وفد أميركي في سوريا..”الخطيب” قد يودع المنتخب.. تنامي التحرش بالنساء.. عناوين الصباح

سفارة أميركا في دمشق - مظاهرة ضد التحرش - فراس الخطيب

مسؤول يتهم وزارة النقل بعدم استشارة أحد (مسائيل بيفهموا على بعض ما خصنا).. رئيس الحكومة فخور بالطبقة العاملة (وهي فخورة بمكتسباتها إلا شوي)

سناك سوري – متابعات

بالتزامن مع تحليق سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية تشارك 15 شخصية أمريكية بالملتقى النقابي العمالي الدولي الثالث معلنين عن تضامنهم مع العمال السوريين الذين حققوا الانتصار على الإرهاب، (هي هيك الحياة شغلات غريبة عجيبة وفايتة ببعضها البعض).

حيث انطلقت مساء أمس في مجمع صحارى بريف “دمشق” فعاليات الملتقى النقابي العمالي الدولي الثالث للتضامن مع عمال وشعب “سوريا” في مواجهة الحصار الاقتصادي، وكان لافتاً في الملتقى مشاركة شخصيات بارزة من عدد من الدول الأجنبية التي تتخذ موقفاً معادياً للحكومة السورية ومنها الولايات المتحدة الأميركية وكندا  وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وغيرها.

في حين شاركت مصر بأكبر  وفد ضم 24 ممثلاً عن العمال، والجزائر والعراق ولبنان والسودان وفلسطين والأردن والبحرين وموريتانيا وأرتيريا وليبيا والكويت، من الدول العربية.

وأمام الحاضرين استفاض رئيس الحكومة “عماد خميس” بالحديث عن «مقاومة المشروع العدواني الإرهابي وهزيمته»، معبراً عن فخره بماحققته الطبقة العاملة في مواجهة هذه الحرب، (والطبقة العاملة كمان فخورة بما منحتوها إياه سيادتك)، (الوطن، محمود الصالح).

اقرأ أيضاً: عملية تغيير جنس في “طرطوس”.. وعبوة ناسفة في معسكر الطلائع.. عناوين الصباح

سكان الحجر الأسود يمكنهم العودة لمنازلهم السليمة

أكد عضو مجلس محافظة “ريف دمشق” “عبدالرزاق الضميرية” أن ما يشاع حول الأبنية السكنية البديلة في “الحجر الأسود” والتي ستتحول إلى برجيات مجرد شائعات وأن المحافظة بانتظار دراسات تحليل التربة التي ثتبت ملاءمتها لبناء البرجيات أو لا في المنطقة. (يعني الشائعة إلها أصل صحيح).

“الضميرية” طمأن سكان المنطقة بأنه يمكنهم العودة لمنازلهم السليمة من الناحية الإنشائية، لافتاً إلى أنه يتم العمل لتأمين البنى التحتية اللازمة من شبكات مياه وكهرباء وصرف صحي واتصالات إضافة لخطة لترحيل الأنقاض.(تشرين، نور قاسم).

الثروة الحيوانية في “الحسكة” تتناقص

اعتبر رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي في مديرية زراعة “الحسكة” المهندس “عزالدين الحسو” أن تناقص أعداد الثروة الحيوانية في المحافظة يعود لعمليات التهريب إلى دول الجوار وغلاء أسعار المواد العلفية الأمر الذي دفع بعض المربين لبيع جزء من أغنامهم لإطعام الجزء الآخر، إضافة لقلة المراعي خلال العام الماضي الذي امتاز بالجفاف وكثرة الأمراض والأوبئة التي أصابت الثروة الحيوانية خلاله.

وسجلت إحصائيات العام الماضي انخفاضاً بأعداد الأغنام والتي بلغت مليون و400 ألف ، فيما انخفضت أعداد الأبقار إلى 70 ألف و243 رأساً، والماعز انخفضت الى 158 ألف و744 رأساً، (ما من طيبو اللحمة غالية، وبيضلوا يحطوا الحق عالرقابة)، (الفرات، حجي المسواط).

أزمة الغاز تتمدد في سلمية

أبدى المواطنون في مدينة “سلمية” بمحافظة “حماة” استياءهم من سوء واقع توزيع اسطوانات الغاز المنزلي الذي لا يصل إليهم في الموعد المحدد أي كل 23 يوم مرة، متسائلين عن الجدوى من منح البطاقة الذكية التي لم تحقق جدواها العملية على أرض الواقع ومازال المواطن يعاني قلة المادة والازدحام معاً.

مسؤول المحروقات في مجلس مدينة سلمية “محمد رزوق” أقر بوجود النقص في الكميات المسلمة لكنه نفى نفياً قاطعاً وجود احتكار للمادة وبيعها بأسعار مرتفعة للمواطنين في السوق السوداء وأن البيع في المراكز يتم وفق الجهاز الخاص بالبطاقة الذكية ووفق أرقام وسجلات نظامية تحت رقابة التموين ولجان الأحياء لكنه لمّح لوجود ممارسات وطرق غير قانونية عديدة يلجأ إليها كثيرون من أجل توافر مادة الغاز الحر لا علاقة لأصحاب مراكز الغاز بها، فيما وعد مدير فرع المحروقات بحماة المهندس “ضاهر الضاهر” بانفراج الأزمة في الأيام القادمة، (عينو خير ما في غير الصبر دوا).(الفداء، سلاف زهرة).

المتسولون تناقصوا في “دمشق”

أكد مدير دار تشغيل المتسولين والمتشردين بالكسوة “محمد شامية” انخفاض ظاهرة التسول بشكل واضح في “دمشق” (مين أوضحها؟)، معتبراً أن الانخفاض يعود لوجود الرادع بعد التعديل القانوني الأخير الذي ترك أثراً إيجابياً، (أيون يعني القصة فيها جهد مسؤول).

“شامية” بيّن أن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بصدد البدء بعملية تشغيل المتسولين من خلال إنشاء حرف ومهن ضمن الدار للقيام بعملية التشغيل للمتسولين القادرين على العمل، منوهاً بعدم قدرة البعض على العمل كالمتشردين وكبار السن أو من لديه إعاقات، آملاً بتدخل سريع للمنظمات بأشكالها وحتى المجتمع المحلي لتفعيل عمل الدار كون إمكانيات الوزارة باتت شحيحة.(الوطن، راما محمد).

سكان “شقا” يشترون المياه ومدير المياه يرد عليهم الشراء ليس للشرب وإنما لسقاية المواشي.

اشتكى سكان بلدة “شقا” في محافظة “السويداء” من معاناتهم وتكبدهم أعباء مالية تصل لـ 400 ألف ليرة سورية يومياً (كل أهالي القرية يعني) لتوفير مياه الشرب اللازمة لسقاية الأسر التي يزيد عددها عن 1700 أسرة.

رد مؤسسة المياه جاء مخالفاً لما تقدم به الأهالي من شكاوى حيث أكد مديرها  “وائل شقير”  إن جميع الآبار في الخدمة وتعمل على مدار 24 ساعة، معتبراً أن مشكلة نقص المياه ليست مشكلتهم بل بسبب عدم استقرار التيار الكهربائي، إضافة لعدم توافر مادة المازوت بكميات كافية، لافتاً إلى أن عملية استجرار عدد كبير من صهاريج المياه مرده ليس العطش كما يقول الأهالي وإنما لسقاية المواشي، (يا عمي قلنالكم المسؤول ما بيحكي غير الدغري).(تشرين، سهى الحناوي).

ظاهرة التحرش تتنامى في “حماة”

لعدم قدرتهم على التعبير عن امتعاضهن من ظاهرة التحرش التي بدأت تتنامى في “حماة” اختارت مجموعة من السيدات الصحافة وطالبنها الكتابة عن الموضوع والتوعية كي لا تقع أي فتاة ضحية سائق سرفيس أو تكسي ممن يمارسون فعل التحرش بالنساء مقابل توصيلهن مجاناً خاصة السائقين على خطوط حماة الداخلية وضمنها.

المحامي “نور الدين سعد” بيّن أن فعل التحرش يأتي ضمن التعرض للآداب العامة ويعاقب عليه بالحبس لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى ولمدة سنتين كحد أعلى ويترك ذلك للقاضي الذي يقدر المدة بحسب الحالة والشهود، مؤكداً أن هذه الحالات قليلة جداً في القصر العدلي ولم يحدث أن شهدنا مثلها لعدم توافر عنصر مهم فيها وهو الشهود إلا إذا أخذ القاضي بأقوال الشاكية، (هذا طبعا إذا تجرأت المرأة للشكوى).(الوطن، محمد أحمد خبازي).

نجت من القطع والحرق لكنها تعاني العطش

لم تكتمل فرحة أصحاب الأراضي في منطقة مشروع الحزام الأخضر الواقع في محيط مدينة “درعا” بمحاذاة الحدود الأردنية، بالوصول إلى أراضيهم وتفقدها بعد أن منعتهم عنها ظروف الحرب، حيث تعاني من العطش والجفاف نتيجة تركها سنوات من دون رعاية وخروج كل الآبار التي كانت موجودة ضمن المشروع من الخدمة بعد تعرضها للتخريب.

رئيس دائرة التشجير المثمر في مديرية زراعة “درعا” “بشار الناصر” قال إن ما يعيق عملية الإصلاح هو الكلفة العالية فضلاً عن نقص في الكادر الفني والإداري، (هو في شي مشكلة صادفتكم بيطلع المسؤول بيقول إنو حلها سهل وتكرموا؟).(تشرين، عمار الصبح).

رئيس الحكومة يشرف شخصياً على عملية إعادة النظر برسوم الترانزيت (انشالله خير)

أعلنت مصادر حكومية أن الحكومة ممثلة برئيسها “عماد خميس” تعمل على إعادة النظر برسوم الترانزيت التي أعاقت عملية التصدير والتي ساهمت في زيادة أسعار المنتجات المحلية وأن بوادر حل الموضوع ستكون خلال أيام قليلة.

رئيس اللجنة العليا للمستثمرين في المناطق الحرة “فهد درويش” اتهم وزارة النقل بعد الأخذ برأي الجمارك والمعنيين في المناطق الحرة عندما اتخذت قرار رفع رسوم الترانزيت، مبيناً أن القرار أدى لانعكاسات سلبية تضر بالاقتصاد الوطني وتضر بعملية التصدير.(الوطن، رامزمحفوظ).

رياضة

أكد المنسق الإعلامي لمنتخبنا الوطني للرجال “بشار محمد” أن المباراة الأولى للمنتخب السوري لكرة القدم أمام “الفلبين” في التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا قد تكون المباراة الختامية بالنسبة للاعب “فراس الخطيب” مؤكداً أنه لا خلافات شخصية بين مدرب المنتخب “فجر إبراهيم” و”اللاعب عمر خريبين”.

ولفت “محمد” إلى أن الإعفاء الصادر عن الاتحاد قبل يومين لا يشمل العقوبة المفروضة على اللاعب “عمر خريبين “حالياً”، أي خلال الفترة التي يستلم فيها “فجر إبراهيم” تدريب المنتخب.(شام أف أم)
اختتم منتخب سورية للتايكوندو مشاركته في بطولة بيروت الدولية المفتوحة المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو بحصوله على 22 ميدالية متنوعة ” ذهبيتين و7 فضيات و 13 برونزية” ليحقق المركز الثالث بالترتيب العام للبطولة التي شارك فيها 60 فريقا مثلوا 26 دولة.(سانا)

اقرأ أيضاً: الحكومة ستدعم الفلاح لكن قوانينها لا تسمح.. أطباء يستغلون بطاقات الضمان (عناوين االصباح)

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع