وزير المالية: رفع الرواتب 25% .. وبومبيو يوجه دعوة للحكومة السورية

إطلاق اسم محمد مرسي على دار أيتام في سوريا …. أبرز عناوين الأربعاء 21 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

زيادة في الرواتب حملها مرسوم تخفيض الضرائب على الأجور بحسب ما قال وزير المالية “كنان ياغي”، فيما نقل وزير الزراعة وعداً عن رئيس الحكومة بأن سعر المازوت الزراعي لن يتغير.

وعلى وقع العدوان الإسرائيلي على القنيطرة، وجه وزير الخارجية الأمريكية دعوة للحكومة السورية للإفراج عن أمريكيين تعتقد “واشنطن” أنهم موجودون لدى “دمشق”.

وفي الوقت الذي دعا فيه الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” لخروج القوات الأجنبية من “سوريا”، كانت منظمات تركية تفتتح في إدلب مركزاً للأيتام يحمل اسم الرئيس المصري السابق “محمد مرسي”.

في إدلب اعتقلت “النصرة” ناشطاً مدنياً في فريق تطوعي دون توضيح التهمة، فيما اعتقلت “قسد” في دير الزور 4 أشخاص بتهمة الانتماء لـ”داعش” في وقت كانت فيه خلايا التنظيم تغتال مدنياً في المحافظة ذاتها لأنه رفض دفع الأموال لهم تحت مسمى “الزكاة”.

وتجدد اليوم قصف قوات العدوان التركي على عدد من القرى والبلدات في ريفي الرقة والحسكة في الجزيرة السورية.

وزير المالية: رفع الرواتب 25%

قال وزير المالية السوري “كنان ياغي” إن تعديل الحد الأدنى المعفى من ضريبة الدخل على الراتب بموجب المرسوم الرئاسي اليوم أدى إلى زيادة مهمة على الراتب بين 20 و 25%.

وأضاف “ياغي” في تصريح للقناة “السورية” الرسمية أن المرسوم بتعديل الضرائب على الرواتب يشمل كافة الأجور في الدولة بما فيها القطاعان العام والخاص، مشيراً إلى أن المرسوم سيبدأ تطبيقه اعتباراً من الشهر القادم.

وزير المالية أوضح من جانب آخر أن المنحة التي نصّ عليها المرسوم التشريعي رقم 25 الصادر اليوم سيبدأ صرفها لكل العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين اعتباراً من الغد.
اقرأ أيضاً:مرسوم بمنحة للموظفين وآخر لزيادة المبلغ المعفى من الضرائب بالراتب
وزير الزراعة: سعر المازوت لن يتغير

قال وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” إن رئيس الحكومة وعد بأن سعر المازوت الزراعي لن يتغير، وأن الوزارة وضعت آلية جديدة لإيصال المازوت إلى الفلاحين إلا أن هذه الآلية قد تنجح وقد تفشل.

وأضاف “قطنا” خلال حديثه أمام مجلس الشعب السوري اليوم أن 8900 هكتار من الأشجار المثمرة تضررت وتضم مليوني شجرة تنتج 22 ألف طن ما يعني أن الفلاح هو أكبر المتضررين، مبيناً من جهة أخرى أن “سوريا” خسرت 50% من الثروة الحيوانية ولا يوجد حالياً إحصاء حقيقي لهذه الثروة على حد قوله.

في المقابل دعا النائب “أيمن أحمد” إلى تعويض سريع للفلاحين المتضررين من الحرائق، فيما لفت النائب “يوسف السلامة” إلى وجود فارق بين سعر الحكومة وسعر السوق الحر للقمح 300 ليرة ما يدفع الفلاح إلى التوجه نحو السوق لبيع محصوله.
اقرأ أيضاً:البرلمان يناقش أداء وزارة السياحة.. سواح وماشي في البلاد!
عدوان إسرائيلي على مدرسة ابتدائية

أسفر عدوان إسرائيلي نفذته قوات الاحتلال بعد منتصف الليل على قرية “الحرية” بريف “القنيطرة” الشمالي عن أضرار مادية في مدرسة ابتدائية وفق وكالة سانا الرسمية.

وقال مدير تربية “القنيطرة” “عماد الأسعد” للوكالة أن العدوان أحدث فتحة في سقف المدرسة وأدى لتحطم زجاج جميع النوافذ وخلع الأبواب وأضرار عامة في المبنى، فيما بدأت ورشات الصيانة العمل على إصلاح ما خلّفه العدوان من أضرار بأسرع وقت ممكن.

بومبيو يوجه دعوة للحكومة السورية

دعا وزير الخارجية الأمريكية “مايك بومبيو” الحكومة السورية للإفراج عن الصحفي الأمريكي المختطف في “سوريا” “أوستن تايس” أو إخبار الإدارة الأمريكية بالمعلومات المتوفرة عنه.

وقال “بومبيو” في مؤتمر صحفي اليوم أن إدارة “ترامب” ستواصل العمل للإفراج عن المفقودين الأمريكيين في “سوريا” لكنه رفض الكشف عن تفاصيل زيارة مسؤولين أمريكيين إلى “دمشق” مؤخراً، وقال أن الإدارة الأمريكية لا تدفع مقابل إعادة المحتجزين لكنها تتوقع من جميع الدول الإفراج عن الأمريكيين بما فيهم “سوريا” و”إيران” وفق ما نقلت قناة “سي إن إن” الأمريكية.

يذكر أن الصحفي الأمريكي مفقود منذ عام 2012 ولا معلومات عن مصيره منذ ذلك الحين حيث لا توجد تأكيدات حول اعتقاله من قبل السلطات السورية كما أن الحكومة السورية لم تذكر سابقاً أنها تحتجزه لديها، علماً أن صحيفة “الوطن” شبه الرسمية قالت أنه ليس صحفياً بل عميل متعاقد مع المخابرات.
اقرأ أيضاً:سوريا: الصحة تطلق حملة وقائية من كورونا.. و325 إصابة بالشمال
السيسي يدعو لاستئناف الحوار السوري

قال الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” إنه يدعو لاستئناف الحوار بين كافة الأطراف السورية على أساس القرار 2254 الذي يعد مرجعية رئيسية للتسوية السياسية للأزمة.

وخلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيسين اليوناني والقبرصي اليوم أعرب “السيسي” عن إدانة أي تواجد عسكري غير شرعي في الأراضي السورية وكافة المساعي لتغيير التركيبة السكانية في الشمال السوري مؤكداً دعم بلاده لوحدة “سوريا” وسلامتها الإقليمية” وفق ما نقلت صحيفة “اليوم السابع” المصرية.

افتتاح مركز “محمد مرسي” في سوريا

افتتحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” مركزاً لإيواء الأيتام بريف “إدلب” حمل اسم الرئيس المصري الراحل “محمد مرسي” وفق ما نقلت وكالة “الاناضول” التركية.

وأشارت الوكالة إلى أن افتتاح المركز تم بالتعاون مع منظمتي “الفاتح” و”أوزغور” التركيتين وأنه سيضم نحو 200 منزل لإيواء الأيتام إضافة إلى احتوائه على مدرسة ومسجد، فيما لم تحدد الوكالة سبب التسمية التي تحمل خلطاً بين الأهداف السياسية والمساعي الإنسانية لاسيما وأن “مرسي” كان ينتمي إلى جماعة “الأخوان المسلمين” المدعومة تركياً.
اقرأ أيضاً:أول تعليق من الموظفة فاتن بعد حادثة الإشكال مع مواطن
اعتقال عضو في فريق تطوعي

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” على اعتقال الشاب “محمد فايز الشيخ” مسؤول قسم الحملات الإغاثية في فريق “ملهم” التطوعي، وذلك إثر مراجعته أمس ما يسمى “مكتب لجنة الغنائم” التابع لـ”النصرة” بمدينة “إدلب” وفق ما ذكرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مشيرة إلى أن “الشيخ” اقتيد إلى جهة مجهولة ومنع من التواصل مع ذويه وسط مخاوف من تعرضه للتعذيب على يد “النصرة”.

اعتقال 4 أشخاص بتهمة الانتماء لداعش

نفّذ عناصر “قسد” حملة مداهمة ليلية في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي اعتقلوا على إثرها 4 من أبناء البلدة بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” وفق ما ذكر “مركز دير الزور” الإعلامي.

اغتيال مدني رفض دفع الزكاة

هاجم مسلحون من خلايا تنظيم “داعش” أمس منزل المواطن “عمر العبوش” في قرية “أبريهة” شرق “دير الزور” وطالبوه بدفع أموال لهم تحت مسمى “الزكاة”.

ونقل موقع “فرات بوست” المحلي أن “العبوش” رفض دفع الأموال لمسلحي “داعش” ما أدى لاندلاع اشتباكات بينه وبينهم أودت بحياته وأصابت آخرين بجروح فيما لاذ عناصر “داعش” بالفرار.
اقرأ أيضاً:الأولى من نوعها في سوريا.. تأسيس شركة مختصة بإدارة المدارس
قصف تركي على الرقة والحسكة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم محيط بلدة “عين عيسى” شمالي “الرقة” بالقذائف ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح، فيما اشتبك عناصر “قسد” مع مسلحي قوات العدوان التركي في المنطقة وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

وكالة “هاوار” قالت بدورها إن قوات العدوان التركي استهدفت كذلك قرى “حرية” و”سليب” و”بير غرب” غربي “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي بالقذائف الصاروخية دون ورود معلومات عن الأضرار الناجمة عن القصف.

فيما نقلت قناة “الإخبارية السورية” أن قوات العدوان التركي استهدفت مساء اليوم بقذائف المدفعية محيط ناحية “أبو راسين” شمالي غرب “الحسكة” ومحيط الطريق الدولي دون معلومات عن الأضرار.

اقرأ أيضاً:الحكومة ترفع سعر البنزين المدعوم 200 ليرة.. وإحالة أساتذة جامعيين للتحقيق

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع