أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

استثمارات بأكثر من تريليون ليرة … وجهود دولية لرفع العقوبات عن سوريا

مورينيو يبدي تعاطفه مع سوريا .... أبرز عناوين الخميس 12 أيار 2021

بكلفة تقديرية تجاوزت تريليون ليرة، تحدث المجلس الأعلى للاستثمار عن 25 مشروعاً تم منحها إجازة استثمار وتوزعت على مختلف المحافظات السورية، فيما أقر مجلس الشعب رسمياً القانون المتعلق بترخيص المنشآت السياحية.

وزارة الاتصالات أصدرت بدورها التعليمات التنفيذية لقانون جرائم المعلوماتية، بينما طالب العاملون في “السورية للاتصالات” بتعديل عقد التأمين الصحي بما يتناسب مع ارتفاع التكاليف الصحية.

في “دمشق” بحث المدير العام المساعد لمنظمة “الفاو” مع رئيس الحكومة سبل التعاون المشترك لتحسين واقع القطاع الزراعي في “سوريا”، كما التقى المسؤول الأممي بوزير الإدارة المحلية والبيئة الذي ناقش معه سبل الاستفادة من الدعم الذي تقدمه المنظمة في المجال البيئي.

من جهته أكد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن المنظمة تبذل جهوداً لرفع العقوبات عن “سوريا” أو تخفيضها وإيجاد إعفاءات تخص العمل الإنساني التي تتعلق بحياة السوريين، في حين أعلن وزير الطاقة اللبناني عن موعد زيارة قريبة لـ”دمشق” لبحث ملف استجرار الغاز عبر الأراضي السورية.

وبينما توسّع القصف التركي بريف “حلب” ليضرب قرى “منبج” شرق المدينة ما أدى لإصابة طفل وامرأة بجروح، فقد خسر عنصران من “قسد” حياتهما إثر استهداف سيارتهما في ريف “الرقة”، وخسر شاب حياته برصاص “الجندرما” التركية عند الشريط الحدودي بريف “الحسكة”.

سناك سوري _ دمشق

25 مشروعاً بكلفة أكثر من تريليون ليرة 

أجرى المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه اليوم تتبعاً لإجازات الاستثمار الممنوحة والسير الإجرائي لطلبات المستثمرين الراغبين الحصول على إجازة استثمار وفق أحكام قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021.

وبلغ إجمالي عدد المشروعات الممنوحة إجازة استثمار وفق القانون الجديد 25 مشروعاً بكلفة تقديرية 1.252 تريليون ليرة سورية وتوفر نحو 2048 فرصة عمل موزعة في محافظات ريف “دمشق” و”حماة” و”اللاذقية” و”حمص” و”حلب” و”السويداء”، وتشمل مجالات الصناعات الغذائية والكيميائية والدوائية والنسيجية والاستخراجية والطاقات المتجددة والمختبرات.

وأكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أهمية توزع المشروعات الاستثمارية على كامل الجغرافيا السورية وتنويعها لتشمل مختلف المجالات وبما يراعي الإمكانيات المتوافرة في كل محافظة ويحقق التنمية المستدامة والمتوازنة اقتصادياً واجتماعياً والتركيز على المشروعات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني والطاقات المتجددة، وتوجيه المستثمرين لتركيز مشروعاتهم في المناطق والمدن الصناعية لتوافر البنى التحتية واللوجستية فيها، مشدداً على متابعة تنفيذ المشروعات وفق البرامج الزمنية المحددة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إقرار قانون ترخيص وتشغيل المنشآت السياحية 

أقر مجلس الشعب في جلسته المنعقدة اليوم مشروع القانون المتعلق بترخيص وتشغيل المنشآت السياحية.

ويمنح القانون المنشآت غير المرخصة والموضوعة بالاستثمار قبل نفاذه، مدة عام من تاريخ النفاذ لتوفيق أوضاعها والحصول على الترخيص السياحي بالسوية التصنيفية التي تحققها ويكون لوزير السياحة بقرار معلل تمديد هذه المدة لفترة مماثلة ولمرة واحدة فقط ويتوجب أن يلتزم المستثمر بتشغيل عدد من العاملين من خريجي كليات السياحة والمعاهد والمدارس الفندقية ومراكز التدريب السياحي المرخصة في منشآته وفق ما تحدده الوزارة.

اقرأ أيضاً: ريف دمشق .. أهالي يتبرعون بـ 150 مليون ليرة لتنفيذ مشاريع خدمية 

إصدار التعليمات التنفيذية لقانون مكافحة الجريمة المعلوماتية

أصدرت وزارة الاتصالات والتقانة التعليمات التنفيذية لقانون مكافحة الجريمة المعلوماتية، وذلك بالقرار رقم 207 تاريخ 10 أيار 2022.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن القرار يتضمن التعليمات التنفيذية للقانون رقم 20 الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية، حيث نصت المادة 48 من القانون على صدور التعليمات التنفيذية له بقرار من وزير الاتصالات والتقانة.

وأشار القرار إلى تطبيق التعليمات التنفيذية للقانون رقم 20 ودخولها حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ نفاذ القانون.

المطالبة بتعديل عقد التأمين الصحي للعاملين في الشركة السورية للاتصالات

طالب رؤساء مكاتب نقابات عمال الكهرباء و الاتصالات بتعديل عقد التأمين الصحي للعاملين في الشركة السورية للاتصالات بما يتناسب مع ارتفاع التكاليف الصحية، وتأمين المحروقات اللازمة للمراكز الهاتفية، وإجراء الفحوصات الطبية الدورية للعاملين بصفة لحامي كوابل في “السورية للاتصالات”، والعدالة في توزيع المكافآت بين عامليها.

وأكد وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” خلال اجتماعه بهم أمس أن مجلس الوزراء ناقش المعايير اللازمة لمنح العاملين في الجهات العامة حوافز وتأهيل، مبيناً أنه في ظل ظروف الحصار المفروضة على “سوريا” فإن هاجس الوزارة هو تأمين أكبر كمية ممكنة من المحروقات لعمل محركات الديزل في المراكز الهاتفية، لضمان استمرارية خدمات الاتصالات للمواطنين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: طرطوس.. سمكة تباع بـ 490 ألف ليرة بمزاد علني 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل حالتي إصابة جديدة بفيروس كورونا و16 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55865 منها 52376 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

مورينيو يبدي تعاطفه مع سوريا

قال المدرب البرتغالي “جوزيه مورينيو” أن لديه مشاعر عميقة حيال الحرب لكن لا يمكن له إحداث أي تغيير في واقعها.

وأضاف مدرب نادي “روما” في حديثه لقناة “سكاي سبورت” أن هناك حرب في “أوكرانيا” وفي “سوريا” كما هو الحال في “أفريقيا” و”فلسطين”، وأنه يشعر تجاه كل تلك الحروب بشعور عميق وتساؤل عن أسبابها وكيفية إيقافها وأنه شعور إنساني لديه.

عرنوس: القطاع الزراعي مهم وحيوي ومستمرون بدعمه

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” مع المدير العام المساعد لمنظمة “الأمم المتحدة” للأغذية والزراعة “الفاو” “عبد الحكيم الواعر” تعزيز التعاون بين الحكومة السورية ومنظمة “الفاو” لتشمل مجالات وآفاق أوسع.

وأشار “عرنوس” إلى الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي والفلاحين ومربي الثروة الحيوانية جراء “الإرهاب” الذي تعرضت له “سوريا”، والجهود الحكومية المبذولة لإعادة النهوض بهذا القطاع المهم والحيوي واستمرار الدعم له وإعادة تأهيل مشروعات الري الحكومي وتأمين متطلبات العملية الزراعية.

من جهته أوضح “الواعر” أهمية تحديد البرامج والأولويات التي تلبي احتياجات الزراعة مع الاستعداد للعمل على تأمين الموارد المطلوبة بالتعاون ما بين “الفاو” والحكومة السورية لتحقيق النتائج المأمولة في تحسين الواقع الزراعي وعودة العائلات إلى أراضيها واستثمارها من جديد، والمساهمة في تطوير وحدات الإنتاج الزراعية ودعم العديد من المشروعات والاستثمار في البنية التحتية الزراعية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة السورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: العثور على خزانات متفجرة ونفق تحت الأرض في سوق بحلب 

مخلوف يبحث سبل الاستفادة من دعم الفاو

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع المدير العام المساعد لمنظمة “الأمم المتحدة” للأغذية والزراعة “الفاو” “عبد الحكيم الواعر” التعاون القائم بين الجانبين في المجال البيئي ومناقشة تبادل الفرص والأولويات لمزيد من التعاون خلال الفترة القادمة والاستفادة من الدعم الذي تقدمه المنظمة وفق الآليات المعتمدة.

وأشار “مخلوف” لأهمية مشروع تعزيز قدرات المجتمعات على مواجهة تغير المناخ من خلال الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية في “الغوطة الشرقية” بمحافظة “ريف دمشق” بتمويل صندوق التكيف بالتعاون مع منظمة “الفاو” وبرنامج “الأمم المتحدة” الإنمائي وبرنامج الموئل لأعوام 2021-2024 مؤكداً التطلع ليكون نموذجاً يعمم على أكثر من منطقة في “سوريا” بالتعاون مع المجتمع المحلي.

بدوره لفت “الواعر” إلى أهمية مشاريع التعاون القائمة ومتابعة التنسيق لإنجاز المزيد من خلال وضع برنامج مشترك ودقيق يكون أساس للتعاون لافتاً لإمكانية الاستفادة من المنظمة في موضوع تدريب وتأهيل الكوادر لبناء القدرات داخل الوزارة، إضافة للاستفادة من البيانات التي توفرها المنظمة بما يحقق زيادة بالتعاون مستقبلاً وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإدارة المحلية والبيئة على فايسبوك.

ماورير: لجنة الصليب الأحمر تبذل جهود لرفع العقوبات عن سوريا

قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر “بيتر ماورير” أن اللجنة تبذل جهوداً كبيرة في محاولة لرفع العقوبات المفروضة على “سوريا”، أو العمل على تخفيضها وإيجاد إعفاءات تخص مجال العمل الإنساني التي تتعلق بحياة السوريين في مجالات المياه والصحة والطاقة والكهرباء كأقل تقدير.

وأضاف “ماورير” في تصريحه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن من واجب جميع الدول نقل وسحب رعاياها المحتجزين في المخيمات الواقعة خارج سيطرة الدولة السورية خصوصاً مخيم “الهول” شرق “الحسكة”، مشيراً للشراكة الفعالة بين اللجنة والحكومة السورية التي تعمل على تقديم جميع التسهيلات الضرورية لعملها.

وأوضح “ماورير” أن جميع اللقاءات الرسمية التي أجراها قبل أيام في دمشق مع الرئيس السوري “بشار الأسد” ووزراء الخارجية والصحة والإدارة المحلية أكدت على الاحتياجات المتزايدة لسكان الجزيرة السورية التي تعاني ظروفاً استثنائية في كافة المجالات.

اقرأ أيضاً: جدل حول الترحم على شيرين أبو عاقلة … وردٌّ بالشواهد الدينية 

وزير لبناني في سوريا

أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني “وليد فياض” اليوم أنه سيزور “سوريا” الأحد المقبل للقاء نظيره السوري في مؤتمر الطاقة المتجددة، وستكون لهم جلسة طويلة على الهامش للبحث باستجرار الغاز وفق موقع “النشرة” اللبناني.

قصف تركي شمال سوريا

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” وذلك في تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت اليوم قرى “تل رفعت” “حساجك” “الشيخ عيسى” “قراج” “تل مضيق” “الوردية” شمال “حلب”، فيما لم تعلن عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

وقال الموقع الرسمي لـ “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن طفلاً وامرأة تعرضوا للإصابة نتيجة قصف قوات العدوان التركي لقرية “قرت ويران” من قرية “هوشرية” شمال غرب “منبج” بأكثر من 73 قذيفة.

استهداف عناصر قسد بالرقة

فارق عنصران من “قسد” الحياة وأصيب آخر نتيجة استهداف سيارتهم العسكرية بريف “الرقة”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن فصيل “الجيش الوطني” استهدف سيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” بالأسلحة الرشاشة على أطراف قرية “الدبس” قرب “عين عيسى” شمال “الرقة”.

سوري ضحية لرصاص الجندرما

خسر شاب حياته اليوم برصاص عناصر قوات حرس الحدود التركي “الجندرما”.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض” أن الشاب فارق الحياة أثناء محاولته اجتياز الحدود من جهة قرية “عين ديوار” بريف “المالكية” شمال غرب “الحسكة”.

اقرأ أيضاً:البرلمان يدين اغتيال أبو عاقلة .. والإدارة الذاتية تحذّر من مشروع تركي

زر الذهاب إلى الأعلى