وزير النفط غاضب.. مدير المحروقات عنا غاز للكل.. الإدارة ترفع سعر المحروقات 140%.. عناوين الصباح

سمكة البلميدا بريئة والإعلام رجع مفتوح للطلاب… أبزر أخبار سوريا لهذا الصباح

سناك سوري-متابعات

الكثير من المواطنين لم يحصلوا بعد على مازوت التدفئة الخاص بهم، والذي تم تخفيضه إلى 100 ليتر بعد أن كان 200 ليتر، أولئك متخوفون جداً من أن يفاجئهم الشتاء كما يفاجئ الحكومة كل عام دون أن يكونوا قد اتخذوا كل احتياطاتهم لمواجهته بعد، (مدري ليش المواطن السوري ما بيحب السربرايزات مع إنها مطلب عالمي للكل).

نوّاب مجلس الشعب ينتقدون عمل وزارة النفط.. أين المازوت يا سيادة الوزير؟

اتهم نوّاب مجلس الشعب، وزارة النفط بأنها تعلّق فشلها في إدارة ملف الغاز والمازوت والبنزين على الأزمة والحصار، وتساءل النواب خلال جلسة مجلس الشعب عن الـ400 ليتر مازوت التي وعد وزير النفط الأهالي بها منذ عامين، معظمهم لم يحصل على أكثر من 100 ليتر منها.

كما طالب النوّاب وزير النفط بتخفيض الفترة الزمنية التي حددتها الوزارة لتبديل إسطوانة الغاز والمقدرة بـ 23 يوماً، التي لا تكفي حاجة أسرة صغيرة، إضافة إلى رداءة البنزين و انعدام العدالة في توزيعه، فهناك سيارات ضخمة تحتاج إلى كميات كبيرة من البنزين أضعاف مخصصات الصغيرة.

النواب طرحوا عدة تساؤلات منها، ماهو المبرر لنقص مادة الغاز من السوق في حين توفرها في السوق السوداء؟ وكيف لمواطن راتبه الشهري 27 ألف أن يشتري اسطوانة غاز بـ 7 آلاف ليرة، و ليتر مازوت بـ500 ليرة من السوق السوداء؟.

بينما ظهرت ملامح الغضب بشكل واضح على وجه وزير النفط “علي غانم” أثناء رده على مداخلة النائب “حسين عباس”، الذي وجه انتقادات لاذعة جداً للوزير انتقد فيها الوزير معتبراً أن العرض الذي قدمه حول أداء وزارته لم يختلف عن عروضه السابقة، (حبوا بعض، الموضوع مو شخصي هو لصالح المواطن)، (محمد منار حميجو – الوطن).

وبالنسبة لردود الوزير “غانم” فقد أكد بأن المواطنين سيحصلون على مازوت التدفئة بحسب “الإمكانيات والتوريدات والمخازن”، لافتاً في الوقت ذاته أن تخفيض الكميات الموزعة ليس سببه البطاقة الذكية إنما زيادة عدد المناطق التي سيطرت الحكومة السورية عليها مؤخراً، (يعني من نهاية الشتوية الماضية لهلا هني كم ضيعة بريف ادلب يلي رجعوا معقول بيعملوا هالتخفيض كلو؟).

وبما يخص سوء نوعية البنزين، أكد “غانم” أنه لو كانت المشكلة في مصدر الوقود لكانت كل السيارات قد تعطلت، معتبراً أن هذا دليل غش بعض الأطراف للبنزين وليس من المصدر أو المستودعات، (المواطن اقتنع، بس شو الحل؟)، (صفحة المجلس على الفيسبوك).

مدير عام شركة المحروقات: “لا تخافوا الغاز بيكفي الكل!”

طمأن مدير عام شركة المحروقات “مصطفى حصوية” المواطنين بالقول، إن النقص الذي حصل في مادة الغاز خلال الأيام الماضية، تم تجاوزه، و باتت المادة متوافرة و تلبي احتياجات المحافظات كافة، مضيفاً أنه لا مبرر لأي قلق من حدوث انقطاع، (هلا صار فيكن تقلقوا بشكل مشروع).

“حصوية” أكد أن الكميات التي باتت في مستودعات شركة المحروقات تغطي كل الاحتياجات، و ما مرت به بعض المحافظات خلال الفترة السابقة، سببه زيادة الطلب على الغاز، وتأخر التوريد من الخارج لمدة أربعة أيام فقط، (نفس التبرير كل سنة) (تشرين).

بعد تسببها بحالات تحسس..حجز 1.4 طن من سمك “البلاميدا” في اللاذقية

قال رئيس دائرة التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية “وسام حسان” إنه وحال ورود أنباء عن حالات التحسس الغذائي بالمشفى الوطني، تمّ إرسال دورية إلى المشفى لمعرفة مصدر السمك من المرضى، وتبيّن أنها من منطقة الرمل الجنوبي، وبعد سحب عيّنات من السمك، تبيّن في المرحلة الأولى وجود 6 منها مخالفة مبدئياً، فتم حجز كمية 1.4 طن بلاميدا في ميناء اليوغوسلافية، وسحب 13 عينة من أماكن متفرقة بالمدينة، بانتظار نتائج التحليل.

رئيس اللجنة النقابية لصيادي الأسماك باللاذقية صبحي بكو استبعد أن تكون حالات التحسس من سمك البلاميدا، قائلاً إن سمكة البلاميدا بريئة من الاتهامات الموجهة إليها، لعدم ورود حالات مشابهة في ذروة موسم الصيد أو في السنوات السابقة، لكن من المرجح أن تكون حالات التحسس من البائع الجوال، الذي يبيع السمكة تحت الشمس وبلا رقابة، ومن دون ثلج. (تمام ضاهر – الوحدة).

اقرأ أيضاً: “المعلم”: “بومبيو” كاذب.. “تركيا”:التنسيق مع “واشنطن” سينتهي..بدء محاكمة مقاتلي “داعش”..أبرز أحداث اليوم

صناعيو دمشق وريفها لوزير الصناعة: أغلقتوا معمل بالشمع الأحمر والعمال داخله!

طرح صناعيو “دمشق” العديد من المعوقات والصعوبات التي تعترض عمل منشآتهم، وقال رئيس غرفة صناعة دمشق و ريفها سامر الدبس إن هناك أموراً بحاجة إلى حلول في العديد من المناطق الصناعيين، ولاسيما منطقة تل كردي، التي سمحت الحكومة للصناعيين بترميم منشآتهم فيها، وبعد دفع ملايين الليرات نفاجأ اليوم بإغلاقات لهذه المنشآت بالشمع الأحمر، الأمر الذي أيده الصناعيون، مؤكدين أنه تم إغلاق معمل للكابلات بالشمع الأحمر والعمال داخله، (ما شالله شغلون منظّم).

وزير الصناعة محمد معن جذبة أكد أن “الصناعي هو البوصلة”، و كشف عن العديد من التسهيلات التي ستقدمها الوزارة للصناعيين، منها أن الوزارة حالياً تقوم بدراسة العديد من التشريعات وإعادة تفعيلها، لاسيما المرسوم المتضمن تخفيض الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعرفة الجمركية النافذ بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية، (من هول الدعم الفلاح والصناعي حيتراجكون تبطلوا تدعموهم). (هناء غانم – الوطن).

“انترنت” مافي.. في قرية “الخندق” بريف حماة

يعاني أهالي قرية الخندق في ريف حماة، من انعدام خدمات الانترنت، فالخدمة تأتي عبر كابلات مهترئة وقديمة محولة على أعمدة ليست أرضية، ومع اقتراب فصل الشتاء ستستمر معاناة انقطاع الانترنت، فالعواصف والأمطار ستقلل الجودة (يلي هي يعني الجودة أساسا مو جيدة).

الأهالي يطالبون مؤسسة الاتصالات، بإنشاء مقسم مصغر يعمل على الطاقة الشمسية، حيث أن الكابل الضوئي الذي يخدم مقسم شطحة يمر في قرية الخندق ويوجد وصلة من أجل هذا السبب، (شوية همّة بيمشي الحال) (الفداء -عمر الطباع).

الإدارة الذاتية” في الحسكة ترفع سعر المحروقات 140%

رفعت “الإدارة الذاتية” أسعار المحروقات المباعة للمنظمات الإنسانية بنسبة 140 بالمئة في محافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا، في حين كانت المنظمات العاملة في المحافظة تشتري المحروقات من محطات الوقود بنفس السعر الذي كان محدداً للأهالي وهو 75 ليرة.

“الإدارة الذاتية” أصدرت في بيان لها أنها حددت سعر مبيع مادة المازوت للمنظمات بـ 180 ليرة سورية لليتر الواحد، في حين أبقت سعر مبيع المادة لأفران الخبز والمطاحن التابعة لها على حاله بسعر بلغ 55 ليرة سورية، و75 ليرة لأصحاب المنشآت الخدمية و 100 ليرة للمنشآت الصناعية التي تتعامل معها، (بيان).

جامعة دمشق تفتح ذراعيها أمام الراغبين بتسجيل الإعلام بالتعليم المفتوح .. قريباً ستصدر المفاضلة

قالت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح “صفاء أوتاني”، إن وزارة التعليم العالي لم توافق على تعليق العمل ببرنامج الإعلام في التعليم المفتوح لمدة عام، مضيفة إنه تم الطلب من كلية الإعلام تحديد احتياجاتها من أعداد الطلاب الممكن استيعابهم وقبولهم للتسجيل في البرنامج لهذا العام، وبالتالي يفهم من هذا الطلب، حصر جميع الأعداد بحسب وضع الكلية، ليصار إلى الإعلان قريباً عن المفاضلة.

عميد كلية الإعلام بجامعة دمشق “محمد العمر” أكد أن مجلس التعليم العالي وجه كتاباً إلى جامعة دمشق بعدم الموافقة على تعليق برنامج الإعلام، موضحاً أن الكلية حددت 500 مقعد مقترح لقبول الطلاب المسجلين على برنامج المفتوح لهذا العام، (هالطلاب صاير فيهم متل الطابة أخلق منطق)، (فادي بك الشريف- الوطن).

مخبز الميادين بيشتغل عالموّلدة.. والموّلدة أعطالها كتيرة.. ما الحل؟

يعتمد المخبز الآلي في مدينة الميادين بريف دير الزور على الموّلدة الكهربائية، وبذلك يرتبط إنتاج المخبز ببطء الموّلدة وأعطالها المتكررة، الأمر الذي أكده مدير المخبز الآلي في الميادين “حمد الجاسم”، والذي طالب بايجاد حلول بديلة عن الموّلدة، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، حيث الموّلدة الآن تحتاج إلى تشغيل قبل فترة للإقلاع، فما بالك بفصل الشتاء! (معليه بيستنوا الأهالي شو هالقصة).

ورغم أن مدينة الميادين تحتوي إضافة للمخبز الآلي مخبز احتياطي وثلاثة مخابز خاصة، يورد لها حوالي ( 18 ) طن طحين يومياً، إلا أن هناك نقص في مادة الخبز ! (محمد الرحمو -الفرات)

اقرأ أيضاً: بونات السكر والرز “يمكن راجعة”.. من سيكتب الجزء الرابع من “الهيبة”.. عناوين الصباح

بلدة زملكا في ريف دمشق بلا فرن وبلا فرّان وبلا خبز

قال رئيس بلدية زملكا “بديع طيفور”، إن المدينة تعاني نقصاً في مادة الخبز، نتيجة إغلاق الفرن الخاص لأكثر من مرة، مبيناً أنه في الوقت الحالي لا يوجد في المدينة أي فرن لتخديم الأهالي، الذين يجبرون على تأمين الرغيف من العاصمة كل بطريقته، (يعني كل مين إيدو الو).

“طيفور” رأى أن حل التجارة الداخلية بتخصيص البلدة بخمسمئة ربطة من فرن عين منين، غير مجدٍ، لإشكالية الحصول على سيارة والحاجة إلى شخص يقوم بذلك، مطالباً التجارة الداخلية بافتتاح كشك في البلدة تقوم هي بتزويده بالمادة عبر سيارات السورية للتجارة. (مابدون غير رغيف خبز أقل منها!). (عبد المنعم مسعود – الوطن).

فن

أغلقت الفنانة السورية أمل عرفها حسابها على “فيسبوك” بسبب ما وصفته بالتنمّر، وكتبت «إلى الأصدقاء لم أحذف أحد سأودعكم بهذا الفيديو اللطيف لابنتي روحي واتفرغ لحياتي ومهنتي، إلى اللقاء»، (فيسبوك).

رياضة

يلتقي نادي الجيش مع نادي “نواذيبو” الموريتاني في العاصمة الموريتانية “نواكشوط “في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم، ضمن إياب الدور الأول لبطولة الأندية العربية، ويحتاج نادي الجيش للفوز أو التعادل الأيجابي بأكثر من هدف، ليضمن التأهل للدور الثاني، بعد انتهاء لقاء الذهاب بالتعادل الإيجابي هدف لهدف.

اقرأ أيضاً: “أمل عرفة” من الخوذ البيضاء إلى سيارة الأمن تتلقى سيلاً من الشتائم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع