وزير المالية متفائل بانفراج قريب … ورسالة صينية للرئاسة السورية

تسعيرة الحلاقين تتأثر بالوضع الاقتصادي …………… أبرز عناوين الأربعاء 10 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

إعفاء من وزارة النقل لرسوم متعلقة بمصارف التمويل الأصغر، وتفاؤل من وزير المالية “كنان ياغي” بانفراج اقتصادي قريب، فيما وصلت تأثيرات الوضع الاقتصادي إلى تسعيرة الحلاقة التي سترتفع قريباً بشكل رسمي.

من “بيجين” أرسل الرئيس الصيني رسالة إلى الرئيس “الأسد” أعرب له فيها عن تمنيه بشفائه وعقيلته من الإصابة بفيروس كورونا.

ومن الرياض أولى وزير الخارجية الروسي اهتمامه بطرح الملف السوري على طاولة لقاءاته مع المسؤولين السعوديين، فيما أثار الحديث عن عودة “سوريا” لجامعة الدول العربية حفيظة رئيس هيئة التفاوض المعارضة “نصر الحريري”.

ميدانياً استهدفت قوات العدوان التركي عدة مناطق شمال “حلب”، فيما انفجرت مفخخة قرب مقر لفصيل مدعوم تركياً في مدينة “الباب”.

في الحسكة خسر طفل حياته على يد “الجندرما” التركية فيما كانت “قسد” تنفذ حملة اعتقالات لمطلوبين لديها، في حين تجددت الاغتيالات في مخيم “الهول”.

النقل تصدر إعفاء عن بعض الرسوم

أصدرت وزارة النقل السورية اليوم تعميماً أعفت خلاله مالكي المركبات الآلية من جميع الرسوم المفروضة عند إجراء معاملات وضع أو رفع إشارة رهن عائدة لأحد مصارف التمويل الأصغر التي سيتم استحداثها بموجب القانون رقم 8 لعام 2021.
اقرأ أيضاً:الاتحاد الأوروبي لن يوقف العقوبات على سوريا
وزير المالية متفائل بانفراج قريب

أعرب وزير المالية “كنان ياغي” عن تفاؤله بقرب الخلاص من الوضع الاقتصادي الضاغط، وقال أن هناك فرجاً قريباً يلوح في الأفق وفق ما نقلت صحيفة “تشرين” المحلية مشيرة إلى أن الوزير لم يوضح معطياته لهذا التفاؤل.

وخلال زيارته لمدينة “حلب” دعا الوزير “ياغي” موظفي “مالية حلب” للتعامل الحسن مع قطاع الأعمال وقال « لا نريد إشكاليات مع قطاع الأعمال الذي لا توجد مشكلة معه إلا فيما يتعلق ببيان رقم الأعمال فقط».

وبحسب الصحيفة فقد حمّل “ياغي” وزارته جزءاً من مسؤولية التهرب الضريبي مضيفاً أنه ستتم محاسبة كل موظف يثبت تواطؤه مع المكلف لتخفيف الضرائب عنه، لافتاً من جهة أخرى إلى أنه سيتم العمل على زيادة نسبة الجباية 5% بغية تأمين مصدر دخل آخر لمراقبي الدخل.

رفع تسعير حلاقة الشعر

قال رئيس شعبة المزينين “سعيد القطان” أنه تم رفع كتاب لمديرية التموين لتعديل تسعيرة أجور الحلاقين بناءً على الواقع الاقتصادي وارتفاع الأسعار وحاجة أصحاب المحلات لتشغيل مولدات كهربائية.

وفي تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلي أوضخ “القطان” أن التسعيرة الجديدة ستصدر خلال أيام بحيث تصبح الدرجة الممتازة 3000 ليرة تشمل حلاقة الشعر والذقن، و2000 ليرة للدرجة الأولى و1500 ليرة للدرجة الثانية و1000 ليرة للحلاقة الشعبية على حد قوله.

اقرأ أيضاً:كورونا: ارتفاع بالإصابات وتسجيل 44 حالة أسبوعياً بالمدارس

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا و87 حالة شفاء و6 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 16117 منها 10541 حالة شفاء و1074 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 3 إصابات جديدة و15 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21214 إصابة بينها 19119 حالة شفاء و637 حالة وفاة

فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” عن حالات جديدة في مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية اليوم.

رسالة صينية للرئيس الأسد

بعث الرئيس الصيني “شي جين بينغ” رسالة إلى الرئيس السوري “بشار الأسد” أعرب خلالها عن تعاطفه بشأن إصابة الرئيس “الأسد” وعقيلته بفيروس كورونا.

وذكرت وكالة “شينخوا” الصينية أن “جين بينغ” تمنى الشفاء العاجل للرئيس السوري وعقيلته، وقال خلال الرسالة إن “الصين” تدعم الجهود التي تبذلها “سوريا” في مواجهة الوباء.
اقرأ أيضاً:أطفال سوريون لا يريدون العودة للبلاد وأرقام صادمة حول أوضاعهم
لافروف في الرياض والحريري يرد

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن محادثاته مع المسؤولين السعوديين خلال الزيارة التي يجريها لـ”الرياض” أولت اهتماماً كبيراً بالوضع السوري.

وأضاف “لافروف” في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره السعودي “فيصل بن فرحان” إنه تم التأكيد على وحدة “سوريا” وسلامة أراضيها وحق السوريين في تقرير مستقبلهم بشكل مستقل بناءً على قرار مجلس “الأمن الدولي” 2254 وفق ما نقلت “روسيا اليوم”.

وبعد لقائه مع “بن فرحان” اجتمع “لافروف” بولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” وقالت وكالة الأنباء السعودية أن الاجتماع بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية دون توضيح المزيد من التفاصيل.

بدوره ردّ رئيس هيئة التفاوض المعارضة “نصر الحريري” على تصريحات وزير الخارجية السعودي حول عودة “سوريا” إلى الجامعة العربية، بتغريدة عبر تويتر قال خلالها أن الطريق الشرعي لعودة “سوريا” إلى الجامعة العربية يكون بإزالة ما أبعدت لأجله وهو السلطة القائمة على حد قوله.

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم محيط بلدة “تل رفعت” وقرى “الشيخ عيسى” و”بيلونية” و”علقمية” بريف “حلب” الشمالي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن القصف التركي جاء بعد اشتباكات شهدها محور “تل خاشر” بريف “حلب” بين قوات العدوان التركي من جهة وعناصر “قسد” من جهة أخرى، مبيناً أن الاشتباكات أودى بحياة أحد عناصر قوات العدوان التركي.
اقرأ أيضاً:السعودية: ندعم عودة سوريا إلى الحضن العربي (مُحدث)
انفجار مقر عسكري

انفجرت سيارة مفخخة فجر اليوم عند حائط مقر عسكري للفصائل المدعومة تركياً في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي.

ونقل موقع “بلدي نيوز” المحلي أن الانفجار أدى لإصابة 3 عناصر من فصيل “فرقة الحمزة” المدعوم تركياً ودمار كبير في جدار وغرف المقر الذي يستخدم لتدريب عناصر الفصيل.

الجندرما تستهدف طفلاً سورياً

أطلق عناصر حرس الحدود التركي “الجندرما” النار على طفل سوري كان يحاول قطع الحدود مع عائلته من مناطق ريف “الحسكة” ما أودى بحياته على الفور.

وأوضح موقع “أوغاريت بوست” المحلي فإن الطفل “عادل عبد العزيز” كان مع أسرته أثناء محاولة قطع الحدود بين قريتي “فقيرة” و “إبراهيمية” التابعتين لناحية “الدرباسية” بريف “الحسكة”  حين أطلق عناصر “الجندرما” النار عليه وخسر حياته على الفور.
اقرأ أيضاً:الخارجية السورية تهاجم أوروبا وتشبّه سياستها بداعش
هجوم مسلح على خيمة في الهول

عثرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” على لاجئين عراقيين تعرضا لإطلاق نار أودى بحياتهما في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

ونقلت وكالة “هاوار” عن مصادر في إدارة المخيم، أنه تم العثور في الخيمة ذاتها على لاجئ عراقي آخر ونازحة سورية تعرضا أيضاً لإصابات بأعيرة نارية تم نقلهما إثرها إلى المشفى فيما لا يزال مطلِق النار مجهولاً، علماً أن المخيم يشهد منذ مطلع العام الحالي تصاعداً في الاغتيالات والهجمات التي تبقى مجهولة الفاعل.

اعتقالات في الحسكة

أعلنت “شعبة الإعلام” في “قسد” عن شن حملة تمشيط واسعة في مدينة “الحسكة” فجر اليوم بحثاً عن خلايا نائمة مرتبطة بتنظيم “داعش”.

وذكرت الشعبة عبر صفحتها على فايسبوك أن عناصر “قسد” اعتقلوا 30 شخصاً من المطلوبين لديهم وكان بحوزتهم كمية كبيرة من الأسلحة واللباس العسكري بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:وزير التموين يرفض الظهور الإعلامي .. ووفاة طفل بطابور الخبز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع