وصول مليوني طن نفط … وأردوغان: سوريا لم تعد آمنة للإرهابيين

توضيح  رسمي حول حجز أملاك أهل المكلفين …… أبرز عناوين الاثنين 15 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

رغم توقف توريدات البنزين إلا أن مليوني طن من النفط الخام وصلوا “سوريا” منذ بداية العام بحسب مصدر من وزارة النفط، في حين واجه السوريون مشكلة من نوع آخر اليوم مع توقف تطبيق “واي إن” الخاص بالبطاقة الذكية تزامناً مع بدء التسجيل على الدورة الجديدة لتوزيع المواد المقننة.

ومن المصادر الرسمية جاء الجواب الواضح لحسم ملف حجز أموال أقارب المكلف في حال تخلفه عن دفع البدل، ونفي صحة كل ما تم تداوله بهذا الخصوص.

وبعد عدوان الأمس على دمشق، جددت وزارة الخارجية السورية إدانة الاعتداءات الإسرائيلية وقالت أنها لن تنجح في حماية “النصرة” و”داعش” و”الخوذ البيضاء”، في حين اعتبر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن “سوريا” لم تعد مكاناً آمناً للإرهابيين في إشارة منه إلى عناصر حزب “العمال الكردستاني”.

أما في “سوتشي” فتجري التحضيرات لنسخة مؤتمر أستانا المقررة غداً في المدينة الروسية والتي استبقها وزير الخارجية الأمريكي باتصال مع نظيره التركي لبحث الوضع في سوريا.

ميدانياً، ضحايا جدد لمخلفات الحرب في حلب، وقصف متبادل في ريف المدينة، فيما شهدت إدلب حادثة سطو على سيارة تقل عناصر من فصيل مدعوم تركياً بقوة السلاح.

وفي الجزيرة وجه مسؤول رسمي اتهامات لـ”قسد” بسرقة المطاحن العامة ومحتوياتها في القامشلي والحسكة، بينما شهد ريف “دير الزور” حادثتي اغتيال بيوم واحد لعنصر من “قسد” وموظف في “الإدارة الذاتية”.

وصول مليوني طن من النفط

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر في وزارة النفط لم تكشف عن هويته أن ناقلتين من النفط الخام وصلتا إلى “سوريا” منذ بداية العام الجاري تحمل كل منهما مليون طن من النفط.

وأوضح المصدر أن توريدات البنزين لا تزال متوقفة، فيما يجري الاعتماد على تكرير النفط في مصافي “بانياس” و”حمص” لإنتاج البنزين وتوزيعه على المحافظات لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وبحسب المصدر فإن مخصصات البنزين لكافة المحافظات 4.5 مليون ليتر يومياً، منها 1.2 مليون ليتر للعاصمة و500 ألف ليتر لريف “دمشق”، فيما يتم توزيع 5.8 مليون ليتر من المازوت للمحافظات بحسب القطاعات بما فيها التدفئة وفق المصدر.
اقرأ أيضاً:صحيفة البعث تكشف سر رجال الأعمال السوريين …مؤامرة؟
مدير السورية للتجارة يعتذر

أعرب مدير “السورية للتجارة” “أحمد نجم” عن اعتذاره للمواطنين الذين لم تصلهم رسالة لاستلام المخصصات من السكر والرز للدورة الماضية مع انتهاء مدة توزيعها اليوم.

وأضاف “نجم” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” أنه في بعض الأحيان تتعثر توريدات السكر لكافة محافظات البلاد، إضافة إلى سوء تغطية الهواتف المحمولة في بعض المناطق، مشيراً إلى وجود أخطاء في بعض طلبات المواطنين والكميات التي يقومون بإدخالها على حد قولها.

يذكر أن تطبيق “واي إن” الخاص بالبطاقة الذكية واجه اليوم توقفاً عاماً لدى المواطنين فيما لم يصدر أي توضيح بهذا الشأن من المصادر الرسمية.

توضيح حول حجز أملاك أهل المكلفين

أكد مدير الإدارة القنصلية في وزارة الخارجية “حسن خضور” أنه لا صحة لما يتم تداوله حول حجز أملاك الأهل في حال عدم عودة المكلف بالخدمة العسكرية ودفعه للبدل النقدي.

وأضاف “خضور” في حديثه لقناة “الإخبارية السورية” الرسمية اليوم أن المكلف بالخدمة الاحتياطية وهو خارج القطر، يمكنه دفع البدل عبر التقدم للبعثة الدبلوماسية أو عبر تكليف أحد من ذويه أو وكيله القانوني، مشيراً إلى أن المكلّف يحق له دفع البدل أثناء زيارته لـ”سوريا” ضمن إجازة المغتربين البالغة 90 يوماً في السنة.
اقرأ أيضاً:بعد طوابير الواقع .. طابور افتراضي على تطبيق واي إن
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 43 إصابة جديدة بفيروس كورونا و79 حالة شفاء و3 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14863 منها 8679 حالة شفاء و978 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 5 إصابات جديدة بالفيروس وتسجيل 6 حالات شفاء و3 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8571 إصابة بينها 1233 حالة شفاء و303 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 9 إصابات جديدة و45 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21072 إصابة بينها 17249 حالة شفاء و407 حالة وفاة.

الخارجية: العدوان لن يحمي النصرة

وجهت وزارة الخارجية السورية اليوم رسالة إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام لـ”الأمم المتحدة” أدانت خلالها العدوان الإسرائيلي الذي استهدف محيط “دمشق” فجر اليوم.

وقالت الخارجية أن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة لم ولن تنجح في حماية شركاء الاحتلال من تنظيمات “النصرة” و “داعش” و”الخوذ البيضاء” والتي تحضر لاستفزازات جديدة بأسلحة كيماوية في “إدلب” لاتهام الجيش السوري ولن تنجح في إشغال الجيش السوري عن معاركه ضد الإرهاب بحسب رسالة الخارجية.

أردوغان: سوريا لم تعد آمنة للإرهابيين

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم أن “سوريا” و”سنجار” شمال “العراق” لم تعد أماكن آمنة لمن وصفهم بـ”الإرهابيين” بعد الآن.

وفي كلمة ألقاها اليوم بعد حادثة العثور على جثامين 13 مواطناً تركياً شمال “العراق” واتهام حزب “العمال الكردستاني” بقتلهم قال “أردوغان” أنه لم يعد بإمكان أي مؤسسة أو دولة أو كيان أو شخص مساءلة “تركيا” عن عملياتها في “سوريا” و”العراق” بعد حادثة “غارا” شمال “العراق” على حد قوله وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.
اقرأ أيضاً:الإفراج عن أمين شعبة حزب البعث محمد تركي الخيرو
تحضيرات “سوتشي” غداً

تستمر التحضيرات لعقد الجولة الـ 15 من مباحثات مسار “أستانا” والمقرر انطلاقها غداً في مدينة “سوتشي” الروسية.

ورجّحت مصادر إعلامية مشاركة المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” في جولة المباحثات المقبلة، بدوره اتصل وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” اليوم بنظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” وبحث معه الملف السوري قبيل انعقاد المؤتمر، حيث أعلنت الخارجية الأمريكية أن الطرفين اتفقا على دعم الحل السياسي في “سوريا” وتعزيز التعاون بينهما.

ضحايا مخلفات الحرب

خسر مدني وحفيده حياتهما اليوم وأصيبت 3 نساء من عائلة واحدة بجروح متفاوتة إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في منطقة بادية “خناصر” بريف “حلب” الجنوبي” أثناء قيامهم بجمع “الكمأة” وفق ما ذكر تلفزيون “الخبر” المحلي مشيراً إلى أنه تم إسعاف النسوة المصابات إلى مشفى “حلب” الجامعي لتلقي العلاج.
اقرأ أيضاً:القادري: زيادة الأجور يمكن أن تتم بأي لحظة
سطو مسلح على سيارة عسكرية

أوقف مسلحون مجهولون سيارة تتبع لـ”فيلق الشام” المدعوم تركياً على أطراف بلدة “حزانو” بريف “إدلب” الشمالي اليوم.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المسلحين قاموا بسلب عناصر الفصيل ما بحوزتهم من أسلحة وأشياء شخصية، قبل أن يقوموا برميهم في بلدة “معرة الإخوان” واستولوا على السيارة دون أن يتم التعرّف إلى هويتهم.

قصف تركي شرق حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “البويهج” و”جب مخزوم” بريف مدينة “الباب” شمالي شرق “حلب”.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن قوات العدوان التركي استهدفت القريتين بستة قذائف هاون ما أسفر عن أضرار مادية دون وقوع إصابات.

في حين قالت وسائل إعلام محلية أن قوات مجلس “الباب العسكري” التابعة لـ”قسد” ردت بقصف قريتي “أم عدسة ” و”السكرية” الخاضعتين لسيطرة قوات العدوان التركي.
اقرأ أيضاً:الميادين.. المستشفيات ماتزال غائبة والقمح أبرز العائدين
اتهام “قسد” بنهب المطاحن

اتهم عضو المكتب التنفيذي في محافظة “الحسكة” “سطم الهويدي”عناصر “قسد” بالاستيلاء على المطاحن العامة “الجزيرة والقامشلي والحسكة” ونهب محتوياتها من الطحين والنخالة وأكياس التعبئة.

وقال “الهويدي” في تصريح لوكالة سانا الرسمية أن عناصر “قسد” استولوا على سيارات وقطع غيار وصيانة من مرآب المؤسسة “السورية للحبوب” في “القامشلي”.

فيما لم يصدر عن “قسد” ومسؤولي “الإدارة الذاتية” أي تصريح يؤكد أو ينفي ما جرى.

اغتيالين متتالين بدير الزور

اغتال مسلحون مجهولون عنصراً من “قسد” يدعى “شاهر الهبسي” بإطلاق النار عليه في بلدة “الحجنة” بريف “دير الزور” الشمالي قبل أن يلوذوا بالفرار عبر دراجة نارية وفق موقع “جسر” المحلي.

كما قال “مركز دير الزور الإعلامي” أن مسلحين على دراجة نارية أطلقوا النار على “عبد الله الأمير الجميل” في بلدة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي ما أودى بحياته على الفور، مشيراً إلى أنه كان عضواً في المجلس المحلي للبلدة والتابع لـ”الإدارة الذاتية”.
اقرأ أيضاً:إيران: سنخرج من سوريا بشرط … وغارات ليلية على مقر بإدلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع