثار استعمال مصطلح “النظام السوري” لغطاً في مجلس النواب الأردني انتهى بقرار شطب كل ما يسيء لـ”سوريا” شعباً وسلطةً.

في حين تسلّمت وزارة الصحة اليوم 4 أجهزة تنفس اصطناعي مقدمة من البابا فرنسيس “بابا الفاتيكان” سلّمها السفير البابوي في “دمشق”.

وفي “دمشق” بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم مع رئيس منظمة اتحاد العالم المسيحي آلية تطوير العلاقات العلمية والبحثية مع “روسيا” وتدريس اللغة الروسية في “سوريا” وتطوير قدرات مدرسيها مع دعم قسم اللغة الروسية في جامعة “دمشق”.

ميدانياً، استهدفت مجموعات مسلحة أمس قرية شمال غرب “حماة” ما أدى لوقوع إصابات، وقال نائب مدير مركز “حميميم” للمصالحة أن جنديين سوريين فارقا الحياة وجرح ثالث بقصف من “جبهة النصرة” في منطقة “وقف التصعيد” في “إدلب”، كما فارق الطفل “أحمد محمود حمدو” الحياة نتيجة استهدافه من قبل مسلحين مجهولين برصاص في مدينة “أريحا” جنوب “إدلب.

فيما تعرض عنصر بفصيل “جيش الإسلام” المدعوم تركياً للإصابة بجروح خطيرة نتيجة إطلاق النار عليه بشكل مباشر من قبل مسلحين مجهولين في مدينة “عفرين” شمال “حلب”.

إلى الجزيرة السورية حيث قال قيادي في “قسد” أن هناك استعدادات تركية لشن هجمات جديدة على المنطقة، وأكد استعداد “قسد” للدفاع عن المنطقة.

أما جنوباً فقد اعتدت مجموعة من الأشخاص على فرن بلدة “المزرعة” الاحتياطي بريف “السويداء” الغربي ما أدى إلى توقفه عن العمل جراء ما تعرّض له من تخريب.

سناك سوري – دمشق

الرئيس الأسد يؤكّد أهمية مبدأ الشورى

استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم وفداً من كبار علماء الدين الإسلامي في دمشق بمناسبة شهر رمضان المبارك بحضور وزير الأوقاف “محمد عبد الستار السيد”

وأشار الرئيس “الأسد” إلى المفهوم الصحيح لمصطلحي التجديد والإصلاح الديني، مؤكداً أن علماء المؤسسة الدينية في “سوريا” قطعوا مراحل هامة في تطوير هذه المؤسسة وإصلاح المفاهيم الخاطئة التي تغلغلت بين العلماء منذ فترات طويلة من الزمن وهو ما ساهم مباشرة في إصلاح المجتمع، معتبراً  أن المفهوم العميق لمصطلح التجديد يعتمد على قدرتنا على أن نعرف من الدين أعمق ما نستطيع من العلم، انطلاقا من مبدأ أن القرآن الكريم هو لكل العصور والظروف.

ورأى الرئيس “الأسد” أن مبدأ الشورى ضروري لتقديم أفكار أوسع تستفيد منها كل الأمة والمجتمع، مؤكداً على أهمية العودة الى تعاليم الدين كما أنزلها الله، والعودة الى المصدر الأساسي للتشريع وهما القرآن الكريم والحديث الشريف، مبيناً أن أمام المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي تحديات كبيرة ومتسارعة جداً من الناحية العقائدية، لاسيما مواجهة المعركة الفكرية، وبالتالي فإن هذه المؤسسات بحاجة لاستخدام أدوات ومحاور موازية، هي التربية والأخلاق، العادات والتقاليد، والمسلمات، حتى تستطيع ضرب الأفكار السامة التي تتعرض لها مجتمعاتنا وفق صفحة رئاسة الجمهورية.

زيادة سقف القرض الممنوح ضمن برنامج تمكين الريف السوري

استعرض مجلس إدارة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية خلال اجتماعه اليوم البرامج التي ينفذها الصندوق وإجراءات توسيع نشاطاته ليصل إلى أكبر شريحة ممكنة من المستفيدين، بما يعكس دور الصندوق ويعزز من أدائه باعتباره أحد الأذرع التنفيذية لسياسات الدولة الاجتماعية.

ووافق مجلس إدارة الصندوق على زيادة سقف القرض الممنوح ضمن برنامج تمكين الريف السوري من مليوني ليرة سورية إلى خمسة ملايين ليرة ورفع نسبة تحمل الصندوق من الفائدة على القروض لتصبح 6% بدلاً من 4%، كما تمت الموافقة على الاستمرار ببرنامج صرف التعويض الشهري المقرر لجرحى قوات الدفاع الشعبي، والمصادقة على الاتفاقية الموقعة بين الصندوق ومصرف الوطنية للتمويل الصغير الخاصة بدعم فائدة القروض للمشروعات متناهية الصغر للشرائح المستهدفة.

وأوضح رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس”أهمية التركيز على خريجي الثانويات الصناعية والمعاهد الفنية والكليات التطبيقية في منح القروض للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والتركيز على المهن التي تحتاج السوق المحلية لمنتجاتها بما يسهم في توسيع قاعدتها ويصب في خدمة التنمية اقتصادياً واجتماعياً وعلى الصعيدين القطاعي والوطني وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إنهاء تعيين مدير عام منشأة دواجن اللاذقية

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً يقضي بإلغاء إسناد وظيفة مدير عام منشأة دواجن “اللاذقية” للمهندس الزراعي “باسم محمد حسن” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

التموين: سعر البندورة سيهبط كل يوم

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن بدء انخفاض بعض أسعار الخضروات بشكل جيد.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن أسعار البندورة والخيار والكوسا والفول وغيرها بدأت بالانخفاض بشكل جيد، مبينةً أن هذه المواد ستتابع انخفاضها خلال الأسبوع الحالي، حيث بلغ كيلو البندورة في سوق الهال 2300 ليرة هبوطاً من 4000 ليرة وسيهبط أكثر كل يوم وفق الوزارة.

تعويض المزارعين المتضررين من الكوارث الطبيعية

وافق مجلس إدارة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في وزارة الزراعة على تعويض المزارعين المتضررين في محافظة “طرطوس” نتيجة التنين البحري الحاصل في 28 كانون الثاني و4 و25 شباط من هذا العام في قرى “الدكيكة” و”الخرابة” و”بحوزي” و”الزرقات” و”وقف الشيخ عياش” و”الجماسة” و”الروضة” و”المقعبرية” و”المنطار” و”ميعار شاكر” و”دير حباش” حيث بلغ عدد البيوت المتضررة 153 بيتاً بمساحة حوالي 61 دونم وعدد المزارعين 22 مزارعاً، وبلغ مبلغ التعويض 42.4 مليون ليرة.

ووافق المجلس على تعويض المزارعين المتضررين في قرى “بني نعيم” و”البصيصة” و”زاهد” و”الخرابة” و”الحميدية” و”الجويمسة” في محافظة “طرطوس” نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة والغرق الحاصلة في 25 كانون الثاني و 5 و 6 شباط هذا العام على محاصيل الفليفلة والباذنجان والبندورة في البيوت والمحمية والقمح والفول حيث بلغ عدد المتضررين 195 مزارعاً بمساحة 159 دونم وبمبلغ تعويض 86.5 مليون ليرة.

ووافق المجلس على تعويض مزارعي الكوسا المتضررين في وادي اليرموك بـ “درعا” نتيجة الصقيع الحاصل في 20 و 29 كانون الثاني حيث بلغ عدد المتضررين 9 فلاحين بمساحة 117 دونم وبمبلغ تعويض 2.8 مليون ليرة وفق الإعلام الزراعي في سوريا.

نصر الدين: عائدات الكهرباء 240 مليار ليرة

قال مدير المشتركين في مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء “حسام نصر الدين” أن 95% من الشكاوى هي لكهرباء منزلية وذلك نتيجة للفرق في التسعيرة على الكهرباء التي صدرت منذ فترة قصيرة وبدأ تطبيقها منذ الشهر الـ11، حيث تفاجأ المواطنون بالارتفاع الحاصل والأرقام المسجلة، مبيناً أنه قد يكون الخطأ بسبب قراءة غير صحيحة للعداد، أو خطأ بكتابة الرقم لافتاً إلى أنه يقدم طلب للمديرية بذلك ويعالج مباشرةً .

وأشار “نصر الدين” لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن أكبر مشترك راجع المديرية بفاتورة بقيمة 800 ألف ليرة، وكانت النتيجة بسبب خطأ برقم في التأشيرة، وعولجت مباشرةً، حيث خفضت إلى 60 ألف ليرة وكانت شريحة استهلاكه أقل من 2000 كيلو.

وبين أنه وبعد رفع التسعيرة حصل تأخير بسيط نتيجة عدم معرفة الناس بالأسعار الجديدة، منوهاً إلى أن عائدات الفواتير وصلت خلال العام الماضي لـ240 مليار ليرة، أي قبل رفع الأسعار.

ضحايا بانهيار مبنى في داريا

فارق أب وابنه الحياة اليوم أثناء عملهما في مبنى قديم خالٍ من السكان انهار بشكل مفاجئ في شارع “الوحدة” بمدينة “داريا” بريف “دمشق” وفق ما ذكرت وزارة الداخلية.

وقال البيان أن شرطة المنطقة توجهت لموقع انهيار البناء وتم استدعاء الدفاع المدني ونقلهما إلى مشفى “المواساة” وبدء إزالة الأنقاض، مع استمرار التحقيقات لمعرفة سبب انهيار المبنى وفق الوزارة.

اقرأ أيضاً: معاون وزير الصناعة: الحكومة نجحت بإدارة الواقع وطمأنة المواطنين

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا و13 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55742 منها 51860 حالة شفاء 3146 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 7 إصابات جديدة بالفيروس  ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38571 منها 2565 حالة شفاء 1573 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 8 حالات إصابة جديدة و156 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 102780 إصابة بينها 98403 حالة شفاء 1251 حالة وفاة.

الخارجية الإيرانية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية اعتداءات كيان الاحتلال المتكررة على الأراضي السورية مبينةً أن ممارسات الكيان القائمة على العنف والعدوان تشكل تهديداً حقيقياً للسلم والأمن في المنطقة وانتهاكاً سافراً للقانون الدولي والشرعية الدولي

وانتقد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” صمت المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي حيال اعتداءات كيان الاحتلال على السيادة السورية، مبيناً أن هذا السكوت والصمت يمس بمصداقية المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي الذي يجب أن يضطلع بمسؤولياته حيال هذه الأعمال العدائية على السيادة السورية والتي تقوض جهود الدولة السورية في مجال التنمية وإعادة الأمن لكامل ربوعها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مجلس النواب الأردني يشطب أي كلمة تسيء للدولة السورية

قال نائب رئيس الوزراء الأردني “توفيق كريشان” خلال جلسة لمجلس النواب أن بلاده تنظر باستمرار إلى سمو علاقاتها مع كافة الدول الشقيقة، مشيراً إلى أن العلاقات الأردنية السورية جيدة.

وطلب “كريشان” شطب ما ورد على لسان النائب “علي الخلاليلة” من مصطلح “النظام السوري” واتهامه للسلطات السورية بانتهاك حقوق “الأردن” المائية ودعوته إلى ما سمّاها “إزالة النظام”، من محضر جلسة النواب، فيما وافق مجلس النواب على شطب كلمة “إزالة النظام السوري” من محضر الجلسة.

بدوره دافع “الخلاليلة” عن نفسه بقوله إنه لم يسئ إلى “النظام السوري” وإنما تناول حقائق، فيما أصر مجلس النواب على شطب أي كلمة فيها إساءة لـ “سوريا” الدولة والنظام وفق موقع “عمون” الأردني.

اقرأ أيضاً: منذ بداية رمضان … 4 جرائم قتل بسبب خلافات عائلية 

4 أجهزة تنفس اصطناعي من بابا الفاتيكان لسوريا

تسلّمت وزارة الصحة اليوم 4 أجهزة تنفس اصطناعي مقدمة من البابا فرنسيس “بابا الفاتيكان” سلّمها السفير البابوي في “دمشق”.

وفي تصريح صحفي عقب استلام الأجهزة بين وزير الصحة “حسن محمد الغباش” أنه سيتم تخصيص جهازين لصالح الهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب بـ”دمشق” وجهازين للهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب في “حلب”.

وأعرب “الغباش” عن شكره لبابا الفاتيكان لما تحمله هذه الهدية القيمة من معاني محبة وسلام لافتاً إلى أن هذه الأجهزة تدعم حاجة غرف العناية المشددة بالمشافي وجهود الوزارة في التصدي لوباء كورونا وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

مباحثات علمية مع روسيا

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام ابراهيم” اليوم مع رئيس منظمة اتحاد العالم المسيحي “ألكسي تشركيزوف” آلية تطوير العلاقات العلمية والبحثية مع “روسيا” وتدريس اللغة الروسية في “سوريا” وتطوير قدرات مدرسيها مع دعم قسم اللغة الروسية في جامعة “دمشق”.

وأكد “إبراهيم” على أهمية العلاقات السورية الروسية على المستوى السياسي والاقتصادي والتعليمي والثقافي, مشيداً بالمستوى العلمي التي تتمتع به الجامعا ت الروسية والتي خرّجت العديد من الكوادر العلمية التي تعمل وتدرّس في الجامعات والمعاهد العليا السورية .

بدوره أعرب “تشركيزوف” عن استعداد الجانب الروسي للتعاون في مختلف المشاريع وتأهيل الكوادر وتفعيل عدد من الاتفاقيات وتطبيقها بشكل واقعي لما يخدم الشعبين الروسي والسوري, مؤكداً على ضرورة تعزيز التعاون القائم بين الجامعات السورية والروسية والعمل على فتح آفاق جديدة تشمل المجالات كافة.

اقرأ أيضاً : هاشتاغ كلابيتي هويتي يردّ على منتقدي شباب الشعيطات

قذائف صاروخية على ريف حماة

استهدفت مجموعات مسلحة أمس قرية شمال غرب “حماة” ما أدى لوقوع إصابات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وبحسب الوكالة فإن المجموعات المسلحة المنتشرة في محيط مدينة “جسر الشغور” بريف “إدلب” استهدفت أمس قرية “البركة في منطقة “الغاب” شمال غرب “حماة” بعدة قذائف صاروخية ما أدى لإصابة رجل وزوجته.

تصعيد بالشمال السوري

قال نائب مدير مركز “حميميم” للمصالحة “أوليغ جورافلوف” أن جنديين سوريين فارقا الحياة وجرح ثالث بقصف نفذته “جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب”

وأضاف “جورافلوف” أنه خلال الساعات الـ 24 الماضية، تم تسجيل إطلاق 5 قذائف في منطقة “وقف التصعيد” بـ “إدلب” من مواقع “جبهة النصرة”، واحدة باتجاه “اللاذقية” واثنتان باتجاه “حلب” واثنتان على “إدلب” وفق قناة “المنار” اللبنانية

اغتيال بريف إدلب

فارق الطفل “أحمد محمود حمدو” الحياة نتيجة استهدافه من قبل مسلحين مجهولين برصاص في مدينة “أريحا” جنوب “إدلب”.

ووفق موقع “فرات بوست” فإن الطفل فارق الحياة نتيجة استهدافه من قبل مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أثناء رعيه للأغنام مع شقيقه ووالده ما أودى بحياته على الفور، بينما لاذ المسلحون بالفرار فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: السويداء: اعتداء وتخريب فرن حكومي رفضاً للبطاقة الذكية 

محاولة اغتيال عنصر بفصيل جيش الإسلام

تعرض عنصر بفصيل “جيش الإسلام” المدعوم تركياً للإصابة بجروح خطيرة نتيجة إطلاق النار عليه بشكل مباشر من قبل مسلحين مجهولين في مدينة “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن العنصر “محمد الجزار” تعرّض للهجوم أمام منزله ما أدى لإصابته بجروح، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

قيادي في قسد يكشف نية تركية لشن هجمات على الجزيرة السورية

قال القيادي في “قسد” “أردال كوباني” أن هناك استعدادات تركية لشن هجمات جديدة على المنطقة، وأكد استعداد “قسد” للدفاع عن المنطقة بالتكاتف مع شعب المنطقة.

وتابع “كوباني” في تصريحه لوكالة “هاوار” أن قوات العدوان التركي صعّدت من هجماتها على المنطقة منذ بداية العام الجاري، إلا أنها ازدادت أكثر في الفترة الأخيرة، حيث أنشئت قواعد عسكرية كبيرة على طول خطوط التماس مع “قسد”، كما تم سحب الجنود الذين كانوا يديرون الفصائل المدعومة تركياً إلى القواعد الكبيرة إضافة لجلب الآليات والأسلحة الثقيلة إلى تلك القواعد.

مبيناً أن “تركيا” تقوم برفع السواتر الترابية وحفر الخنادق وخاصةً في قرى “كفيفة” و”طيبة” و”أبو زهور” لحماية جنودها والاستعداد لهجمات جديدة.

اعتداء على فرن في السويداء

اعتدت مجموعة من الأشخاص على فرن بلدة “المزرعة” الاحتياطي بريف “السويداء” الغربي ما أدى إلى توقفه عن العمل جراء ما تعرّض له من تخريب.

وجاء الاعتداء رفضاً لقرار الالتزام بالمخصصات التي يتم على أساسها توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية، فيما أكّد مدير فرع المؤسسة “السورية للمخابز” “علاء مهنا” لـ سناك سوري أن الفرن تعرّض لاعتداء كبير قام خلاله المعتدون بتكسير الكاميرات وأجهزة “تكامل” وجزء من آلات القطع.

اقرأ أيضاً: قطنا: نوفّر المازوت بـ500 ليرة … والخارجية تدعو لتدخل أممي فوري 

زر الذهاب إلى الأعلى