أخر الأخبارحصاد سناك

الأوقاف تدعو للبيع بسعر الكلفة … والصناعيون يقترحون حلاً لإنعاش السوق

وزير الداخلية يتحدث عن مهلة للمتخلفين عن خدمة العلم …………. أبرز عناوين الأحد 7 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

دعوة من رئيس الحكومة إلى إعطاء أولوية التمويل للمشاريع الداعمة للقطاعين الزراعي والصناعي، ودعوة من وزارة الأوقاف للفعاليات الصناعية والتجارية من أجل المشاركة في سوق رمضان الخيري.

فيما كان لدى اتحاد غرف الصناعة مطالبات أخرى تتعلق بتسهيل دخول التجّار العراقيين من أجل تنشيط الأسواق السورية، في حين أكّد وزير الداخلية من جهته على تقديم التسهيلات أمام اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة بما في ذلك إعطاء مهلة للمتخلفين عن خدمة العلم لمراجعة شعب تجنيدهم.

ميدانياً، شهد ريف “حماة” وقوع ضحايا جدد لمخلفات الحرب، فيما اغتال مجهولون قيادياً من “أحرار الشام” بريف “حلب”، وبينما انفجرت دراجة نارية مسروقة في “رأس العين”، فقد شهدت خطوط المواجهة في “تل تمر” غرب الحسكة اشتباكات بين “قسد” وبين الفصائل المدعومة تركياً.

رئيس الحكومة يحدد أولويات تمويل المشاريع

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إن مؤسسة ضمان مخاطر القروض تكتسب أهمية خاصة لتسهيل الحصول على التمويل المصرفي.

وخلال اجتماعه اليوم مع أعضاء مجلس إدارة المؤسسة، دعا “عرنوس” إلى وضع خارطة متكاملة للمشاريع وفق ما تتمتع به كل محافظة من مقومات تنموية لافتاً إلى ضرورة منح أولوية التمويل للمشاريع التي تعطي قيمة مضافة وتدعم القطاعين الزراعي والصناعي وتسهم بدعم الشباب لإقامة مشروعات تنموية خاصة بهم وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.
اقرأ أيضاً:سوريا.. ضبط أكثر من 100 كيلو مخدرات كانت معدّة للتهريب
دعوة من الأوقاف للتجار

دعت وزارة الأوقاف السورية اليوم الفعاليات الصناعية والتجارية للمشاركة في سوق “رمضان الخيري”.

وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن المشاركة مجانية مع تعهد المشاركين بالبيع بسعر الكلفة أو أقل لتخفيف الأعباء عن المواطنين، وأشارت إلى أن التسجيل ينتهي في 17 آذار الجاري، فيما تمتد فعاليات السوق طيلة أيام شهر رمضان.

الصناعيون يدعون لدخول التجار العراقيين

وجّه “اتحاد غرف الصناعة السورية” كتاباً إلى الحكومة طالبوا فيه بتسهيل دخول التجار العراقيين إلى “سوريا”.

وأشار الكتاب وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية إلى أنه مع إلغاء المعارض الدولية في “الصين” و”تركيا” بسبب كورونا، فإن التجار العراقيين يرغبون بشراء المنتجات السورية ما يشكل فرصة لتحريك الأسواق الراكدة وتوفير القطع الأجنبي وتحسين سعر الصرف.

ودعا الصناعيون إلى السماح بدخول التجار المسجلين في الغرف التجارية العراقية، إلى “سوريا” دون تأشيرات مسبقة.
اقرأ أيضاً:فنانون ينتقدون الغلاء والأداء الحكومي.. شو يحكي المواطن؟
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا و84 حالة شفاء و4 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15925 منها 10293 حالة شفاء و1058 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 26 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8689 إصابة بينها 1252 حالة شفاء و328 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 132 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21208 إصابة بينها 18945 حالة شفاء و631 حالة وفاة

وزير الداخلية: مهلة للمتخلفين عن الجيش

قال وزير الداخلية السوري “محمد خالد الرحمون” أن الوزارة مستعدة لتقديم جميع التسهيلات لتأمين عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأضاف “الرحمون” خلال لقائه مع وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “رمزي مشرفية” أن الداخلية مستعدة لاستقبال العائدين في المراكز الحدودية وتوفير وسائل نقل لهم، واستصدار وثائق شخصية لفاقديها من المراكز الحدودية بغض النظر عن الإجراءات الموجودة بحقهم.

وأوضح الوزير “الرحمون” أن الوزارة تسهل تسجيل الأطفال المولودين خارج “سوريا” وتترك حرية الدخول أو العودة للقادمين وبحقهم إجراءات معينة كما يتم إعطاء المتخلفين عن خدمة العلم مهلة زمنية لمراجعة شعب تجنيدهم وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية.
اقرأ أيضاً:حزب البعث: انتقل آذار لآفاق لم تعد قوى الاستعمار تتحملها
ضحايا جدد لمخلفات الحرب

خسر 18 مدنياً حياتهم اليوم وأصيب 3 آخرون بجروح إثر انفجار لغمين من مخلفات الحرب في منطقة “وادي العذيب” بريف “سلمية” شرقي “حماة”.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر طبي في مشفى “سلمية” أن لغمين انفجرا بسيارتين في محيط “وادي العذيب” وتم إسعاف المصابين إلى المشفى لكن حالتهم خطرة ويجري العمل على معالجتهم وفق المصدر.

اغتيال قيادي شمال حلب

استهدف مسلحون مجهولون مساء أمس القيادي في “حركة أحرار الشام” المدعومة تركياً “موسى المرعي” بإطلاق النار عليه في مدينة “جرابلس” شمالي شرق “حلب”.

وذكر موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن المسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية ولاذوا بالفرار بعد اغتيال “المرعي”، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة.
اقرأ أيضاً:سوريا… رحيل أُُستاذ ومُعلِّم المواطنة حسان عباس
انفجار دراجة مسروقة

ضبط عناصر من فصيل “سلطان ملكشاه” المدعوم تركياً دراجة نارية مسروقة على أحد الحواجز في منطقة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن العناصر وضعوا الدراجة في سيارة تابعة لهم لنقلها إلى مقر الفصيل، لكنها كانت مفخخة وانفجرت أثناء نقلها ما أودى بحياة عنصرين من الفصيل بالقرب من قرية “الصالحية” بريف “رأس العين”.

اشتباكات بريف الحسكة

شهدت خطوط التماس في ناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الغربي اشتباكات بين مسلحي الفصائل المدعومة تركياً من جهة وعناصر “مجلس تل تمر” العسكري التابع لـ”قسد” من جهة أخرى.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن مسلحي الفصائل المدعومة تركياً حاولوا التسلل إلى المنطقة لكن تم رصدهم من قبل “قسد” والاشتباك معهم ما أودى بحياة أحدهم وأصيب آخر بجروح فيما فشلت محاولتهم في التسلل للمنطقة.
اقرأ أيضاً:الخارجية تدين معاقبة روسيا .. وغوتيريش يمدح كرم السوريين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى