وساطة أمريكية بين أكراد سوريا .. والإفراج عن ناشط معتقل

سفارات سورية تنهي تحضير قوائم المشاركين بالانتخابات ………. أبرز عناوين الاثنين 26 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

حضر ملف انتخابات الرئاسة المقبلة، في محادثات الرئيسين السوري “بشار الأسد” والروسي “فلاديمير بوتين” اليوم، في حين تلقت المحكمة الدستورية العليا 8 طلبات ترشح جديدة لانتخابات الرئاسة ليرتفع عدد الطلبات المقدّمة إلى 29 طلباً، بينما أنهت عدة سفارات سورية في دول العالم تحضيراتها لقوائم الراغبين بالمشاركة في التصويت خلال الانتخابات.

وبعد تعليقها لدوام الجامعات مؤقتاً، أصدرت وزارة “التعليم العالي” اليوم النسخة المعدّلة من تقويم الدوام الجامعي، فيما تحدث مدير الوقاية بوزارة الزراعة عن الإجراءات التي تم اتخاذها لمكافحة أسراب الجراد التي وصلت إلى البلاد.

من “دمشق” وجّه وزير الخارجية السوري تعازيه لنظيره العراقي بعد حادثة احتراق مشفى في “العراق”، فيما بدأ مبعوث أمريكي وساطة جديدة بين الأطراف الكردية السورية لإعادة استئناف الحوار بينها.

ميدانياً، تعرّض مقر لفصيل مدعوم تركياً في “عفرين” لهجوم من مجهولين، وتجدد القصف التركي على مناطق مختلفة بريف “حلب”، فيما أطلقت “النصرة” في “إدلب” سراح ناشط اعتقلته قبل حوالي 20 يوماً.

أما في الجزيرة السورية، فبدأ أهالي حي “طي” بالقامشلي بالعودة إلى منازلهم بعد توقف الاشتباكات في المدينة، بينما تواصلت عمليات استهداف عناصر “قسد” وموظفي “الإدارة الذاتية” في “دير الزور”.

مباحثات سورية روسية حول الانتخابات

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” باتصال هاتفي مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” العلاقات الثنائية بين “سوريا” و”روسيا ” لا سيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري.

وأكد الرئيس الروسي عزم  بلاده على توريد لقاحات إضافية لمساعدة الشعب السوري على مواجهة جائحة كورونا، فيما أعرب “الرئيس “الأسد” عن شكره لـ “روسيا” على جميع المساعدات الإنسانية التي تقدمها للشعب السوري في ظل العقوبات الاقتصادية.

وتطرق الجانبان إلى التحضيرات لانتخابات الرئاسة المقبلة في “سوريا” وعمل اللجنة الدستورية والضغوط الغربية التي تمارس عليها من أجل حرفها عن مسارها، وقال الرئيس “الأسد” أن “سوريا” تدعم “روسيا” في مواجهة محاولات التصعيد التي تقوم بها الدول الغربية وخاصة فيما يتعلق بالوضع في “أوكرانيا”. بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.
اقرأ أيضاً:سوريا.. وصول عدد طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية لـ24 طلباً (مُحدث)
29 طلب ترشح لرئاسة الجمهورية

أعلن رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” اليوم أن المجلس تلقى 8 كتب من المحكمة الدستورية العليا تفيد بتسجيل طلبات ترشح جديدة لمنصب رئاسة الجمهورية.

وتقدم كلٌّ من “محمد بشار محمد فايز ياسين الصباغ ” و”محمد حيدر الشجاع ” و”وليد بن ناظم العطار” و”محمد غسان بن أحمد الجزائري” و”عبير حبيب سلمان ” و”أنور شلاش القداح” و”أحمد بن محيي الدين الحلاق” و”محمد ناصر بن أحمد البقاعي” إلى المحكمة الدستورية العليا بطلبات ترشح لخوض انتخابات ما يرفع عدد الطلبات المقدمة حتى الآن إلى 29 طلب، قبل أن يغلق باب الترشح يوم الأربعاء القادم.

السفارات السورية تكمل استعداداتها للانتخابات

أنهت السفارات السورية في عدة دول عمليات تسجيل السوريين الراغبين بالمشاركة بالانتخابات الرئاسية المقررة في العشرين من الشهر القادم وشهدت السفارات في الدول إقبالاً كبيراً من المواطنين السوريين.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن السفراء في “إيران” و”روسيا” و”كوبا” و”بيلاروس” و”العراق” و”مصر” و”الهند” و”لبنان” أن التحضيرات اكتملت استعداداً للانتخابات مع انتهاء عمليات تسجيل أسماء الراغبين بالمشاركة في التصويت، وبيّنت أن السفارات السورية في “ماليزيا” و”عمان” و”أبو ظبي” وغيرها من العواصم العربية والعالمية أنهت عمليات تسجيل السوريين الراغبين بالمشاركة في الانتخابات فيما تتواصل عمليات التسجيل في السفارة السورية في “بيروت” نظراً للإقبال الشديد. بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:سوريون يتبرعون لإنارة حيهم بالطاقة الشمسية

تعديل التقويم الجامعي

أصدرت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” التقويم الجامعي المعدّل وتبدأ الامتحانات النظرية للفصل الثاني في 11 تموز القادم وتنتهي في 16 آب القادم، وفيما يخص السنة التحضيرية تبدأ امتحانات الفصل الثاني النظرية في 17 تموز وتنتهي في 14 آب القادم، ويبدأ العام الدراسي الجديد 2021/2022 يوم 19 أيلول القادم.

مكافحة أسراب الجراد

قال مدير الوقاية في وزارة الزراعة “إياد محمد” أن موجة الجراد وصلت إلى “دمشق” وهي عبارة عن مجموعات بسيطة دخلت من الحدود الأردنية.

وبيّن “محمد” في حديث له مع جريدة “الوطن” المحلية أنه تم التواصل مع هيئة مكافحة الجراد في المنطقة الوسطى التي أخبرت عن وجود مجموعة من أسراب الجراد تتجه من “الأردن” باتجاه “سوريا” وتم مكافحة معظمها في “السويداء” و”درعا” و”القنيطرة” و”ريف دمشق”.

وأوضح أنها تتجه إلى المساحات الخضراء وبعضها وصل إلى ملعب العباسيين وتمت مكافحتها، مضيفاً أنه لا خوف من هذه المجموعات لأنها ليست كبيرة بل هي بأطوار ناضجة وقليلة التغذية تبحث عن مكان لوضع البيض على حد قوله.

من جهته قال مدير زراعة حلب “رضوان حرصوني” أنه تم رصد عدد محدود من “الجراد” الصحراوي في قرية “الوهيبة” و”خربة البوغزال” ببادية “مسكنة” التابعة لمنطقة “منبج” شرقي “حلب”.

وأضاف “حرصوني” خلال حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم التوجه فوراً إلى المنطقة ومشاهدة أعداد محدودة من الجراد، في بقع محددة من القرية وفرق التحري والمكافحة مستمرة في رصد حركة الجراد إضافة إلى نشر المرشات في المنطقة لتكون جاهزة للمكافحة في حال الحاجة.

اقرأ أيضاً: هل ستقبل المحكمة الدستورية ترشّح النساء لرئاسة الجمهورية 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 136 إصابة جديدة بفيروس كورونا و182 حالة شفاء و11 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22135 منها 15913 حالة شفاء و1537 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 153 إصابة جديدة بالفيروس و11 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 15329 منها 1555 حالة شفاء و530 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 25 إصابة جديدة بالفيروس و29 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21823 منها 19877 حالة شفاء و641 حالة وفاة.

المقداد يعزي نظيره العراقي بضحايا الحريق

أبدى وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” تعازيه لنظيره العراقي “فؤاد حسين” بضحايا الحريق الذي اندلع في مستشفى “ابن الخطيب” في “العراق” المخصص لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن “المقداد” أعرب عن أعمق مشاعر الحزن والعزاء وقال بأن “سوريا” حكومةً وشعباً تعرب عن خالص التعازي والمواساة إلى “العراق” وعبّر عن ثقة “سوريا” بأن “العراق” سيتمكن من تجاوز هذا المصاب.

اقرأ أيضاً: منبج: قرار برفض كل أعمال التوثيق العقاري بعد عام 2014 
وساطة أمريكية بين الأطراف الكردية

قال سكرتير حزب اليسار الديمقراطي الكردي في “سوريا” “صالح كدو” أن “الولايات المتحدة” بيّنت موقفها مجدداً كراعٍ للحوار بين الأطراف الكردية السورية وسعيها لعقد جلسة حوار قريبة لمتابعة المحادثات.

وأضاف “كدو” في تصريح لـ موقع “خبر24” أن  المبعوث الأمريكي في الجزيرة السورية “ديفيد براونشتاين” اجتمع اليوم مع أحزاب “الوحدة الوطنية الكردية”، التي قامت بدورها بنقل ملاحظاتها للجانب الأمريكي.

ومن جانبه أكد سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في “سوريا” “نصر الدين إبراهيم” أن الاجتماع عقد بدعوة من المبعوث الأمريكي بعد عودته من “كردستان العراق” حاملاً نتيجة إيجابية في دعم حكومة الإقليم للحوار الكردي والوصول إلى اتفاق بين الأحزاب الكردية السورية.

هجوم على مقر عسكري

استهدف مسلحون مجهولون بعد منتصف ليلة أمس مقراً لفصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً في قرية “مريمين” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن الهجوم أودى بحياة عنصرين من الفصيل وإصابة اثنين آخرين بجروح فيما لم تعرف الجهة المسؤولة عن الحادثة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. 200 ألف ليرة ثمن شهادة الفلسفة بجامعة تشرين! 
قصف تركي بريف حلب 

جدّدت قوات العدوان التركي تصعيدها العسكري في الشمال السوري واستهدفت قرية “مرعناز” ومطار “منغ” شمال “حلب” بأكثر من 15 قذيفة مدفعية.

وذكر موقع “نورث برس” المحلي أن قوات العدوان التركي استهدفت “مرعناز” بقذائف الهاون، مضيفاً أن القصف طال أيضاً قرية “أبين” التابعة لناحية “شيراوا” جنوب “عفرين” بالتزامن مع تحليق لطائرات الاستطلاع التركية، كما تم قصف قرية “سموقية” بريف “حلب” الشمالي بخمس قذائف مدفعية. بحسب المصدر.

وقال موقع “المكتب الإعلامي لمجلس منبج العسكري” التابع لـ”قسد أن قوات العدوان التركي استهدفت قرية “المحسني” شمال “منبج” بريف “حلب” الشرقي بقصف مركّز دون أن ترد معلومات عن الأضرار الناجمة عنه.

الإفراج عن ناشط معتقل

أطلقت “جبهة النصرة” أمس الأحد سراح الناشط “محمد محمود الزين” بعد مرور نحو 20 يوم على اعتقاله

وذكر موقع “بلدي نيوز” المحلي أن “الزين” المنحدر من قرية “معراتة” بريف “إدلب” الجنوبي عاد إلى منزله بعد 20 يوم من الاعتقال في سجون “النصرة”.

اقرأ أيضاً: حلب.. مظاهرة نسائية تطالب بالإفراج عن المعتقلين بسجون النصرة 

عودة الأهالي لمنازلهم في القامشلي

توافد عدد من أهالي حي “طي” بمدينة “القامشلي” اليوم إلى حيهم السكني بعد أن تركوا منازلهم مؤقتاً قبل أيام بسبب المواجهات المسلحة في المدينة.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن قوافل الأهالي انطلقت اليوم من دوار “الوحدة” دخلت على دفعات إلى حي “طي” بالتزامن مع عودة الهدوء إلى المنطقة بعد التوصل لاتفاق تهدئة أنهى المعارك التي اندلعت لأيام بين قوات “الدفاع الوطني” الرديفة للجيش السوري وقوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد”.

استهداف عناصر من قسد

شيّع أهالي منطقة “الشعيطات” بريف “دير الزور” الشرقي أمس 4 من أبناء البلدة الذين يقاتلون في صفوف “قسد” بعد أن خسروا حياتهم في حوادث متفرقة.

ونقل موقع “جسر” المحلي أسماء العناصر وهم “محمد رمضان” و”حميدي فرج الجخجاخ” و”علي محسن الفندي” و”بشار الإحسان” حيث تم نقل جثماينهم إلى مقبرة في البلدة بحسب المصدر.

وفي حادثة أخرى اغتال مجهولون حارس مجلس مدينة “هجين” التابع لـ”الإدارة الذاتية” أثناء عودته من منزله في المدينة الواقعة بريف “دير الزور” الشرقي.

وأشار المصدر إلى أن جثمان الحارس “محمد العلي” وجد على جانب الطريق بالقرب من مبنى المجلس المحلي للمدينة.

اقرأ أيضاً:محاولة اغتيال مراسل أورينت … والتوصل لاتفاق هدنة في القامشلي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع