وزير يدعو لزيادة الرواتب .. والإفراج عن تكفيري بريطاني في سوريا

وزير الاقتصاد سامر خليل، التكفيري أبو حسام البريطاني

انفجار ضخم يضرب مقراً عسكرياً في الحسكة … أبرز عناوين الأربعاء 15 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

على وفع ارتفاع إصابات كورونا أعلنت وزارة التعليم العالي أن مقابلات المنحة الروسية ستتم عبر الانترنت خلال وقت قريب.

وعلى وقع الأوضاع المعيشية دعا وزير الاقتصاد السوري لزيادة الرواتب وتقليص الفجوة بينها وبين الأسعار.

الملف السوري كان حاضراً في مباحثات روسية أمريكية في الوقت الذي اتهم فيه المندوب الروسي في الأمم المتحدة الأمريكيين وحلفاءهم بدعم الإرهاب في سوريا عبر ملف المساعدات الإنسانية.

في إدلب أفرجت النصرة عن التكفيري “أبو حسام البريطاني” فيما اعتقلت آخرين بتهمة الانتماء إلى “داعش”.

أما أصوات الانفجارات في الشمال فكانت ناتجة عن ألغام في شمال حلب، بينما لم يتم التأكد من سبب الانفجار الضخم الذي هز الحسكة وما خلّفه وراءَه.

ارتفاع إصابات ووفيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم الأربعاء تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء حالتين من المصابين ووفاة حالة واحدة جرّاء الإصابة بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة في “سوريا” إلى 458 إصابة بينها 140 حالة تماثلت للشفاء و22 حالة وفاة.

من جهة أخرى أعلنت مصادر طبية في الشمال السوري تسجيل 3 إصابات جديدة بالفيروس توزعت على “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، وبلدتَي “سرمين” و “الدانا” بريف “إدلب” الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة في “إدلب” وريف “حلب” الشمالي إلى 8 إصابات.

اقرأ أيضاً:مصادر أهلية: 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في السويداء

تمديد التسجيل في الجامعات الحكومية

مدّدت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي فترة التسجيل للطلاب القدامى للعام الدراسي 2019-2020 في الجامعات الحكومية حتى يوم الخميس 30 تموز الجاري.

وحدّدت الوزارة الفترة ما بين 20 و24 تموز الجاري موعداً لإجراء المقابلات الخاصة بالمتقدمين إلى المنح الدراسية الروسية للمرحلتين الجامعية والدراسات العليا، وأوضحت الوزارة أن المقابلات ستجرى عبر الانترنت وستشمل كل المرشحين للمنح بما فيهم المعيدون والمتميزون، وسيحدد الجانب الروسي موعد مقابلة كل طالب برسالة عبر البريد الإلكتروني.

وزير يدعو لزيادة الرواتب

قال وزير الاقتصاد السوري “سامر الخليل” أنه يجب زيادة الرواتب والأجور، مشيراً إلى انتشار اقتصاد الظل والفساد وأن اقتصاد الظل في “سوريا” لا يملك إحصاءً لحجمه.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن “الخليل” خلال مشاركته بملتقى ينظمه اتحاد الكتاب العرب في “دمشق”، أنه اتفق مع الحاضرين على الفجوة بين الرواتب وبين الأسعار، وتراجع أحوال الموظفين.

“الخليل” تحدث عن قانون “قيصر” الأمريكي ضد “سوريا” مؤكداً أن ما يُشاع عن استثناء قطاعات الدواء والغذاء من العقوبات غير صحيح لأن هذه القطاعات تحتاج أيضاً كغيرها فتح اعتمادات مالية ومصرفية فيما تمنع العقوبات الأمريكية والغربية المصارف السورية من فتح الاعتمادات في الخارج.

ونوّه “الخليل” إلى أن ارتفاع الأسعار الجنوني غير مقبول، لافتاً إلى أن هناك إجراءات اقتصادية تتخذ لدعم الإنتاج المحلي وتقليل تكاليفه ومكافحة التهريب، الأمر الذي سينعكس ويلامس حياة المواطن بشكل مباشر، كما بشّر بتحسن اقتصادي قادم وفق الصحيفة.

اقرأ أيضاً:وزير المالية: فقدان بيانات مالية سبّب تأخير قطع حسابات الموازنة

اتصال أمريكي روسي حول التعاون في سوريا

بحث نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” مع السفير الأمريكي لدى “موسكو” “جون سوليفان” اليوم الأوضاع الميدانية في “سوريا” و “ليبيا”.

وأوضح الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول الملفين السوري والليبي وضرورة تسوية الأوضاع فيها على أساس احترام سيادة وسلامة ووحدة الأراضي في البلدين، كما أبدى الجانبان اهتمامهما بالتعاون والتنسيق من أجل التوصل إلى تسوية شاملة في المنطقة.

روسيا: لا يمكن منع وصول الأسلحة إلى إدلب

قال المندوب الروسي الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” في “جنيف” “غينادي غاتيلوف” أن “الأمم المتحدة” لا يمكنها منع وصول أسلحة إلى الإرهابيين في “إدلب” تحت غطاء المساعدات الإنسانية لأنه لا وجود لها في تلك المنطقة.

وأضاف “غاتيلوف” في حديث لصحيفة “إزفيستا” الروسية أن “الولايات المتحدة” وحلفاءها يستخدمون الملف الإنساني لتقديم الدعم والتسهيلات للتنظيمات الإرهابية في “سوريا”.

الإفراج عن تكفيري بريطاني

أفرجت “جبهة النصرة” اليوم عن التكفيري “توقير شريف” الملقب بـ”أبو حسام البريطاني” بعد اعتقال استمر 22 يوماً في سجونها بتهمة سوء إدارة أموال الإغاثة ونقل جزء منها لدعم مشاريع تحض على التفرقة والانقسام بحسب “النصرة”.

ونشر التكفيري الأمريكي “بلال عبد الكريم” صوراً عبر فايسبوك لـ”البريطاني” بعد إطلاق سراحه فيما قالت صفحات محلية أنه أفرج عنه بكفالة وأن “النصرة” ستستمر بالتحقيق معه أمام محكمة شرعية تابعة لها.

اقرأ أيضاً:خالد العبود: حجب الثقة عن الحكومة كان دور النواب المعارضين

النصرة تهاجم بلدتين في إدلب

هاجم مسلحو “جبهة النصرة” اليوم بلدتي “سرمين” و”سرمدا” بريف “إدلب” الشمالي بحثاً عن مطلوبين لديهم بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن “النصرة” اعتقلت عدداً من الأشخاص في البلدتين بتهمة الانتماء لـ”داعش” كما اشتبكت مع آخرين رفضوا تسليم أنفسهم ما أودى بحياة أحدهم.

ضحايا جدد لمخلفات الحرب

خسرت امرأة حياتها اليوم أثناء عملها بالقطاف إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية “الشيخ ناصر” التابعة لمدينة “الباب” شمالي شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق وكالة “شام” المحلية.

وبحسب المصدر فقد خسر مدني آخر حياته اليوم أثناء رعيه للأغنام جرّاء انفجار لغم أرضي على طريق “جنديرس” جنوبي مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والتي تسيطر عليها قوات العدوان التركي.

اقرأ أيضاً:عبوة ناسفة تودي بحياة عائلة في درعا

انفجار ضخم يهز الحسكة

هزّ انفجار ضخم مساء اليوم مدينة “الحسكة” قالت وكالة سانا الرسمية أنه وقع بالقرب من أحد مقرات “قسد” في حي “المشيرفة” غربي المدينة.

وقالت صحيفة “الوطن” المحلية أن الانفجار تم عبر سيارة مفخخة استهدفت أحد مقرات “قسد”.

بدورها أفادت وكالة “هاوار” المحلية أن الانفجار وقع في أحد مخازن الأسلحة شمالي غرب “الحسكة” دون أن ترد معلومات عن الخسائر والإصابات.

الرياضة

تمكّن نادي “الثورة” اليوم من التأهل لربع نهائي الدوري السوري لكرة السلة بفوزه على “اليرموك” بنتيجة 78-39 والتحق “الحرية” بقائمة المتأهلين بعد أن فاز على “الطليعة” بنتيجة 61-49.

اقرأ أيضاً:سوريا.. الشيشاني تبنّى هجوم إدلب.. وروسيا تنشر اعترافات شبكة تجسس

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع