وفيات كورونا بمصر تتجاوز 5 آلاف.. واللقاح لاينفع مع البدانة

تحذيرات من خطر الكمامة بفتحات تهوية..

سناك سوري – متابعات

أعلنت وزارة الصحة المصرية أن أعداد الوفيات التي سببتها الإصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر، تجاوز اليوم الأحد، حاجز الـ 5 آلاف حالة وفاة.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، في تصريحات نقلتها وسائل إعلامية إن “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا هو 95492 حالات من ضمنهم 52678 حالة تم شفاؤها، و5009 حالات وفاة”.

البرازيل تسجل 23 ألف وفاة بالفيروس

أعلنت وزارة الصحية البرازيلية أن حصيلة ضحايا فيروس كورونا ارتفعت بواقع 572 وفاة و23010 إصابات جديدة.

وذكرت وكالات أنباء، أنه سُجلت في البرازيل حسب البيانات المنشور على موقع وزارة الصحة 3035422 إصابة جديدة بالفيروس الذي يسبب مرض “كوفيد-19″، منها 101049 حالة وفاة و2118460 حالة شفاء.

اقرأ أيضاً: إصابات أميركا بالكورونا تتجاوز 5 ملايين.. ولقاح صيني في السعودية

تركيا ثالث دولة في العالم تصنع لقاح كورونا محلياً

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا تحرز تقدماً كبيراً في مشاريع تطوير اللقاحات والأدوية ضد مرض كورونا بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والجامعات.

وأضاف أردوغان في كلمة نقلتها وكالة “الأناضول” التركية، أن تركيا نحتل المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين في قائمة منظمة الصحة العالمية للدول المطورة للقاحات.

مضيفاً:« نواصل العمل على 8 أنواع من اللقاحات و10 أدوية مختلفة في إطار “منصة تركيا كوفيد 19” التي تشكلت بقيادة هيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية».

وأشار الرئيس التركي إلى أن تركيا أكملت التجارب للقاحين على الحيوانات بنجاح، حصل أحدهما على موافقة لجنة الأخلاق ووصل إلى مرحلة التجارب السريرية على البشر.

الكمامة التي تحتوي على فتحة تهوية لا تقي من كورونا

حذر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض من أن ارتداء الكمامات التي تحوي صمام أو فتحة تهوية لا تحمي من فيروس كورونا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك”، عن المركز أن الغرض من الكمامات في المقام الأول هو منع قطرات الجهاز التنفسي من الوصول إلى الآخرين للمساعدة في التحكم في المصدر، ومع ذلك فإن الكمامة ذات الصمامات أو الفتحات أحادية الاتجاه تسمح بدخول الهواء من خلال ثقب في المادة، مما قد يؤدي إلى طرد قطرات التنفس التي قد يتعرض لها الآخرين.

اقرأ أيضاً: ضحايا كورونا يتجاوزون 19 مليوناً عالمياً.. والبحرين تختار اللقاح الروسي

البدانة تجعل من لقاحات كورونا غير فعّالة

حذر باحثون من أن السمنة قد تجعل أي لقاح لمكافحة فيروس كورونا غير فعال على الإطلاق، بحسب موقع “تايمز نيوز ناو”.

ومن المعروف أن كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وضعوا ضمن الفئة عالية الخطورة للإصابة بالأعراض الخطيرة لفيروس كورونا المستجد، بجانب المصابين بالسمنة والنساء الحوامل.

كورونا يحصد أرواح 731 ألفا حول العالم 

أفادت إحصائية عالمية حديثة أن إجمالي حصيلة ضحايا فيروس كورونا في أنحاء العالم بلغت 19,863,850 مليون إصابة بالفيروس، تعافى منهم 12,117,346 مليون بينما حصيلة الوفيات بلغت 731,374 ألف حالة وفاة.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع