أخر الأخبارحصاد سناك

إعفاء مسؤولين من مناصبهم.. الصومال تستقبل سوريين والنصرة تطرد نازحين

تفاهم بين مسد والمعارضة برعاية روسية … أبرز عناوين الأحد 30 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

تداخلت التبريكات بين مهنئي الوزراء الواردة أسماءهم في التشكيلة الوزارية الجديدة وبين مهنئي الطلاب الناجحين في الدورة الاستثنائية لامتحانات التعليم الأساسي.

وعلى وقع انتقاء أصحاب الوزارات الجدد تم إعفاء 4 مسؤولين في طرطوس من مهامهم بسبب مخالفاتهم، فيما بدأت البشائر من وزارة النفط بإعلان 3 آبار غاز جديدة داخل الخدمة، بينما استمرت حصيلة الكورونا بالارتفاع بعيداً عن ملف التشكيل الحكومي.

إلى موسكو ذهب وفد “مسد” و “الإرادة الشعبية” لتوقيع تفاهم برعاية روسية، وإلى الصومال لجأت عائلات سورية هاربة من الحرب، فيما لم يعرف نازحو “إدلب” إلى أين يلجؤون من بطش “النصرة”.

أخبار الميدان تراوحت بين مخلفات الحرب في حماة إلى اقتتال الفصائل المدعومة تركياً وصولاً إلى استهداف جديد لعناصر “قسد” في “الرقة”.

تشكيل الحكومة السورية الجديدة

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 221 لعام 2020 والمتضمن تشكيل الحكومة السورية الجديدة برئاسة “حسين عرنوس”.

وحافظت التشكيلة الحكومية على 15 اسماً من الحكومة السابقة وفي مقدمتهم الوزارات السيادية، فيما تضمنت 14 اسماً جديداً توزعت على الوزارات بما فيهم 3 وزراء بلا حقيبة.

وعلى الرغم من أن الحكومات السورية تستمر بمعدل 4 سنوات تقريباً إلا أن حكومة “عرنوس” الحالية ستعتبر مستقيلة حكماً بعد انتخابات رئاسة الجمهورية العام القادم وفقاً لأحكام الدستور.

نتائج استثنائية التاسع

أصدرت وزارة التربية السورية اليوم نتائج الدورة الاستثنائية لامتحانات الدورة الاستثنائية لامتحانات شهادة التعليم الأساسي للعام الدراسي الحالي.

وبحسب الوزارة فإن عدد الطلاب المتقدمين للدورة الاستثنائية بلغ 11965 طالباً وطالبة نجح من بينهم 5248 بنسبة نجاح 43.86% فيما نجح الطلاب العشرة المتقدمين للإعدادية الشرعية بنسبة نجاح 100%.

إعفاء مسؤولين من مناصبهم

قال وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” إنه بناءً على تقرير الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش حول بعض المخالفات في جامعة “طرطوس” تقرر إعفاء رئيسة دائرة الشؤون الهندسية ورئيس دائرة الموارد الذاتية في مديرية الشؤون المالية ومدير الشؤون الهندسية و رئيس لجنة الشراء المركزية من مناصبهم.

وأضاف “إبراهيم” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه تبين وجود مخالفات في إعلان مسابقة التوظيف بجامعة “طرطوس” استدعت إلغاء الإعلان  وتم تكليف هيئة فنية جديدة لإعداد وتحضير إعلان جديد.

3 آبار غاز جديدة في سوريا

كشفت وزارة النفط والثروة المعدنية اليوم عن إدخال 3 آبار غاز جديدة إلى الخدمة بإنتاجية إجمالية تقدر بنحو 700 ألف متر مكعب يومياً من الغاز.

وأوضحت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن ذلك جاء بعد تمكن كوادرها من صيانة بئري “أبو رباح 10″ و”شرق الأرك 1” إضافة إلى إنهاء أعمال الحفر على بئر “الشريفة 6” بحيث أصبحت الآبار الثلاثة جاهزة للإنتاج.

75 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 15 إصابة ووفاة 3 حالات من المصابين.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 2703 حالات بينها 614 حالة تماثلت للشفاء و 109 وفيات.

تفاهم بين مسد والمعارضة

قال ممثل “مسد” في “مصر” “سيهانوك ديبو” إن وفداً من “مسد” بدأ زيارة إلى “موسكو” منذ 27 آب الجاري بدعوة رسمية من وزارة الخارجية الروسية.

وأوضح “ديبو” في حديثه لوكالة “هاوار” المحلية أن وفد “مسد” سيوقع غداً الاثنين مذكرة تفاهم مع حزب “الإرادة الشعبية” المعارض أحد مكونات “منصة موسكو” للمعارضة السورية، مشيراً إلى أن التوقيع على المذكرة سيشكل نقطة انعطاف حقيقية.

سوريون يلجؤون إلى الصومال

وصل عدد من اللاجئين السوريين إلى مدينة “دوسمريب” عاصمة إقليم “غلمدغ” في “الصومال”.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن مصادر صومالية أن حكومة الإقليم الصومالي بدأت بتقديم المساعدات إلى أكثر من 10 عائلات سورية هاربة من الحرب، كما وعدت بمنحهم أرضاً وتقديم المساعدات الإنسانية لهم إذا قرروا البقاء في “دوسمريب”، ولفتت إلى وصول سوريين آخرين إلى مدن صومالية مختلفة وتم تقديم العون لهم.

اقرأ أيضاً:

النصرة تطرد نازحين

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” على طرد عدد من عائلات النازحين في “مخيم البردقلي” شمال مدينة “سرمدا” بريف “إدلب” الشمالي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عناصر “النصرة” أبلغوا بقية عائلات النازحين بضرورة إخلاء المخيم والاستقرار في مكان آخر، وذلك لتوسيع مقلع للحجارة تعود ملكيته لأحد قياديي النصرة.

ضحايا الألغام في حماة

خسر مدني حياته اليوم وأصيب 15 آخرون بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب أثناء قيام مجموعة من الفلاحين بأعمال زراعية في محيط قرية “الحمرا” بريف “حماة” الشمالي الشرقي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقتتال بين فصيلين في الحسكة

شهدت قرى ريف “تل تمر” غرب محافظة “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اشتباكاً بين عناصر فصيلَي “السلطان مراد”  و”الحمزات”.

وقالت وسائل إعلام محلية إن المسلحين استخدموا الأسلحة المتوسطة والخفيفة خلال الاشتباكات التي أودت بحياة عناصر من الطرفين دون معرفة سبب اندلاعها.

عبوة تستهدف سيارة لـ”قسد”

استهدفت عبوة ناسفة صباح اليوم سيارة عسكرية لـ”قسد” قرب مفرق “الصكورة” بريف “الرقة” الغربي ما أودى بحياة عنصرين من “قسد” وفق ما نقلت شبكة “الخابور” المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى