وعود بزيادة مخصصات البنزين … واستدعاء ناشط بتهمة تلفظ كفري

وزير الإعلام: نعيش حرب الجيل الرابع …….. أبرز عناوين الخميس 8 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

وافق رئيس الحكومة السورية على تمديد العمل بقرار منع تصدير البطاطا، فيما تحدّث وزير الإعلام عن حرب الجيل الرابع التي تمر بها البلاد.

في حين بشّر مسؤول في “محروقات” بزيادة مخصصات البنزين اعتباراً من السبت القادم، فيما وعد وزير الكهرباء بزيادة مخصصات “حلب” من التيار الكهربائي.

وفي “دمشق” بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” مع وفد روسي ملف العقوبات الاقتصادية، فيما أصدرت الخارجية السورية بياناً أدانت خلاله العدوان الإسرائيلي الذي استهدف محيط العاصمة ليلة أمس.

ميدانياً، تعرّض رتل تركي لاستهداف بعبوة ناسفة في “إدلب”، فيما استدعت “النصرة” ناشطاً إعلامياً بتهمة تلفظ كفري، في حين كشف مركز المصالحة الروسي عن خسارة 5 مدنيين حياتهم إثر قصف تركي استهدف ريف “حلب” الشمالي.

وفي ريف “حلب” أيضاً، خسر مدني وطفل حياتهما بحادثتين منفصلتين انفجرت خلالهما ألغام من مخلفات الحرب، بينما كانت قوات العدوان التركي شمال “الرقة” تحصّن من قواعدها العسكرية بتشييد سواتر ترابية، في حين بدأت في مخيم “الهول” استعدادات لإجلاء 500 عائلة من اللاجئين العراقيين بانتظار موافقة “بغداد”.

عرنوس يمدد منع تصدير البطاطا

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على توصية اللجنة الاقتصادية لتمديد مدة منع تصدير مادة البطاطا حتى نهاية الشهر الجاري لتوفير المادة في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة، وفق ما ذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء على فايسبوك.

وزير الإعلام: نعيش الجيل الرابع من الحرب

أطلق وزير الإعلام “عماد سارة” اليوم خلال زيارته لمحافظة “حلب” محطة إرسال “الأنصاري” بعد إعادة تأهيلها والتي تبث 5 قنوات أرضية وعدداً من الإذاعات السورية على موجة إف إم بحسب وزارة الإعلام.

والتقى “سارة” بعدد من إعلاميي المدينة وأكد على مواجهة التضليل الإعلامي وذلك بالتركيز على الإعلام المعرفي، وقال أن ماتعيشه “سوريا” اليوم هو الجيل الرابع من الحرب وهو حرب السوشال ميديا، ودعا الإعلاميين لتسليط الضوء على التقصير وكشف مكامن الفساد وفق ما نقلت صفحة “محافظة حلب”.

زيادة مخصصات البنزين يوم السبت

قال مدير الصيانة والتشغيل في شركة “محروقات” “عيسى عيسى” أنه سيتم تزويد مخصصات البنزين في المحافظات ابتداءاً من يوم السبت بشكل تدريجي لوصول الرسائل لأكبر عدد من المستحقين.

وأضاف “عيسى” في تصريح لموقع وزارة الإعلام السورية أن زيادة المخصصات ستستمر تدريجياً حتى الوصول إلى الوضع الطبيعي مما ينعكس إيجاباً على زيادة الرسائل ووصولها إلى المواطنين في المدة المحددة لها.

وعود بزيادة مخصصات كهرباء حلب

أعلنت غرفة “صناعة حلب” اليوم أنها حصلت على وعد من وزير الكهرباء بزيادة حصة محافظة “حلب” من الكهرباء ورفدها بـ 40 ميغا إضافية وإلغاء التقنين يوم السبت في المدينة الصناعية بـ”الشيخ نجار “والمدن الصناعية في “سوريا” كافة اعتباراً من الأسبوع القادم.

ولفتت الغرفة بحسب صحيفة “الوطن” المحلية إلى أن إلغاء التقنين في المدينة الصناعية لن يكون على حساب المواطنين بل بكمية إضافية إلى جانب الـ 40 ميغا.

اقرأ أيضاً: بهدف تخفيف المركزية.. طباع يفوض المحافظين والمدراء بـ68 صلاحية من صلاحياته 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 120 إصابة بفيروس كورونا و115 حالة شفاء و10 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 19761 منها 13549 حالة شفاء و1342 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية سجلت اليوم 200 إصابة جديدة وخمس وفيات مايرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 11533 منها 1351 حالة شفاء و410 حالة وفاة

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت اليوم 17 حالة جديدة وثلاث حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21436 منها 19568 حالة شفاء و638 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: محمد عائشة وحيداً بالبحر منذ 4 سنوات: وقعّت دون أن أعرف

مباحثات سورية روسية في دمشق

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي “ألكسندر لافرنتييف” الملفات المشتركة التي تهم البلدين اليوم في “دمشق”.

وقالت صفحة رئاسة الجمهورية أن الجانبين أكدا خلال اللقاء عزمهما على تكثيف العمل الثنائي والجهود المشتركة للتوصل إلى حلول للمصاعب الناجمة عن سياسات بعض الدول الغربية ضد “سوريا” والتخفيف من آثار العقوبات الاقتصادية.

وجدد الوفد الروسي بحسب الرئاسة، دعم بلاده لسيادة “سوريا” ووحدة أراضيها ورفض “روسيا” لأي خطوة تخرق السيادة السورية وتؤثر على الجهود الهادفة لإنهاء الحرب والقضاء على الإرهاب واستعادة الدولة السيطرة على أراضيها كافة.

الخارجية تدين العدوان الإسرائيلي

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً أدانت فيه العدوان الإسرائيلي الذي استهدف محيط “دمشق” مساء أمس، وقالت أنه تزامن مع احتفالات عيد الفصح الذي يعتبر رسالة محبة وسلام إلى أن كيان الاحتلال لا يؤمن بالسلام وفق بيان الخارجية.

واعتبرت الخارجية السورية أن إمعان الاحتلال في عدوانه يهدف لدعم التنظيمات الإرهابية ومنع الجيش السوري من هزيمة “داعش” و”النصرة” وباقي المجموعات الشريكة للاحتلال، مشيرة إلى أن “سوريا” لا تزال تعوّل على الشرعية الدولية وعلى مجلس الأمن وتطالبه مجدداً بتحمل مسؤولياته وأن يفرض على كيان الاحتلال احترام قراراته المتعلقة باتفاقية فصل القوات ومساءلته عن جرائمه بحق الشعبين السوري والفلسطيني.

اقرأ أيضاً: بانتظار رسائل البنزين.. البلاد تودع مشهد الطوابير 

تجدد استهداف ريف حماة

سقطت عدة قذائف صاروخية على قرية “ناعور جورين” في “سهل الغاب” في ريف “حماة” الغربي مساء اليوم بعد قصف مماثل تعرضت له القرية أمس.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية أن مصدر هذه القذائف هو الفصائل المسلحة في منطقة خفض التصعيد بريف “إدلب” دون ورود معلومات عن أية إصابات أو أضرار.

استهداف رتل تركي في إدلب

انفجرت عبوة ناسفة اليوم بالتزامن مع مرور رتل عسكري لقوات العدوان التركي على الطريق الواصل بين بلدتي “البارة” و “إحسم” في “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي.

وقال “موقع جسر” المحلي أن الرتل التركي دخل من معبر “كفر لوسين” بريف “إدلب” الشمالي وكان متجهاً إلى القواعد التركية المنتشرة في المنطقة حين حدث الانفجار والذي لم يسفر عن إصابات بشرية بحسب “جسر”، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من وزارة الدفاع التركية حول الحادثة.

استدعاء ناشط بتهمة تلفظ كفري

أصدرت محكمة شرعية تابعة لـ”جبهة النصرة” في “إدلب” مذكرة إحضار بحق الناشط الإعلامي “محمد الزين” بتهمة تلفظ كفري.

ونشرت صفحات محلية صورة عن مذكرة الإحضار التي اتهمت “الزين” بتلفظ الكفر ما استدعى حضوره أمام المحكمة بحسب نص المذكرة، وذلك بعد أن أكّدت مصادر محلية أمس أن “النصرة” اعتقلت “الزين” من منزله بقرية “معراتة” جنوبي “إدلب”، وذلك في ظل استمرار انتهاكات “النصرة” بحق المدنيين والناشطين في مناطق سيطرتها شمال “سوريا”

ضحايا للتصعيد التركي في حلب

أعلن “مركز المصالحة الروسي في سوريا” اليوم أن 5 مدنيين سوريين خسروا حياتهم يوم أمس جراء قصف نفذته قوات العدوان التركي شمال “سوريا”.

وقال بيان المركز الروسي أن قصفاً مدفعياً خرج من مناطق تسيطر عليها قوات العدوان التركي، استهدف مساء أمس مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي ما أسفر عن خسارة 5 مدنيين حياتهم وإصابة 6 آخرين بينهم طفلان بجروح وفق البيان.

بدورها نقلت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية اليوم أن العدوان التركي استهدف محيط قرية “بينه” بريف “عفرين” شمال “حلب” بأكثر من 50 قذيفة، مشيرة إلى أن القصف التركي مستمر منذ أمس على معظم مناطق ريف “حلب” الشمالي، فيما لم تذكر أي معلومات عن الأضرار والخسائر التي خلّفها القصف.

انفجاران بيوم واحد شرق حلب

خسر مدني حياته اليوم وأصيب طفل بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في مزارع مدينة “مسكنة” بريف “حلب” الشرقي وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وأضاف المرصد أن ريف مدينة “مسكنة” شهد حادثة أخرى راح ضحيتها طفل وأصيب مدنيان بجروح جراء انفجار قنبلة من مخلفات الحرب.

اقرأ أيضاً: سقوط شاب أثناء محاولته تسلق برج الصبي في بانياس

العدوان التركي يحصّن قواعده بالرقة

شيّدت قوات العدوان التركي سواتراً ترابية بموازاة طريق “حلب-الرقة” التركي في محيط قواعدها العسكرية التي أنشأتها قرب “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أنها رصدت تشييد سواتر تصل قرية “خربة يوسف الديب” بقرية “تينة” غرب ناحية “عين عيسى”، في مسعىً من قوات العدوان التركي لربط قواعدها العسكرية الخمس التي أنشأتها بمحيط الناحية.

إجلاء لاجئين عراقيين من الهول

قال موقع “فرات بوست” المحلي اليوم أن استعدادات تجري حالياً في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد” لإجلاء 500 عائلة من اللاجئين العراقيين.

وأوضح الموقع أنه سيتم إخراج 100 عائلة كدفعة أولى من المخيم خلال الأيام المقبلة بعد الحصول على موافقة الحكومة العراقية، فيما لم يصدر بيان رسمي عن “قسد” بشأن الموضوع.

اقرأ أيضاً: وعود بتأمين بضائع رمضان …وتحذير روسي من قرار ضد دمشق 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع