وفيات كورونا تتجاوز 21 ألفاً بإيران.. ومصر تفتتح متاحفها

الفيروس التاجي كورونا كوفيد 19

روسيا تسمح بإنتاج لقاح كورونا كمسحوق.. وباحثون يكشفون مدخل الفيروس إلى الجسم

سناك سوري – متابعات

قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية يوم الأربعاء إن عدد الوفيات بالبلاد جراء الإصابة بفيروس كورونا زاد بواقع 119 حالة، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 21020 حالة وفاة.

وأضافت المتحدثة “سيما سادات لاري” في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني، أن الوزارة سجلت 2243 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة بإيران إلى 365606 حالات.

الصحة العالمية: إفريقيا ربما تجاوزت ذروة كورونا

قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا “ماتشيديسو مويتي” خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو “يبدو أننا بلغنا ذروة الوباء في أفريقيا وعدد الإصابات الجديدة اليومية حالياً يتجه إلى الانخفاض.

ووفقاً لموقع “يورونيوز” فإن هذه الوتيرة لا تشمل كل الدول، مثل ناميبيا التي تشهد ارتفاعاً في عدد الإصابات الجديدة.

وسجلت إفريقيا رسمياً 1,2 مليون إصابة بينها نحو 28 ألف وفاة، وهي أقل قارات العالم تضرراً بعد أوقيانوسيا.

اقرأ أيضاً: كورونا يصيب وزيراً عراقياً بالأردن.. وضحايا الفيروس 23 مليوناً ونصف

بلجيكا تعتمد إجراءات مشددة لتجنب موجة ثانية

أعلنت العاصمة البلجيكية بروكسل أنها تعتزم زيادة عدد الاختبارات الخاصة بكشف كوفيد-19 وإلزام أي شخص يخضع للاختبار بالركون إلى الحجر الصحي أيضاً، وينطبق ذلك على الأطفال بعد عودتهم الى المدارس، بحسب وكالات أنباء.

وفي التعليم الثانوي ، سيُطلب من جميع الطلاب والموظفين ارتداء قناع الفم، بما في ذلك في الفصول الدراسية، مع استثناءات أثناء فترات الراحة أو الأنشطة الرياضية، كما يفرض على جميع الآباء الذين يصطحبون أطفالهم إلى الثانويات ارتداء قناع الفم عندما يكونون على مقربة من المدرسة.

مصر تفتتح المتاحف والمواقع الأثرية في أيلول المقبل

أعلنت مصر عن فتح المتاحف والمناطق الأثرية بداية أيلول المقبل للجمهور في ظل الإجراءات الاحترازية التي وضعتها منظمة السياحة العالمية.

وذكرت وسائل إعلامية مصرية أن هذا الإجراء يأتي بعد أن تناقصت أعداد الإصابات بكورونا بنسبة كبيرة جدا في مصر.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة المصرية، أن القاهرة ستوقع اتفاقية تعاون مع الصين في مجال تصنيع لقاحات ضد وباء “كوفيد 19″، خلال شهر أيلول المقبل.

اقرأ أيضاً: إصابات كورونا بالهند نحو 3 ملايين.. وحظر للتجول في لبنان

روسيا تسمح بإنتاج لقاح سبوتنيكV على شكل مسحوق

منحت وزارة الصحة الروسية، معهد “غاماليا” الفيدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، تصريحا لإنتاج لقاح “سبوتنيك V” ضد فيروس كورونا، على شكل مسحوق يُمكن حقنه بالعضل.

وذكرت “روسيا اليوم” أن الوزارة أصدرت أيضاً تصريحاً يسمح للمركز بإجراء الاختبارات السريرية على اللقاح في مرحلة ما بعد تسجيله رسميا.

دراسة تكشف المدخل الرئيسي لكورونا إلى الجسم

كشفت دراسة طبية حديثة السبب الذي يؤدي إلى فقدان بعض مرضى فيروس كورونا لحاسة الشم دون غيرهم، وبالتالي كشف المدخل الرئيسي للفيروس إلى جسم الإنسان.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الباحثين وجدوا أن “جزء” الخلايا الذي يلتصق به الفيروس، ينتشر بنسبة تصل إلى 700 مرة في بطانة الجزء العلوي من الأنف، مقارنة ببطانة بقية الأنف أو القصبة الهوائية.

وتلعب هذه الخلايا الداعمة دورا حيويا في وظيفة خلايا استشعار الرائحة وتطورها وقد تتضرر عندما يهاجمها العامل الممرض.

ويقول فريق البحث من جامعة جونز هوبكنز، إن النتائج قد تؤدي إلى عقاقير أو علاجات أخرى تستهدف هذه الخلايا، حتى يتم تطوير لقاح.

اقرأ أيضاً: لقاح صيني يقضي على سلالات كورونا.. والفيروس قد يُفقد السمع

بالأرقام: إجمالي ضحايا كورونا في دول العالم

بلغت حصيلة ضحايا فيروس كورونا في أنحاء العالم 23,903,870 مليون إصابة بالفيروس، تعافى منهم 15,580,538 مليون بينما حصيلة الوفيات بلغت 819,554 ألف حالة وفاة، بحسب بيانات إحصائية عالمية حديثة.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع