أخر الأخبارإقرأ أيضاحصاد سناك

البنزين يتسبب بأعطال للسيارات…. “القادري” لاندري: عنا بطالة أو نقص عمالة.. عناوين الصباح

“الكويت” يحصل على “فراس الخطيب”

سناك سوري-متابعات

يقول الإمام “ابن القيم”: «إذا كنت لا تدري فتلك مصيبةٌ… وإن كنت تدري فالمصيبة أعظمُ»، يلخص هذا البيت الشعري الكثير مما يحدث في بلادنا هذه الأيام، لذلك ترى المواطن السوري يدري وربما لا يدري، أو أنه يدري ولا يريد أن يدري أحد أنه يدري، (المشكلة بتبقى عند المسؤول، إنو يكون يدري ولا يريد أن يدري).

وبلا طول “فلسفة” من على بكرة الصبح، ودخولاً إلى عالم أخبار الصباح كما تناقلتها الصحف المحلية، فإن خير ما نبدأ به حصادنا الصباحي هذا، هو التمني بمستقبل قادم أفضل.

“جمال القادري” لا يدري!

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال “جمال القادري”، إن «أكبر تحدٍ نواجهه اليوم هو تدريب الشباب، وتأهيلهم ليدخلوا سوق العمل، الذي طرأ عليه اختلافات كبيرة خلال سنوات الحرب، وإلى الآن ليس لدينا معلومات إن كان سوق العمل يعاني من نقص العمالة أو من البطالة»، (حزورة هي).

“القادري” أضاف أن «الحل الوحيد لإحياء سوق العمل بعد تسع سنوات من الحرب بعد نزوح مئات الآلاف من الشباب، وانشغال جزء كبير من جيل الشباب بخدمة العلم أو الخدمة الاحتياطية، بالتدريب وأهميته في إعادة تأهيل القوى العاملة وإعادة الكوادر البشرية ورفع كفاءتها لتهيئتها للعمل في المجالات التي يحتاجها السوق»، مشيراً إلى وجود ميزانيات لدى الجهات العامة والخاصة لمسألة تأهيل و تدريب الشباب. (يالله حلو الكيس وبلشوا تنفيذ)، (محمود الصالح – الوطن).

انتحار امرأة في السويداء

انتحرت امرأة في مدينة السويداء، بعدما قَتل أفراد من أقاربها شخصاً يرتبط معها بعلاقة حب وهو مطلوب بعدة قضايا جنائية، حيث كانت تقيم معه في نفس المنزل.

“ص،ك” وصلت إلى مستشفى السويداء الوطني فجر يوم الاثنين 21/10/2019، مفارقة الحياة إثر إصابتها بطلق ناري في الرأس، في حين رجح تقرير الطبيب الشرعي انتحارها بعد تقدير مسافة الإصابة وظروفها، (السويداء 24).

“بنزين مضروب” يعطّل محركات “التكاسي” في اللاذقية

يشتكى سائقو الأجرة “التاكسي” في اللاذقية، من كثرة المشاكل الميكانيكية التي تصيب مركباتهم والناتجة عن “البنزين المضروب”، ما يزيد أعبائهم المادية التي يدفعونها لاصلاح سياراتهم.

السائقون قالوا إنّ السيارة وبعد تعبئتها بالبنزين المضروب أو المخلوط بالماء، تتوقف عن العمل نهائياً، وتحتاج لصيانة خزان الوقود و المحرك والطرنبة بشكل كامل.

مدير فرع محروقات في اللاذقية “سنان بدور”، نفى ما قاله السائقون، وقال إن «البنزين الوارد إلى المحافظة مطابق للمواصفات القياسية السورية بشكل تام، و مديرية التجارة الداخلية تجري تحاليل دورية للبنزين، جميعها حتى الآن مطابقة للمواصفات القياسية»، مضيفاً: «كل الأمور على ما يرام»، (ليش السائقين ما عميحسوا بها العلى مايرام هي؟).

ولفت مدير سادكوب إلى وجود 117 ألف بطاقة ذكية خاصة بالمركبات العاملة على البنزين في اللاذقية، ولم تصل إلا شكاوى قليلة حول أعطال ميكانيكية لسوء نوعية البنزين، ما يعني أن الخلل ليس في المادة بشكل عام، وإلا كانت قد تعطلت جميع السيارات في المحافظة، (منطقي الطرح، شو رأيكم إنتوا معقول يكون الحل بدو نتع دراعات ومتابعة السيارات يلي عمتعطل من وين عمتعبي والتعرف على السر؟!).

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية “إياد جديد” تعارض رأيه مع رأي مدير “سادكوب” و أكد وجود بنزين مخالف للمواصفات في اللاذقية، مبيناً أنه خلال سحب عينات من محطات وصهاريج تنقل المادة، تبيّن مخالفة عدد منها من ناحية وجود شوائب، وأخرى منها لظهور لون البنزين زهري بدل البنفسجي، (يعني على ما يرام أو مو على ما يرام). (عبير سمير محمود – الوطن).

اقرأ أيضاً: “ترامب” لن ينسحب من حقول النفط السوري و”أردوغان” نتجنب الصدام مع الجيش السوري ..أبرز أحداث اليوم

الكهرباء تسعى لتوفير الطاقة من “كود العزل الحراري” للأبنية قيد الإنشاء

تسعى وزارة الكهرباء إلى توفير الطاقة اللازمة للتكييف صيفاً والتدفئة شتاءاً، وذلك من خلال تعميم يلزم المتقدم للحصول على رخصة بناء، بتطبيق كود العزل الحراري لكل بناء سكني، بحيث لن يتم منح رخص سكن من تاريخ صدور التعميم لأي بناء غير مطابق لمواصفات كود العزل الحراري، بحسب معاون مدير عام “المركز الوطني لبحوث الطاقة” في وزارة الكهرباء، (يعني أسعار البيوت لسه حتصير أو لا لا أكتر من هيك).

“طعمة” قال إن كود العزل الحراري هو آلية تطبق وفق ثلاثة شروط وهي عزل جدران المنزل الخارجية، والتأكد من عدم وجود جسور حرارية، ومعالجة مشكلة الرطوبة، مبيناً أنه ستتم مراقبة التنفيذ من قبل مختصين، والتأكد من تطبيق الشروط، كما أنها ستعود بالفائدة على مستخدمي الأبنية، بحيث تطيل من عمر البناء نتيجة حمايته من عوامل المناخ كالرطوبة والأمطار والمؤثرات البيئة التي تسبب تداعي الأبنية على مر السنوات، (بالنتيجة المواطن بدو سقف تحت سقف الوطن يتآوى فيه)، (الاقتصادي).

اللغة الإنكليزية شرط للتقدم إلى الماجستيرات الأكاديمية

قال نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية “عصام خوري” إن وثيقة تقديم امتحان اللغة الإنكليزية أصبحت شرط أساسي للتقدم إلى الماجستيرات الأكاديمية، حيث بدأ التحضير لإعلان مفاضلة القبول في الماجستير في جميع التخصصات، بما فيها الأكاديمية والتأهيل والتخصص بجميع الكليات خلال أسبوع، ضمن معايير وشروط محددة بموجب القرارات الناظمة للقبول في المفاضلة لتشمل مختلف الطلاب بحسب المعدلات.

“الخوري” أوضح أن جديد المفاضلة هذا العام هو تخصيص 70 بالمئة من المقاعد المحددة لدرجة الماجستير، إضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي لطلاب جامعة دمشق (الجامعة الأم) وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة، و ما تبقى من مقاعد (30 بالمئة) يخصص للمتقدمين من الجامعات الأخرى للتفاضل فيما بينهم.

هذا الإجراء يعطي الأولوية في المقاعد لخريجي الجامعات الأم ضمن التعليم العام بموجب إجراءات ناظمة ومعايير محددة تصدر خلال أيام، وذلك مقارنة مع العام الماضي الذي كانت فيه النسب والمقاعد توزع على مختلف الطلاب سواء الجامعة الأم أم بقية جامعات القطر المسموح لهم بالتقدم إلى المفاضلة. (فادي بك الشريف – الوطن).

لا يوجد ضرائب لا على الدخان ولا على غيرو

نفى مصدر مسؤول في وزارة المالية أن يكون هناك أي ضرائب جديدة على الدخان أو أي مادة استهلاكية أخرى، كما تناقلت وسائل التواصل الإجتماعي مؤخراً، (عفكرة وسائل التواصل الاجتماعي بريئة الخبر نقليتو صحيفة تشرين الحكومية).

المصدر ذكر أن هيئة الإشراف على التأمين تقوم حالياً بتطوير قانون التأمين الصحي، دون أي ضرائب جديدة، (بدها شبوش كبيرة هي).

قريباً.. إحصاء أعداد المصابين بالسرطان في سوريا

قالت رئيسة اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان الدكتورة “أروى العظمة”، إن الانتهاء من إنجاز البنية الهيكلية والتنظيمية للسجل الوطني للسرطان ستكون جاهزة مع نهاية العام الحالي، حيث سيتم تسجيل كل الحالات السرطانية الموجودة في البلاد، وأماكن انتشارها، وعند رصد نوع معين من السرطان يوجد فيه نسبة إصابة مرتفعة في منطقة معينة سيتم اللجوء لدراسة الأسباب التي من الممكن أنها أدت إلى ذلك، ومحاولة ربطها في حال كانت الأزمة لها أثر أم لا.

“العظمة” كشفت عن استيراد ثلاثة أجهزة مسرّع خطي لمصلحة مشفى البيروني الجامعي لمعالجة الأورام، مشيرةً إلى أن علاج الأورام السرطانية في المراكز الحكومية سيكون مجانياً دائماً، (الوطن).

اقرأ أيضاً: تيفو “حطين السوري” السابع على العالم…مشاركون جدد في دعم الليرة (الزائد أخو الناقص).. عناوين الصباح

القبض على “عصابة نسائية” تبيع “الذهب المغشوش” في الضمير بريف دمشق

استطاعت شرطة ناحية الضمير من إلقاء القبض على عصابة من النساء تقوم ببيع الذهب المغشوش، بعد أن ادعى أحد أصحاب محلات المجوهرات إلى شرطة ناحية الضمير بريف دمشق، على كل من المدعوة ( ف. ا ) و( هـ . ا )، والمدعو ( م ط ) قاموا ببيعه مصاغ ذهبي مزور بطريقة النصب والاحتيال، حيث تبيّن أن المصاغ مدموغ عند القفل من جمعية الصاغة، والقفل فقط من الذهب أما ما تبقى من أجزاء المصاغ فهي مزورة والسلسال مطلي بماء الذهب فقط. (صحيفة تشرين).

الموافقة على بناء 22 مدرسة في محافظة اللاذقية

قال رئيس دائرة الأبنية المدرسية في مديرية التربية وعضو اللجنة المهندس “طالب سلمان” إنه تمّت الموافقة على بناء 22 مدرسة جديدة في اللاذقية، والتنفيذ حسب الأولوية المرتبة لكل منطقة.

كما وافقت اللجنة على بناء مجمع تربوي في مدينة القرداحة كون المجمع التربوي الحالي مستأجر، وبناء مدرسة للتعليم الأساسي حلقة أولى في قرية الجبيرية، وبناء مدرسة ثانوية في قرية خربة أبي خسرف، وملحق ثانوية في مدرسة الشهيد علي فاخر طربوش”. (الوحدة).

رياضة

تقدم المنتخب السوري لكرة القدم مركزين في التصنيف العالمي، ليحل في المركز الـ83 عالمياً، (موقع الفيفا).

عينّ فريق السالمية الكويتي الكابتن “فراس الخطيب” مساعداً لمدرب الفريق الجديد “سلمان السربل” الذي تم اختياره بعد إقالة المدرب الفرنسي السابق “ميلود حمدي”، (صفحة السالمية على تويتر).

فن

قالت الفنانة السورية “ديما بياعة” إنها لا تمانع مشاركة زوجها السابق “تيم حسن” في أي عمل درامي، شريطة أن يكون الدور والقصة جيدان، وأضافت في تصريحات تلفزيونية: «ليه لا … نحن بالأخير فن وتمثيل … إذا الدور حلو ليه لا … وليه حتى ما وافق»، (عرب وود).

أمطار متوقعة.. والجو غائم جزئياً

يستمر الجو متقلباً بين الغائم جزئياً والغائم أحياناً مع هطل زخات من المطر فوق مناطق متفرقة، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة يترافق مع كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة.

المديرية العامة للأرصاد الجوية توقعت أن “يكون الهطل غزيراً ومصحوبا بالرعد أحيانا، مع درجات حرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية بشكل عام، وحول المعدل في المنطقة الساحلية، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط سرعتها على المرتفعات الساحلية والبحر خفيف ارتفاع الموج”. (سانا).

اقرأ أيضاً: تضارب في التصريحات حول استمرار “فراس الخطيب” مع المنتخب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى