وزير المالية يوضح علاقة زيادة الرواتب بالموازنة

وزير المالية كنان ياغي _ انترنت

“كنان ياغي” يؤكد وجود إجراءات قريبة لتحسين المعيشة (حطوا إيدكم على قلبكم تحسباً)

سناك سوري-متابعات

قال وزير المالية، “كنان ياغي”، إنه من الممكن دراسة رفع جزء من الدعم على الدقيق التمويني والمشتقات النفطية، وتوزيع الإيرادات منها على المواطنين عبر زيادة راتب.

“ياغي” وفي معرض ردوده على مداخلات النواب خلال مناقشة البيان المالي للموازنة العامة لعام 2021، أضاف أنه لا يمكن رفع الدعم عن القطاع الزراعي والكهربائي وكذلك المياه، (كيف يعني مياه، كل هالينابيع يلي ببلادنا والمياه فيها دعم حكومي؟!).

ووفق ما ذكر موقع الوطن أون لاين، فإن “ياغي” أكد وجود إجراءات قريبة تصب في تحسين معيشة المواطنين، وأضاف أن «حجم الوفر من رفع سعر ربطة الخبز والمازوت الصناعي وصل إلى 370 مليار ليرة كما أن المازوت الصناعي يشكل نسبة بسيطة من كميات المازوت التي يتم توزيعها على المواطنين والفلاحين والأفران»، (السؤال هدول وفر عن جد ولا تاخدوا من جيبة المواطن وحاجته؟).

اقرأ أيضاً: وزير المالية السوري: نؤيد إقرار البدل الداخلي وهو قيد الدراسة

أعلى ضريبة يدفعها المواطن اليوم 1000 ليرة، بحسب “ياغي”، مضيفاً أن الوزارة «تسعى إلى تحسين الجهاز الضريبي بمكافحة التهرب الضريبي أكثر ما يمكن بملاحقة كبار ومتوسطي المتهربين وتخفيف الضريبة ما أمكن على محدودي الدخل».

لم يتجاوز ما تم تحصيله من الضرائب والرسوم حتى الآن الـ45%، بزيادة 7% فقط عن ذات الفترة من العام الماضي، بحسب وزير المالية، متوقعاً أن تصل في نهاية العام إلى 60% والطموح أن تصل إلى 100%، على حد تعبيره.

لا داعي للقلق عزيزونا المواطن الموظف، فبحسب وزير المالية «عدم ورود بند في مشروع الموازنة خاص بزيادة الرواتب والأجور لا يعني أنه لا يوجد زيادة والعكس أيضاً صحيح ولم يسبق للحكومة أن خصصت بنداً للرواتب والأجور في الموازنة وفي حال أصبح هناك زيادة فإنه يمكن تغطيتها من الاحتياطي والوفرات الأخرى»، (رجعوا الأمل).

يذكر أن مجلس الشعب وافق على تحويل مشروع الموازنة العامة للجنة الموازنة والحسابات لمناقشتها لاحقاً، مع كل وزارة على حدا قبل عرضها على المجلس مجدداً لإقرارها.

اقرأ أيضاً: بيوم واحد 5 مراسيم رئاسية تتعلق بوزير المالية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع