وفاء موصللي: لست قوية كأدواري.. وطهرت شخصيتي عبر الفن

وفاء موصللي - مسلسل باب الحارة - انترنت

وفاء موصللي: عشت الحزن والقهر .. ولا أندم على زواجي من جمال سليمان

سناك سوري – دارين يوسف

“وفاء موصللي” الفنانة السورية التي اشتهرت بتجسيدها لشخصيات النساء القويات في الأعمال الدرامية بالإضافة إلى الأدوار التي لاتخلو من روح الدعابة والمرح خلال رحلتها الفنية التي بدأت عام 1980 خاضت عبرها عوالم المسرح والسينما والأعمال الإذاعية والتلفزيونية تاركةً بصمة لا يمكن نسيانها.

لعبت “وفاء موصللي” التي يصادف يوم 1 تشرين الثاني عيد ميلادها وهي من مواليد عام 1959 في “دمشق”، الأدوار البارزة في الأعمال الشامية منها “أيام شامية”، “أبو كامل”، “باب الحارة” حيث اشتهرت في العمل الأخير بشخصية “فريال” التي سلطّت من خلالها “موصللي” الضوء على نماذج نسائية موجودة في مجتمعنا العربي.

اقرأ أيضاً: “أنطوني كوين العرب” سيرة الإبداع والغضب

«هو بعيد عني تماماً».. هذا ما أوضحته “موصللي” عن دور “فريال” الذي اعتبره الجمهور استفزازياً في حديث لمجلة “سيدتي”، متابعةً فـ«أنا متسامحة إلى حد كبير مع من حولي، وليس لدي رغبة بالانتقام ممن يسيئون إليّ، وجاء دور “فريال” فكان بمثابة تطهير لشخصيتي الواقعية التي عاشت الكثير من الحزن والقهر.. وبمثابة صرخة وجع كنت أود أن أطلقها.. فنحن الفنانون ننفس عن واقعنا من خلال أدوارنا الفنية».

إلى جانب أدوار النساء القويات، جسدت “موصللي” أدوار أخرى أكثر طيبة بالإضافة إلى الأدوار الكوميدية، والأم، والمثقفة، وغيرها.. منذ أول عمل فني لها وهو مسلسل “الطبيبة”.

“موصللي” كان لها العديد من المواقف والتصريحات على خلفية الظروف التي تشهدها “سوريا” في السنوات الماضية، حيث كشفت في لقاء أجراه معها الإعلامي “ماجد العجلاني” في برنامج “أسنان المشط” الذي عُرض في رمضان 2020 عبر منصات التواصل، أنه «حتى الفنانون السوريون يطلبون معونات بسبب تردي الأوضاع المعيشية بـ”سوريا”».

كما علقت “موصللي” بانتقاد في ذات البرنامج على البطاقة الذكية المعتمدة في “سوريا” لتنظيم وتوفير بعض المواد الأساسية للمواطنين كالمحروقات وبعض المواد الغذائية، قائلةً: «خلي البطاقة الذكية تتذاكى أكتر».

كما ظهرت “موصللي” خلال تشرين الأول من هذا العام في فيديو مصور أظهر إلى جانب تمتعها بالطيبة والتسامح.. تحليها بإنسانية لافتة حيث دعت من خلال الفيديو النساء إلى الاهتمام بصحتهن واللجوء إلى الكشف المبكر لسرطان الثدي خاصةً اللواتي يشعرن بعوارض مشابهة للمرض، قائلةً: «الكشف المبكر لسرطان الثدي يساعد ويعزز في القضاء عليه، فحصي ولا تترددي.. صحتك بتهم عيلتك وبتهمنا».

اقرأ أيضاً: انتقام بارد.. دراما نفسية على نقطة الاشتباك بين الحُب والواجب

على الصعيد الشخصي، خاضت الممثلة “وفاء موصللي” تجربة الزواج مرتين الأولى زواجها من الممثل “جمال سليمان” حيث استمرت علاقته به 8 سنوات ثم انفصلا، وأكدت “موصللي” خلال استضافتها في برنامج “أكلناها” مع الفنان “باسم ياخور” على قناة “لنا” أنها «غير نادمة على زواجها من “سليمان”» بل قالت إن «اختيارهما لم يكن ناضجاً بعد أن تزوجا وهما صغار بالسن».

بعد انفصالها الأول.. تزوجت “موصللي” من طبيب النسائية “سامي جلعوط” الذي فارق الحياة لاحقاً وأنجبت “موصللي” من زوجها الثاني ابنتها الوحيدة “نايا جلعوط” التي تميزت بجمال لافت حيث شاركت الأخيرة بعدة أدوار منها “سحر” ابنة “أبو حاتم” في مسلسل “باب الحارة” ومسلسل “قانون”، و”رقصة الحبارى”، و”آخر أيام التوت” عن ذلك تقول “موصللي” لمجلة “سيدتي”: إن «ابنتها تمتلك العديد من المواهب فهي تعزف وترسم وجاءت مشاركتها في الأعمال الدرامية رغبةً منها وذلك لأنها تحب التمثيل».

في رصيدها من الأعمال الدرامية ما لايقل عن 40 مسلسل منها “مرايا”، “أبو البنات”، “حارة نسيها الزمان”، “حي المزار”، “حد السيف”، “الذئاب”، “الحصاد المر”، “شجرة النارنج”، “موزاييك”، “الحريق”، “دكان الدنيا”، “بنات أكريكوز”، “بقعة ضوء”، “بيت جدي”، “الشام العدية”، “الولادة من الخاصرة”، “طاحون الشر”، “الحوت”، “زنود الست”، “الطير”، “الوجه الآخر”، “عشتار”، “رائحة الروح”، “دنيا”، وغيرها.

اقرأ أيضاً: “سليم كلاس” الفنان الذي ارتبط اسمه بالأناقة.. فمن أين جاءت أناقته؟

من الأعمال التي قدمتها للإذاعة، “حكم العدالة”، “حي الصالحية”، “جزيرة المرح”، “الحب والعبقرية”، “يوميات عائلية”، “شخصيات روائية”، وفي المسرح “سهرة مع أبو خليل القباني”، “الخدامة”، “حكاية الشتاء”، أما في عالم السينما، قدمت “موصللي”، فيلم “الشمس في يوم غائم”، وفيلم “الكومبارس”.

عام 2001 أصدرت “وزيرة الثقافة” السابقة “مها قنوت”  قراراً بتكليف الفنانة “وفاء موصللي” رئاسة قسم التمثيل في “المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق” لفترة من الزمن، “موصللي” كانت من طالبات الدفعة الأولى في المعهد، وتخرجت منه عام 1980 وهي “عضو نقابة الفنانين” منذ عام 1981.

نالت الفنانة “وفاء موصللي” دبلوماً عالياً في المسرح من “روسيا” على يدي المخرج الروسي الراحل “توفستا نوغوف” أحد أعمدة المسرح الروسي وواحد من أشهر ثلاثة مخرجين في المسرح الروسي الحديث.

اقرأ أيضاً: جمال سليمان يرفض الحديث عن زواجه من وفاء موصللي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع