وزير تركي: نبحث إقامة منطقة آمنة في الشتاء.. وموقف عُماني من “سوريا” بعد “قابوس”.. أبرز أحداث اليوم

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي _انترنت

أهالي يمنعون اعتقال “ملازم” منشق .. أبرز عناوين الأربعاء 15 كانون الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق 

شنت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي ليلة أمس الثلاثاء عدواناً صاروخياً استهدف مطار “التيفور” العسكري بريف “حمص” الشرقي.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر عسكري أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت عدداً من الصواريخ المعادية فيما سقطت 4 صواريخ في المنطقة إلا أن أضرارها اقتصرت على الماديات، وأوضح المصدر أن الطائرات الإسرائيلية كانت تحلّق في سماء منطقة “التنف” التي تتمركز فيها القاعدة العسكرية الأمريكية على الحدود السورية مع “العراق” و “الأردن” أثناء إطلاقها للصواريخ.

“النصرة” تمنع خروج المدنيين من “إدلب”

خرج عشرات المدنيين من مناطق سيطرة “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها صباح اليوم من ممر “الحاضر” جنوبي “حلب” باتجاه مناطق سيطرة الجيش السوري في ثالث أيام الهدنة المعلنة في “إدلب” وفق وكالة سانا الرسمية.

إلا أن قناة “الإخبارية السورية” الرسمية نقلت عن مراسليها أن مسلحي “النصرة” وحلفائها منعوا المدنيين من الخروج عبر ممري “الهبيط” جنوبي “إدلب” و”أبو الضهور” شرقي المحافظة.

مصدر ميداني ذكر لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن مسلحي “النصرة” و “أجناد القوقاز” حاولوا استغلال وقف إطلاق النار، واستقدموا حشود عسكرية ضخمة باتجاه نقاط الجيش السوري تمهيداً لشن هجوم واسع بريف “إدلب” الجنوبي والجنوبي الشرقي، إلا أن الطيران الحربي تعامل بسرعة مع الأرتال العسكرية ودمّر عدة مقرات وآليات للمسلحين وفق المصدر.

وأفادت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً جوياً استهدف “إدلب” و”أريحا” و “معرة النعمان” وقرية “الغدفة” جنوبي “إدلب” وأسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“أكار”: نبحث إقامة منطقة للنازحين في الشتاء

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن بلاده تبحث مع الجانب الروسي إنشاء منطقة آمنة للنازحين في “إدلب” يمكنهم قضاء فصل الشتاء فيها.

وأضاف “أكار” في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز” «أصدقاؤنا في “إدلب” الذين أصبحوا لاجئين لا يريدون الذهاب إلى مناطق سيطرة الحكومة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن “تركيا” عززت قواتها في نقاط المراقبة المنتشرة في “إدلب” ولن تتخلى عنها أو تنسحب منها»

“دمشق” : لم نتفق مع الأتراك

نفى مصدر سوري مطلع ما ذكرته وكالة “رويترز” من معلومات عن توصل “دمشق” و “أنقرة” لاتفاق حول التنسيق المشترك لمحاربة وحدات “حماية الشعب الكردية” وفق وكالة سانا الرسمية

وأكد المصدر أن الاجتماع بين رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء “علي مملوك” و رئيس جهاز المخابرات التركية “هاكان فيدان” في “موسكو” قبل يومين تمحور حول ضرورة انسحاب القوات التركية من “سوريا” وتنفيذ اتفاق “سوتشي” في “إدلب” فحسب.

اقرأ أيضاً:“الشهابي”: وبعدين؟.. مصير الدفعة الثانية من المازوت مجهول .. عناوين الصباح

زوج “نانسي عجرم” متهم بالقتل العمد

قالت وسائل إعلام لبنانية اليوم أن النائب العام الاستئنافي في “جبل لبنان” القاضية “غادة عون” وجهت تهمة القتل العمد لزوج المغنية “نانسي عجرم” الدكتور “فادي الهاشم” في قضية قتل الشاب السوري “محمد الموسى” الأسبوع الماضي.

وذكرت المصادر أن القاضية “عون” استندت إلى قانون العقوبات اللبناني في اتهامها الذي تصل عقوبته إلى 20 سنة من الأشغال الشاقة، مع بقاء احتمال تبرئة “الهاشم” تحت بند القتل دفاعاً عن النفس، الأمر الذي سيقرره قاضي التحقيق الأول “نقولا منصور” الذي أحيلت إليه القضية.

الموقف العُماني من “سوريا” بعد “قابوس”

أعرب وزير الخارجية العُماني “يوسف بن علوي” عن تضامن بلاده مع “سوريا” في مواجهة الحرب التي تواجهها وقدرتها على تجاوز ظروف الحرب واستعادة الأمن والازدهار في البلاد.

وذلك خلال لقاء جمع “بن علوي” مساء أمس بوزير الخارجية السوري “وليد المعلم” الذي زار “مسقط” للتعزية بوفاة السلطان “قابوس بن سعيد” حسب ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية السورية.

“روسيا” تفصل بين الجيش والعدوان التركي

شيّدت القوات الروسية نقاط مراقبة جديدة في محيط بلدة “أبو راسين” شمال شرق ناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن نقاط المراقبة الروسية باتت تفصل بين مناطق سيطرة الجيش السوري في الشرق ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي في الغرب، لتنضم إلى نقاط المراقبة الروسية التي انتشرت في الجزيرة السورية بموجب اتفاق “سوتشي” مع الجانب التركي.

أهالي يمنعون اعتقال “ملازم” منشق

منع أهالٍ من مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي دورية تابعة لـ”قسد” من اعتقال الملازم أول المنشق “إبراهيم العطية”.

وذكرت صحيفة “جسر” المحلية أن “العطية” كان قائداً سابقاً لفصيل “القادسية” في “دير الزور” لكنه غادرها إلى “إدلب” مع سيطرة “داعش” وعاد إلى “البصيرة” مؤخراً حيث بدأ بتنظيم مظاهرات ضد “قسد” ما دفعها لمحاولة اعتقاله إلا أن أهالي المدينة نجحوا في تخليصه بحسب المصدر.

مدنيان ضحية لغم أرضي

خسر مدنيان حياتهما اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك على طريق قرب قرية “دوما” بريف “السويداء” الشمالي الشرقي.

وذكرت مصادر محلية أن المواطنين “وجيه نصر الدين” و “فضل الله ذيب” كانا يستقلان دراجة نارية أثناء مرورهما على الطريق الذي انفجر فيه اللغم بالقرب من القرية التي شهدت قبل عامين معارك ضد تنظيم “داعش”.

الرياضة

تأهل المنتخب السوري الأولمبي إلى الدور ربع النهائي من نهائيات آسيا تحت 23 عام المقامة في “تايلند” على الرغم من خسارته أمام المنتخب السعودي بهدف نظيف.

حيث حلّ المنتخب السوري في المركز الثاني في ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط بعد أن تعادلت “قطر” مع “اليابان” بهدف لكل منهما وتجمّد رصيد “قطر” عند 3 نقاط فيما تأهلت “السعودية” و “سوريا”.

اقرأ أيضاً:“أردوغان”: عيوننا معصوبة عن جشع النفط .. انفجار عبوة ناسفة بين متظاهرين..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع