وزير النفط يلمح لتغييرات بتوزيع الغاز … وسفير عربي جديد بدمشق

ما حقيقة اللقاء السري بين لافرينتييف والرئيس الأسد …….. أبرز عناوين الأربعاء 3 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

تحت قبة البرلمان شرح وزير النفط إمكانيات الإنتاج الحالية من النفط والغاز وخطة العام الجاري التي ربطها باستعادة المنطقة الشمالية، وكشف عن دراسة لتوزيع الغاز بآلية تشبه توزيع الخبز.

وفي حين أعلنت وزارة الخارجية إعفاء الطلاب السوريين في الخارج من رسوم تصديق وثائقهم، فإن الوزير “فيصل المقداد” استقبل السفير الموريتاني الجديد لدى “دمشق” وتسلّم أوراق اعتماده.

أثناء ذلك كان وزيرا الخارجية الروسي والأردني يبحثان الملف السوري في “موسكو” وتحدث كل منهما عن الدور العربي في حل الأزمة السورية، بينما نفى مصدر روسي صحة المعلومات عن لقاء سري جمع الرئيس السوري “بشار الأسد” مع المبعوث الروسي “ألكسندر لافرينتييف” مؤخراً في “دمشق”.

ميدانياً، تجددت الهجمات والاشتباكات في البادية السورية بين الجيش السوري ومجموعات من “داعش”، ما أودى بحياة 12 جندياً من الجيش قالت وكالة “سبوتنيك” أن المسلحين استهدفوا حافلتهم.

أما في إدلب فاعتصم معلّمون انقطعت رواتبهم منذ عامين بعد وقف التمويل الأوروبي بسبب سيطرة “النصرة” على المنطقة، بينما اهتزت مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” على وقع انفجارين متزامنين ضربا منطقة واحدة.

وتضاربت الأنباء في الجزيرة السورية حول مدى الالتزام بتنفيذ الاتفاق المعلن أمس وفتح “قسد” الطرقات نحو أحياء السيطرة الحكومية في “الحسكة” و”القامشلي”.

وزير النفط يلمح لتغييرات بتوزيع الغاز

قال وزير النفط السوري “بسام طعمة” إن إنتاج الغاز خلال العام الماضي وصل إلى 14.4 مليون متر مكعب يومياً سلم منها 11 مليون متر مكعب للكهرباء.

وأضاف “طعمة” خلال حضوره تحت قبة مجلس الشعب اليوم أن خسائر قطاع النفط وصلت إلى 91.5 مليار دولار تضمنت 19.3 مليار دولار خسائر بالمعدات و3 مليار دولار خسائر مباشر بسبب قصف طائرات التحالف الدولي، مبيناً أن خطة العام الحالي تقضي بإنتاج 95 ألف برميل نفط و19.5 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لكنه أضاف أن هذه الأرقام «على افتراض استعادة حقول المنطقة الشمالية إيماناً منا بقدرة الجيش على ذلك».

ولفت “طعمة” إلى أن أكثر من 2.2 مليون عائلة لم تستلم مخصصاتها من المازوت أي 60%، مشيراً إلى وجود عجز لدى الوزارة بالمازوت، حيث لم تصل دفعة من 429 ألف طن بسبب العقوبات، لكنه كشف في المقابل عن وجود فائض من الفيول 120 ألف طن، يتم تزويد محطات الكهرباء بأكثر من 6 آلاف طن يومياً منها لكن المحطات تحتاج صيانة وكل منها تنتج 200 ميغا واط.

توزيع الغاز على عدد أفراد الأسرة على غرار توزيع الخبز، موضوع قيد الدراسة بحسب الوزير، فيما كان لدى النواب تساؤلات ومطالبات موجهة للوزير، حيث دعا النائب “وائل ملحم” إلى تفعيل لجان في البرلمان للتحقيق في قضايا فساد كبيرة بالمليارات في الجيولوجيا، مضيفاً أن وزير النفط السابق دشن بئر غاز في العام الماضي لكن لم يكن فيه غاز ما يوجب التحقيق بالأمر وفق “ملحم”.

أما النائب “صبحي عباس” فطالب بإلغاء لجان المحروقات لأنها تزيد الفساد كما قال، في حين رأى النائب “مجيب الرحمن الدندن” أن الوزير ذكر أرقاماً لكنه لم يذكر احتياجات المواطنين من المشتقات مشيراً إلى وجود مشكلة في إيصال الدعم لمستحقيه وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

إعفاء طلاب الخارج من رسوم التصديق

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم قراراً بإعفاء الطلاب السوريين الذين يدرسون خارج البلاد من رسوم التصديق على مختلف الوثائق الدراسية اللازمة للطالب سواءً الصادرة من داخل “سوريا” أو من الدولة التي يدرس بها الطالب بما في ذلك شهادات التخرج.

اقرأ أيضاً:صحيفة: هل هناك شركاء للحكومة بالغاز السوري؟

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا و81 حالة شفاء و83وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14142 منها 7725 حالة شفاء و929 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 26 إصابة جديدة بالفيروس، ما رفع عدد الإصابات إلى 8516 إصابة بينها 1216 حالة شفاء و296حالة وفاة.

فيما أصدرت “الإدارة الذاتية” اليوم قراراً بإلغاء جميع قرارات الحظر الكلي أو الجزئي السابقة في مناطق الجزيرة السورية اعتباراً من الغد، والتي كانت متخذة بهدف الوقاية من انتشار فيروس كورونا.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 9 إصابات جديدة و20 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21015 إصابة بينها 16779 حالة شفاء و400 حالة وفاة.

سفير عربي جديد بدمشق

تسلّم وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم أوراق اعتماد السفير الموريتاني الجديد بـ”دمشق” “أحمدو أدي محمد الراظي”.

وذكرت صفحة وزارة الخارجية أن السفير “الراظي” أعرب عن تقديره للدور الذي قامت به “سوريا” للعلاقات بين البلدين لا سيما في مجال التبادل العلمي والطلابي والثقافي والاقتصادي، فيما أثنى الوزير “المقداد” على موقف “نواكشوط” الداعم لـ”دمشق” خلال الحرب.

اقرأ أيضاً:منظمة حقوقية: تركيا احتجزت ونقلت سوريين بشكل غير شرعي

لافروف والصفدي يبحثان الملف السوري

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أنه بحث مع نظيره الأردني “أيمن الصفدي” عدداً من الملفات الإقليمية وفي مقدمتها الأزمة السورية.

وفي مؤتمر صحفي جمعهما اليوم في “موسكو” قال “لافروف” إنه ناقش مع الوزير الأردني الأزمة السورية ودور الجامعة العربية في حلها، فيما قال “الصفدي” أن بلاده متفقة مع “روسيا” على ضرورة تفعيل الجهود من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية ووجود دور عربي فاعل في هذا الحل.

ونفى “الصفدي” ما أشيع عن عودة أحد قياديي منظمة “الخوذ البيضاء” من الغرب إلى “الأردن” مؤخراً وقال أن هناك 50 عضواً من المنظمة في “الأردن” حالياً بانتظار نقلهم إلى الدول الغربية.

حقيقة لقاء لافرينتييف بالأسد

نفى مصدر رسمي روسي صحة المعلومات التي نشرتها وسائل إعلام عربية حول لقاء سري جمع مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرينتييف” مع الرئيس السوري “بشار الأسد” في “دمشق” مؤخراً.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن المصدر دون تسميته أن “لافرينتييف” شارك باجتماع اللجنة الدستورية السورية الأخير في “جنيف” وعاد إلى بلاده مباشرة، مضيفاً أن العلاقات بين “موسكو” و”دمشق” لا تستدعي السرية.

اقرأ أيضاً:أول تعليق أمريكي على ظهور الجولاني يصفه بالوسيم

هجوم جديد في البادية

خسر 12 عنصراً من الجيش السوري حياتهم اليوم على محور “أثريا-السخنة” بريف “حماة” إثر استهداف حافلة كانت تقلهم أثناء مرورها بالمنطقة وفق ما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية نقلاً عن أقارب الضحايا مشيرة إلى أن جميع العناصر ينحدرون من محافظة حلب.

وتحدثت الوكالة الروسية عن وقوع اشتباكات بين الجيش السوري ومجموعة تابعة لـ”داعش” فجر اليوم بعد محاولة المسلحين التسلل تجاه نقاط الجيش، وقال مصدر ميداني للوكالة أن الاشتباكات أودت بحياة 7 من عناصر القوات الرديفة وإصابة 3 بجروح كما قتلت وأصابت أكثر من 30 مسلحاً وفق المصدر.

معلمون بلا رواتب منذ عامين

نفذ عدد من المعلّمين اليوم في “إدلب” وقفة احتجاجية على انقطاع رواتبهم منذ نحو عامين بسبب وقف “الاتحاد الأوروبي” دعمه للمنظمات التعليمية.

وطالب المحتجون بإعادة الدعم نظراً لأنهم لا يملكون مصدر رزق آخر غير مهنتهم وفق ما نقل موقع “عنب بلدي” المحلي.

وأوقف “الاتحاد الأوروبي” دعم المشاريع الإنمائية في “إدلب” في أيلول 2019، ونقلت وكالة “آكي” الإيطالية آنذاك عن متحدث باسم الاتحاد أن القرار جاء بسبب سيطرة “النصرة” على “إدلب” وتخوف الدول الأوروبية من ذهاب أموالها لصالح تمويل جهات غير شرعية.

اقرأ أيضاً:محافظ الحسكة ينفي حصار حي الشيخ مقصود

انفجارين متزامنين في الحسكة

شهدت مدينة “رأس العين” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم انفجارين متزامنين قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الأول بينهما وقع عبر عبوة ناسفة قرب دوار البريد وأسفر عن إصابة شخص بجروح فيما وقع الآخر بعده بدقائق قرب الجامع الكبير في المنطقة ذاتها دون معلومات عن إصابات بحسب المرصد.

تضارب روايات حول الجزيرة

تضاربت المعلومات الواردة اليوم حول ما تشهده المناطق المحيطة بالأحياء السكنية التي تسيطر عليها الحكومة السورية في “الحسكة” و “القامشلي” بعد التوصل أمس لاتفاق على فتح الطرق المؤدية لتلك الأحياء.

حيث قالت وكالة سانا الرسمية أن عناصر “قسد” أعادوا نصب حواجزهم في محيط المناطق ومنعوا الشاحنات التي تحمل الطحين من الدخول إليها لإعادة تشغيل الأفران.

لكن مصدراً من قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” نفى لوكالة “نورث برس” المعلومات حول إعادة محاصرة مناطق السيطرة الحكومية وقال أنه لا يوجد أي توتر جديد في المنطقة.

اقرأ أيضاً:البرازي: حماية المستهلك ليست بالسعر فقط .. والاحتلال يخطف طفلاً سورياً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع