أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الاقتصاد: لا نعطي الاستيراد لأشخاص بعينهم …والكهرباء: التقنين سيتحسّن قريباً

السعودية والأردن تدعوان لحل سياسي في سوريا ... أبرز عناوين الأربعاء 22 حزيران 2022

صادقت الحكومة على عقد تنفيذ مشروع تأهيل مشفى “الباسل” في “البوكمال” .ووافقت على إقراض المؤسسة العامة للسكر مبلغ 25 مليار ليرة لشراء الشوندر من الفلاحين.

وبينما عاد مطار “دمشق” الدولي للعمل اعتباراً من الغد، فقد توقّع مصدر من وزارة الكهرباء أن يتحسّن الواقع الكهربائي خلال الفترة القادمة بعد تحسّن كميات الفيول،. فيما أكّد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية عدم وجود حصر لإجازات الاستيراد بأشخاص معينين.

وزير “الإدارة المحلية والبيئة” بحث بدوره مع مسؤولين أمميين .حول عمل المنظمات الأممية في “سوريا”، فيما بحث السفير السوري في “طهران” مع .مسؤول إيراني ملف السجلات العقارية.

ومع دعوة “سوريا” لـ”الأرجنتين” للمشاركة بإعادة الإعمار، .فقد تحدث الأمين العام للجامعة العربية عن محاولات ستحدث قريباً من أجل مشاركة “سوريا” في القمة العربية المقبلة،. بينما صدر بيان أردني سعودي مشترك حول الموقف من “سوريا”.

ونفى السفير السوري في “موسكو” نقل قمح أوكراني إلى “سوريا”، .فيما قضت محكمة أوروبية بتغريم الحكومة التركية وتعويض لاجئ سوري قامت بترحيله قسراً.

ميدانياً، استمر القصف التركي شمال “سوريا”، وأفرج فصيل “الجبهة الشامية” .عن قيادي من “أحرار الشام” بطلب من “جبهة النصرة” التي هدّدت باقتحام “عفرين” بحال عدم الاستجابة لمطلبها.

وبينما تجددت جرائم القتل في “مخيم الهول” واستهدفت امرأة لأسباب مجهولة، .فقد شهد ريف “درعا” اغتيال موجّه تربوي على يد مجهولين.

سناك سوري _ دمشق
إعادة تأهيل مشفى الباسل في البوكمال

وافقت رئاسة مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تصديق. العقد المبرم بين محافظة “دير الزور” والشركة العامة للبناء والتعمير فرع المنطقة الشرقية. لتنفيذ مشروع تأهيل مشفى “الباسل” في “البوكمال” مبنى العيادات الخارجية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مدير جديد لكهرباء جندر

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتكليف .المهندس “محمد إبراهيم العمر” بوظيفة مدير عام الشركة العامة .لتوليد كهرباء “جندر” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

25 مليار ليرة قرضاً للمؤسسة العامة للسكر

وافقت رئاسة مجلس الوزراء اليوم على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة .منح وزارة الصناعة – المؤسسة العامة للسكر قرضاً مالياً بقيمة 25 مليار ليرة سورية.

وذلك لتغطية قيمة الشوندر المستجر من الفلاحين والتجهيز لدورة الشوندر السكري .وتسديد قيم عقود ومستلزمات الإنتاج المبرمة وإنتاج السكر الأبيض والخميرة الطرية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

عودة مطار دمشق للعمل

أكد وزير النقل “زهير خزيم” أنه يمكن لجميع النواقل الجوية برمجة .رحلاتها القادمة والمغادرة عبر مطار “دمشق” الدولي اعتباراً من يوم غد 23 حزيران، مشيراً إلى أن المطار .سيعمل بكل طاقته لخدمة المسافرين والشركات المشغلة وذلك بعد أن تم الانتهاء من إصلاح الأضرار البالغة في مدرجات المطار وتجهيزاته. التي نجمت عن العدوان الإسرائيلي الأخير.

وأشار “خزيم” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية إلى الجهود الكبيرة .للكوادر المحلية التي واصلت العمل ليلاً نهاراً لإعادة فتح المطار وتشغيله ضمن إجراءات السلامة والأمان.

اقرأ أيضاً:رسمياً .. وزارة النقل تعلن عودة مطار دمشق الدولي للعمل
تفاؤل وزاري بتحسن الواقع الكهربائي

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر في وزارة الكهرباء لم. تسمه قوله بأن هناك تحسن بتوريدات مادة الفيول إلى محطات التوليد لتصل يومياً إلى حوالي 5 آلاف طن،. مبيناً أن ذلك أدى لزيادة في توليد الكهرباء ما بين 2300 إلى 2400 ميغا واط في حين كانت سابقاً لا تتجاوز 1700 ميغا.

وأعرب المصدر تفاؤله بأن يشهد الواقع الكهربائي. مزيداً من التحسن خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أن محطة “الزارة” التي تسببت في التعتيم العام الذي شهدته البلاد. في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة الماضي تعمل بشكل جيد وأن الأمور مستقرة.

وزير الاقتصاد: لا حصر لإجازات الاستيراد بأشخاص معينين

قال وزير الاقتصاد والتجارة الداخلية “محمد سامر الخليل” .أن الاستيراد في “سوريا” انخفض منذ العام 2011 بنسبة 77%.

وخلال حضوره تحت قبة مجلس الشعب، قال “الخليل” أن عدد المستوردين في العام الماضي بلغ 4 آلاف مستورد، مضيفاً أن التصدير انخفض خلال الأشهر الأولى من العام الجاري،. بسبب منع تصدير العديد من المواد تلبيةً لاحتياجات السوق المحلية.

عدم وجود أي حصر لإجازات الاستيراد. بأشخاص معينين لكن كلفة استيراد بعض المواد كبيرة ما يقلل عدد المتقدمين لاستيرادها وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل

 

وأوضح “الخليل” أن عدد المواد المشمّلة ببرنامج إحلال بدائل المستوردات بلغ 71 مادة. 60 منها في القطاع الصناعي، و11 في الزراعي، مؤكداً عدم وجود أي حصر لإجازات الاستيراد. بأشخاص معينين لكن كلفة استيراد بعض المواد كبيرة ما يقلل عدد المتقدمين لاستيرادها، .مشيراً من جهة أخرى إلى أن قرار السماح باستيراد قطع تجميع السيارات لم يبدأ تنفيذه بعد ريثما تتم دراسة الشروط الواجب توفرها.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل. إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا وحالة شفاء، ما يرفع عدد الحالات. المسجلة إلى 55917 منها 52749 حالة شفاء و3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت. 19 إصابة جديدة و69 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة وذلك لإحصائيات الأسبوع الثالث من شهر حزيران الجاري، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية”. في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً:السفارة القطرية في دمشق يوم الأربعاء 22 حزيران 2022
مباحثات أممية مع سوريا

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع الممثل .المقيم لبرنامج “الأمم المتحدة” الإنمائي “رملة الخالدي” والممثل المقيم للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين .“سيفانكا دارشا دانابالا” مشاريع التعاون القائمة بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين

وأشار “مخلوف” خلال اللقاء إلى أهمية التركيز على الأولويات المتمثلة بعودة المهجرين إلى بلدهم ومتابعة العمل بالتوازي في كل المناطق لتوفير. جميع الخدمات من بنى تحتية ومدارس .ومشاف ومشاريع سبل العيش وتنفيذ المشاريع التي تسهم في تعزيز خدمات الإدارة المحلية وتنمية قدرات المجالس المحلية في إدارة مواردها.

من جانبها أكدت “الخالدي” ضرورة متابعة العمل بالتنسيق مع الوزارة وفق البرنامج الذي ينفذ حالياً مع إمكانية دراسة العمل وفق نهج تشاركي تكاملي مع المنظمات الإنسانية الأخرى، .بدوره أشار “دانابالا” إلى ضرورة متابعة التنسيق والتعاون مع الحكومة السورية لضمان تحقيق النتائج المرجوة من. عمل المفوضية والعمل لتهيئة الظروف الملائمة لعودة المهجرين إلى بلدهم وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإدارة المحلية على فايسبوك.

مباحثات سورية إيرانية في طهران

بحث السفير السوري في “طهران” “شفيق ديوب” مع مساعد رئيس. السلطة القضائية رئيس منظمة السجلات العقارية في “إيران” “حسن بابائي” سبل التعاون حول تنظيم .تخطيط الخرائط للأماكن التاريخية والثقافية والدينية.

وأكد السفير السوري أهمية تبادل الخبرات والتجارب الفنية في مجال السجل والمصالح العقارية بما يفتح آفاقاً أخرى للتعاون الثنائي مشيراً إلى أن تعزيز البحث العلمي والتكنولوجي. يسهم برفد هذه المجالات الحيوية بخطط عملية مثمرة تنعكس إيجاباً على المشاريع التنموية والبنى التحتية في البلدي

وأعرب “بابائي” عن استعداد بلاده لتوقيع مذكرة تفاهم. مع الجانب السوري في مجالات الملكية الفكرية والمساحة الحضرية والريفية والخرائط الوصفية وتسجيل الشركات والسجل العقاري. وعقد دورات تدريبية ونقل التكنولوجيا للجانب السوري وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:محكمة حقوق الإنسان تدين تركيا بتهمة إهانة مواطن سوري
سوريا تدعو الأرجنتين للمشاركة بإعادة الإعمار

التقى السفير السوري في “الأرجنتين” “سامي سلامة”. مع رئيس الحكومة الأرجنتينية “خوان منصور” اليوم.

حيث قدم “سلامة” عرضاً موجزاً حول التطورات الايجابية التي يشهدها الواقع السوري .والتقدم المنجز في مجالات مكافحة الإرهاب وتطورات العملية السياسية في “سوريا” والأثر .الإيجابي لمرسوم العفو الذي صدر مؤخراً، داعياً “الأرجنتين” للمشاركة في عملية إعادة الإعمار كونها من الدول الصديقة.

بدوره عبر “منصور” عن مشاعر المحبة والتقدير التي يكنها .لـ “سوريا” وشعبها وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

محاولات عربية لمشاركة سوريا في القمة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” اليوم أن. الأشهر القادمة ستشهد محاولة في اتجاه مشاركة “سوريا” في القمة العربية المزمع عقدها بـ “الجزائر” مطلع تشرين الثاني المقبل

الأشهر القادمة ستشهد محاولة في اتجاه مشاركة “سوريا” في القمة العربية المزمع عقدها بـ “الجزائر” أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط

 

وأضاف “أبو الغيط” في حديثه لقناة “الجزائر” الدولية أن مشاركة. “سوريا” في القمة العربية عندما تتم سوف تكون من خلال توافق عربي كبير على حد تعبيره.

بيان أردني سعودي حول سوريا

أصدرت “السعودية” و”الأردن” اليوم بياناً مشتركاً إثر زيارة ولي العهد .السعودي “محمد بن سلمان” لـ”عمّان” ولقائه بالعاهل الأردني “عبد الله الثاني”.

ودعا الجانبان إلى ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى حل سياسي في “سوريا”. بما يحفظ وحدة وسيادة “سوريا” ويعيد لها الأمن والاستقرار ويخلّصها من “الإرهاب” مؤكدين استمرار .دعمهما لجهود “الأمم المتحدة”، وشددا على ضرورة وقف المشاريع والتدخلات التي تهدد هوية “سوريا” ووحدتها وسياستها.

حداد ينفي نقل القمح الأوكراني إلى سوريا

نفى السفير السوري في “موسكو” “رياض حداد” المعلومات التي أوردتها بعض وسائل الإعلام الغربية عن قيام سفن روسية بنقل الحبوب من “أوكرانيا” عبر “سيفاستوبول” إلى ميناء “طرطوس” السوري.

وقال “حداد” في حديثه لصحيفة “إزفيستيا” الروسية أنه بالنسبة لتوريد القمح من “روسيا”، فيتم تنفيذه بموجب عقود طويلة الأجل تم توقيعها قبل بدء العملية العسكرية. الروسية في “أوكرانيا”، ويتعلق الأمر بتوريد القمح .الروسي بالذات، خاصة وأن “روسيا” تعتبر المورد الرئيسي للقمح إلى “سوريا” على مدى سنوات عديدة.

اقرأ أيضاً:سوريا: خروج محطة كهرباء تل تمر عن الخدمة بسبب قصف تركيا
محكمة أوروبية تدين انتهاك تركيا لحقوق مواطن سوري

أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، حكماً لصالح مواطن سوري اتهمت الحكومة التركية بانتهاك حقوقه، وترحيله قسراً إلى بلده.

وقررت المحكمة إلزام “تركيا” بدفع مبلغ 12250 يورو، للمواطن السوري. “محمد فوزي العقاد”، وفق ما ذكر موقع يورو نيوز. وجاء في قرار المحكمة الأوروبية أن “العقاد” لديه تصريح إقامة ساري المفعول في “تركيا”. ومنح وضع “الحماية المؤقتة” عام 2018. وتم اعتقاله بالقرب من نهر “إيفروس” أثناء محاولته العبور إلى “اليونان”.

وأضاف القرار، أن السلطات التركية قررت ترحيل. “العقاد” قسرا وبشكل غير قانوني، تحت ستار العودة الطوعية، وهو ما ينتهك القوانين التركية وفق المحكمة الأوروبية.

قصف تركي شمالاً

قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى اليوم في ريف “حلب” الشمالي،. وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت بقذائف الأوبيس قرى “منغ” “شوارغه” “إرشادية” “بيلونية” بريف “حلب” الشمالي، .فيما لم ترد معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

قال مدير عام شركة كهرباء “الحسكة” .“أنور عكلة”، إن محطة تحويل كهرباء “تل تمر”، خرجت من الخدمة جراء أضرار طالت خط التوتر المغذي لها، نتيجة استهداف قوات العدوان التركي قرى الريف الغربي بالمدفعية.

وأضاف “عكلة” في تصريحات نقلتها وكالة سانا الرسمية أن. خروج المحطة عن الخدمة أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن كافة القرى والتجمعات السكنية في الريفين الغربي والشمالي الغربي لـ”الحسكة”.

اقرأ أيضاً:أبخازيا: توقيع مذكرة تفاهم بمجال المشاورات السياسية مع سوريا
الإفراج عن قيادي بطلب من النصرة

أطلق فصيل “الجبهة الشامية” اليوم سراح قيادي في فصيل “أحرار الشام” بناء على طلب من “جبهة النصرة”.

وذكرت وكالة “نورث برس” أنه تم الإفراج عن. “شادي مشو” الملقب بـ”أبو دجانة الكردي” بعد أن اعتقله مسلحو “الجبهة الشامية” قبل أيام خلال الاقتتال مع “أحرار الشام”.

وأشار المصدر إلى أن “جبهة النصرة” طالبت بالإفراج عن “مشو” وهددت باقتحام “عفرين” في حال عدم الاستجابة لمطلبها.

اغتيال سيدة بمخيم الهول

عثر اليوم على جثمان سيدة في العقد الرابع .من العمر وقد. فارقت الحياة في مخيم “الهول” شرق “الحسكة”.

ووفق موقع “فرات بوست” فإن السيدة “أم محمد” فارقت الحياة.. نتيجة تعرضها لإطلاق نار في منطقة الرأس كما ظهر آثار كدمات على جسدها، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

اغتيال موجه تربوي في درعا

استهدف مسلحون مجهولون اليوم موجه تربوي أثناء عودته من مدينة “درعا” ما أودى بحياته.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية فإن موجهاً .تربوياً فارق الحياة اليوم أثناء عودته من “درعا” نتيجة تعرضه لرصاص مسلحين مجهولين على الطريق الواصل بين “السهوة” و”بصرى الشام” شرق “درعا”، فيما لم .تعرف أسباب الاغتيال والجهة التي تقف وراء العملية.

اقرأ أيضاً:إنقاذ البحّارة العالقين في الهند … واستنفار لمواجهة النصرة بحلب

زر الذهاب إلى الأعلى