وفد هولندي في القامشلي .. واعتقال مسؤول مكتب حوالات

التربية تعتمد سلالم التصحيح وتعاقب عدداً من المدرّسين … أبرز عناوين السبت 5 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

بالتزامن مع عقد حكومي لطباعة 2.5 مليون كتاب مدرسي، كانت مؤسسة “إكثار البذار” في “الحسكة” تكشف عن عقود لإنتاج 4 آلاف طن من القمح، أما جنوباً فقال عضو المكتب التنفيذي لمحافظة “السويداء” أنه تم إنفاق 159 مليون ليرة على مشروعات الصرف الصحي.

ومع الإعلان عن سلالم تصحيح امتحانات الشهادات العامة أعلنت وزارة التربية اليوم إصدار قرارات جديدة لكف يد عدد من المدرّسين بتهمة المساهمة في عمليات الغش خلال الامتحانات.

سياسياً، تواصلت برقيات التهنئة بالورود إلى الرئيس السوري “بشار الأسد” بعد فوزه بالانتخابات حيث تلقّى برقيتين اليوم من رئيسي “أرمينيا” و “سيريلانكا”.

وفي مؤتمر “سان بطرسبورغ” الدولي اعتبر السفير السوري لدى “موسكو” أن مشاركة السوريين في الانتخابات أثبتت أنهم أصحاب الحق في منح الشرعية لأي استحقاق دستوري.

وفي مؤتمر صحفي في “القامشلي” أعلنت “الإدارة الذاتية” تسليم مواطنين هولنديين من عوائل “داعش” لوفد من حكومة بلادهم لإخراجهم من مخيمات الجزيرة السورية.

في الميدان، خسرت طفلة حياتها بقصف تركي شمال “حلب” بعد أن تعرّضت قاعدة عسكرية لقوات العدوان التركي لقصف أودى بحياة ضابط وعنصرين باعتراف وزارة الدفاع التركية.

وفي “دير الزور” انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تحمل على متنها عناصر من “قسد”، فيما ألقت دوريات “قسد” في “الحسكة” القبض على مسؤول شركة حوالات متهم بتوزيع الرواتب على عناصر “داعش” واعتقلت شخصين في “دير الزور” بتهمة الانتماء للتنظيم.

عقد حكومي لطباعة 2.5 مليون كتاب

وافق رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بتشميل مادة “السليكا” ضمن المواد المستهدفة ببرنامج إحلال بدائل المستوردات، مشيراً إلى قيام المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية بتأمين مقلع أو جبهة عمل لاستخراج المادة الأولية بعد تشييد المنشأة اللازمة

ووافق “عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بتصديق العقد المبرم بين المؤسسة العامة للطباعة والمعهد التقاني للطباعة والنشر لطباعة مليونين و500 ألف نسخة كتاب مدرسي ملون وفق القناة الرسمية لرئاسة الحكومة على تلغرام.

التربية تعتمد سلالم التصحيح وتعاقب مدرّسين

قال مدير التوجيه في وزارة التربية “المثنى خضور” أنه مع نهاية الامتحان لكل مادة تؤخذ عينة عشوائية من الأوراق لطلاب نظاميين وأحرار من عدد من المحافظات ويتم تصحيحها وفق السلم لدراسة النتائج واستخراج نسب النجاح فيها.

وفي حديثه لوكالة “سانا” الرسمية قال “خضور” أن اعتماد السلالم يتم بما يحقق العدالة بين الطلاب والوزن النسبي المناسب لكل سؤال، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لتشجيع التفكير والابتكار بما يوفر الوقت والجهد على المعلم والطالب.

وفيما يخص صعوبة الأسئلة قال مدير التوجيه أن مركز القياس والتقويم في الوزارة يأخذ أكثر من عينة من الأسئلة ذات الصعوبة العالية ويجرى تحليل إحصائي عليها لمعرفة سبب صعوبتها مشيراً إلى أن أسئلة مادة الجغرافيا لصف التاسع تتخطى نسبة سهولتها الـ70% وقال بأن الوزارة تنشر سلالم التصحيح بعد انتهاء كل مادة.

من جهة أخرى أعلنت وزارة التربية عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك اليوم إصدارها عدة قرارات لكف يد عدد من المدرسين في مديريات تربية “اللاذقية” و “حماة” وقالت أن ذلك بسبب إخلالهم بواجبات عملهم ومساهمتهم في عمليات الغش خلال الامتحانات.

عقد لإنتاج 4000 طن قمح بالحسكة

قال مدير مؤسسة إكثار البذار في “الحسكة” “عايد الحسين” أن المؤسسة تعاقدت على إنتاج 4000 طن من القمح في مناطق مختلفة من المحافظة مشيراً إلى أنه لم يتم حصاد أي كمية منها حتى الآن.

وفي تصريح لإذاعة “شام إف إم” المحلية بيّن “الحسين” أنه من المرجّح بيع كامل الكمية المتعاقد عليها متوقعاً حصول عراقيل لعملية الشحن من قبل “قسد” بعد أن يتم الحصاد على حد قوله.

بدوره قال مدير فرع السورية للحبوب في “الرقة” “جورج كبة” أنه تم استلام كمية 4630 طن من القمح حتى أمس وتوقع أن تبلغ الكمية النهائية بين 40 إلى 45 ألف طن في نهاية الموسم، مشيراً إلى أن “قسد” منعت عبور الشاحنات المحملة بالقمح من مناطق سيطرتها.

159 مليون لمشروعات الصرف الصحي

قال عضو المكتب التنفيذي في محافظة “السويداء” “بسام عامر” أن القيمة المالية التي تم إنفاقها على مشروعات الصرف الصحي هي 159 مليون ليرة سورية منذ بداية العام الحالي.

وفي حديث له مع جريدة “الوطن” المحلية قال “عامر” بأن هذه المشاريع تقوم بتنفيذها مديرية الخدمات الفنية في “السويداء” و توزعت بواقع مشروعين في قرية “عتيل”، مشيراً إلى الهدف من هذه المشاريع هو رفع التلوث عن هذه القرى خصوصاً أنها تعاني من المياه المالحة التي بات مكانها الأراضي الزراعية أو حول منازل المواطنين مما ألحق بالأهالي أضرار بيئية.

اقرأ أيضاً: بعد زيادة تقنين الكهرباء ..سوريون يشكرون الحكومة على تنويع المواعيد 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 28 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالة شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24619 منها 21625 حالة شفاء 1787 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 29 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17975 منها 1822 حالة شفاء 732 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 52 إصابة جديدة و47 حالة شفاء و4 حالات وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 23914 منها 20753 حالة شفاء 676 حالة وفاة.

الرئيس الأسد يتلقى برقيات تهنئة

تلقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقيات تهنئة من رؤساء “أرمينيا” و”سريلانكا” بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال الرئيس الأرميني ” أرمين سركيسيان” أنه متأكد من أن العلاقات الأرمينية السورية ستتعزز وتتطور بما يصب في مصلحة وخدمة الشعبين وتمنى التوفيق والنجاح للرئيس “الأسد”.

بدوره هنّأ رئيس “سريلانكا” “غوتابايا راجاباكسا” قائلاً أن “سريلانكا” و”سوريا” تحتفظان بعلاقات ثنائية حارة وأن روابط الصداقة بينهما ينبغي أن تتعمق لما فيه منفعة مشتركة لكلا الشعبين خلال السنوات القادمة وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

حداد: ماضون بطرد القوات الأجنبية

قال السفير السوري في “روسيا” “رياض حداد” أن الشعب السوري أثبت خلال مشاركته بالانتخابات أنه صاحب الحق وكلمة الفصل في منح الشرعية لأي استحقاق دستوري

مشيراً خلال كلمته اليوم على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في “سان بطرسبورغ” أن التصرفات الرعناء للعديد من الدول الغربية التي منعت السوريين من الانتخابات تؤكد فشل تلك الدول بتحقيق أهدافها العدوانية على “سوريا”.

مبيناً أنه إضافة للسياسات التعسفية والاستعمارية الغربية فإن قوات العدوان التركي عمدت إلى قطع مياه الشرب عن “الحسكة” والمناطق المجاورة مما أدى إلى حرمان “سوريا” و”العراق” من الواردات المائية لنهري الفرات ودجلة في خرق واضح للاتفاقيات المبرمة بهذا الخصوص، وقال بأن “سوريا” ماضية بطرد جميع القوات الأجنبية التي على أراضيها دون دعوة من الدولة السورية لأن من حقها المشروع الدفاع عن سيادتها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وفد هولندي في القامشلي

استقبلت “دائرة العلاقات الخارجية” التابعة لـ “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) في “القامشلي” وفداً هولندياً لتسليم عدد من المواطنين الهولنديين من عائلات تنظيم “داعش”، علماً أن الوفد الهولندي دخل الأراضي من المعابر غير الشرعية.

وقال الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية “عبدالكريم عمر” أنه تم تسليم امرأة وطفليها وطفلة أخرى مشيراً إلى أنها حالة إنسانية وتم أخذ موافقة خطية من والدتها، وطالب المجتمع الدولي مجدداً وخصوصاً أوروبا أن تحمل مسؤولياتها اتجاه مواطنيها وإنشاء محكمة لمحاسبة “داعش”.

من جهته قال المبعوث الهولندي الخاص للملف السوري “إيميل دي بوند” أنه بمهمة إعادة بعض المواطنين  إلى “هولندا” الذين كانوا في “مخيم روج” وذلك بعد القرار الذي صدر عن المحكمة في “هولندا” وفق ما نقل الموقع الرسمي لـ”الإدارة الذاتية”.

اقرأ أيضاً:  بعد زيارة الأسد إلى دوما … إخلاء سبيل عشرات الموقوفين

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي قرية “كوليته” التابعة لناحية “شيراوا” في ريف “عفرين” شمالي “حلب” ما أدى لسقوط طفلة ضحية وإصابة والدها وشقيقها بجروح.

ووفق موقع “هاوار” أودى القصف بحياة طفلة تدعى “زينب إبراهيم” وتبلغ من العمر 14 عاماً وإصابة شقيقها “بكري إبراهيم” ووالدها “حسين إبراهيم” أمس بجروح متفاوتة.

وبحسب المصدر فقد قصفت قوات العدوان التركي القرى في ناحية “شيراوا” بعشرات القذائف المدفعية، واستهدف القصف محيط قرية ” كوندي مزن” وقرية “مياسة” وموقع “خربة شمس الدين” الأثري ما خلّف أضراراً مادية.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها خسرت ضابطاً وجنديين من عناصرها في قصف تعرضت له إحدى قواعدها في شمال “حلب”، واتهمت الوزارة التركية “قسد” بالمسؤولية عن استهداف القاعدة فيما لم تتبنَّ أي جهة العملية بعد.

انفجار عبوة بسيارة لـ”قسد”

انفجرت عبوة ناسفة اليوم بسيارة تحمل على متنها عدداً من عناصر “قسد” في بلدة “الحصان” بريف “دير الزور” الغربي.

وقال موقع “جسر” المحلي أن الانفجار أسفر عن إصابة 4 من عناصر “قسد” بجروح متفاوتة، بينما لم تصدر “قسد” بياناً حول الحادثة ولم تتبنَّ أي جهة تنفيذ العملية.

اعتقال مسؤول مكتب حوالات

ألقت “قسد” القبض على مسؤول مكتب “بسام للحوالات” في بلدة “الهول” شرقي “الحسكة” وذلك خلال عملية أمنية نفذتها اليوم.

وذكر موقع “فرات بوست” أن “قسد” اعتقلت مسؤول المكتب بتهمة توزيع الرواتب على عناصر “داعش” في المنطقة إضافة إلى تسهيل إرسال الأموال إلى عائلات “داعش” في مخيم “الهول”.

من جهة أخرى ذكر موقع “نهر ميديا” أن دوريات “قسد” اعتقلت شخصين” في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي أمس بتهمة الانتماء لـ “داعش”

اقرأ أيضاً: الخليل: لا اتصالات مع السعودية … صباغ: الأسلحة الكيماوية لعبة بيد أمريكا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع