وفيات كورونا عالمياً تتجاوز 700 ألف.. وألمانيا تواجه الموجة الثانية

ابتكار كمامة ذكية.. ولقاح كورونا قد يدمر سلالات جديدة للفيروس

سناك سوري – متابعات

أعلنت وزارة الصحة التركية، تسجيل 1083 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 234 ألفا و934 إصابة، بعد مضي أسبوعين على الاستقرار، بحسب وسائل إعلامية تركية.

وأشارت الوزارة، إلى تسجيل 18 وفاة بالفيروس لتبلغ حصيلة الوفيات 5 آلاف و765 حالة، مضيفة أنه تم تسجيل 994 حالة شفاء من المرض، ليصبح إجمالي المتعافين 218 ألفا و491 حالة، لافتةً إلى أنها أجرت اختبارات الكشف عن الفيروس لـ4 ملايين و973 ألفا و466 شخصاً.

ألمانيا تواجه الموجة الثانية من الوياء

قالت رئيسة اتحاد غرف الأطباء الألماني، سوزانا يونا، إن ألمانيا بدأت بالفعل في مواجهة “الموجة الثانية” من تفشي الإصابة بكورونا، محذرةً من العودة سريعاً إلى الحياة الطبيعية بعد فترة الإغلاق لأنها قد تعيق من قدرة ألمانيا على احتواء تفشي الوباء.

وذكر موقع قناة “يورونيوز” أن يونا شددت على ضرورة الالتزام بمعايير التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والنظافة كشروط للحفاظ على النجاح الأولي الذي حققته ألمانيا في احتواء أزمة انتشار الفيروس.

وتأتي تصريحات يونا بعد عودة ارتفاع معدل الإصابات بالفيروس في ألمانيا ليصل إلى 879 حالة أمس و211,281 حالات منذ بداية ظهور الفيروس، كما تم تسجيل 9 وفيات جديدة جراء الفيروس بنفس اليوم ليرتفع اجمالي الوفيات إلى 9,156 وفاة.

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية: لا حل سحري للكورونا.. وروسيا: اللقاح جاهز

كنائس مصر تفتح أبوابها بعد 4 أشهر

أعادت كنائس مصر مجدداً فتح أبوابها للمصلين بعد إغلاق دام أكثر من أربعة أشهر بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان أن المصلين سيتعين عليهم ارتداء الكمامات الواقية من العدوى بالإضافة لاتباع قواعد التباعد الاجتماعي، بحسب موقع قناة “يورونيوز”.

كمامة تترجم إلى 8 لغات وتحقق التباعد المكاني

ابتكرت شركة “دونات روبوتيكس” كمامة تعطي مرتديها تعليمات بشأن التباعد الاجتماعي، الذي أصبح ضروريا من أجل تجنب الإصابة بكورونا.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن من مميزات الكمامة الذكية، ترجمة اللغة اليابانية إلى 8 لغات أخرى، هي الإنجليزية والصينية والإسبانية والفرنسية والكورية والفيتنامية والإندونيسية والتايلاندية.

وتوضع الكمامة الذكية التي يبلغ ثمنها 40 دولاراً على الكمامة التقليدية، وتتصل بالهاتف الذكي عبر تقنية البلوتوث حيث يمكنها تحويل الكلام إلى رسائل نصية وإجراء المكالمات، وحتى تضخيم صوت مرتديها.

اقرأ أيضاً: ضحايا كورونا يتجاوزون 17 مليون عالمياً.. والبرازيل تفتح حدودها الجوية

اللقاح قد يكون قادرا على مكافحة سلالات جديدة 

قال عالم البيولوجيا المجهرية ونائب رئيس مركز “غامالي” وأحد واضعي اللقاح ضد كوفيد 19 دينيس لوغونوف، إن الفيروس التاجي يمكن أن يتعرض لطفرات كثيرة، ما يتسبب في تغيره السريع، مضيفاً أن اللقاح ضد كورونا قد يكون قادرا على مكافحة سلالات جديدة من الفيروس،وأعاد العالم إلى الأذهان أن الفيروس التاجي يتراجع تدريجيا.

أما اللقاح الروسي ضد “كوفيد – 19” فقد استعرض نتائج إيجابية بعد تجربته على المتطوعين، بحسب “روسيا اليوم”.

وفيات كورونا حول العالم تتجاوز 700 ألف

أودى فيروس كورونا المستجد بحياة أكثر من 700 ألف شخص في العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأول 2019 وحتى اليوم الأربعاء، بحسب تعداد لوكالة “فرانس برس” استنادا إلى أرقام رسمية.

وأحصيت في العالم 700 ألف و489 حالة وفاة من بين 18,547,833 إصابة (10,889,745 تماثلوا الى الشفاء). وتبقى أوروبا المنطقة الأكثر تضررا مع 211 ألف و365 وفاة. وسجلت حوالي نصف الوفيات في العالم في الدول الأربع الأكثر تضررا وهي الولايات المتحدة (156 ألفا و806) والبرازيل (95 ألفاً و819) والمكسيك (48 ألفا و869) وبريطانيا (46 ألفا و299).

اقرأ أيضاً: إيطاليا تحجر المصابين في البحر.. واعتقال زعيم ديني بتهمة كورونا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع