أخر الأخبارحصاد سناك

البرازي: التجار شركاء بمواجهة الحصار..ومظاهرة تطالب بعودة الخلافة

حظر كلي بسبب كورونا في الجزيرة السورية ….. أبرز عناوين السبت 21 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

تزايد في حالات الكورونا في عدة محافظات سورية، ترافق مع إعلان حظر كلي في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” بالجزيرة السورية، فيما ستستمر المدارس الرسمية وفق وزارة التربية بالدوام حتى كانون الثاني المقبل.

وفي اجتماعه مع أعضاء غرفة تجارة “حلب” وصف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” التجار بالشركاء في مواجهة الحصار.

فيما تركّز اجتماعي “خاجي” مع “بيدرسون” حول ملف اللاجئين ومستجدات اللجنة الدستورية السورية.

ميدانياً استمرت قوات العدوان التركي بتوسيع وجودها العسكري في إدلب، فيما شهدت بلدة قريبة من الحدود التركية مظاهرات تطالب بعودة ما يسمى “الخلافة الإسلامية” إلى سوريا، في حين شهدت دير الزور عملية اغتيال جديدة استهدفت قيادياً أمنياً من “قسد”

الصحة: تزايد إصابات كورونا

قال معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة “عاطف الطويل” أن بعض المحافظات تشهد ازدياداً للحالات المسجلة يومياً بفيروس كورونا.

وأضاف “الطويل” في حديث لوكالة سانا الرسمية أن من بين تلك المحافظات، “حماة” و”حمص” و”السويداء” و”اللاذقية”، وأن زيادة الحالات ترافق مع زيادة نسبة إشغال الأسرّة في العناية المشددة وتزايد الطلب على أسطوانات الأوكسجين.

ورفعت وزارة الصحة جاهزية جميع المشافي وفق “الطويل” استعداداً للموجة الثانية من الوباء التي قد تحدث مع انخفاض درجات الحرارة، لكنه أشار إلى أن الحالة العامة لانتشار الفيروس تحت السيطرة.

اقرأ أيضاً:إنجاز مستشفى جبلة بأسرع وقت ممكن.. خبوا فرحكم ليوم الافتتاح!

موعد العطلة الانتصافية

حددت وزارة التربية يوم 6 كانون الثاني من العام المقبل موعداً لبدء امتحانات الفصل الأول في المدارس السورية.

وذكرت الوزارة في بيان رسمي أن العطلة الانتصافية تبدأ يوم 15 كانون الثاني 2021 لغاية 23 من الشهر ذاته.

البرازي: التجار شركاء بمواجهة الحصار

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” أن التجار شركاء ورواد في مواجهة التحديات والحصار الاقتصادي.

وخلال اجتماعه مع أعضاء غرفة تجارة “حلب” خلال زيارته للمدينة اعتبر “البرازي” أن الجزء الأكبر من التجار مسؤول ولا يسعَ وراء الربح فقط، ولهم دور اقتصادي واجتماعي مهم يجعل منهم قوة مهمة، داعياً لأن تتحمل الشركات الاقتصادية مسؤولية اجتماعية تساعد فئات المجتمع وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً:الإفراج عن الشاهد في قضية دار الأيتام بحلب

إيران تهاجم الغرب بسوريا

اعتبر كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” أن الدول الغربية جعلت احتواء الوضع الإنساني في “سوريا” مشروطاً بتحقيق مآربها السياسية.

وخلال لقائه المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” انتقد “خاجي” عدم مشاركة الدول الغربية بمؤتمر اللاجئين الذي انعقد بـ”دمشق”.

في المقابل استعرض “بيدرسون” آخر المستجدات والترتيبات المتخذة مع أعضاء اللجنة الدستورية السورية فيما يتعلق بجداول الأعمال ومواعيد الجولات المقبلة بحسب ما ذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية.

توسع تركي في إدلب

أنشأت قوات العدوان التركي نقطة عسكرية جديدة في بلدة “بليون” بـ”جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن النقطة التركية تقع في منطقة قريبة من خطوط التماس مع مناطق سيطرة الجيش السوري في “كفرنبل” و”حنتوتين” وتشرف على طريق الإمداد الواصل إلى بلدتي “كنصفرة” و”كفر عويد” .

اقرأ أيضاً:الائتلاف يوضح حقيقة مشاركته في الانتخابات المقبلة

مظاهرة تطالب بالخلافة

تظاهر عدد من مناصري وأعضاء حزب “التحرير الإسلامي” المتطرف في بلدة “قاح” بريف “إدلب” الشمالي بالقرب من الحدود السورية التركية.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب بعودة ما يسمى “الخلافة الإسلامية” إلى “سوريا” ورفض الحلول السياسية في البلاد.

حظر كلي في الجزيرة السورية

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم قرارها بفرض حظر كامل في مناطق سيطرتها في “الرقة” و”الحسكة” و”القامشلي” و”الطبقة” من يوم الخميس القادم ولمدة 10 أيام ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

اغتيال قيادي أمني بدير الزور

أطلق مسلحون مجهولون النار على قيادي من قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” يدعى “أحمد حمد الغنام” في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي يوم أمس وفق ما نقل موقع “نهر ميديا” المحلي.

اقرأ أيضاً:الخارجية ترد على بومبيو بشدة .. وحملة أمنية في حلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى