وعود حكومية بزيادة الرواتب .. وردّ سوري قوي على هولندا

مسلح يقتل رضيعاً في حلب … أبرز عناوين السبت 19 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

بآلية جديدة وكميات محددة بدأ اليوم توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية في 3 محافظات تمهيداً لتعميم التجربة على بقية المناطق السورية، فيما عدّلت وزارة النفط وبكافة المحافظات آلية تحديد مواعيد توزيع البنزين على السيارات العامة والخاصة، في وقتٍ ستكون فيه الحكومة حاضرة غداً أمام مجلس الشعب لعرض بيانها الوزاري الذي يزدحم بالوعود.

سياسياً ردت الخارجية السورية بلهجة قوية على إعلان الحكومة الهولندية أنها ستقاضي السلطات السورية بتهمة انتهاك حقوق الإنسان، في الوقت الذي تحدث فيه “بيدرسون” أمس عن ضرورة الإسراع بالاتفاق على جدول أعمال للجولة المقبلة للجنة الدستورية.

في الميدان أعلنت التحالف الدولي إرسال تعزيزات نوعية لحماية قواته في سوريا، بينما لم يجد رضيع في “عفرين” من يحميه من رصاص مسلح من الفصائل المدعومة تركياً، وكذلك الحال بالنسبة لشاب خسر حياته برصاص عنصر من “النصرة” في “إدلب”، بينما أصيب طفلان في “دير الزور” بانفجار لغم من مخلفات الحرب.

البطاقة الذكية تصل للخبز

أعلنت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم بدء توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية وفق نظام الشرائح في “دمشق” و “ريف دمشق” و “اللاذقية”.

وأوضحت الوزارة أن الآلية الجديدة تقضي بتوزيع ربطة يومياً للعائلة المؤلفة من شخص أو اثنين، وربطتين يومياً للعائلة المؤلفة من 3 أو 4 أشخاص، و3 ربطات يومياً للعائلة المؤلفة من 5 أو 6 أشخاص و4 ربطات يومياً للعائلة المؤلفة من 7 أشخاص فأكثر.

كما خصصت الوزارة 5% من مبيعات المخابز العامة والمعتمدين لبيعها للحالات التي لا تملك بطاقة كطلاب الجامعات أو الموظفين خارج محافظاتهم وفق جداول تتضمن الاسم والرقم الوطني ورقم الهاتف.

اقرأ أيضاً: التجارة الداخلية تقنن الخبز.. 4 أرغفة للشخص وسطياً

النفط تخفّض توزيع البنزين

وافقت وزارة “النفط والثروة المعدنية” على طلبات المحافظين بصفتهم رؤساء لجان المحروقات في محافظاتهم وقررت تعديل مدة تعبئة البنزين لكل سيارة بحيث أصبحت التعبئة مرة واحدة لكل آلية خاصة بفارق زمني 7 أيام من آخر عملية بيع سواءً من الشريحة المدعمة أو غير المدعمة وفق المخصصات الشهرية.

وبالنسبة للآليات العامة أصبح التوزيع مرة واحدة بفارق زمني 4 أيام عن آخر عملية بيع وفق مخصصاتها الشهرية، ومرة واحدة كل 7 أيام للدراجات النارية وفق الكمية المخصصة لها.

وأشارت الوزارة أن القرار بدأ تنفيذه من اليوم لكنه إجراء مؤقت لمعالجة الواقع الحالي.

الحكومة تعد بزيادة الرواتب

قال أمين سر مجلس الشعب السوري “سلوم السلوم” إن المجلس سيفتتح غداً دورته العادية بحضور كامل الفريق الحكومي لمناقشة البيان الوزاري.

وأضاف “السلوم” في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية أنه لن يكون هناك تصويت على البيان بل من المتوقع مناقشة الخطة الزمنية لتنفيذه.

الصحيفة نفسها قالت أن البيان الوزاري تضمن وعوداً من الحكومة بالعمل على دعم استقرار سعر الصرف وتحسين الوضع المعيشي وزيادة الرواتب والأجور وحوافز العاملين في الدولة وفق الإمكانيات المتاحة والتصدي لارتفاع الأسعار والعمل على توفير احتياجات المواطن من الغاز والكهرباء والمازوت والبنزين وتخفيض ساعات تقنين الكهرباء.

اقرأ أيضاً: النفط تحدد آلية جديدة ومؤقتة لتوزيع البنزين.. تعرف إليها

رد سوري قوي على هولندا

ردّت الخارجية السورية اليوم على إعلان الحكومة الهولندية أنها ستدّعي ضد السلطات السورية في المحاكم الدولية بتهمة ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وجاء في بيان الخارجية السورية أن الحكومة الهولندية ارتضت لنفسها دور التابع الذليل لـ “الولايات المتحدة” وأنها تستخدم محكمة “العدل الدولية” في “لاهاي” الهولندية لخدمة الأجندات الأمريكية.

وذكر البيان أن “هولندا” تورطت في دعم وتمويل التنظيمات الإرهابية في “سوريا” وهي آخر من يحق لها الحديث عن حقوق الإنسان، وأن هذا الموقف هو مناورة لتحصيل ما تحصّله “هولندا” عبر دعم الإرهاب في “سوريا”.

بيدرسون: أرضية مشتركة بين الحكومة والمعارضة

قال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” إن الجولة الأخيرة من مباحثات اللجنة الدستورية شهدت مناقشات موضوعية وبداية ظهور أرضية مشتركة بشأن بعض القضايا كما أبلغه الرئيسان المشتركان للجنة عن وفد الحكومة والمعارضة.

ورغم حديثه عن إيجابية في أجواء الجولة الماضية إلا أن “بيدرسون” لفت إلى وجود اختلافات حقيقية في الجوهر بين الطرفين مشيراً إلى أنهما لم يتوصلا إلى اتفاق على جدول أعمالٍ للجولة القادمة من المباحثات، داعياً إلى التوافق على جدول مشترك إذا أرادت اللجنة الاجتماع خلال الشهر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن الخلاف على جدول الأعمال عطّل في وقت سابق اجتماعات اللجنة وأخّر الجولة الثالثة لعدة أشهر.

اقرأ أيضاً: بيان الحكومة يدعم الإعلام الوطني لتعزيز ثقة المواطن بدوره

تعزيزات أمريكية نوعية إلى سوريا

أصدر “التحالف الدولي” الذي تقوده “الولايات المتحدة” اليوم بياناً أعلن فيه خطته لنشر آليات عسكرية جديدة من طراز “برادلي” القتالية في مناطق انتشاره في الجزيرة السورية.

وأوضح التحالف أن هذه التعزيزات تهدف إلى المساهمة في محاربة خلايا “داعش” وحماية قوات التحالف وضمان حرية تحركها في المنطقة لمواصلة محاربة “داعش” بأمان وفق البيان.

وجاء ذلك بعد أن تكررت حوادث التصادم بين القوات الأمريكية والقوات الروسية في مناطق الجزيرة السورية، في حين سبق للـ”الولايات المتحدة” إعلان هزيمة “داعش” منذ العام الماضي لكنها تعيد مجدداً استخدامها كذريعة للإبقاء على قواتها داخل “سوريا” وإرسال المزيد من التعزيزات، في الوقت الذي تعتبر فيه الحكومة السورية الوجود العسكري في “سوريا” احتلالاً غير شرعي.

مسلح يقتل رضيعاً في حلب

خسر الطفل “يوسف عثمان” البالغ من العمر 8 أشهر حياته إثر إصابته برصاصة أطلقها أحد مسلحي الفصائل المدعومة تركياً في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن خلافاً على المرور وقع بين والد الطفل وبين المسلح في شارع “الفيلات” وسط “عفرين” ليقوم الأخيرة بإشهار سلاحه وإطلاق النار حيث أصيب الطفل برصاصة أودت بحياته.

اقرأ أيضاً: سوريون يقترحون على وزير النفط سحب السيارات من المسؤولين

عنصر من النصرة يقتل مواطناً

أطلق أحد عناصر “جبهة النصرة” النار على شاب اختلف معه في مدينة “أرمناز” بريف “إدلب” الشمالي الغربي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن شجاراً وقع بين الشاب وعنصر “النصرة” الذي أطلق النار على الشاب وأرداه على الفور فيما انتشر عناصر “النصرة” في المدينة لضبط الأوضاع منعاً من الانتقام من العنصر.

إصابة طفلين بانفجار لغم

أصيب طفلان اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات المعارك في بلدة “السوسة” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية مشيرة إلى أن الطفلين نقلا إلى المشفى لتلقي العلاج.

اقرأ أيضاً: اعتصام أمام مديرية التربية .. وتعليم التركية في مبنى لحزب البعث

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع