أخر الأخبارفن

ياسر العظمة يفتح أرشيفه الفني للعلن لأول مرة

العظمة يستعيد مسلسلاً عرضت منه حلقة واحدة فقط

سناك سوري – خاص

عبر رحلة في الذاكرة يشارك الفنان “ياسر العظمة” جمهوره ومتابعيه، بصور من أرشيفه الفني التي تظهر للعلن للمرة الأولى، مسترجعاً ذكريات تتعلق بتلك الصور، والفنانين الذين شاركوه تلك اللحظات ضمن أعمال معينة.

مسلسل الشاطر والمشطور:

من تلك الأعمال التي ذكرها “ياسر العظمة”، ورصدها “سناك سوري” مسلسل “الشاطر والمشطور” الذي عُرضت الحلقة الأولى منه فقط وضاعت بقية الحلقات بسبب حرب تشرين عام 1973.

اقرأ أيضاً: ياسر العظمة.. الكوميديان الذي كسرت مراياه جمود الدراما لسنوات

ونشر “العظمة” صورة تذكارية من أحد مشاهد تلك المسلسل في “فيسبوك”، وأرفقها بتعليق: «صور تذكارية من مسلسل الشاطر والمشطور عام 1973 من تأليفي وإخراج الفنان “سليم صبري” ولم تعرض منه إلا حلقة واحدة وفقدت باقي الحلقات خلال حرب 73.. يبدو في الصورة الزملاء والزميلات “بسام لطفي”، “ثراء دبسي”، “انطوانيت نجيب”، “نبيل خزام” في أول ظهور له، “عصام عبه جي”، “رياض شحرور”، “عبد الله النشواتي”».

تمثيلية في يوم وليلة:        

“العظمة” استرجع ذكرى من جملة أولى إطلالاته التلفزيونية خلال الستينات، بحسب ما ذكره، في تعليق على صورة ظهر بها برفقة الممثلة “تاج باتوك” ضمن تمثيلية “في يوم وليلة”، حيث يُعد “العظمة”، و”باتوك” من الممثلين الذين ساهموا بتأسيس التفزيون السوري آنذاك.

وقال “العظمة” في منشوره: «صورة تذكارية تجمعني مع “تاج باتوك” 1963 – 1964 وقد كنا طلابا في الثانوية، في تمثيلية تلفزيونية كنت قد قدمتها في إحدى حفلاتي المدرسية المقامة على “مسرح القباني”، وشاهدها المخرج “منذر النفوري” فأعجب بها، وأخرجها للتلفزيون .وهي من إعدادي وتأليف الكاتب “توفيق الحكيم”».

مسرحية البخيل:

يظهر “ياسر العظمة” في صورة تذكارية من حفلاته المدرسية برفقة ممثل طويل القامة جداً على خشبة المسرح أثناء تقديمه مسرحية “البخيل” وحضر العرض في ذلك الوقت، وفقاً لـ”العظمة”: «الأديب الدكتور “سامي الدروبي” وزير المعارف آنذاك عام 1962 .. المسرحية من تأليف “وصفي المالح”، ويظهر معي في الصورة ممثل هاو “سمير الغبرا” ولم يمارس المهنة».

تمثيلية مجلة الهموم:

تمثيلية فكاهية تلفزيونية من بطولة “ياسر العظمة”، و”محمد قرطجي”، و”نجوى صدقي”، و”براءة شفيق”، وتعد أول تجربة تلفزيونية للكاتب الراحل “محمد الماغوط”، بحسب ما ذكره “العظمة” في منشور آخر، وتم عرضها للمرة الأولى عام 1964.

مسرحية طرطوف:

“طرطوف” مسرحية كوميدية للمؤلف المسرحي الفرنسي “موليير” عُرضت بنسختها السورية عام 1966 على مسرح “القباني”، وهي من تمثيل “ياسر العظمة”، “أسامة الخلقي”، “عصام عبه جي”، “هالة شوكت”، “منى واصف”، “لينا باتع”، “فايزة جاويش”، “سليم كلاس”.

في صورة تذكارية نشرها “العظمة” أظهرت الممثلين المذكورين، بأزيائهم المسرحية، حيث استضافهم حينها المذيع “خلدون المالح” في برنامجه المنوع “على عيني”، بحسب ما أشار إليه “العظمة” في المنشور المرفق مع الصورة.

مسلسل طبول الحرية:

المسلسل من تأليف “داود شيخاني”، وإخراج “غسان جبري”، وتمثيل “ياسر العظمة”، “هالة شوكت”، “رياض نحاس”، “نادين خوري”، “رفيق سبيعي”، “أسعد فضة”، “رضوان عقيلي”، والممثل الليبي “الطاهر القبائلي”. تدور أحداث المسلسل في مستعمرة إفريقية ما حيث سيطرت الأقلية البيضاء الأوروبية على مقدرات البلاد وأقامت حكماً يعتمد التمييز العنصري أساساُ لها، وعُرض عام 1981.

الفنان “ياسر العظمة” نشر صورة له وهو برفقة الفنان “الطاهر القبائلي” مشيراً إلى أن الصورة من كواليس تصويرهم مسلسل “طبول الحرية”.

اقرأ أيضاً: يامو.. متغيّر عليّ.. ممثلون سوريون دخلوا عالم الغناء

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫9 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى