وفاة مريض سوري رفضت تركيا إدخاله..والائتلاف يهاجم دولة أوروبية

التحالف يعلن القبض على قيادي من داعش .. أبرز عناوين الخميس 7 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

على الرغم من تخفيف معظم الجهات العامة إجراءاتها الاحترازية واستئناف دوام العاملين فيها فإن انتخابات مجلس الشعب المقررة يوم 20 أيار الجاري تأجلت بمرسوم رئاسي حتى 19 تموز.

في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة على إعادة السوريين العالقين في دول العالم عبر رحلات “السورية للطيران” التي نقلت أول دفعة قادمة من “مصر” في ظل أزمة كورونا.

السلطات التركية التي طالما تغنّى مسؤولوها بالخوف على حياة المدنيين السوريين لا سيما في إدلب، تركت شاباً مصاباً بمرض عضال يفقد حياته عند الحدود بسبب رفضها استقباله، فيما كانت قواتها والفصائل المدعومة منها يحرمون المدنيين في الحسكة مجدداً من مياه الشرب.

وفيما انشغل الائتلاف المعارض بملاحقة السلطات اليونانية بتهمة إساءة معاملة اللاجئين السوريين، فإن عناصر قسد كانوا يلاحقون خلايا داعش بدعم من التحالف الدولي الذي أعلن القبض على أحد قياديي التنظيم.

مرسوم بتأجيل الانتخابات

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم 121 لعام 2020 والذي ينص على تأجيل موعد انتخابات مجلس الشعب إلى يوم 19 تموز القادم بدلاً من 20 أيار الجاري، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

الداخلية تعيد الدوام إلى مديرياتها

عمّمت وزارة الداخلية السورية على مديريات “الهجرة والجوازات” و”المرور” و”الأحوال المدنية” لاستئناف تقديم الخدمات للمواطنين اعتباراً من يوم الأحد 10 أيار الجاري، على أن تتم إعادة دوام العاملين في دوائر الأحوال المدنية لتصل إلى نسبة 100% بحلول 24 أيار الجاري، على أن يتم الالتزام بالإجراءات الاحترازية من تطهير المباني وإلزام العاملين بارتداء كمامات وقفازات للوقاية والتشديد على ترك مسافة أمان بين المراجعين لا تقل عن متر ونصف.

اقرأ أيضاً:تقرير أممي: عسكريين من شركة فاغنر الروسية يقاتلون في ليبيا

دفع إلكتروني لمعاملات النقل

أعلنت وزارة النقل عبر صفحتها الرسمية اليوم أنه تم السماح بإجراء جميع المعاملات في الوزارة ومديرياتها عبر الدفع الإلكتروني، وذلك باستثناء معاملة تجديد الرخص.

وأشارت الوزارة في بيان رسمي أن المعاملات التي تم البدء بها قبل إيقاف العمل في مديريات وزارة النقل يتم استكمالها اعتباراً من يوم الأحد القادم.

عودة أول دفعة سوريين من مصر

هبطت اليوم في مطار “دمشق” الدولي طائرة الخطوط الجوية التي تحمل على متنها أول رحلة للسوريين العائدين من “مصر” في ظل أزمة كورونا.

وتحمل الرحلة على متنها 218 راكباً بينهم 14 طفلاً رضيعاً وفق وكالة سانا الرسمية التي نقلت بدورها عن مدير صحة “دمشق” “هزار رائف” قولها أنه تم نقل العائدين بباصات خاصة إلى مراكز الحجر الصحي حيث سيقيمون لمدة 14 يوماً للتأكد من سلامتهم.

وأضافت “رائف” أنه تم نقل 100 شخص من العائلات العائدة إلى فندق مطار “دمشق” الدولي، فيما تم نقل الركاب الأفراد إلى الوحدة 20 في المدينة الجامعية بـ”دمشق”.

وفاة مريض سوري رفضت تركيا استقباله

خسر الشاب “يوسف بربور” حياته اليوم متأثراً بإصابته بمرض عضال وذلك بعد أن رفضت السلطات التركية إدخاله إلى أراضيها من معبر “باب الهوى” رغم حالته الصحية الحرجة.

وتناقل ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً تطلب فيه المساعدة في إدخال ابنها إلى الأراضي التركية لتلقي العلاج بأقصى سرعة، مشيرة إلى حاجته المستمرة لنقل دم نتيجة إصابته بتخثر في الدم وعدم إمداد المشافي الموجودة في “إدلب” له بما يحتاج من الدم.

فيما قالت وسائل إعلام محلي أن الجانب التركي رفض في المرة الأولى إدخال “بربور” واعتبر أن حالته ليست حرجة، وحين تدهورت حالته أعيد الطلب إلى السلطات التركية التي وافقت متأخرة على إدخاله حيث فارق الحياة قبل وصوله إلى المعبر.

اقرأ أيضاً:مخالفة التاجر تصل لـ5 ملايين ليرة.. مواطن: يعني زادت الرشاوى!

تاسع دورية مشتركة في إدلب

نفّذت القوات الروسية اليوم تاسع دورية مشتركة على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي بموجب اتفاق “موسكو” الموقّع بين الجانبين.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية عبر تويتر أن الدورية تمت بمشاركة من القوات البرية والجوية للطرفين دون أن تحدد المسار الذي سلكته، فيما قالت صفحات محلية أن الدورية انطلقت من قرية “ترنبة” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي وهي الثانية من نوعها التي تصل إلى مشارف مدينة “أريحا”.

الائتلاف يدعو لمقاضاة دولة أوروبية

أصدر الائتلاف السوري المعارض اليوم بياناً دعا فيه منظمة “غيرنيكا” المتخصصة في المقاضاة الدولية لإنقاذ حقوق الإنسان، إلى تقديم شكوى في “الأمم المتحدة” و”الاتحاد الأوروبي” ضد السلطات اليونانية بتهمة العنف غير المبرر ضد اللاجئين السوريين.

وطالب البيان الحكومة اليونانية و”الاتحاد الأوروبي” و”الأمم المتحدة” بمحاسبة المسؤولين عن انتهاك حقوق اللاجئين وتقديم تعويضات للمتضررين منهم ودعا إلى منع هذه الأعمال واحترام القوانين المتعلقة بمعاملة اللاجئين وطالبي اللجوء.

اقرأ أيضاً:خطوة يونانية نحو استعادة العلاقات مع سوريا

التحالف يعلن القبض على قيادي من داعش

أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي “مايلز كاغينز” أن عناصر “قسد” بدعم من قوات التحالف تمكنوا من إلقاء القبض على قيادي من تنظيم “داعش” في “دير الزور”.

ولم يحدد “كاغينز” في تغريدته عبر تويتر موقع العملية بوضوح لكنه قال أنها تمّت يوم أمس الأربعاء، حيث شهدت قرية “الزر” بريف “دير الزور” الشرقي حملة مداهمات لعناصر “قسد” مدعومة بمروحيات التحالف الدولي التي نفذت إنزالاً جوياً خلال عمليات البحث عن مطلوبين من تنظيم “داعش”، وقالت مصادر محلية لـ سناك سوري أنه سمع صوت انفجارات بعد الإنزال الجوي تبيّن لاحقاً أنه ناتج عن تفجير اثنين من عناصر “داعش” أنفسهما تجنبّاً للقبض عليهما.

اقرأ أيضاً:إنزال جوي أميريكي في قرية شرقي سوريا تبعه أصوات انفجارات

العدوان يجدد قطع مياه الحسكة

جددت قوات العدوان التركي اليوم قطع مياه الشرب عن مدينة “الحسكة” عبر إيقاف الضخ إلى محطة آبار “علوك”.

وقال مدير مياه “الحسكة” “أنور العكلة” في تصريحات لوكالة سانا الرسمية أن إيقاف ضخ المياه سيؤدي إلى حرمان نحو مليون مدني من أهالي “الحسكة” وريفها الغربي من مصدر المياه الوحيد لافتاً إلى أن مديرية المياه ستقوم بتسيير عدة صهاريج في مركز المدينة لتأمين مياه الشرب للمواطنين كحل إسعافي، وهي المرة السادسة على التوالي التي يتم فيها قطع المياه منذ سيطرة قوات العدوان التركي على “رأس العين” العام الماضي.

اقرأ أيضاً:واشنطن تعترف بقتل 130 مدني بينهم سوريون خلال 2019

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع