أخر الأخبارحصاد سناك

إسقاط طائرة تركية في “الحسكة”.. وغارة جوية على “جيش محمد” في “حلب” .. أبرز أحداث اليوم

نصر الحريري: الحل السياسي مرتبط برغبة الحكومة السورية.. أبرز عناوين اليوم 10 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

استمرت قوات العدوان التركي في خرق الاتفاق الروسي التركي حول وقف إطلاق النار في مناطق شمال شرق “سوريا”.

حيث ذكرت وكالة “سانا” الرسمية أن قوات العدوان التركي قصفت اليوم قرية “الدردارة” بريف “رأس العين” (85 كم شمال غرب الحسكة) عبر طائرة مسيّرة أطلقت قذيفة صاروخية على القرية ما أسفر عن أضرار مادية، كما أصيب عدد من المدنيين في قرية “الأسدية” بريف “رأس العين” بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك وفق سانا.

وأفادت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي قصفت قرية “الريحانية” بريف “تل تمر”(40 كم غرب الحسكة) بالصواريخ والأسلحة الثقيلة، فيما لم ترد معلومات حول حجم الخسائر.

في المقابل ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن طائرة استطلاع تركية سقطت اليوم في قرية “صرصور” جنوبي مدينة “الدرباسية” بريف “الحسكة” الشمالي.

من جانب آخر خسر 5 مدنيين حياتهم وأصيب 17 آخرين بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في بلدة “سلوك” شمالي “الرقة” والتي تسيطر عليها قوات العدوان التركي دون التحقق من الجهة التي تقف وراء العملية.

وزير الإعلام: على إعلامنا الإشارة إلى مواضع الخلل

اعتبر وزير الإعلام السوري “عماد سارة” أن الأسرة الإعلامية السورية تعمل بجد لتحويل الإعلام السوري إلى إعلام وطن ومواطن ينقل هموم ومعاناة المواطنين ويشير إلى مواقع الخلل بنزاهة وموضوعية.

جاء ذلك أثناء زيارة “سارة” إلى “القامشلي” وتفقده مراسل التلفزيون السوري “فاضل حماد” والمصورين الذين أصيبوا أمس أثناء تغطية معارك الجيش السوري مع قوات العدوان في قرية “أم شعيفة” بريف “رأس العين”.

“أردوغان” العدوان تكلل بالنجاح

اعتبر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن عدوان بلاده على الأراضي السورية تكلل بالنجاح، وقال في خطاب ألقاه اليوم أن هناك 365 ألف سوري عادوا إلى المناطق التي سيطرت عليها قوات العدوان والتي اعتبر “أردوغان” أنها باتت تتمتع بالأمان.

وأكد “أردوغان” أن القوات التركية ستستمر في الرد على ما سمّاها “الاستفزازات” من الجانب السوري منتقداً في الوقت ذاته دعوات المعارضة التركية لانسحاب الجنود الأتراك من الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً:بلدية “حرستا” لا تمتلك إمكانية ترحيل كيس قمامة واحد.. و8 حرائق في اللاذقية.. عناوين الصباح

“الولايات المتحدة” ستبقي 600 جندي في “سوريا”

قال قائد هيئة الأركان المشتركة الأمريكية “مارك ميلي” أن الإدارة الأمريكية ستبقي أقل من 1000 جندي أمريكي في “سوريا”.

وذكر “ميلي” في لقاء مع قناة “أي بي سي” الأمريكية أن العدد غير محسوم بعد لأن الإدارة الأمريكية لا زالت تقيّم الوضع إلا أنه أكّد أن المعدل المتوقّع يتراوح بين 500 إلى 600 جندي.

وأشار “ميلي” أنه من المهم الإبقاء على قوة أمريكية في “سوريا” في إطار التزام “واشنطن” في منع ظهور تنظيم “داعش” مجدداً.

تصريحات الجنرال الأمريكي جاءت عقب إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أن بلاده ستبقي على جنودها حول حقول النفط السورية من أجل أخذ جزء من الموارد النفطية.

الحريري: الحل السياسي مرتبط برغبة الحكومة

اعتبر رئيس الهيئة العليا للتفاوض المعارضة “نصر الحريري” أن الحل السياسي الشامل في “سوريا” مرتبط برغبة الأطراف السورية وفي مقدمتها الحكومة السورية إلى جانب الدعم الدولي.

وفي حديث لوكالة “الأناضول” وصف “الحريري” اجتماعات اللجنة الدستورية بأنها معقولة داعياً المجتمع الدولي وفي مقدمته “روسيا” إلى دعم اللجنة حالياً ومستقبلاً.

من جانبه قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة” أن الاجتماعات كانت إيجابية وكان هناك حسن نية ومقاربة إيجابية من المشاركين مشيداً بأعضاء اللجنة حيث قال إن المناقشات كانت مهنية وبدأت ببناء الثقة والاحترام والأمور سارت بأكثر مما توقعه الكثيرون حسب تعبيره.

استهداف سيارة جهاديين في “حماة”

استهدفت قوات الجيش السوري سيارة تحمل جهاديين من فصيل “أنصار التوحيد” على محور بلدة “العنكاوي” بريف “حماة” الشمالي الغربي، عبر صاروخ موجّه استهدف السيارة وأسفر عن مقتل 5 جهاديين وفق ما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضافت الوكالة أن الطيران الروسي نفّذ غارات جوية على مواقع لمسلحي “النصرة” والفصائل المتحالفة معها في قرى جنوب وشرق “إدلب” ما أدى إلى تدمير 8 مواقع لمسلحي “النصرة” وحلفائها.

طائرات مجهولة تقصف “جيش محمد”

قصفت طائرة مجهولة صباح اليوم موقعاً لجهاديي “جيش محمد” التابع لتنظيم “حراس الدين” في قرية “الكفرة” بريف مدينة “أعزاز” شمال “حلب”.

وقال مصدر عسكري لم يكشف عن اسمه لوكالة سمارت المحلية أن طائرات حربية أمريكية هي من نفّذت الهجوم فيما لم يصدر أي تعليق رسمي أمريكي بعد حول الغارة.

“النصرة” تجدد قصف “حلب” 

خسرت الطفلة “نورشان عطري ٦ سنوات” حياتها إثر قصف جبهة النصرة الأحياء السكنية في مدينة “حلب” حيث أطلقت عدداً من القذائف الصاروخية على أحياء “الحمدانية” و “سيف الدولة” و “حلب الجديدة” وفق مصادر محلية، وسبق لـ”النصرة” أن أطلقت عدداً من قذائفها ليل أمس على أحياء “حلب” واقتصرت أضرارها على المادية.

عبوة ناسفة تنفجر بسيارة محامي

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة المحامي “محمد ظافر كل حسين” في مدينة “الباب” شمال “حلب” بحسب وسائل إعلام محلية أشارت إلى أن “كل حسين” يرأس المكتب القانوني لتجمع العشائر في المدينة فيما لم يعرف الجهة التي وقفت وراء الحادثة.

الرياضة

وصلت بعثتا المنتخب السوري للرجال والمنتخب الأولمبي إلى مطار “الشارقة” وكان في استقبالها عدد من رابطة مشجعي المنتخب السوري في “الإمارات”.

حيث سيلتقي المنتخب الأول بنظيره الصيني يوم 14 تشرين الثاني الجاري، فيما يشارك المنتخب الأولمبي ببطولة ودية للمنتخبات الأولمبية.

اقرأ أيضاً:إصابة مراسل للتلفزيون السوري وقائد عمليات الجيش أثناء معارك “أم شعيفة” .. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى