أخر الأخبارحصاد سناك

الأعطال تزيد التقنين ووعود بالإصلاح .. وحفل صيني في دمشق

الجيش السوري يسقط طائرة قرب حلب ………… أبرز عناوين الاثنين 2 آب 2021

سناك سوري – دمشق

قرر المجلس الأعلى للاستثمار تسريع الإجراءات اللازمة لإنجاز التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد ، وأعلنت شركة “محروقات” عن البدء بتوزيع مخصصات المازوت بدفعة أولى تبلغ 50 ليتراً.

وعلى وقع التقنين الشديد في مختلف المحافظات السورية، أرجع مسؤول في مؤسسة توزيع الكهرباء السبب بزيادة التقنين إلى أعطال فنية وأعلن مسؤول آخر عن عودة إقلاع محطة “تشرين” الحرارية.

بدوره تحدّث وزير “الأشغال العامة والإسكان” عن أهمية الربط الإلكتروني على الشبكة الحكومية الآمنة، وكشفت الشركة “السورية للتأمين” عن زيادة إيراداتها هذا العام، فيما أوضحت مصادر وزارة “التعليم العالي” أسباب تأجيل التقديم على المنحة المصرية.

ولمناسبة ذكرى إقامة العلاقات السورية الصينية وتأسيس الجيش الصيني، أقام السفير الصيني لدى “دمشق” حفلاً في مقر إقامته بالعاصمة السورية حضره وزير الخارجية “فيصل المقداد” وجرى خلاله الحديث عن أهمية العلاقات بين البلدين.

ميدانياً واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري مع امتداد القصف إلى ريف “الحسكة” فيما أسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرة مسيّرة مجهولة الهوية قرب “حلب”، واستمرت حالة الفوضى الأمنية بمناطق سيطرة “النصرة” وقوات العدوان التركي في “حلب” و”إدلب” مع العثور على جثامين مدنيين قتلوا بظروف غامضة.

في الجزيرة السورية، أعلن المتحدث باسم “التحالف الدولي الدولي” عن تنفيذ “قسد” و”التحالف” عملية أمنية أسفرت عن اعتقال 4 أشخاص بتهمة الانتماء لـ”داعش” بينما أفرجت “قسد” عن معتقل لديها في “دير الزور” بعد عامين على سجنه.

الحكومة تسرّع الاجراءات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد

قرر المجلس الأعلى للاستثمار اليوم تسريع الإجراءات اللازمة لإنجاز الأدلة الإجرائية والتعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد رقم 18 لعام 2021 في حد أقصى 15 أيلول القادم بما يمكن جميع المستثمرين من الاستفادة من الميزات والحوافز التي تضمنها القانون إضافة إلى تبسيط الإجراءات الخاصة بأي مشروع استثماري.

وركّز المجلس اليوم خلال اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الحكومة المكلف “حسين عرنوس” على قبول جميع الطلبات المقدمة من المستثمرين إلى هيئة الاستثمار السورية في كافة المجالات الاستثمارية وتسجيلها مباشرة، وفوّض الهيئة بمنح تراخيص للمشاريع الاستثمارية بعد عرضها على المجلس الأعلى للاستثمار خلال 15 يوم لإقرارها واتخاذ ما يلزم بشأنها ريثما يتم إنجاز التعليمات التنفيذية والأدلة الإجرائية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

محروقات تحدد موعد توزيع المازوت

أعلنت شركة “محروقات” اليوم عن بدء التسجيل على المازوت الخاص بالتدفئة للموسم الحالي اعتباراً من 1 آب الجاري.

وقالت الشركة أنه سيتم توزيع المازوت عبر البطاقة الذكية بمعدل 50 ليتر للدفعة الأولى تليها دفعات أخرى بعد استكمالها وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط على فايسبوك.

شبكة حكومية آمنة معزولة عن الانترنت

قال وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة تسيير الأعمال “سهيل عبد اللطيف” أن النتيجة التي وصلت إليها الوزارة حالياً ربط ديوانها إلكترونياً عبر الشبكة الحكومية الآمنة مع دواوين جهات عاملة تابعة لها وربط دواوين تلك الجهات مع بعضها وذلك بعد الانتهاء من إنشاء البنية التنظيمية والوظيفية بما يتوافق مع الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة.

وأشار “عبد اللطيف” في حديثه لوكالة سانا الرسمية إلى أن أهمية ربط الجهات التابعة للوزارة بمنظومة المعاملات الالكترونية تتجلى بتخفيض استهلاك الورقيات ونفقات المحروقات اللازمة لايصال البريد بين الجهات العامة تدريجيا إضافة إلى دوره في توفير الوقت والجهد، مبيناً أن الشبكة الحكومية الآمنة معزولة عن الانترنت ما يشكل عامل أمان لحماية المراسلات الحكومية.

إيرادات السورية للتأمين تجاوزت الـ 27 مليار 

تجاوزت إيرادات المؤسسة العامة السورية للتأمين الـ 27 مليار ليرة سورية عن مجمل أعمالها خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة تقدّر بأكثر من 14 مليار عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال مدير عام المؤسسة “نزار زيود” أن المؤسسة تمكنت منذ بداية العام الجاري من تعزيز انتشارها في العديد من الفعاليات الاقتصادية والمشاريع الصغيرة ضد المخاطر المحتملة على الأشخاص والممتلكات سواء على الحياة أو ضد أخطار الحريق وفق وكالة سانا الرسمية.

الأعطال تزيد التقنين ووعود بالإصلاح

قال نائب المدير العام لمؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء “وسيم أبو شاهين” أن عطلاً فنياً حدث في الشبكة الكهربائية أدى إلى خروج بعض مجموعات التوليد في المنطقة الجنوبية عن الخدمة مما أدى إلى نقص في كميات الكهرباء المولدة وزيادة عدد ساعات التقنين.

وأضاف “أبو شاهين” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم البدء على الفور وبعد أقل من نصف ساعة بإعادة هذه المجموعات للخدمة تباعاً، مبيناً أنه تم استنفار كافة الجهات المعنية في وزارة الكهرباء لمتابعة العمل بحيث يعود الوضع إلى ماكان عليه اليوم مساءً.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر لم تسمِّه في وزارة الكهرباء قوله أنه تم وضع محطة تشرين الحرارية في الخدمة وسيتم إقلاعها خلال ساعات قليلة.

من جهة أخرى أعلن “مكتب الطاقة” التابع لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) عن تضرر شبكات التوتر المنخفض في مختلف مدن وأرياف الجزيرة السورية بشكل متفاوت بسبب العاصفة الترابية، وقال أن العمل قائم لإعادة الشبكات.

التعليم العالي توضّح سبب تأجيل المنح المصرية

قالت معاون وزير التعليم العالي في حكومة تسيير الأعمال لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا “سحر الفاهوم” أن قرار تأجيل التقدم إلى المنح المصرية يعود إلى معالجة بعض الجوانب الخاصة بالمنحة والتي طلبها الجانب المصري ويتعذر تطبيقها من الطلبة السوريين الراغبين بالتقدم إلى المنح.

وتابعت “الفاهوم” في حديثها مع صحيفة “الوطن” المحلية أن الوزارة تتابع حل الموضوع مع الجانب المصري بأسرع وقت ضمن تنسيق مع السفارة السورية بـ “مصر” ليصار إلى الإعلان مجدداً عن موعد جديد للتقدم للمنح خلال الفترة القريبة القادمة.

اقرأ أيضاً: سوريا تقر استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالات شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25983 منها 21995 حالة شفاء 1916 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 5 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18694 منها 1899 حالة شفاء 768 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 62 إصابة جديدة و12 حالات شفاء و5 حالات وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26494 منها 23245 حالة شفاء 727 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: تلميعاً لصورة النصرة … صفحات تتداول صورة مواطن مسيحي في إدلب 

احتفال سوري صيني في دمشق

أشاد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تسيير الأعمال “فيصل المقداد” بعمق علاقات الصداقة والتعاون بين “سوريا” و”الصين” وقال أنها تعكس آمال وتطلعات الشعبين في عالم اليوم الذي تحاول فيه الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب الإساءة المباشرة سواء لـ “الصين” أو “سوريا” على حد قوله.

وأشار “المقداد” خلال حفل الاستقبال الذي أقيم أمس بمناسبة الذكرى الـ 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع “سوريا” والذكرى الـ 94 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني في منزل السفير الصيني بـ “دمشق”، إلى زيارة وزير الخارجية الصيني إلى “سوريا” وتوقيتها ومعانيها ودلالتها تجاه التأسيس لعلاقات تتجذر بشكل أكبر في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والحضارية والعسكرية والأمنية.

بدوره لفت السفير الصيني في “دمشق” “فونغ بياو” إلى زيارة وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” إلى “سوريا” مؤخراً والتي وجهت من خلالها بلاده رسالة واضحة للعالم بأن “الصين” تدعم سيادة “سوريا” ووحدة أراضيها وترفض التدخلات الخارجية في شؤونها مبيناً أن الزيارة أرست أساساً جديداً لعلاقات الصداقة الاستراتيجية بين البلدين وأضفت ديناميكية جديدة على التطور الشامل والمعمق للعلاقات الثنائية وفق الصحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: داعش في سوريا خطرٌ مُستمر 

قصف تركي على الجزيرة والشمال السوري

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “مرعناز” و”المالكية” و”شوارغة” وقلعة “شوارغة” وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” فيما لم تذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

وأصدر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” اليوم بياناً قال فيه أن قوات العدوان التركي استهدفت من قواعدها في قريتي “قيراطه” و”التوخار الكبير” قرى “الهوشرية” و”الحصان” و”التوخار” شمال شرق “منبج” شمال شرق “حلب” بـ 10 قذائف هاون، وأشار إلى أن القرى آهلة بالسكان.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر عسكري قوله أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “الدردارة” و”قبور القراجنة” و”المجيبرة” و”عين العبد” شرقي بلدة “تل تمر” شمال “الحسكة”، مما أدى لإصابة أم وطفلها بجروح أثناء محاولتهما النزوح من القرية وتم نقلهم للمشفى لتلقي العلاج وفق المصدر.

إسقاط طائرة في حلب

أسقطت المضادات الجوية السورية اليوم طائرة استطلاع قرب منطقة “عزان” بريف “حلب” الجنوبي وفق ما نقلت قناة “الميادين” عن مراسلها في “سوريا” فيما لم يوضح المصدر هوية الطائرة المستهدفة.

جرائم غامضة في إدلب وحلب

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أنه تم العثور على جثمان شاب مجهول الهوية اليوم مفارقاً حياته في قرية “السكرية” بريف “الباب” شمال “حلب” والتي تخضع لسيطرة قوات العدوان التركي.

وفي السياق ذاته قال “المرصد” أنه تم العثور اليوم على جثمان امرأة مجهولة الهوية تم اغتيالها والقاؤها قرب معبر “باب الهوى” في ريف “إدلب” الشمالي والخاضع لسيطرة “جبهة النصرة” وقال المصدر أنها في العقد الثالث من عمرها لكن لم يتم التعرّف إلى هويتها.

ماروتو: اعتقال 4 أشخاص بتهمة الانتماء لداعش

أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي “واين ماروتو” أن قوات “الأسايش” التابعة لـ “قسد” نفذّت بدعم من “التحالف” عملية أمنية اعتقلت خلالها 4 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” شرق “دير الزور” وفق تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على تويتر.

قسد تفرج عن معتقل

أطلق عناصر “قسد” اليوم سراح المواطن “عبد حمود الخلاف” الذي ينحدر من بلدة “الجرذي” في ريف “دير الزور” الشرقي”، وقال موقع “نهر ميديا” أنه تم الافراج عنه بعد اعتقال دام سنتين في سجون “قسد” دون أن يوضّح التهمة الموجهة إليه.

اقرأ أيضاً: قائد قسد: فخورون بهويتنا السورية .. والتحالف يعزز قواعده في الجزيرة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى