وعود بتأمين بضائع رمضان …وتحذير روسي من قرار ضد دمشق

قصف مكثف واشتباكات واسعة على محاور شمال حلب …… أبرز عناوين الأربعاء 7 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

من “السورية للتجارة” جاءت وعود تأمين المواد الغذائية في صالاتها لسد احتياجات المواطنين في رمضان، ومن وزارة النفط جاءت بشائر وصول ناقلة نفطية إلى “بانياس” أملاً في بدء انفراج أزمة الوقود، أما من مديرية المالية، فوردت أنباء عن حجز أموال أحد كبار المخلصين الجمركيين والتحقيق مع موظفين في الجمارك.

في السياسة، اتصال هاتفي بين الرئيسين السوري “بشار الأسد” واللبناني “ميشيل عون” لبحث ترسيم الحدود بين البلدين، واتصال آخر جمع وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” مع المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” بحثا خلاله ملف الأزمة السورية، فيما حذّر مسؤول روسي من أن اتخاذ قرار ضد “سوريا” في منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” قد يدفع “دمشق” لوقف تعاونها مع المنظمة.

في الميدان، حصدت مخلفات الحرب ضحايا جدد في “تدمر” وسقطت قذائف صاروخية في “حماة”، بينما جددت “جبهة النصرة” انتهاكاتها واعتقلت ناشطاً في “إدلب” لأسباب مجهولة.

أثناء ذلك، زادت وتيرة التصعيد والقصف بين “قسد” وقوات العدوان التركي على محاور ريف “حلب” الشمالي، أما مناطق الجزيرة السورية فشهدت اغتيال زوجين من عناصر “قسد” داخل منزلهما في “الرقة”، فيما تواصلت الاعتقالات داخل مخيم “الهول” مع الإعلان عن ضبط المزيد من المتهمين بالانتماء لتنظيم “داعش”.

وعود رسمية بتأمين سلع رمضان

قال مدير عام “السورية للتجارة” “أحمد نجم” أنه سيتم تأمين المواد الغذائية من مختلف الأصناف والخضار والفواكه إضافة لسلل غذائية تسد حاجات العائلة في شهر رمضان.
وتحدث “نجم” في تصريح لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم، عن وجود كمية ضخمة من معمل “عشتار” في “يعفور” بحدود 1.6 مليار ستوزّع في الصالات، وأشار إلى أن فرق الأسعار بين صالات السورية للتجارة والسوق العادي كبير ما أدى لنفاذ عدد من السلع، مضيفاً أن المؤسسة تقوم بتأمين السلع بأسرع ما يمكن.
اقرأ أيضاً:تشديد العقوبات بقانون حماية المستهلك.. هل ستشكل ردعاً للمخالفين؟
وصول باخرة نفط إلى بانياس
أعلنت “وزارة النفط والثروة المعدنية” اليوم عن وصول ناقلة نفط تحمل على متنها مليون برميل إلى ميناء “بانياس”، حيث يقوم الفنّيون في الوزارة بتفريغ الناقلة ونقل حمولتها إلى مصفاة “بانياس” لبدء عملية التكرير وإنتاج المشتقات النفطية بحسب بيان الوزارة.

وكانت قناة “روسيا اليوم” قد نقلت اليوم عن مصدر في المؤسسة العامة لنقل النفط، أن ناقلة إيرانية وصلت إلى “بانياس” لكنه لم يؤكد أو ينفي ما إذا كانت واحدة من 4 ناقلات من المقرر أن تصل إلى تباعاً إلى الموانئ السورية.

تحقيق مع كشّافين في الجمارك

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر لم تسمّه في وزارة المالية قوله أن قراراً صدر في الوزارة يقضي بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لأحد كبار المخلّصين الجمركيين على حد قوله.

وذكرت الصحيفة أنها حصلت على معلومات تفيد بإيقاف 8 رؤساء أقسام وكشّافين جمركيين يعملون في الأمانات الحدودية “جديد يابوس” و “نصيب” و”مديرية جمارك دمشق”، وإحالتهم إلى التحقيق، وذكرت الصحيفة أن عدداً من مديري الجمارك تحفظ عن الحديث في الموضوع.
اقرأ أيضاً:ناقلة إيرانية تصل إلى بانياس محمّلة بمليون برميل نفط
كورونا في سوريا
أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 115 إصابة جديدة بفيروس كورونا و118 حالة شفاء و9 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 19641 منها 13434 حالة شفاء و1332 حالة وفاة
“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 241 وخمس وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 11333 منها 1342 حالة شفاء و405 حالة وفاة.
المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 25 إصابة جديدة و18 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات 21419 منها 19565 حالة شفاء و638 حالة وفاة.

بيدرسون والصفدي يبحثان الملف السوري 

بحث المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أمس مع وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” ملف الأزمة السورية.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” أن “الصفدي” أعرب عن دعم بلاده لجهود “الأمم المتحدة” في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية وفقاً للقرار 2254 ودفع الأطراف السورية تجاه تحقيق تقدم في العملية السياسية بما فيها اجتماعات اللجنة الدستورية.
اقرأ أيضاً:ديب: توزيع الخبز عالرسائل قريب.. هزاع: كلام غير صحيح!
تواصل سوري لبناني حول ترسيم الحدود

قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “شربل وهبة” إن الرئيس اللبناني “ميشيل عون” اتصل بالرئيس السوري “بشار الأسد” لبحث ملف ترسيم الحدود بين البلدين.

وأضاف “وهبة” في تصريح لقناة “إم تي في” اللبنانية أمس، أنه لا يمكنه الكشف عن تفاصيل الاتصال بين الرئيسين، مشيراً إلى أن “لبنان” ليس بوارد الهجوم على “سوريا” لكنه يتمسك بترسيم الحدود ويدعو الجانب السوري للتفاوض بهذا الخصوص.

تحذير روسي من قرار ضد دمشق

حذّر نائب المندوب الروسي لدى مجلس الأمن “ديميتري بوليانسكي” من أن قبول اقتراح بعض الدول الغربية للحد من حقوق “سوريا” في منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” قد يدفع “دمشق” لإيقاف تعاونها مع المنظمة.

وأضاف “بوليانسكي” في كلمته أمام مجلس الأمن أنه في حال حقق أعداء “سوريا” ما يريدون فسيواجه الجميع أوقاتاً صعبة على حد قوله وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية.
اقرأ أيضاً:سوق رمضان الخيري بمدينة المعارض.. مواطنة: يلي منوفروا مندفعوا للتاكسي
مخلفات الحرب تخلّف ضحايا جدد

خسر مدني حياته اليوم وأصيب آخر بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب أثناء جمعهما للكمأة على طريق “جبل شاعر” شمال غرب مدينة “تدمر”.

وقال مدير الهيئة العامة لمشفى “تدمر” الوطني “وليد عودة” لوكالة سانا الرسمية أن انفجار اللغم أودى بحياة مدني وإصابة آخر في العقد الرابع من العمر بكسر في الساق اليمنى وشظايا متعددة في أنحاء جسمه، مشيراً إلى أن المصاب تلقى الإسعافات الأولية فيما سيتم نقله إلى مشافي “حمص” لإصابته البليغة.

سقوط قذائف بريف حماة

أصيب شاب مدني بشظية اليوم إثر سقوط 3 قذائف صاروخية استهدفت قرية “ناعور جورين” بريف “حماة” الشمالي الغربي، وتم نقله إلى النقطة الطبية في قرية “نبل الخطيب” لتلقي العلاج.

وقالت إذاعة “المدينة إف إم” المحلية أن القذائف التي استهدفت القرية، أطلقها مسلحون من محور قرية “السرمانية” بـ”سهل الغاب” شمالي غرب “حماة”.
اقرأ أيضاً:سوريا: فصل مدرّس شريعة بسبب فيديو ضربه للطلاب
تجدد الاشتباكات في ريف حلب
تجددت الاشتباكات المسلحة بين “قسد” من جهة والفصائل المدعومة تركياً من جهة  أخرى على محور قرية “الدغلباش” بريف “الباب” شمالي شرق “حلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات بين الطرفين امتدت خلال ساعات الفجر واستمرت حتى الصباح وسط معلومات عن خسائر من الطرفين لم تعرف حصيلتها بحسب المرصد.

من جهة أخرى نقل موقع “عفرين بوست” المحلي معلومات عن اشتباكات بين “قسد” وقوات العدوان التركي أودت بحياة جنديين أتراك في قرية “جلبريه” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب المصدر فقد كثّفت قوات العدوان التركي مساء اليوم قصفها على قرى “آقيبه” و”بينه” و”منغ” و”عين دقنة” و”دير جمال” شمال “حلب” تزامناً مع الاشتباكات، فيما لم ترد بعد معلومات عن الخسائر بسبب القصف وفقاً للمصدر.

اعتقال ناشط لأسباب مجهولة

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” على اعتقال الناشط “محمد زين أبو محمود” وفق ما ذكرت صفحة “انتهاكات جبهة النصرة” على فايسبوك.

وبحسب المصدر فإن اعتقال “أبو محمود” تم صباح اليوم من أمام منزله في قرية “معراتة” في “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي، حيث اقتاده عناصر “النصرة” إلى جهة مجهولة دون توضيح أسباب الاعتقال، في ظل استمرار “النصرة” بانتهاكاتها واعتقالاتها بحق المدنيين والناشطين في مناطق سيطرتها شمال “سوريا”.
اقرأ أيضاً:حملة تنمر على نور خانم بعد خلعها الحجاب
اغتيال داخل منزل في الرقة

أقدم مسلحون مجهولون ليلة أمس على اغتيال “أحمد خلف الجدعان” و زوجته “شمسة السوادي” بإطلاق النار عليهما داخل منزلهما في حي “رميلة” قرب “السجن المركزي” في مدينة “الرقة”.

وذكرت صفحة “الرقة تذبح بصمت” على فايسبوك أن “الجدعان” و زوجته “السوادي” يعملان في صفوف “قسد” فيما لم تتبين الجهة التي تقف وراء اغتيالهما.
تعليق أمريكي على حملة الهول

قال المتحدث باسم التحالف الدولي، الأمريكي “واين ماروتو” أنه وبحسب المعلومات الواردة من “قسد” حول عمليتها الأمنية الأخيرة في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” فقد تم اعتقال 6 عناصر ينتمون لـ”داعش”.

وغرّد “ماروتو” عبر تويتر قائلاً أنه من بين المعتقلين الستة امرأتان كانتا تعملان في صفوف ما يسمى “ديوان الحسبة” في تنظيم “داعش” داخل المخيم.

بدورها نقلت وكالة “هاوار” المحلية اليوم عن مسؤولين في “قسد” قولهم أنه تم اعتقال 31 عنصراً من “داعش” بينهم 8 نساء، خلال 47 عملية أمنية داخل مخيم “الهول”.

وبحسب المصادر فإن مداهمات “قسد” في المخيم مستمرة رغم الإعلان عن انتهاء المرحلة الأولى من الحملة الأمنية التي أطلقتها أواخر الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً:قرار بمنع عمل المسحِّر …ومجهولون يستهدفون سجناً بهجوم مسلّح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع