أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

الائتلاف يحذر مجلس الأمن.. واعتقال عائلة مع طفلها الرضيع

حقيقة إصابة لاعب المنتخب بالكورونا.. أبرز عناوين الأربعاء 1 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

استمرت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في الارتفاع فيما انتشرت شائعة من صفحة مزورة حول إصابة لاعب المنتخب “زاهر ميداني” بالفيروس.

وبينما وافقت الحكومة على استيراد ملايين عبوات الزيت كان قرار رفع سعر الرز والسكر عبر البطاقة الذكية في مقدمة اهتمام السوريين اليوم دون أن يظهر تعليق رسمي حوله.

ورغم أن سوريا تغيب كالعادة عن حضور قمة أستانا للدول الضامنة فإن زعماء تلك الدول لم ينسوا التذكير بأهمية وحدة سوريا وسيادتها واستقلالها.

فيما تم تسيير دورية روسية تركية مشتركة في إدلب بموازاة إنشاء نقطة عسكرية للقوات التركية في المحافظة السورية.

أما ائتلاف المعارضة فكان له رأي آخر حول السيادة معتبراً أن دخول المساعدات عبر الحكومة يعد تمويلاً لها محذراً مجلس الأمن من التعامل مع دمشق.

أثناء ذلك تنوعت مصائب السوريين بين اعتقال عائلة مع طفلها الرضيع شمال حلب، إلى خطف طفلة لتجنيدها عسكرياً شمال الحسكة، إلى حرائق الأراضي الزراعية في الجزيرة السورية بما فيها تلك التي سببها قصف العدوان التركي.

ارتفاع إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين وشفاء 5 حالات من المصابين بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة بالفيروس في “سوريا” إلى 293 إصابة بينها 110 حالات تماثلت للشفاء و9 وفيات.

استيراد 20 مليون عبوة زيت

أعلنت الحكومة السورية اليوم تأييدها لمقترح وزارتي “التجارة الداخلية” و “الاقتصاد” حول استيراد 20 مليون عبوة من مادة الزيت النباتي “دوار الشمس” من سعة 1 و2 ليتر لصالح المؤسسة “السورية للتجارة” ليتم طرحها في الصالات ومنافذ المؤسسة وبيعها بأسعار منافسة وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك.

رفع سعر السكر والرز

أصدرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم قراراً يقضي برفع سعر السكر من 375 إلى 800 ليرة والرز من 450 إلى 900 ليرة عبر البطاقة الذكية.

القرار الذي انتشر عبر وسائل الإعلام المحلية لم تعلّق عليه الوزارة عبر صفحتها الرسمية حتى لحظة إعداد الخبر.

اقرأ أيضاً:طلال البرازي والوطن يفاجئان الأفران عند الـ2 ليلاً

قمة أستانا تهاجم النصرة

اختتم زعماء الدول الضامنة لمسار “أستانا” الروسي “فلاديمير بوتين” والإيراني “حسن روحاني” والتركي “رجب طيب أردوغان” قمتهم المنعقدة عبر الانترنت اليوم ببيان أعربوا فيه عن ضرورة احترام وحدة “سوريا” وسيادتها واستقلالها.

وجاء في البيان الختامي للقمة أن الدول الثلاث ترفض أي محاولات لفرض وقائع جديدة على الأرض في “سوريا” بذريعة مكافحة الإرهاب بما يشمل المبادرات غير القانونية بشأن إعلان حكم ذاتي، وأن الدول الثلاث ستواصل العمل من أجل القضاء على تنظيم “داعش” وعلى “جبهة النصرة” والكيانات الأخرى التابعة لتنظيم “القاعدة”.

دورية مشتركة ونقطة تركية في إدلب

نفّذت القوات الروسية والتركية اليوم دورية مشتركة هي الـ 19 من نوعها على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي في إطار تنفيذ اتفاق “موسكو” الموقّع بين الجانبين.

وذكرت وزارة الدفاع التركية عبر تويتر أن الدورية تمت بمشاركة العناصر البرية والجوية، فيما قالت وسائل إعلام محلية أن الدورية انطلقت من قرية “ترنبة” غربي “سراقب” وسارت على الطريق الدولي وصولاً إلى محيط “جسر الشغور” غربي “إدلب”.

من جهة أخرى قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن القوات التركية أنشأت اليوم نقطة عسكرية جديدة في بلدة “معارة النعسان” بريف “إدلب” الشرقي وهي النقطة الثانية من نوعها في البلدة بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:زعماء أستانا يدعون لمحاربة النصرة وداعش ويدينون قراراً أمريكياً

الائتلاف يحذر مجلس الأمن

أصدر “الائتلاف السوري” المعارض اليوم بياناً دعا فيه مجلس “الأمن الدولي” إلى تمديد قراره رقم 2156 المتعلق بإدخال المساعدات الإنسانية الأممية من المعابر غير الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، وأن يكون القرار مفتوحاً وغير مؤطّر بسقف زمني.

واعتبر بيان “الائتلاف” أن أي محاولة لحصر وصول المساعدات الإنسانية عبر الحكومة السورية يعد تمويلاً مباشراً لها، وقبولاً من المجتمع الدولي بوضع يده بيد المسؤولين السوريين.

اعتقال عائلة مع طفلها الرضيع

أقدم عناصر من فصائل “جيش الشمال” المدعوم تركياً أمس بمداهمة منزل “أبو سعيد الدحمان” في مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما ذكرت صفحة “اتحاد نشطاء جنوب دمشق” مشيرة إلى أن “الدحمان” ينحدر من حي “التضامن” جنوب “دمشق”.

وبحسب الصفحة فقد قام مسلحو الفصيل باعتقال الناشط “محمد دحمان” ووالديه المسنين وشقيقه “بهاء الدحمان” وشقيقته وزوجة أخيه مع طفلها الرضيع وطفل يبلغ من العمر سنتين، دون أن يتبيّن سبب الاعتقال.

اقرأ أيضاً:بروكسل4 يخرج بأكثر من 7مليار دولار لسوريا والخارجية تدينه

خطف طفلة لتجنيدها قسراً

قالت شبكة “الخابور” المحلية أن عناصر من “وحدات حماية الشعب” الكردية قاموا بخطف طفلة تدعى “رونيدا داري” تبلغ من العمر  12 عاماً وساقوها إلى معسكرات التجنيد الإجباري في صفوف الوحدات في بلدة “عامودا” بريف “الحسكة” الشمالي.

قصف تركي يسبب اندلاع حرائق

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “هوشانا” التابعة لناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي بقصف بقذائف الهاون والمدفعية أدى إلى اندلاع النيران في الأراضي الزراعية للقرية وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية.

مدني ضحية مخلفات الحرب

خسر مدني حياته اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية “أبو حبيلات” بريف “سلمية” الشرقي وفق ما نقلت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية.

اقرأ أيضاً:التجارة الداخلية ترفع أسعار الأرز والسكر على البطاقة الذكية

حرائق ضخمة بريف الحسكة

اندلعت حرائق واسعة في الأراضي الزراعية جنوبي مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت صحيفة الوطن المحلية.

وبحسب المصدر فقد انتشرت النيران في عشرات الهكتارات من الأراضي المزروعة بالقمح وفي منازل المدنيين بمحيط قرية “العامرية” جنوبي “رأس العين”.

حقيقة إصابة لاعب بالكورونا

نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم عن مصدر في المنتخب السوري لكرة القدم قوله أن كل ما نشر عن إصابة لاعب المنتخب “زاهر ميداني” بفيروس كورونا غير صحيح.

وأضاف المصدر أنه تم التواصل مع نادي “الزوراء” العراقي الذي وقّع معه “ميداني” أمس وأكّدوا أن الخبر غير صحيح وأن “ميداني” يتمتع بصحة جيدة، مشيراً إلى أن الخبر انتشر عبر صفحة مزورة باسم اللاعب.

اقرأ أيضاً:الحكومة تبحث خفض الأسعار.. وأمريكا تعد بالملايين وروسيا تنتقد قيصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى