وزير المالية قبض 400 ألف في شهر واحد (غير راتبو).. والحكومة جاهزة إذا استمرت الحرب.. عناوين الصباح

التعليم العالي لا تفتتح درجة الدكتوراه في السياحة حتى لا تفرط بسمعتها، وقيادي بعثي يدعو لانتخابات نزيهة وحرة، والمواطن بحمص بيروح ليدفع ما بيقدر!

سناك سوري – متابعات

486 ألف ليرة فقط و235 ليرة سورية، بالتمام والكمال هو المبلغ الذي حصل عليه وزير المالية “مأمون حمدان” وذلك كحصة من غرامات 47 قضية من قضايا التهريب، نظمها مكتب المكافحة في “دمشق”، عن شهر أيار الماضي فقط. (ما منطيبوا الوزير بيجوع وهو عميشتغل، إذا بيعطو المواطن متل هالمبلغ شهريا مابينام).

ليس الوزير من حصل على هذا المبلغ فقط، بل حصلت على مثله تماماً رئيسة الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش كحصة لها عن نفس القضايا، في حين لم يذكر المبلغ الذي حصل عليه مدير الجمارك، (توزيع عادل للثروات هذا)، إضافة لتوزيع 1500 حصة من الحوافز الاستثنائية من أموال الصندوق المشترك لإدارة الجمارك على موظفين في الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش والجهاز المركزي للرقابة المالية وبعض الموظفين في وزارة المالية، من بينها 500 حصة استثنائية لمفتشين أو ثلاثة من الجهاز المركزي للرقابة المالية الذين يقومون بأعمال التحقيق والتدقيق لدى الجمارك، (الدنيا حظوظ).

التوزيع السابق لمن هم خارج الجمارك يعتبره العاملون فيها إجحافاً بحقهم، في حين قال “سميح كسيري” معاون مدير الجمارك حول توزيع هذه الحصص على غير العاملين في المديرية، إن توزيع حصص الغرامات والحصص الاستثنائية، يتم بشكل قانوني، بموجب قرار وزاري ينظم نسبة الحصص وفقاً لقانون الجمارك، مضيفاً «إنها أموال عامة ولا يمكن هدرها»، (هي الأموال العامة بتنهدر يمكن بس وقت ياخدها المواطن).( تشرين، ابراهيم غيبور).

كوة الكهرباء مغلقة

وبينما تصل للمسؤولين حصصهم إلى مكاتبهم، يضطر المواطنون الذين يريدون دفع ما يترتب عليهم من فواتير كهرباء أن يذهبوا مرات متعددة إلى مركز الجباية في حي “الزهراء” غرب المقبرة (حمص)، لكثرة ما يجدونه مغلقاً، بسبب عدم التزام الموظفين بالدوام. (الجماعة جايين لحتى يدفعوا بالألف والألفين لصالح الدولة وما عم يقدروا، بس يا ترى بكرة بس يتأخروا بالدفع رح تصدق الشركة إنهم راحوا وما شافوا حدا). ( العروبة).

اقرأ أيضاً: مناوشات مسلحة في “درعا”.. تعميم حول سن التجنيد..انفجار في مطار عسكري!

تغييرات في التعليم العالي والنظام الفصلي على المحك

توقعت مصادر رسمية في وزارة التعليم العالي حدوث تغييرات في بعض مفاصل التعليم العالي، ستترافق مع صدور التشكيلات الجديدة لعمداء الكليات ونوابهم في مختلف الجامعات نهاية الشهر.

المصادر تحدثت عن مناقشات تدور حالياً في مجلس التعليم العالي، حول تطبيق النظام السنوي للكليات الأدبية، إضافة لمناقشة النظام الفصلي المعدل واتخاذ القرار المناسب حوله بعد تقييم كامل من رؤساء الجامعات طلبه وزير التعليم.( الوطن، فادي بك الشريف).

افتتاح درجة الدكتوراه يضر بسمعة الوزارة

في سياق متصل، لم تنطبق حسابات حقل أكثر من 300 طالب ماجستير في جامعة “دمشق” مع حسابات بيدر وزارة التعليم العالي، التي لم تقم بتفعيل درجة الدكتوراه الموجودة منذ سنوات، ما أصاب هؤلاء الطلاب بخيبة أمل كبيرة وخاصة خريجو كلية السياحة في جامعة “البعث” الذين أوفدوا إلى “دمشق” لدراسة الماجستير والدكتوراه، في السنوات الصعبة الماضية، والذين قد يضطر بعضهم لدفع غرامات مالية قد تصل للملايين في حال عدم افتتاح الدرجة أو عدم إيفادهم للخارج.

“أيمن ديوب” عميد كلية السياحة دعا إلى الاستفادة من هؤلاء الكوادر وخاصة الخريجين الأوائل، مفنداً حجة الوزارة بعدم وجود كوادر متخصصة، بأنه يمكن تلافي نقاط الضعف، كأن يكون المشرفون من عدة كليات كالسياحة والعمارة والآثار والمتاحف بحيث يصبح للرسالة هدف سياحي وهدف مهني، خاصة بعد تعيين عدد من تسعة أساتذة في المسابقة الأخيرة. ما يسمح للمعيدين على الأقل بإتمام دراستهم حالياً.

“محمد فائد حاج حسن” مدير الشؤون التعليمية في الوزارة استغرب من المطالبة بافتتاح درجة الدكتوراه فيما الكلية غير مؤهلة لذلك متسائلاً «هل نحن نفرط بسمعتنا؟» (كل هالإشكالية وطولها وعرضها ولسه عمينحكى بالتفريط بالسمعة؟!).

وحول طلاب جامعة “البعث” أوضح “حسن” أنه يمكن طي القرار ليصبح فقط لدراسة الماجستير، ويبقى للطلاب في ذمة الوزارة إيفاد للدكتوراه (طالما بالذمة القصة مضمونة)، مع إمكانية تقدمهم لإيفاد خارجي. (الترقيع دائما جاهز).( تشرين، نور قاسم).

خميس يطمئن: نحن جاهزون لكل شيء

طمأن “عماد خميس” رئيس مجلس الوزراء، المواطنين بأن الحكومة جاهزة لكل الاحتمالات، «فإن انتهت الحرب فنحن انتصرنا، وإن طالت فنحن مستعدون لمواجهتها بكافة السبل»، (المشكلة إنو ما عمتخلوا المواطن يكون جاهز لأنو استنفز كل أسلحتو معنويا ومادياً)، عبر سلسلة من الخطوات لكسر الحصار أحادي الجانب كما قال، (الحمد لله).

مشيرا ً إلى العمل المتواصل لتطوير الاقتصاد بناء على ثلاثة أسس، وهي إعادة دوران عجلة الإنتاج، واستثمار الاراضي المحررة وعودة الخدمات إليها بسرعة، إضافة لاستراتيجية إعادة الإعمار وبناء مجتمع ما بعد الحرب، جازماً بأن الحكومة لم تتخل عن مسؤولياتها تجاه مواطنيها بالرغم من ضعف إيرادات الخزينة، (هذا الجزم يحتاج لمثال واضح وصريح سيادتك). (صفحة رئاسة الوزراء على الفيسبوك).

اقرأ أيضاً: رئيس الحكومة يكشف عن البرنامج التنموي السوري “سوريا 2030”!

ملتقى الاستثمار في سوريا

بمشاركة العديد من الشركات الإيرانية، تنطلق اليوم في “طهران” أعمال ملتقى “الاستثمار في سوريا”، بمشاركة وفد سوري برئاسة “رانيا خضر أحمد” معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشؤون التنمية الاقتصادية والعلاقات الاقتصادية الدولية.(تشرين).

قيادي بعثي يدعو للابتعاد عن الشللية والمحسوبية في الانتخابات

أكد “هلال الهلال” الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي، على أهمية أن تكون انتخابات “الفرق” الحزبية نزيهة وشفافة بعيداً عما سماها الأمراض المجتمعية مثل المحسوبية والشللية لصالح العشيرة والقرابة، بحيث تأتي هذه الانتخابات بالنتائج المرجوة لصالح “الحزب” و “الوطن”، عبر قيادات “نزيهة” تجذب الجماهير لصالح “الحزب”، على حد تعبيره. ( البعث ميديا).

“درعا”: 3 آلاف بئر مخالف

أشار “محمد منير العودة” مدير الموارد المائية إلى وجود 3 آلاف بئر مخالف في “درعا” نشأت خلال فترة الحرب، ما تسبب باستنزاف المياه الجوفية، ونقص غزارة بحيرة “المزيريب”، وجفاف بحيرة “زيزون”، حيث تمت تسوية أوضاع بعض الآبار، بعد حصولها على الموافقات النظامية، إضافة لإيقاف منح تراخيص الآبار الزراعية الحديثة، والاقتصار على تراخيص آبار المنشآت الصناعية والسياحية وجمعيات مستخدمي المياه. مشيراً لمصادرة 5 حفارات كانت تقوم بحفر آبار مخالفة منذ بداية العام ( تشرين، وليد الزعبي).

اقرأ أيضاً: مناوشات مسلحة في “درعا”.. تعميم حول سن التجنيد..انفجار في مطار عسكري!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع