يازجي: 375 جهاز أوكسجين جديد.. ومشفى التوليد باللاذقية يُغلق عياداته

قسم عزل لمرضى كورونا في سوريا

18 إصابة بكورونا في مناطق الجزيرة السورية.. و4 في السويداء وحماه

سناك سوري – متابعات

أعلنت “الإدارة الذاتية” التي تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية، اليوم الاثنين، عن تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي المصابين في تلك المناطق إلى 119 إصابة.

وقال الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية “جوان مصطفى” عبر صفحة الإدارة في موقع “فيسبوك”، إن «الإصابات الجديدة تتوزع حالتان في “الحسكة”، و9 في “القامشلي”، وحالة واحدة في “الرميلان” وحالتان في “دير الزور” و3 في “كوباني” (عين العرب)، وواحدة في “الرقة”».

وأضاف أن «هناك 5 حالات شفاء جديدة من الفيروس ليرتفع عدد حالات التعافي إلى 10، ولم يتم تسجيل حالات وفاة جديدة بالفيروس ليستقر عدد الوفيات حالياً على 5 حالات».

اقرأ أيضاً: 16 إصابة بكورونا في الجزيرة السورية.. وتصدير الكمامات رفع أسعارها

في سياق ثانٍ، دعت “رئاسة مجلس الوزراء” على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأحد، إلى «التشدد في إلزام العاملين بارتداء الكمامات على أن تقوم الجهات المعنية بإنتاج الكميات اللازمة من الكمامات القماشية وفق المواصفات المعتمدة من قبل وزارة الصحة».

وشدد المجلس على «ضرورة تكثيف حملات التعقيم للشوارع والمرافق الخدمية وتقديم التسهيلات لسداد قيمة إجراء فحص (بي سي آر) للمسافرين إلى خارج البلاد».

من جهته قال “وزير الصحة” “نزار يازجي” إنه «جرى توزيع 375 جهاز أوكسجين إضافي على المشافي العامة واتخاذ الإجراءات التي من شأنها تأمين سلامة الكوادر الطبية».

وفي سياق آخر، قال مدير “الهيئة العامة لمشفى التوليد والأطفال” في “اللاذقية” أحمد الفرا لصحيفة “الوطن” أنه «سيتم إغلاق كافة العيادات في المشفى اعتباراً من 10 آب الجاري، نظراً للظروف الحالية ولمنع انتشار الوباء».

من جهته، قال المدير الطبي في المشفى “إسكندر إسكندر”، أنه «تم التشديد على ضرورة التزام كافة العاملين والمراجعين للمشفى بارتداء الكمامة والحرص على التباعد المكاني، واقتصار المرافقين للمرضى ضمن المشفى على مرافق واحد شرط ارتداء الكمامة».

اقرأ أيضاً: أول برلماني سوري يفارق الحياة إثر إصابته بفيروس كورونا

من جهة ثانية، كشف رئيس  “قسم الصدرية” والمشرف على “قسم العزل” بـ”المشفى الوطني بالسويداء” الدكتور “يوسف منذر” عبر حسابه في “فيسبوك” قيامه بـ«حجر نفسه بالمنزل اعتباراً من فجر اليوم بعد ظهور أعراض فيروس كورونا عليه»، معتذراً من زملائه ومرضاه عن «الخدمة لأسبوعين ريثما يتماثل للشفاء»، وفقاً لـ”الوطن”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في “مشفى قيس حبيب الوطني” بـ”سلمية” في “محافظة حماه”، ورود نتيجة 5 مسحات لمشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، وتبيَّن أن 3 منها إيجابية، موضحاً أن ثمَّة 4 حالات أخرى معزولة بقسم العزل، وينتظر المشفى ورود نتائج مسحاتها من مخابر وزارة الصحة.

اقرأ أيضاً: سوريا كورونا… إصابة مواطن يعمل بالزراعة في بلدة بريف حماة

ويواصل فيروس كورونا توسعه في انتشار الإصابات في سوريا متجاوزاً عتبة 1000 إصابة مسجلاً 1188 إصابة وذلك بعد إعلان “وزارة الصحة”، أمس الأحد، عن تسجيل 63 إصابة جديدة.

وارتفعت حالات الشفاء من الفيروس إلى 346 بعد تسجيل 15 حالة تعافي جديدة بحسب الوزارة، بينما حصيلة الوفيات بلغت 52 حالة وفاة بعد تسجيل وفاة حالتين.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع