وزير الكهرباء: المصاعب ستزداد شتاءً.. وإجلاء عائلة ألبانية من سوريا

بشائر حكومية للمسرّحين … أبرز عناوين الثلاثاء 27 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

مع بشائر الحكومة تشميل المزيد من المسرّحين في مسابقة التعاقد مع الجهات العامة كان وزير الكهرباء يتحدث عن مصاعب مقبلة في الشتاء بسبب اعتماد المواطنين على الكهرباء جراء نقص المحروقات، في وقت تضافرت الجهود رغم المصاعب لإخماد حرائق اللاذقية و حمص والسويداء المتجددة.

وأمام مجلس الأمن كشف المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” غياب التوافق حتى الآن على موعد الجولة المقبلة لمباحثات اللجنة الدستورية، فيما قال المندوب السوري “بشار الجعفري” أن بعض دول المجلس تسعى لزعزعة استقرار المنطقة.

وساطة لبنانية أنجحت إجلاء عائلة ألبانية من مخيمات الجزيرة السورية، فيما زار وفد أممي مناطق إدلب للاطلاع على أوضاع مخيمات النازحين فيها.

ميدانياً سقطت عدة قذائف بريفي “حلب” و “حماة” قالت الفصائل المدعومة تركياً أنها أطلقتهم رداً على غارات أمس التي استهدفت معسكر “فيلق الشام”، فيما نفّذت “قسد” بمساندة “التحالف” إنزالاً جوياً شرق “دير الزور” واعتقلت 4 أشخاص دون معرفة السبب.

أما الإدارة الذاتية فقررت اليوم فرض حظر تجوال جزئي بمناطق سيطرتها في الجزيرة السورية لمدة 10 أيام ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

بشائر حكومية للمسرّحين

قررت الحكومة السورية خلال اجتماعها اليوم تشميل 29 ألف مسرّح إضافي في المسابقة المعلن عنها للتعاقد مع الجهات العامة، ليرتفع عدد من يحق لهم التقدم للمسابقة إلى 66 ألف مسرّح مع تمديد فترة قبول طلبات الاشتراك بالمسابقة لمدة شهر إضافي.

رئيس الحكومة “حسين عرنوس” دعا بدوره إلى زيادة عمليات التنقيب والحفر لإدخال آبار نفطية جديدة بالخدمة، وقال أنه لن يتم التردد باتخاذ أي قرار يصب في مصلحة الاقتصاد المحلي ومعالجة مواطن الخلل.

ولفت “عرنوس” إلى أن النهج الذي تسعى إليه الحكومة حالياً يهدف إلى تحقيق العدالة الضريبية ومعالجة ملف التهرب الضريبي وتوجيه الدعم لشريحة ذوي الدخل المحدود وتحسين واقعها المعيشي وفق ما نقلت صفحة رئاسة مجلس الوزراء.

اقرأ أيضاً: سوريا تطرح مناقصة دولية لشراء 4,39 ألف طن من الأرز 

وزير الكهرباء: ستزيد الصعوبات شتاءً

قال وزير الكهرباء السوري “غسان الزامل” أن هناك مصاعب بالنسبة لواقع الكهرباء ستكون في فصل الشتاء.

وخلال لقاء مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أرجع “الزامل” السبب إلى أن المواطنين يعتمدون شتاءً على الكهرباء في مختلف جوانب الحياة نتيجة عدم توافر المحروقات، مضيفاً أن من حق المواطنين الحصول على 24 ساعة كهرباء، إلا أن هناك صعوبات في توفير الغاز حيث تحتاج الكهرباء لتكون جيدة إلى 18 مليون م مكعب لكن الإنتاج يقتصر على 9 إلى 10 مليون متر مكعب بحسب الوزير الذي وعد بزيادة توليد الكهرباء شتاءً من 2500 ميغا إلى 3100 ميغا.

إطفاء حريق الشعرة بالطائرات

واصلت فرق الإطفاء مساعيها للسيطرة على الحريق الذي اندلع منذ يوم أمس في أحراج “جبل الشعرة” عند الحدود الإدارية بين محافظتي “اللاذقية” و”حماة”.

وقال قائد الدفاع المدني في “اللاذقية” العميد “نضال محلا” لوكالة سانا الرسمية أن طائرة “إليوشن” روسية وطائرات مروحية للجيش السوري شاركت في عملية إخماد الحريق مشيراً إلى أن الوضع بات تحت السيطرة.

فيما نجحت فرق الإطفاء في “حمص” بإخماد الحرائق التي اندلعت أمس في “وادي النصارى” في منطقتي “البطار” و”الناصرة” غربي المحافظة، إلا أن حريقين جديدين اندلعا اليوم في قريتي “القلاطية” و”خربة الحمام” بريف “حمص” الغربي وتوجهت فرق الإطفاء لإخمادهما، كما نشب حريق في بساتين منطقة “ظهر الجبل” وآخر في منطقة “الأصلحة” غربي “السويداء” وبدأ فوج الإطفاء العمل على إخمادهما.

اقرأ أيضاً: الحرائق تتجدد..الحوامات وفرق الإطفاء والأهالي يساعدون بإخمادها

بيدرسون: لا اتفاق على موعد للجنة الدستور

قال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أن على الرئيسين المشاركين للجنة الدستور السورية التوافق على المضي قدماً في جداول أعمال اللجنة وخطط العمل بطريقة تمكّن بحث كل القضايا، دون شروط مسبقة، مشيراً إلى أنه اجتمع مع الرئيسين المشاركين للجنة ولم يتم التوصل إلى اتفاق على موعد الجولة المقبلة.

وخلال إحاطة قدمها اليوم إلى مجلس الأمن الدولي أعاد “بيدرسون” التأكيد على أن حل الأزمة السورية لا يمكن أن يكون عبر تعديل الدستور أو وضع دستور جديد فحسب لكن اللجنة الدستورية قد تفتح الباب أمام عملية أوسع وأعمق، ولفت إلى أنه في حال التوصل إلى اتفاق خلال اليومين القادمين فمن الممكن عقد الجولة المقبلة لمباحثات اللجنة في تشرين الثاني المقبل.

الجعفري: الجرائم التركية لن تغير الواقع

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” أن أحداث المنطقة تثبت ما أكدته “سوريا” سابقاً حول مساعي بعض الدول لزعزعة أمن واستقرار المنطقة خدمةً لمصالحها.

وأضاف “الجعفري” في مداخلته أمام مجلس الأمن أن الجرائم التركية لن تغير من الواقع القانوني للأراضي السورية أو المساس بالحقوق القانونية والسيادية لـ”سوريا”، معتبراً أن “الولايات المتحدة” والاتحاد الأوروبي يمارسون الإرهاب الاقتصادي عبر فرض إجراءات تهدف إلى خنق المدنيين وحرمانهم من الغذاء والدواء والمعدات الطبية ومنع إعادة الإعمار وعودة المهجرين.

اقرأ أيضاً: قاتل المدرّس الفرنسي تواصل مع متطرفين في إدلب

إجلاء عائلة ألبانية من سوريا

أعرب القنصل العام الألباني في “لبنان” “مارك غريّب” عن شكر بلاده لجهود المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء “عباس إبراهيم” في إجلاء عائلة ألبانية من امرأة و4 أولاد كانوا في مخيمي “الهول” و “روج آفا” في الجزيرة السورية اللذين يضمان عائلات مقاتلي “داعش” الأجانب وفق ما ذكرت صفحة الأمن العام اللبناني، فيما ذكرت مواقع محلية أن العائلة الألبانية انتقلت من المخيمات إلى “دمشق” وصولاً إلى الأراضي اللبنانية.

قذائف على حماة وحلب

خسر شاب حياته اليوم إثر سقوط قذيفة صاروخية على بلدة “جورين” بريف “حماة” الغربي قالت قناة “الإخبارية السورية” أن مصدرها الفصائل المسلحة بريف “إدلب”.

وذكرت مصادر محلية أن عدداً من القذائف الصاروخية سقط صباح اليوم في منطقة “منيان” غرب “حلب” ما أدى إلى إصابة مدنيين اثنين بجروح ووقوع أضرار مادية بمنازل الأهالي، فيما تداولت مواقع محلية معلومات عن أن مصدر القذائف هو نقطة المراقبة التركية في مدينة “دارة عزة” بريف “حلب” الغربي.

في المقابل نقل موقع “نداء سوريا” المحلي عن القيادي في فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً “ناجي مصطفى” تبنّي الفصائل لاستهداف أرياف “حماة” و “حلب” و”إدلب” اليوم قائلاً أن ذلك جاء رداً على غارات أمس التي استهدفت معسكراً لـ”فيلق الشام” شمالي “إدلب” وأودت بحياة عشرات العناصر.

وذكر “مصطفى” أن حملة الفصائل لن تتوقف حتى تحقيق أهدافها المتمثلة بتدمير عدد من المواقع الاستراتيجية التي تم تحديدها مسبقاً.

اقرأ أيضاً: إصابة 4 طلاب بكورونا في السويداء.. وضحايا العالم 42.9 مليوناً

وفد أممي يزور إدلب

زار وفد من “الأمم المتحدة” اليوم منطقة “إدلب” حيث دخل من المعابر غير الشرعية مع “تركيا”.

وقالت شبكة “شام” المحلية أن الوفد ضمّ معاون المنسق الأممي للشؤون الإنسانية “مارك كوتس” ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية الإقليمية “كيفن كينيدي” وذلك بهدف الاطلاع على الوضع الإنساني في المنطقة وأوضاع النازحين في المخيمات.

اقرأ أيضاً: عرنوس يبشّر بتحسين الوضع المادي لذوي الدخل المحدود قريباً

حظر جزئي في الجزيرة

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم فرض حظر تجوال جزئي في مناطق سيطرتها لمدة 10 أيام اعتباراً من يوم الجمعة القادم وحتى 8 تشرين الثاني المقبل.

وبحسب القرار الذي جاء ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا فقد تم فرض إغلاق الأسواق الكبرى خلال الحظر والإبقاء على المحلات التجارية على أن تغلق عند الثالثة، كما تقرر إغلاق دور العبادة باستثناء “صلاة الجمعة وقداس الأحد” وإغلاق صالات الأفراح والعزاء والاجتماعات والمؤتمرات، واستمرار دوام المدارس والجامعات مع اتخاذ التدابير الوقائية.

إنزال جوي واعتقال 4 أشخاص

نفّذ عناصر “قسد” بدعم من قوات “التحالف الدولي” بعد منتصف ليلة أمس عملية إنزال جوي على قرية “الصبحة” شرقي “دير الزور” واعتقلوا 4 أشخاص وفق ما ذكر موقع “دير الزور24”.

وأضاف المصدر أن المعتقلين الأربعة من عائلة واحدة وأنه تم إطلاق سراح أحدهم بعد وقت قصير فيما تم الإبقاء على الآخرين دون معرفة سبب اعتقالهم.

اقرأ أيضاً: طباع: لإلغاء النظام البوليسي بالتربية.. واجتماع أمريكي مع شركات سورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع