وزير الكهرباء ينفي رفع التعرفة .. وهجومين على قادة بارزين شرقاً

وزير المالية: زيادة اعتمادات الرواتب 49% … أبرز عناوين الأحد 1 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

بموازاة المساعي الحكومية للتوجه نحو مشروع الحكومة الإلكترونية، كان وزير المالية يستعرض موازنة الحكومة للعام القادم مواجهاً انتقادات النواب تحت قبة البرلمان، فيما كان وزير الكهرباء يتحدث عن رفع التعرفة ويقول أنها غير مطروحة حالياً.

ومن انسحاب مسلحي الفصائل المدعومة تركياً من أحد مقراتهم غرب حلب تحت ضغط “النصرة”، إلى انسحاب نقطة روسية من الحدود السورية العراقية.

فيما تصدر مشهد اغتيال قيادي بارز في “قسد” ومحاولة اغتيال آخر واجهة الأحداث في الحسكة وسط أنباء عن شنِّ حملة اعتقالات عقب الحادثتين، في حين تجدد الاقتتال بين مسلحي الفصائل المدعومة تركياً في “رأس العين” وسط المناطق السكنية ما أثار حالة من الرعب بين المدنيين

مساعٍ حكومية لتحسين الخدمات الإلكترونية

وضعت اللجنة التوجيهية العليا للحكومة الإلكترونية خلال اجتماعها اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس”، الركائز الرئيسة للاستمرار في تنفيذ برامج استكمال مشروعات البنى التحتية المرتبطة بالخدمات الإلكترونية.

وذكرت الصفحة الرسمية للحكومة أن “سوريا” تقدمت 21 نقطة على مؤشر الحكومة الإلكترونية العالمي بين عامي 2018 و2020، مشيرة إلى أن اللجنة وافقت خلال الاجتماع على استمرار المرحلة المجانية لعمل شركة “مدفوعات” لمدة 3 أشهر إضافية.

اقرأ أيضاً: وزير التربية يستقبل الطالب الذي ابتكر طريقة توفير البينزين

وزير المالية: زيادة اعتمادات الرواتب 49%

قال وزير المالية السوري “كنان ياغي” إن اعتمادات الرواتب والأجور في موازنة العام القادم قدرت بـ 1018 مليار ليرة بزيادة قدرها 49% عن موازنة العام الحالي.

وخلال عرضه بيان الحكومي المالي أمام مجلس الشعب أوضح “ياغي” أن دعم الدقيق ارتفع إلى 700 مليار ليرة بموازنة العام المقبل بعدما كان 337 مليار ليرة في موازنة العام الحالي، كما بلغ دعم المشتقات النفطية في الموازنة 2700 مليار ليرة والطاقة الكهربائية 1800 مليار ليرة.

وذكر “ياغي” أن نفقات شركة “محروقات” قدّرت بـ 4 آلاف مليار ليرة فيما قدّرت إيراداتها بـ 2500 مليار ليرة مشيراً إلى أن ارتفاع سعر صرف الدولار وارتفاع نسبة تكاليف المشتقات النفطية بسبب العقوبات أدى إلى عجز شركة “محروقات”.

في المقابل وصف النائب “فيصل جمول” أرقان الموازنة بأنها وهمية وغير حقيقية داعياً إلى إلغاء الدعم وتوزيعه نقداً على المواطنين، فيما رأى النائب “مجيب الرحمن الدندن” أن أرقام الموازنة تدل على أننا لسنا بخير معتبراً أنه يجب البحث عن موارد للخزينة بعيداً عن جيوب الفقراء.

وزير الكهرباء ينفي رفع التعرفة

قال وزير الكهرباء السوري “غسان الزامل” أن تكلفة الكيلو واط تصل لنحو 95 ليرة وأن تعديل أو زيادة تعرفة الكهرباء غير مطروحة.

وأضاف “الزامل” في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية أنه في حال دُرِست فكرة رفع التعرفة فسيتم تحييد الشرائح الأولى لأن استهلاك معظم المواطنين ضمن هذه الشرائح، مشيراً من جهة أخرى إلى أن الوزارة تعمل على رفع الطاقة الإنتاجية إلى 3200 ميغا واط بدلاً من 2500 ميغا واط حالياً عبر صيانة عدد من مجموعات التوليد.

اقرأ أيضاً: 3 إصابات كورونا بمدارس السويداء.. والسعودية تسمح جزئياً بأداء العمرة

“النصرة” تطرد الفصائل من مقر عسكري

قام مسلحو “جبهة النصرة” بتطويق مقر عسكري لفصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً بحي “الأشرفية” في مدينة “دارة عزة” بريف “حلب” الغربي وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وبحسب المصدر فإن عناصر “النصرة” تمكنوا من دخول المقر بالقوة وطرد العناصر المتواجدين فيه، والذين ينتمون إلى فصائل “الحمزة” و”الفرقة التاسعة” و “السلطان مراد” المدعومة تركياً.

انسحاب روسي من نقطة شرق سوريا

أخلت القوات الروسية إحدى نقاطها العسكرية التي أنشأتها على الحدود العراقية شرق “سوريا” وفق ما ذكرت شبكة “الشرقية 24” مشيرة إلى أن الانسحاب جاء بعد أيام من تعرض قوات رديفة للجيش السوري لغارات جوية مجهولة المصدر قرب معبر “القائم” الحدودي مع “العراق”، فيما لم يصدر أي تصريح رسمي روسي يؤكد الانسحاب أو ينفيه.

اقرأ أيضاً: كانت تتلقى العزاء بشقيقها مسؤولة سورية تنجو من محاولة اغتيال

اغتيال قيادي بارز ونجاة آخر

هاجمت مجموعة من المسلحين القيادي في “قسد” “هفال رياض” قائد ألوية “الأسايش” وتمكنت من اغتياله مع اثنين من مرافقيه بإطلاق النار عليهم في بلدة “مركدة” بريف “الحسكة” الجنوبي، وذكرت وسائل إعلام محلية أن تنظيم “داعش” تبنى العملية.

كما انفجرت عبوة ناسفة مساء أمس بسيارة قائد مجلس “دير الزور” العسكري “أحمد الخبيل” الملقب بـ”أبو خولة”.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن العبوة انفجرت بسيارة “الخبيل” في حي “النشوة” جنوبي “الحسكة” ولكنه لم يسفر عن إصابات بشرية، حيث كان “الخبيل” خارج السيارة لحظة وقوع الانفجار ولم يصب بأذىً وفق المصدر.

فيما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن دوريات “قسد” شنت حملة مداهمة واعتقالات في “مركدة” بعد عملية اغتيال “رياض” ومحاولة اغتيال “الخبيل”.

اقرأ أيضاً: البرلمان سيناقش موضوع إلغاء الدعم: يخلق الفساد!

تجدد اقتتال الفصائل برأس العين

تجددت الاشتباكات بين مسلحي الفصائل المدعومة تركياً في مدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن اشتباكات مسلحة وقعت اليوم بين فصيلَي “السلطان مراد” و”الفرقة 20″ المدعومين تركياً ما أودى بحياة عدد من مسلحي الجانبين وإصابة آخرين بجروح وسط حالة رعب بين الأهالي جراء اندلاع الاشتباكات بين الأحياء السكنية.

اقرأ أيضاً: رفع سعر المحروقات مجدداً .. وسوريون يرفعون صور الشيشاني

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع