وفاة طالبة قبل الامتحان.. واستمرار اعتقال مراسل الإخبارية.. أبرز أحداث اليوم

مظاهرات في “لبنان” ضد السوريين وفي “حلب” ضد الأتراك .. الأسايش تعجز عن اعتقال قردين اثنين !

سناك سوري _ دمشق

توفيت الطالبة “دعاء هلال ديوب” في منطقة “القدموس” بريف “طرطوس” نتيجة تعرضها لأزمة قلبية قبل يوم واحد من امتحاناتها في الشهادة الثانوية.

ناشطون ذكروا أن “ديوب” طالبة متفوقة مرجحين تعرضها للأزمة نتيجة الضغوط النفسية قبل الامتحان ودعوا الأهالي إلى تخفيف الضغط على أبنائهم خلال فترات الامتحان لتجنيبهم الوقوع في أزمات صحية.

اللاجئون السوريون في “لبنان”

خرجت اليوم مظاهرات في منطقة “البوشرية” قادها ناشطون من “التيار الوطني الحر” طالبوا فيها إغلاق المحال والمؤسسات التجارية التي تستخدم عمال سوريين في “لبنان”.

المظاهرة تأتي بعد التوتر الذي شهده مخيم “الكاريتاس” للاجئين السوريين في منطقة “دير الأحمر” اللبنانية بعد شجار أحد اللاجئين مع سائق سيارة الدفاع المدني اللبناني الذي قام بدهس خيمتين أثناء محاولته الوصول لإطفاء حريق اندلع قرب المخيم، كما ذكر ناشطون، في حين أورد البعض الآخر فيديو يؤكد عمد السائق دهس الخيمة.

استنفار أمني أعقب الحادثة التي تلاها إخلاء للمخيم وفرار للاجئين نحو بلدة “إيعات” القريبة بعد تعرضهم لهجمات متفرقة من أفراد اتهموا اللاجئين بالتعدي على عناصر الدفاع المدني وطالبوا بعدم إعادتهم إلى المخيم.

معركة إدلب

استمرت المعارك العنيفة في ريف “حماة” الشمالي حيث أعلنت “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها عن إطلاق عملية عسكرية تحت اسم “الفتح المبين” هاجمت على إثرها نقاطاً للجيش السوري في قرى “تل ملح” و”الجبّين” فيما استعاد الجيش السوري السيطرة على قرية “كفرهود” بعد ساعات من دخول الفصائل إليها.

في الوقت ذاته استمرت “النصرة” باستهداف المناطق المدنية حيث سقط عدد من الصواريخ مساء أمس في حي “القصور” داخل مدينة “حماة” أسفرت عن أضرار مادية كبيرة دون أن تقع إصابات بشرية، فيما استهدفت قذائف “النصرة” اليوم بلدة “شيزر” بريف “حماة” الشمالي الغربي أسفرت عن سقوط ضحية بين المدنيين، وإصابة 3 آخرين بجروح في حين توالى سقوط الصواريخ على مدينة “محردة” وبلدة “كرناز” بريف “حماة”.

نعى “جيش العزة” القيادي في صفوفه “عبد الباسط الساروت” الذي لقي مصرعه بعد إصابته قبل يومين أثناء المواجهات مع الجيش السوري على جبهة “تل ملح” بريف “حماة” الغربي.

وفي سياقٍ آخر نقلت قناة “العربية” السعودية خبراً وصفت فيه معارك “إدلب” بأنها بين “النظام” و”إرهابيين” كما سمتهم لوصف مقاتلي “النصرة” وحلفائها على غير عادتها، وتداول ناشطون الخبر على نحو واسع متسائلين عن التغيرات في سياسة القناة التي سرعان ما قامت بتعديل الخبر وحذف كلمة إرهابيين.

الاحتلال يحرق الأراضي

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على إشعال حرائق في الأراضي الزراعية غربي قرية “صيدا الحانوت” بريف “القنيطرة” الجنوبي، حيث امتدت النيران إلى أراضي القرية بعد أن التهمت عشرات الدونمات من المحاصيل الزراعية والأراضي الزراعية واقتربت من بيوت القرية قبل أن يتمكن فوج الإطفاء من إخمادها.

حريق ضخم اندلع في منطقة “الشيخ مقصود” في “حلب” نتج عنه أصوات انفجارات بسبب مواد كانت تستخدم في تصنيع القذائف خلال فترة سيطرة فصائل المعارضة على المنطقة فيما سارعت فرق الإطفاء إلى إخماده على الفور.

أما في “الحسكة” فقد قدّرت مديرية الزراعة خسائر محاصيل القمح والشعير بفعل الحرائق بنحو 18 ألف طن متوزعة على 70 ألف دونم من الأراضي المزروعة.

اقرأ أيضاً: السوريون يتحضرون للعيد و الجيش يتقدم في “إدلب” و المنتخب يصل “طهران” .. أبرز أحداث اليوم

اعتقالات 

يستمر اعتقال الزميل “محمد الصغير” من قبل الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا لليوم السادس على التوالي وسط انتقادات واسعة.

ذكرت وسائل إعلام محلية أن دوريات “الأسايش” التابعة لـ”مسد” قامت باعتقال “جمال المحيمد” رئيس الرابطة الفلاحية بمدينة رأس العين بعد اتهامه بتحريض الفلاحين على بيع محاصيلهم للمراكز الحكومية السورية.

أما في “القامشلي” فقد فشلت “الأسايش” بالقبض على “قردين” يتجولان في شارع “السويس” ويقومان بالتنقل بين البيوت، فيما تعرض بعض الأطفال لإصابات من عض وقرص القردين اللذين لم يعرف الأهالي مصدر قدومهما وفشلت الأسايش في الإمساك بهما.

العلاقات السورية مع حركة “حماس”

نفى القيادي في حركة “حماس” “نايف الرجوب” الأنباء عن مساعي الحركة إعادة علاقاتها مع الحكومة السورية، مؤكداً خلال حديثه لموقع “الخليج أونلاين” أن العلاقات لن تعود و أن ما يُنشَر في الإعلام لا أساس له من الصحة ، و يأتي نفي “الرجوب” بعد نفي المصادر الرسمية السورية أي موافقة سورية على إعادة العلاقات مع حركة “حماس” الإسلامية.

مظاهرة ضد “تركيا”

انطلقت أمس في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي مظاهرة واسعة طالب خلالها المحتجون بالتعويض عن منازلهم التي هدمتها القوات التركية لإقامة قاعدة عسكرية تركية في المنطقة، وأطلق أهالي منطقة “جبل الشيخ عقيل” صرخات الاحتجاج رفضاً للقاعدة العسكرية التركية وتنديداً بإجراءات العدوان التركي التي شبهوها بجرائم “جمال باشا السفاح”.

امتحانات الجامعات والبكالوريا

تبدأ يوم غد الأحد الامتحانات الفصلية الثانية في الجامعات السورية فيما قدّرت وزارة التعليم العالي عدد الطلاب المتقدمين إلى امتحانات هذا الفصل بـ600 ألف طالب، وشددت الوزارة في تعليماتها الامتحانية على الامتناع عن أي مشادة أو اعتداء بين الطلاب والمراقبين تحت طائلة العقوبة ودعت الطلاب إلى تقديم الشكاوى في كلياتهم في حال حدوث أي مضايقات من المراقبين دون إحداث شغب أو بلبلة في القاعات الامتحانية.

كما تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي للعام 2019 مع توقعات بانقطاع الاتصالات والانترنت خلال ساعات الامتحان رغم أن وزير التربية أكد في وقت سابق أن قطع الاتصالات لن يكون في كل الامتحانات.

الرياضة

يتحضر المنتخب السوري لكرة القدم لملاقاة نظيره الأوزبكي ودياً يوم الأحد 16 حزيران الجاري بعد الخسارة القاسية بخماسية أمام “إيران” الخميس الماضي.

فيما وقع المنتخب السوري لكرة السلة في المجموعة الخامسة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2021 إلى جانب كل من “السعودية” و”قطر” و”إيران” حيث ستنطلق التصفيات في شهر تشرين الثاني 2019.

اقرأ أيضاً: قذيفة آر بي جي في السويداء … والافراج عن ناشط في جبلة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع